و قال أفلاطون رئیس سدنة الهیاکلة بمصر:
لما ظهر محمد صلی الله علیه و سلم بتهامة، و رأینا أمره یعلو علی
الأمم المجاورة له، رأینا أن نقصد «اصطفن» البابلی (1) لنعلم ما عنده، و نأخذ رأیه، فلما اجتمعنا علی الخروج من مصر، رأینا أن نذهب (2) الی قراطیس معلمنا لنودعه، فلما دخلنا علیه و رأی جمعنا، أیقن أن الهیاکل قد حدث فیها شیء، (3) فعشی علیه حینا غشیة حتی ظننا أنه فارق فیها، فبکینا، فأومأ الینا أن اسکتوا فکففنا عن الصراخ، والبکاء، فتصبرنا جهدنا، حتی هدأ، و فتح عینیه و قال:
هذا ما کنت أنهاکم عنه، و أحذرکم منه، انکم قوم غیرکم فغیر بکم، و أطعتم جهالا من ملوککم، فخلطوا علیکم فی الأدعیة، فقصدتم البشر من التعظیم بما هو للخالق وحده، فکنتم فی ذلک کمن أعطی القلم مدح الکاتب، و انما حرکة القلم بالکاتب.
قال: فقلت له:
ویحک! هذا التعظیم انما هو للخالق، فاجتمعت العامة فأخرجتنی من الهیاکل (4) و کذلک ذکر عنه – أی أفلاطون – أیضا أنه قال:
رأیت فی نومی فی لیلة حسن فیها اخلاصی، کأن «أرمانیوس» الملک جالسا، اذ دخل علیه غلمان بأطباق فی أیدیهم [فیها] هدایا [یقدمونها له] فردها فی وجوههم و وضع خده فی الأرض، یدعو علیهم و یقول:
یا سیدی! أعطنی ما یخصک، و لا یشارکک فیه غیرک و عزیز – والله – علی أن أری هذا المشهد العظیم ینتقل، و انتقاله أحسن من التحریف. و اقامة الدعوات علی الاختلاط.
فکان علی أثر ذلک ظهور محمد صلی الله علیه و سلم بدین الاسلام.
و سیأتی فی هذه الرسالة ذکر [أشیاء] من دیانتکم، و أسباب التحریف المسلم بها، و قصدکم تعظیم رجل بما هو للخالق وحده، جرأة علی الخالق تبارک و تعالی، واستخفافا بحقه، و ذکر اقامة للدعوات علی اختلاط. علی أنی بین القصور، لصغر السن، و اغفال المطالعة، و قلة العنایة بذلک قبل اعتراضک ایای. (5).
1) فی ج «اصکل من البابلی«.
2) فی ت: «نسعی» و فی ج: «نصر«.
3) فی ج: «قد خلت منا«.
4) لم یستطع البقاء عندما أراد أن یبین وجهة نظره فی وجوب الاستماع لی ما نزل من عندالله علی محمد صلی الله علیه و سلم، لأن العامة – لجاهلین بادراک مثل هذه المواقف – ثارت علیه، و وقفت بجانب من یدعو الی لتمسک بما کان علیه الآباء، و لو کان ضلالا، و تلک ظاهرة قابلت الأنبیاء جمیعا: »واذا قیل لهم تعالوا الی ما أنزل الله و الی الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا علیه آباءنا، أو لو کان آباؤهم لایعلمون شیئا و لایهتدون«. (المائدة: 104)»واذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا علیها آباءنا و الله أمرنا بها، قل ان الله لایأمر بالفحشاء، أتقولون علی الله ما لا تعلمون«. (الأعراف: 28)کما یعانی منها المصلحون فی کل عصر وجیل، لأن العقبة الکئود أمام برامجهم الاصلاحیة، هی سهولة اثارة العامة ضدهم، و یکفی أن تتصفح تاریخ جمال الدین الأفغانی – کمثل علی ذلک – و تلمیذه الشیخ محمد عبده فستری أن من اتخذوا الوظائف العامة وسیلة للارتزاق، و جمع الثروة وقفوا فی سبیل هذا التیار الاصلاحی، لا حبا خالصا فی الدین، و لا دفاعا عنه، و انما خوفا علی ضیاع المرکز، و ذهاب موارد جمع الثروة الا قلیلا منهم دفعه جهله للوقوف فی وجه التیار الاصلاحی.
5) سقط من ع من أول رسالة أبی عبیدة حتی هنا، و وضع بدلا عنها النص التالی: »الحمدلله الذی لیس لأزلیته بدایة، الأبدی الذی ما الأبدیته نهایة. خلق عیسی من غیر ذکر، و حوی من غیر أنثی، و آدم من تراب، ان فی ذلک لآیة. أحمده حمد من نزه عن الجوهر و العرض و الجسد، وأشکره شکر من قدسه عن أن یکون والد، أو یکون له ولد. و أشهد أنه الملک الحق الذی لایهزم و لا یغلب، القوی الذی یغنی کل شیء و لا یقتل و لا یصلب. و أشهد أن محمدا عبده و رسوله الذی بشر به عیسی، و نص علیه موسی صلی الله علیهم أجمعین، ان الدین عندالله الاسلام. و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین«.