من المسائل الهامة، و التی ورد ذکرها فی کل من التوراة و القرآن
الکریم، مسألة الذبح، و حاصلها أنه قد أوحی إلی إبراهیم علیه السلام أن یذبح ابنه، فی امتحان إلهی، لاظهار مدی طاعته لأوامر الله تعالی، و رغم قساوة هذا الإمتحان فی نفسه، فإن حصوله مع إبراهیم علیه السلام بالذات یزید من صعوبته و قساوته، ذلک أنه لم یرزق الأولاد، إلا بعدما تجاوز الخامسة و الثمانین من عمره، عندما رزق بإسماعیل علیه السلام، و المائة سنة عندما رزق باسحاق علیه السلام.
و الفرق بین القرآن الکریم و التوراة، هو أن الأول قد ذکر أن الذبیح هو إسماعیل علیه السلام، و أما التوراة فتدل بظاهرها علی أن الامتحان الإلهی قد حصل مع إسحاق علیه السلام، و السؤال الذی یطرح نفسه هو أین هی الحقیقة، و هل یمکن الجمع بین الکتابین؟، أم ان التناقض بینهما بلغ حدا لا یمکن الجمع فیه؟
عندما نرجع إلی النص التوراتی نجد أنه لا یمکن أن ینطبق الحدث علی إسحاق علیه السلام، رغم ذکر اسمه فی النص، فإن جمیع القرائن الواردة فی التوراة تدل علی أن الذبیح هو إسماعیل علیه السلام، و سنکتفی هنا بذکر الواقعة إجمالا للدلالة علی المطلوب، فقد ورد قوله:
»و حدث بعد هذه الأمور أن الله امتحن ابراهیم، فقال له یا ابراهیم. فقال ها أنا ذا، فقال خذ ابنک وحیدک الذی تحبه اسحاق و اذهب إلی أرض المریا و أصعده هناک محرقة علی أحد الجبال الذی أقول لک…«(1).
و عندما شرع فی ذبح الغلام ناداه ملاک الرب و قال له:
»لا تمد یدک إلی الغلام و لا تفعل به شیئا، لأنی الآن علمت أنک خائف الله فلم تمسک ابنک وحیدک عنی…«(2).
و بعد حصول الامتحان و نجاح ابراهیم علیه السالم فیه ناداه ملاک الرب من السماء ثانیة، و قال له:
»بذاتی أقسمت یقول الرب. إنی من أجل أنک فعلت هذا الأمر و لم تمسک ابنک وحیدک، أبارکک مبارکة و أکثر نسلک تکثیرا کنجوم السماء و کالرمل الذی علی شاطئ البحر…«(3).
فقد وصف الذبیح ثلاث مرات بأنه الابن الوحید لابراهیم علیه السلام حین صدور الأمر، و عند مباشرته الفعل، و بعد انتهاء المهمة. و لا یصح وصف إسحاق بأنه ابنه الوحید، و هذا ظاهر، فإن اسماعیل یکبره بأربع عشرة سنة، فوصفه بالوحید دلیل علی أن المراد هو إسماعیل علیه السلام.
کما أن وصفه بأنه الذی یحبه إبراهیم علیه السلام یدل علی أن المراد هو إسماعیل علیه السلام أیضا، فإن مختلف الموارد التی ورد فیها ذکر إسماعیل تکشف عن مدی محبة إبراهیم له، و عنایته به عنایة خاصة، و لم یرد فیها ما یدل علی أن اهتمامه بإسحاق علیه السلام بدرجة اهتمامه و عنایته به و محبته له، و هو ظاهر من مختلف الموارد فی سفر التکوین.
1) سفرالتکوین: 22 / 1 – 2.
2) سفر التکوین: 22 / 10 – 12.
3) سفر التکوین:22 / 15 – 17.