و کما وصف أحد ملوک الهند – و قد ذکرت له الملل الثلاثة – فقال:
أما النصاری، فان کان مناصبوهم من أهل الملل، یجاهدونهم بحکم شرعی، فلقد أری ذلک بحکم عقلی، و ان کنا لم نربحکم عقولنا قتالا(1)، و لکن استثنی هؤلاء القوم من جمیع العالم(1)، فانهم قصدوا مضادة العقل، و ناصبوه (2) العداوة و استحلوا (3)، بیت الاستحالات مع أنهم حادوا (4) عن المسلک الذی انتهجه غیرهم من أهل الشرائع، و قد کان لهم فیهم کفایة، و لکنهم شذوا عن جمیع مناهج العالم الشرعیة، الصالحة، و العقلیة، الواضحة، و اعتقدوا کل مستحیل ممکنا، فلم یعرف عنهم شیء (5)، و بنوا من ذلک شرعا لایؤدی البتة، الی اصلاح نوع من أنواع العالم، الا أنه یصیر العاقل،
اذا تشرع به أخرق، أحمق.
والمرشد سفیها.
والمحسن مسیئا.
لأن من کان فی أصل عقیدته، التی نشأ علیها (6) الاساءة الی الخالق، والنیل منه بوصفه بغیر صفاته الحسنی، فخلیق به أن یستحل الاساءة الی مخلوق.
و کذلک ما بلغنا عنهم فی خلقهم، من جهل (7) و ضعف العقل والطمع، و البخل، و مهانة النفس، و خساسة المهمة والقدر، و قلة الحیاة الا قلیلا منهم.
فلو لم یجب مجاهدة هؤلاء القوم الا لعموم أضرارهم التی لاتحصی وجوهه [لکفی…]، و کما یجب قتل الحیوان المؤذی بطبعه [لایلام المرء علی قتل هؤلاء] فکیف و ثم من الموجبات ما تقدم.
فهذا ما بدا له من جهلکم، و لیس بمخاصمکم، و لا مناوئکم، و لا بمتهم باتباع الهوی فیکم.
و لم أقدم هذا الفصل قاصدا تبیان ضلالتک، لأن ذوائبها قد سارت مسری الشمس (8)، و بواطلها لاحت لعیون الجن و الانس، و لکن لأتم الحجة علی نفسی، و أحیل مارمته أولا من الاعتذار عن النزول الی مجاوبتک، و أوجب الاختلال بانسانیة من التفت الی مقالاتکم، و عطل [نفسه ساعة] من نهار [بالاشتغال بـ] (9) محالاتکم التی عقیدتها قذی فی عین الحق، و مقالتها قرع علی کبد الصبر. (10).
1) أی أن العقل لا یحکم بالقتال الا مع هؤلاء.
2) فی ج: «و ناصبوا» و فی ت: «و نصبوا«.
3) فی ج: «و تحلوا«.
4) فی ج: «مع أنهم حاروا«.
5) أی لم یفهم منهم شیء.
6) فی ج: «التی جری نشاءه علیها» و فی ت: «التی جری نشوه علیها«.
7) کان هذا حالهم قبل النهضة الأوربیة التی کان السبب الرئیسی فیها – کما یری الباحثون المعتدلون – اتصال أوربا بالشرق الاسلامی.
8) فی ج: «صارت تستر الشمس«.
9) کلمة النص غیر واضحة فی ت، ج.
10) فی ت: «و مقالها فزع فی عین العرف«.