جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

رد الانبا بیشوی علی الجبهة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

أ- یهتم الانبا بیشوی اللجنة بتحریف نص الانجیل فیما یخص عبارة (شرکاء الطبیعة الالهیة) والتی وردت فی رسالة بطرس الثانیة 1 – 4، کما یلی:

(اللذین بهما قد وهب لنا المواعید العظمی و الثمینة لکی تصیروا بها شرکاء الطبیعة الالهیة هاربین من الفساد الذی فی العالم بالشهوة) کما یفسر معناها

فیقول:

1- هذه العبارة وردت فی النص الیونانی الذی کتبت به رسالة بطرس الثانیة أصلاً «ثیاس کینونی فیسیوس» و فی الترجمة الإنجلیزیة:

partakers of the divine nature

(N.K.J) و فی الترجمة العربیة «شرکاء الطبیعة

الإلهیة«. ولم یرد إطلاقاً فی أی لغة سواء اللغة الأصلیة أو الترجمة حرف «فی» وهو (إن) بالیونانی و بالإنجلیزی.

2- ولکن للأسف فإن البعض مثل الدکتور جورج حبیب بباوی ورهبان دیر أبی مقار یحرفون هذه الآیة عند تعرضهم لها، ویقولون «شرکاء فی الطبیعة الإلهیة«..

3- هذا لم یقله الرسول بطرس لأنه لا یمکن إطلاقاً أن یشترک أی مخلوق فی طبیعة الله، أو فی کینونته، أو فی جوهره. ومن یدعی ذلک یکون قد دخل فی خطأ لاهوتی خطیر ضد الإیمان بالله، وبسمو جوهره وطبیعته فوق کل الخلیقة.

4- کما أن هذا الإدعاء هو لون من الکبریاء سقط فیه الشیطان من قبل حینما قال «أصیر مثل العلی» (اش 14: 14(.. الرب یحمینا من هذا الکبریاء المهلک.

5- أما قول معلمنا بطرس الرسول «لکی تصیروا بها شرکاء الطبیعة الإلهیة» فهو بمنتهی البساطة

یقصد أن نشترک مع الله فی ملکوته الأبدی من خلال اشتراکنا فی قداسته حسب الوصیة

6- وبهذا توجد شرکة المحبة بیننا و بین الله.

ونصیر شرکاء الطبیعة الإلهیة… ولکن لیس شرکاء فی الطبیعة الإلهیة کما یتجاسر البعض ویقولون.

ب- ویستشهد الانبا بیشوی باقوال الاباء حول معنی التأله وانه لیس حرفیا فیقول:

1- من الرسالة رقم (50) للقدیس کیرلس الکبیر وقد أرسلها إلی فالریان أسقف أیقونیة.

موت السید المسیح أنه «لیس موت إنسان مثلنا» وذلک لأنه «هو وحده«…»إله بالطبیعة» وذلک حتی بالرغم من أنه صار مثلنا من حیث أنه قد تأنس.

2- فمن یستطیع أن یدعی الألوهة فی ضوء کلام مثل کلام القدیس کیرلس

3- أما القدیس أثناسیوس الرسولی ففی المقال الأول ضد الأریوسیین کتب ما یلی:

أ- فلو أنه حینما صار إنساناً حینئذ فقط دعی ابن وإله، ولکن قبل أن یصیر هو إنساناً دعا الله الناس القدماء أبناء وجعل موسی إلهاً لفرعون (والأسفار تقول عن کثیرین «الله قائم فی مجمع الله فی وسط الآلهة» مز 82: 1(، فمن الواضح أنه دعی إبن وإله بعدهم. فکیف یکون کل شئ من خلاله وهو قبل الکل؟ أو کیف یکون هو «المولود قبل کل خلیقة» (کو 1: 15(، إن کان هناک آخرون قبله یدعون أبناء وآلهة. وکیف أن هؤلاء الشرکاء الأولین لا یشارکون «الکلمة«؟

ب- هذا الرأی غیر صحیح؛ وهو حیلة للمهودین الحالیین. لأنه کیف یقدر أحد فی هذه الحالة أن یعرف الله کآب له؟ لأنه لا یمکن أن یکون هناک تبنی بدون الابن الحقیقی، الذی قال «لا أحد یعرف الآب إلا الابن ومن أراد الابن أن یعلن له«. وکیف یکون هناک تأله بدون الکلمة وقبله؟ ولکن، هو قال لإخوتهم الیهود «قال آلهة لأولئک الذین صارت إلیهم کلمة الله» (یو 10: 35(.

ت- وإن کان کل ما دعوا أبناء وآلهة إما فی السماء أو علی الأرض، تم لهم التبنی والتأله من خلال الکلمة، والابن نفسه هو الکلمة، فمن الواضح أنه من خلاله هم جمیعهم، وهو نفسه قبل الکل، أو بالأحری هو نفسه وحده الابن الحقیقی، وهو الوحید إله حق من الإله الحق، ولم ینل هذه کمکافأة علی بره ولا لکونه آخر معهم، ولکن بسبب أنه کل هذه بالطبیعة ووفقاً للجوهر.«

4- فالقدیس أثناسیوس هنا یؤکد أن الابن هو الوحید الذی یدعی ابن حقیقی وهو وحده إله حق من الإله الحق بالطبیعة و بحسب الجوهر، أما الخلائق فحتی وإن دعوا بنین أو آلهة فإن هذا التبنی هو فقط من خلال الکلمة، فبنوة الخلائق لیست بنوة بالطبیعة ولا بحسب الجوهر.

5- وفی الفصل التاسع یکمل القدیس کیرلس بأکثر وضوح موضحاً مفهومه ومجیباً علی المعارضین الذین یقولون: «لو کان القدیسون لیسوا بالطبیعة، النور، فلماذا لا یدعوهم المخلص شرکاء النور بدلاً من النور؟ وکیف یصبح المخلوق مختلفاً عن ابن الله. مادام التلامیذ قد سمعوا «أنتم نور العالم«

(مت 5: 14) فیجیب القدیس کیرلس بقوله السدید:

أ- إجابتنا علی هذا یا ساداتی الأعزاء هی: نحن أبناء الله بل دعینا آلهة فی الأسفار الإلهیة حسب المکتوب «ألم أقل أنکم آلهة وبنو العلی کلکم» (مز 82: 6(. هل یعنی هذا أن نتخلی عن کیاننا ونرتفع إلی جو اللاهوت غیر المنطوق به وأن نخلع الابن الکلمة من بنوته و نجلس نحن فی مکانه مع الآب ونجعل محبة الذی أکرمنا عذراً للکفر؟

ب- حاشا لله. فالابن هو کائن غیر متغیر، أما نحن فبالتبنی صرنا أبناء وآلهة بالنعمة، غیر جاهلین من نحن، وعلی نفس القیاس لا نؤمن أن القدیسین هم النور

ت- ورغم أننا بشر من الأرض، ومع ذلک نصیر آلهة لیس مثل الإله الحقیقی أو کلمته، بل کما قد سر الله الذی قد وهبنا هذه النعمة؛ هکذا أیضاً نصیر رحماء مثل الله، لا بأن نصیر مساویین لله ولا بأن نصیر صانعی خیرات بالطبیعة وبالحقیقة

6- ولکی نحسم الأمور بالنسبة لأقوال الآباء نری المقال الثالث ضد الأریوسیین رفض القدیس أثناسیوس المساواة والتطابق بین المؤمنین وبین السید المسیح الکلمة المتجسد وذلک لأن الذی یرفع نفسه إلی مستوی المسیح فإنه یحدر المسیح إلی مستواه وبالتالی یشارک الأریوسیین فی معتقداتهم کما یلی:

أ- ولکن حقیقة الأمر أنه لم یتکلم هکذا بالمرة بل قال «کما أنک أنت أیها الآب فی وأنا فیک لیکونوا هم أیضاً واحداً فینا» (یو 17: 21(. وبالإضافة إلی ذلک فإنه باستعماله لفظة «کما» فهو یشیر إلی أولئک الذین یصیرون مثله کما هو فی الآب ولکن عن بعد، عن بعد لیس من جهة المکان ولکن من جهة الطبیعة لأنه من جهة المکان لیس هناک شئ بعید عن الله، لکن من جهة الطبیعة وحدها فإن کل الأشیاء هی بعیدة عن الله. وکما قلت سابقاً فإن استعمال الأداة «کما» لا یعنی التطابق، ولا المساواة ولکن یعنی التشبه بمثال ینظر إلیه من جهة معینة.

ب- إذاً فما هی المشابهة وما هی المساواة التی لنا مع الابن؟ بل إن آراء الآریوسیین تدحض من

کل ناحیة وخاصة بکلمات یوحنا، أن الابن هو فی الآب بطریقة، أما نحن فنصیر فی الآب بطریقة أخری. وأننا لن نصیر مثل الکلمة أبداً، ولا الکلمة سیصیر مثلنا، إلا إذا تجاسروا کما یفعلون عادة – فقالوا إن الابن باشتراکه فی الروح وبتقدمه فی الفضیلة صار هو نفسه فی الآب. ولکن حتی مجرد قبول هذا الفکر هو کفر شدید لأن الکلمة – کما سبق أن قیل – هو الذی یعطی للروح، و کل ما هو للروح قد أخذه من الکلمة.

ت- یقارن بیشوی بین الاباء ومتی المسکین لیوضح ان المسکین یحرف اقوال الاباء ولم یفهمها فیقول:

أقوال الآباء القدیسین

القدیس کیرلس: نحن أبناء الله بل دعینا آلهة فی الأسفار الإلهیة حسب المکتوب «ألم أقل أنکم آلهة وبنو العلی کلکم«

کتابات القمص متی المسکین

کتاب «شرح الرسالة إلی أفسس» صفحة 94 لهذا ترتب فی المشورة الأبویة أن

أقوال الآباء القدیسین

(مز 82: 6(. هل یعنی هذا أن نتخلی عن کیاننا ونرتفع إلی جو اللاهوت غیر المنطوق به وأن نخلع الابن الکلمة من بنوته و نجلس نحن فی مکانه مع الآب و نجعل محبة الذی أکرامنا عذراً للکفر؟ حاشا لله. فالابن هو کائن غیر متغیر، أما نحن فبالتبنی صرنا أبناء وآلهة بالنعمة.

أقوال الآباء القدیسین

القدیس کیرلس: إذن نحن نرتفع إلی کرامة أسمی من طبیعتنا بسبب (بفضل) المسیح لأننا سنکون أیضاً «أبنا الله» لیس مثله تماماً، بل بالنعمة و بالتشبه به. فهو الابن الحقیقی، الکائن مع

کتابات القمص متی المسکین

یتم لنا التبنی بواسطة ابنه یسوع المسیح لنأخذ موقعه من الآب کأبناء، ونأخذ شکله ومواصفاته فی البر وقداسة الحق.

کتابات القمص متی المسکین

کتاب شرح الرسالة إلی أفسس صفحة 54

إذ صارت لنا نفس دالة الابن لدی الآب وصرنا – بکل یقین و بکل عظمة – فی عیون الملائکة

أقوال الآباء القدیسین

الآب منذ الأزل، أما نحن فبالتبنی بسبب تعطفه، ومن خلال النعمة التی أخذناها «أنا قلت أنکم آلهة، وکلکم أبناء العلی» (مز 82: 6) فالطبیعة المخلوقة الخاضعة للخالق، دعیت إلی ما هو فوق الطبیعة بإرادة الآب فقط، أما الابن، والإله والرب، فهو لیس الابن والإله بإرادة الآب واختیاره، وإنما بالولادة من جوهر الآب ذاته یصبح بالطبیعة له کل صفات الله وصلاحه. وإیضا یمکننا أن نری بکل وضوح أنه الابن الحقیقی بالمقارنة مع أنفسنا فهو بالطبیعة له کیان خاص، غیر کیاننا الذی بالتبنی

کتابات القمص متی المسکین

والقوات السمائیة أبناء بالحق وبالقوة.

أقوال الآباء القدیسین

وبالتشبه. إذن هو الابن بالحق وبالطبیعة، ونحن صرنا به إبناء أیضاً، وننال الخیرات بالنعمة دون أن تکون هذه الخیرات هی من طبیعتنا.

أقوال الآباء القدیسین

القدیس کیرلس: (کتاب شرح تجسد الابن الوحید الفصل 12(:

ولذلک فإنه غیر ممکن لأی من الناس أن یرتقی إلی مجد الألوهة

کتابات القمص متی المسکین

کتاب «شرح إنجیل القدیس یوحنا» – الجزء الأول – صفحة 465:

ویدعوهم لیکونوا شرکاء معه فی مجد الألوهة.

أقوال الآباء القدیسین

القدیس أثناسیوس: فرغم أنه یوجد ابن واحد حسب الطبیعة وهو الابن الحقیقی الوحید الجنس، هکذا نصیر نحن أیضاً أبناء، لکن لیس مثله هو بالطبیعة وبالحق، بل بحسب نعمة ذلک الذی دعانا، ورغم أننا بشر من الأرض، ومع ذلک نصیر آلهة لیس مثل الإله الحقیقی أو کلمته، بل کما قد سرالله الذی قد وهبنا هذه النعمة؛ هکذا أیضاً نصیر رحماء مثل الله، لا بأن نصیر مساویین لله ولا بأن نصیر صانعی

کتابات القمص متی المسکین

کتاب شرح الرسالة إلی أفسس صفحة 92

لذلک أصبح من المحتم أن یکون أساس ترائینا أمامه مترسخاً علی محبتنا له لنتبادل النظرة و الرؤیا علی أساس المحبة کامثیل للمثیل. علی أن وجودنا علی خلفیة المسیح الابن المحبوب قادر أن یجبر نقص محبتنا حتی تتساوی مع

أقوال الآباء القدیسین

خیرات و بالحقیقة.

کتابات القمص متی المسکین

محبة الآب الکلی المحبة.

کتاب میلاد المسیح ومیلاد الإنسان صفحة 7:

بل هی عطیة الله للإنسان بمیلاد المسیح، إذ رفع البشریة فیه إلی درجة بنوته، فصار الکل أبناء الله یدعون!! والبنون متساوون فی کل شئ.

ث- یفرق بیشوی بین ناسوت المسیح و اجساد المؤمنین فیقول:

1- نؤکد أن ما یخص السید المسیح من عبارات تعبر عن ألوهیته باعتباره الله الکلمة المتجسد فإن ذلک لا یخص بأی حال البشر العادیین.

2- فالاستحقاقات الأدبیة للاهوت قد صارت للناسوت الإلهی بسبب الاتحاد؛ دون أن یتحول الناسوت إلی لاهوت. ودون أن یتعارض ذلک مع عبارة «مجدی لا أعطیه لآخر» (اش 42: 8)

3- لذلک فإن صیرورة الناسوت «إلهیاً» عند القدیس أثناسیوس وعند الآباء هو أن یتمجد الناسوت بمجد اللاهوت، و أن تکون له الاستحقاقات الأدبیة التی للاهوت. وهذا قاصر علی ناسوت السید المسیح وحده دون جمیع المؤمنین من البشر.

4- وما نرفضه فی «تألیه الناسوت» کعبارة حساسة هو أن یفهمها البعض خطأ بأن الناسوت قد تحول إلی لاهوت لأن هذه هی هرطقة أوطاخی.

5- إننا نحذر من التلاعب بالألفاظ والعبارات حیث أن شرح الآباء لموضوع التأله کما أوردناه من قبل قد نفی تماماً المساواة بالنسبة للمؤمنین مع

السید المسیح، وکذلک ینفی أی نوع من الاتحاد الطبیعی والأقنومی باللاهوت بالنسبة للبشر، وهی البدعة التی قاومها قداسة البابا فی کتابه «بدع حدیثه«