جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سقوط غرناطة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

لم یبق فی أیدی المسلمین من الأندلس العربیة بعد انهیار دولة الموحدین و سقوط «قرطبة«، و «بلنسیة«، «وأشبیلیة«، و سواها من المدن و القلاع، الا مملکة «غرناطة«. و یشمل حکمها «کورة البیرة» (Elvire) و منها قطر «لوشة» (Loja) علی نهر «غرناطة«، المعروف بنهر «شنیل» (Xcinuecar(، و جبال «البشرات» (Alpujarras) «وبسطة» (Baza(، و أشهر مدنها التجاریة علی ساحل البحر «مالقة» (Malaqu) «وألمریة» (Aimeria(.

نشأت هذه الدولة فی ظل ظروف صعبة، اذ کانت الحرب الأهلیة قد مزقت الأندلس عقب انهیار دولة الموحدین، فعمت الفوضی، و کثر الفساد و لکن عزیمة محمد بن یوسف بن محمد بن أحمد بن خمیس بن نصر بن قیس الخزرجی، الملقب بابن الأحمر، اسنطاعت أن تتغلب علی کل عقبة فی تکوین تلک الدولة. و لعب موقعها الجغرافی، و الأحداث انتی وقعت فی ذلک العصر دورا کبیرا فی قیامها و بقائها مدة مائتین و خمسین عاما أخری بعد أن سقطت ولایات الأندلس فی ید النصاری، و یمکن أن نلخص العوامل التی ساعدتها علی الحیاة هذة المدة فیما یلی:

1 – الموقع الجغرافی، ذلک أن القواعد و الثغور الجنوبیة التی تقع فیما وراء نهر الوادی الکبیر، آخر الحواجز الطبیعیة بین أسبانیا النصرانیة، و بین الأندلس المسلمة، کانت أبعد المناطق عن مناول العدو، وأمنعها، و کانت فی الوقت نفسه أقربها الی الضفة الأخری من البحر، الی عدوة المغرب، و شمال افریقیا، حیث تقوم دول اسلامیة شقیقة، و حیث تستطیع الأندلس وقت الخطر انداهم أن تستمد الغوث و العون من اخوانها فی الدین، و قد کان لها فی ذلک منذ أیام الطوائف أسوة.

2 – انشغل الملوک الأسبان عنها بمحاربة بعضهم بعضا، و استمرت الحرب بینهم حتی منتصف القرن الخامس عشر المیلادی.

3 – اعتاد الملوک الأسبان علی ابتزاز أموال المسلمین، فکانوا یجدون لذة فی ضرب الجزیة علیهم، و اعتبارهم من أتباعهم، فقد عاون ابن الأحمر، النصاری، فی الاستیلاء علی ثغر «قادس«، و بذل لهم ما استطاع من العون المادی، و الأدبی، ضد الأمراء المسلمین، و ذلک طبقا لاتفاق عقد بینه و بین ملک «قشتالة» یقضی بأن یترک ابن الأحمر، یحکم مملکته، و أراضیه باسم ملک «قشتالة«، و فی ظله، علی أن یؤدی ابن الأحمر جزیة، و سنویة، قدرها مائة و خمسون ألف قطعة من الذهب، و أن یعاونه فی حروبه ضد أعدائه!!

4 – کان المملکة مکتظة – علی ضیق مساحتها – بالسکان، لأن معظم المسلمین الذین هاجروا من الولایات الأندلسیة، التی احتلها النصاری لجأوا الیها، و اتخذوها مقرا، فاجتمع فیها عدد کبیر من المحاربین الشجعان، کانت تستعین بهم فی رد عدوان النصاری، عندما کانوا ینقضون عهد الأمان، و کثیرا ما کان یحدث منهم ذلک.

5 – کانت اذا أحست بالخطر، و شعرت بالخناق یضیق علیها، استصرخت سلاطین المغرب، و فی مقدمتهم بنو مرین، فیر سلون الیها بالجنود الشجعان، لرد المعتدین عن أرضها.

کان لهذه العوامل کلها أثر کبیر فی بقاء مملکة «غرناطة«، الی أن نفیر الوضع الدولی آنذاک، اذ استطاع البابا «اینوسان» الثالث، أن یصلح بین الملوک الأسبانیین، و یؤلف قلوبهم، و یحثهم علی محاربة المسلمین، و دفع سقوط «قسطنطینیة» فی الشرق فی أیدی العثمانیین سنة 1453 م، النصاری فی أوروبا، علی مساعدة ملوک أسبانیا، للقضاء علی الاسلام فی الأندلس.

أضف الی ذلک ما أصاب دولة بنی مرین من ضعف، أعجزها عن تقدیم المساعدة للمستغیثین بها من الأندلسیین، و رافق ذلک تضعضع فی أحوال غرناطة من جراء خلافها الداخلی، و انقسامها أحزابا تحترب، و تتصارع، و ینزع بعضها الی النصاری لمقاومة البعض الآخر، فمهدوا السبیل للنیل منهم، و تغلب العدو علی مدنهم و قلاعهم. و کان من أخطر تلک الخلافات ما وقع فی قصر الحمراء من دسائس النساء و مکایدهن، ذلک أن السلطان أبا الحسن علیا ابن الأحمر، کان رجل لذات و شهوات، فأهمل رعایة الجیش، و أقدم علی قتل کبار القواد، لیأمن انتقاضتهم، ثم سلم زمام الحکم لوزیره، و احتجب فی قصره عن الناس، لیتفرغ لنسائه و ملاهیه، فأغضب العامة و الخاصة، و تمخض الأمر عن اندلاع ثورة، بایعت أخاه أبا عبدالله محمدا. الملقب بالزغل، و نشبت الفتنة بین الأخوین، و لکنها انتهت باخضاع الزغل.

غیر أنه ما بعث أن نشأ خلاف، أشد منه و أنکر، خلاف بین الابن و أبیه، و منشؤة أن أباالحسن وقع فی غرام جاریة أسبانیة، أسلمت، و تسمت بالثریا، استولت علی ارادته فحملته علی أن یتزوجها، و تبوأت عنده المنزلة الأولی، فجعل ولایة العهد لبعض أولادها، فاشتعلت الغیرة فی صدر زوجته عائشة و هی ابنة عمه السلطان الأیسر. و ما زالت الثریا تحرض السلطان أبا الحسن علی عائشة و ولدیها حتی أمر السلطان باعتقالهم… النار هذا التصرف غضب کثیر من الکبراء الذین یؤثرون الأمیرة الشرعیة، و ولدیها بعطفهم و تأییدهم، فکان نذیر الاضطراب فی المجتمع الغرناطی، و انقسم الزعماء الی فریقین خصیمین، فریق یؤید الأمیرة الشرعیة و ولدیها، و فریق یؤید السلطان و حظیته، و استأثر الفریق الأخیر بالنفوذ مدی حین.

عمدت الأمیرة عائشة الی الاتصال بعصبتها و أنصارها، فساعدوها علی الفرار من السجن مع ولدیها. اختفی الفاروق حینا حتی تویت دعوتهم، و انضم الیهم کثیر من أهل «غرناطة«، و کان اسم عائشة، و رفیع خلالها، و قصة فرارها الجریء، تثیر أیما عطف و اعجاب.

ظهر ولدها الفتی محمد أبو عبدالله فی وادی «آش» حیث مجمع عصبته و أنصاره و غلبت دعوته، فنشبت الثورة فی «غرناطة«، و لم یستطع أبوه

مواجهتها، لسخط العامة علی سیاسته الداخلیة، ففر الی «مالقة«، و کان بها أخوه الزغل.

جلس أبو عبدالله محمد مکان أبیه علی عرش «غرناطة» فی أواخر عام 887 هـ و أطاعنه «غرناطة» و وادی «آش«، و غیرهما، و لم یبق غیر «مانقة» و الناحیة الغربیة تحت نفوذ أبیه.

التقی الابن و الأب فی معارک طاحنة، و اضطرمت نار الحرب الأهلیة بین المسلمین، و کان ملک «قشتالة» یرقب الأحداث، فلاحت له الفرصة للغزو، و رأی أن الوقت قد حان للقضاء علی آخر معقل للاسلام فی الأندلس، تنفیذا لبعض شروط عقد الزواج العقود بین «فردیناند» ملک «أرجوان«، «و ایزابیلا» ملکة «قشتالة» التی تنص علی ادماج مملکتیهما فی مملکة واحدة، لتحارب المسلمین و تخرجهم من أسبانیا.

قصد المسیحیون «مالقة«، «وبلش» فی نحو ثمانیة آلاف، فقاومهم الزغل و أوقع بهم خسائر فادحة، و لما علم أبو عبدالله أن عمه أحرز نصرا علی النصاری، أحب أن یکون له قسط من الجهاد الوطنی و الدینی – و کان یقاتل قوات أبیه فی ذلک الحین و تغلب علیها – فحشد قواته، و خرج لقتال الأسبانیین، فتجمع علیه الأسبان، فهزموه، و أخذوه أسیرا.

أجمع أمراء «غرناطة» علی ارجاع والده، و کان قد ذهب بصره، فرفض أن یقوم بأعباء الملک، و هو علی هذه الحال، فأشار علیهم أن یبایعوا أخاه الزغل، فبایعه الأندلسیون، و قدموا له فروض الطاعة.

خاض المسلمون بقیادة الزغل معارک طاحنة ضد النصاری الذین أغاروا علی غرب «مالقة» فی عام 890 هـ (1485م) و حاصروا «رندة«، و هدموا أسوارها. و فی أثناء ذلک، أراد «فردیناند» أن یضرب المسلمین بعضهم ببعض، و یستفید من شقاقهم و تحاربهم، فبعث الی عبدالله – و هو أسیر عنده – فحضر الیه، و اتفق معه علی أن یطلق سراحه، و یساعده علی استرداد عرشه من عمه، و أمده بالجنود و المال اللازم، فثار عبدالله یطلب العرش، و انضم الیه أهل «البیازین«، و هو حی من أقدم أحیاء «غرناطة«، یتفشی الجهل بین سکانه، و تبعهم بعض أهل «غرناطة«، بدعوة أنهم یرجون الصلح مع المسیحیین علی السلطان الأمیر أبی عبدالله، لما رأوا من عطف القشتالیین علیه، فوقعت الفتنة بین المسلمین.

ثم جاء السلطان أبو عبدالله الی «لوشة«، فظن أهلها أنه أتی لمصالحة عمه الزغل، و اذا صاحب «قشتالة» یدهم «لوشة» بجیش کثیف فیحاضرها، فخف أهل «البیازین» الی نصرة السلطان أبی عبدالله، ولکنهم

ما لبثوا أن تبین لهم أنه کان علی اتفاق مع الملک الأسبانی ففتحت «لوشة» أبوابها «لفردیناند» عام 891 هـ، و هاجر أکثر أهلها الی غرناطة، أما عبدالله، فبقی مع الأسبانیین، فصدقت شائعة تحالفه معهم.

استمر «فردیناند» فی محاربة الزغل، فأخذ منه حصونه و قلاعه واحدة بعد الأخری، و هو یظهر الصداقة الأبی عبدالله، و یدعی مناصرته علی عمه و منافسه فی الملک.

و کان غرضه الرئیسی عزل «غرناطة» عن جمیع المدن و الولایات الاسلامیة فیسهل علیه امتلاکها اذا حاصرها، و یحول دون وصول النجدات الیها، و لا یخفی ما فی هذه الخطة من دهاء و حسن تدبیر.

و عندما سقطت أمام «فردیناند» جمیع الحواجز التی کانت تعوق زحفه الی «غرناطة» کتب الی عبدالله یستنزله عنها، واعدا ایاه بأن یضعه تحت حمایته، و یعطیه مالا جزیلا، و لکنه لم ینتظر الجواب، بل دلف الیه بجنوده لینجز الأمر سریعا.

جمع أبو عبدالله أعیان المدینة و قوادها، و أطلعهم علی کناب «فردیناند» فأجمعوا رأیهم علی الجهاد، فأرسل عبدالله الی فردیناند یبلغه رفض طلبه و استعداده لقتاله.

نزلت قوات «فردیناند» أمام المدینة، و ضربت الحصار حولها، و أمرت «ایزابیلا» زوجة «فردیناند» ببناء مدینة مقابلة لها، لأنها رأت أن الحصار سیطول، فبنیت المدینة، و أطلق علیها «شنتفی» (Sante-Fe) ای الایمان المقدس.

صبرت «غرناطة» علی الحصار، و قصف مدافع العدو، و لکن المؤونة لم تکن تکفیها سوی مدة قصیرة، و لیس لها باب مفتوح الا من ناحیة جبل «شلیر» نأنیها منه المؤونة رشحا، لوعورة المسالک، فکان الضیق یدفع أهلها حینا بعد آخر الی ترک الأسوار و الحصون، لمنازلة العدو، فتقع معارک دامیة، یستبسلون فیها مقاتلین قتال الضواری، فیسیل مرج «غرناطة» دما، و یکتسی بالجثث و السهام. و لما اشتد الجوع علی المسلمین، دعا السلطان أبو عبدالله رجال الدولة و أهل المشورة یستطلع آراءهم فیما ینبغی عمله، فاتفقوا علی اسلام البلد حفاظا علی النفوس أن تهلک حیث لایجدی الهلاک، فاختاروا و فدا من رؤساء الجند للمفاوضة، فخرجوا الی معسکر الأسبانیین، فاستقبلهم «فردیناند» و «ایزابیلا» بحفاوة، فعرضوا علیهما اسلام العاصمة، علی شروط الأمان للمسلمین، فقبل العاهلان دون تردد، أن

تفتح المدینة أبوابها صلحا، و وضعت معاهدة الاستسلام، و هی تتضمن سبعة و ستین شرط منها:

لا یجوز للجنود المسیحیین أن یدخلوا المساجد، الا باذن من الفقهاء و تبقی المساجد و الأوقاف کما کانت، و لا یمنع مؤذن، و لا مصل، و لا صائم عن أموره الدینیة، و کل مسیحی یضحک منهم فی أثناء اقامة شعائرهم یعاقب.

لا یقسر من أسلم من النصاری علی الرجوع الی دینه، أما من تنصر من المسلمین، فانه یوقف أیاما، حتی یظهر حاله، و یحضر له حاکم من المسلمین و آخر من النصاری، فان أبی الرجوع الی الاسلام یترک علی ما أراد… الخ.

وقع «فردیناند» و «ایزابیلا» علی هذه الشروط، ثم وقع علی التسلیم أبو عبدالله فتوقفت الأعمال الحربیة فی دیسمبر سنة 1491 م (صفر 897 هـ) وفی 2 ینایر سنة 1492م (2 ربیع الأول 897هـ) فتحت «غرناطة» أبوابها، و دخلها المکان الکاثولیکیان فی موکب حافل، فساروا الی الحمراء، بعد أن غادر قلعتها أبو عبدالله، مجتازا ساحة الأسود، کسیرا، مختلع الفؤاد، یسیر مطرقا الی منفاه و بجانبه أمه عائشة صامتة، قاطبة، و الناس وقوف فی الشوارع و الشرف، یشیعونه بأنظارهم منقبضین، ما بین راحم، و ناقم، حتی اذا انعطف به الطریق، و کادت الحمراء تتواری عنه، أرسل الیها النظرة الأخیرة، و هطلت عیناه بالدموع، فالتفتت الیه أمه، و قالت له بحرارة الشامت المتألم:

ابک مثل النساء ملکا مضاعا

لم تحافظ علیه مثل الرجال

و هکذا سقط آخر معقل من معاقل الاسلام فی الأندلس، و ضاعت دولة المسلمین هناک الی الأبد، و لم یبق الا تاریخها، عبر لمن تدبر، و تعلم، و أنات الشعراء الذین رثوها، تهیج مشاعر المسلمین، و تذکرهم بما حدث لاخوانهم فی الأندلس، فیأخذون حذرهم، حتی لا یلقوا نفس المصیر، و الیک أبیات من هذا الرثاء:

فواحسرتا کم من مساجد حولت

و کانت الی البیت الحرام شطورها

و وا اسفا کم من صوامع أوحشت

و قد کان معتاد الأذان یزورها

فمحرابها یشکو لمنبرها الجوی

و آیاتها تشکو الفراق و سورها

و کم طفلة حسناء فیها مصونة

اذا أسفرت یسبی العقول سفورها

فأضحت بأیدی الکافرین رهینة

و قد هتکت بالرغم من ستورها

(3 – بین الاسلام و المسیحیة)

و کم فیهم من مهجة ذات ضجة

تود لو انضمت علیها قبورها

لها روعة من وقعة البین دائم

أساها و عین لا یکف هدیرها

و کم من صغیر فی حجر أمه

فأکبادها حراء لفح هجیرها

و کم من صغیر بدل الدهر دینه

و هل یتبع الشیطان الا صغیرها