جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سبب التألیف و الهدف من ورائه

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یحکی أن یوحنا بن زبدی ألف هذا الإنجیل استجابة لطلب بعض الخدام و الأساقفة و ذلک لدحض بعض البدع التی شاعت. و کان بعضها ینکر ناسوت المسیح، و بعضهم کان ینکر لاهوته، فطلبوا منه أن یکتب لهم إنجیلا لیثبت فیه لاهوت المسیح و ناسوته، و أنه کلمة الله التی حلت و تجسدت بینهم.

و السبب الثانی: دحض ما أشاعه تلامیذ یوحنا المعمدان – یحیی بن زکریا- من أن المعمدان مساو للمسیح فی المنزلة فکلاهما رسول من الله، و أنه لاشیء من اللاهوت فی المسیح. فاهتم یوحنا الکاتب. بإظهار مدی البون الشاسع بین المعمدان و المسیح، و أن الأول لیس أهلا لأن یحل سیور حذاء الثانی.

و هناک أمور اهتم بها لم یذکرها أحد ممن سبقه فی تألیف الأناجیل الثلاثة متی- مرقس- لوقا، و یسمی ذلک عند المسیحیین هدفا تکمیلیا.

قالوا فی «قاموس الکتاب المقدس» و هو کتاب حجة عندهم – صدر عن دار کنائس الشرق الأدنی- بعد الحدیث عن الهدف التکمیلی:

»و کان الداعی الآخر إلی کتابة الإنجیل الرابع تثبیت الکنیسة الأولی فی الإیمان بحقیقة لاهوت المسیح و ناسوته، و دحض البدع المضلة التی کان فسادها انذاک قد تسرب إلی الکنیسة کبدع الدوکیتین و الغنوسیین و الکیرنثیین، و الأبیونیین.

فقد زعم الدوکیتون و الغنوسیون أن جسد المسیح لم یکن جسدا حقیقیا و أنکر الکیرنثیون لاهوته، و ادعی الأبیونیون أنه لم یکن کائنا قبل مریم أمه. و لهذا کانت غایته إثبات لاهوت المسیح «أما هذه فقد کتبت لتؤمنوا أن یسوع هو المسیح بن الله ولکی تکون لکم إذا أمنتم حیاة باسمه» (1) و إعلان مجده «و رأینا مجده مجدا کما لوحید من الآب مملوءا نعمة و حقا» (2) إلی أن یقول القاموس.

و من الأمور التی اختص إنجیل یوحنا بذکرها: إرشاد یوحنا المعمدان تلامیذه إلی اتباع یسوع» (3) [ص 1] و یشیر القاموس بذلک إلی قول الإصحاح الأول علی لسان المعمدان لتلامیذه عن المسیح:

»فی وسطکم قائم الذی لستم تعرفونه، هذا هو الذی یأتی بعدی الذی صار قدامی الذی لست بمستحق أن أحل سیور حذائه» (4) و قوله:

»و فی الغد نظر یوحنا یسوع مقبلا إلیه فقال هوذا حمل الله الذی یرفع خطیة العالم» (5) و قوله: «هذا هو الذی یعمد بالروح القدس و أنا قد رأیت و شهدت أن هذا هو ابن الله.(6).

و یقول الدکتور/ القس ابراهیم سعید:

»غرض یوحنا من بشارته، إثبات کون یسوع الناصری هو المسیح بن الله دحضا للبدع، التی کان حینئذ قد أخذ یدب فسادها فی الکنیسة، کبدع الدوکیتیین، و الأعنستیین و الکیرنثیین و الأبیونیین و تلامیذ یوحنا المعمدان و کان الدوکیتیون و الأعنستیون یقولون إن جسد المسیح لم یکن جسدا حقیقیا، و الکرنثیون یجحدون لاهوته، و الأبیونیون یقولون إنه لم یکن له وجود قبل مریم أمه.و تلامیذ یوحنا کانوا یفضلون معلمهم علیه.

فلما رأی أساقفة آسیا هذه الأضالیل تفشو فی کنیسة الله استعانوا بیوحنا الرسول و سألوه تألیف إنجیله، فکتبه و أنبأ فیه بمیلاد المسیح الأزلی، و صرح بفضله علی یوحنا المعمدان، و ذکر ما دعت الحال إلی ذکره فی تفنید تلک البدع و إثبات لاهوت المسیح» ثم أشار إلی النص.(5).

و یقول الأنبا یؤانس.

»لقد صاغ یوحنا إنجیله تبعا لحالة الکنیسة و احتیاجاتها أواخر القرن الأول مفندا البدع التی ظهرت و قتذاک- و یجعل إیریناوس قیام الهرطقة الغنوسیة الحافز

علی کتابة هذا الإنجیل. یؤید ذلک جیروم، و فیکتورنیوس، هناک تقلید قدیم یقول: أن یوحنا کتب إنجیله بناء علی طلب آساقفة آسیا شرکائه فی الخدمة» (7).

لکن هل کانت احتیاجات الکنیسة فی أواخر القرن الأول المیلادی مقصورة فقط علی محاربة الإتجاهات الفکریة داخل الکنیسة من أولئک الذین اعتبروا مبتدعین؟؟

الواقع یؤکد أن الکنیسة کانت تتطلع إلی العالم الوثنی الذی کان خضوعه الفکری و الثقافی للیونان لایقل عن خضوعه السیاسی لروما.

و یبدو أن بولس مات قبل أن تقتنع العقلیة الیونانیة بالنظریة البولیسیة- أو المسیحیة البولیسة- فإذا أخذنا فی اعتبارنا أن بولس لم یکن ممن عایشوا المسیح و أصبحوا یطلق علیهم تلامیذه. مما أضعف جانبه من ناحیة ثقة الناس فیه. فلما قضی أصبح التیار فی حاجة إلی محرک جدید، و قد کانت حالة الکنیسة من بعده تعیش فی مرحلة الدفاع عن المسیحیة التی خلفها من ورائه. وکانت احتیاجاتها هی کیف تقدم المسیح لهذه العقلیة فی بشارة لأحد التلامیذ، لا فی رسالة لغیر تلمیذ.

و قد قارب إنجیل لوقا أن یکون سدا لهذه الحاجة لولا أنه دخل مع إنجیل متی فی نزاع مریر بسبب نسب المسیح، و لم یکن بالفلسفة الإنجیلیة التی تسد مسد إنجیل الفلسفة. فلما بات العجز واضحا جاء الإنجیل الرابع فکان فلسفة عمیقة اجتنبت العقلیة الیونانیة مع وقوعها فی وجه المنشقین من داخل الجماعة أصحاب التیارات الداخلیة بالکنیسة.

یتحدث الدکتور ولیم بارکلی عن رفض العقلیة الیونانیة للمسیحیة بسبب أنها کانت تتخذ طرقا یهودیة و مناهج عبریة فی دعوة الناس للمسیحیة بالأناجیل الثلاثة السابقة علی إنجیل یوحنا فیقول فی مقدمة تفسیره لإنجیل یوحنا.

»و لقد کانت العقلیة الیونانیة مرکز الفکر الثقافی فی العالم الکائن حینذاک تری هل یلزم للیونانی أن یتنکر لتراثه الفلسفی العظیم و یعتنق العقلیة الیهودیة و منهج الفکر العبرانی لیکون فی هذا المدخل الوحید إلی الفلسفة المسیحیة؟

و لقد جابه یوحنا المشکل بعقلیة متسعة متزنة، و أرشده روح الله للحل الذی، یبدو کأعظم حل توصلت إلیه عقلیة إنسان، رضع لبان العبرانیة و تأثر بها، ثم عنت

له مشاکل الفلسفة الیونانیة. و سوف نعرض للمنهج الفکری الذی اتبعه یوحنا فی تفسیره لبعض المشکلات اللاهوتیة بما یتفق و العقلیة الیونانیة» (8).

و غنی عن البیان أن یوحنا کتب إنجیله لتحقیق هدف محدد واضح: هو الاستجابة لرغبة الکنیسة فی أواخر القرن الأول للرد علی أتباع المعمدان، و أتباع الکنیسة الذین کانت لهم اتجاهات مخالفة لاتجاه الکنیسة فی تألیه المسیح الکلمة و کذلک لجذب العقلیة الیونانیة فی القول بالکلمة، و غیر ذلک من النظریات الفلسفیة التی کانت رائجة یومئذ.


1) [یوحنا 20: 31].

2) [یوحنا 1: 14].

3) قاموس الکتاب المقدس – مادة یوحنا [ص 1110].

4) [یوحنا 1: 36- 27].

5) [یوحنا 1: 29].

6) [یوحنا 1: 33- 34].

7) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 287].

8) د. ولیم بارکلی. تفسیر العهد الجدید- إنجیل یوحنا المقدمة [ص17].