أن المسیح دخل مع تلامیذه وأنه لم ینفصل عنهم لا لصلاة ولا لغیرها- لأنها رواها فی الإصحاح الثامن عشر والإصحاحات الأربعة التی قبله بالإضافة إلی جزء من الإصحاح الثالث عشر هی عبارة عن محاضرة طویلة- قال بالنص:
»قال یسوع هذا وخرج مع تلامیذه إلی عبر وادی قدرون حیث کان بستان دخله وهو تلامیذه وکان یهوذا مسلمه یعرف الموضع لأن یسوع اجتمع هناک کثیرا مع تلامیذه، فأخذ یهوذا الجند وخداما من عند رؤساء الکهنة وجاء إلی هناک بمشاعل ومصابیح و سلاح فخرج یسوع وهو عالم بکل ما یأتی علیه………» (1).
ومؤلف یوحنا بذلک یضیف أبا ثالثا وهو أنه بعد دخوله ذلک البستان لم ینفصل عنهم ولم یصل. فی الوقت الذی أفاد لوقا فیه أنه انفصل عن جمیع تلامیذه. وهما بذلک یتناقضان، ویناقضان ما اتفق علیه مؤلفا متی ومرقس من أنه أخذ معه بطرس وابنی زبدی.
ولا یفوتنا أن نشیر هنا إلی أمر ذی بال. وهو أنه علی فرض صدق کل من مؤلفی متی ومرقس فی حضور یوحنا بن زبدی هذه الصلاة التی صلی المسح فیها لله لکی
یطلب منه أن ینقذه فیها. کان المنتظر من یوحنا لو کان هو مؤلف الأنجیل الرابع أن یتحدث عنها. وفی غیابها عن إنجیله ما یجعل إنجیله محل شک فی مواجهة هاتین الروایتین. وکذلک فی مواجهة روایة لوقا وهو من غیر التلامیذ أیضا. وفی تفرد یوحنا ما یقوی دواعی الشک ویحمل علی الأعتقاد فی صحة ما ذهبنا إلیه فی أن هذا الإنجیل إنما هو تألیف یوحنا الشیخ اللاهوتی تلمیذ الفلسفة وقسیس أفسس.
1) [8: 1- 4].