دون شک بدا لیون یسعی سعیا حثیثا لعقد مجمع أخر یرد فیه اعتباره و یثبت به نفوذه و یستعرض الصولجان الکهنوتی البابوی ولکن فی البدایة اخفق
لعدم موافقة الإمبراطور ثیودوسیوس و لم یفلح فی عقده إلا بعد موته.. فکل شیء بید الإمبراطور بعد تزاوج المسیحیة بالوثنیة الرومانیة.. فعقد المجمع بأمر الإمبراطور.. و صاحب السلطة علی الآخرین هو الذی یعینه الإمبراطور.. و تکیف الهرطقة و إقرار الحرمانات و المراجعة التصویت بید الامبراطور. فها هو دیوسقورس یعلنها صراحة دون مواربة بل یهدد بها فیما سبق الاستشهاد. (»ان دیوسقورس أعلن إن ای مقاومة سوف یکون عقابها عظیم. مما أثار الخوف و الاضطراب و الانزعاج فی قلوب الاساقفة. و هنا أمر دیوسقورس رئیس المجمع. بان یجلس کل واحد فی مقعده استعدادا للإدلاء بالأصوات ثم أردف قائلا: و اذا امتنع ای واحد عن التصویت فسوف اهتم أنا شخصیا بأمره. و ان الامبراطور بنفسه سوف یطلع علی أصوات الجمیع فیجب أن تفکروا فی ذلک جیدا«.. و هنا بدأ التصویت(.
و یقول القمص کیرلس الانطونی فی عصر المجامع ص 187 (سمع دیوسقورس و هو فی مقر کرسیه الإسکندریة بما بذله أسقف روما من محاولات لعقد مجمع لدیه کما وصل إلیه رفضه لقوانین مجمع أفسس الثانی و قراراته. و زاد البلة طین إن لیون قد أفسح صدره للمبتدعین من إتباع نسطور الذین جردتهم المجامع المسکونیة من رتبهم الکهنوتیة لانحرافهم عن قواعد الأیمان. و اذ أعلن لیون انه متمسک کل التمسک بأقواله التی دونها فی رسائله التی بعث بها إلی فلابیانوس. تلک الرسائل التی تثبت فی جلاء لا غموض فیه إن
لیون قد تردی فیما تردی فیه فلا بیانوس و حرم من اجله. لهذا لم یر دیوسقورس بدا ان یعقد مجمعا من أساقفته فی مدینة الإسکندریة انتهی إلی إصدار قرار بحرم لیون…) و هکذا الکل یلهث لعقد مجمع ینتصر فیه لرأیه.. ویستعرض من خلاله سلطانه الکهنوتی… و المرارة التی تغص بالحلق.. عندما تمکن لیون من تأیید الإمبراطوریة و عقد مجمعه المسمی بخلقیدونیة وقف بابا الإسکندریة ذلیلاً یعترف بما اقترفه من جرائم العنف و استعمال القسوة و إجبار الأساقفة علی التصویت الباطل و اخذ توقیعات علی أوراق بیضاء و أنصت معی لما یسرده القس حنا الخضری بمصادره لتتعرف عزیزی القاریء علی حال المجامع المهین و تتساءل معی بمرارة کیف یتسنی لمثل هذه المجامع البربریة و هؤلاء المراءون أن یقرروا ما یجب أن یقدس من الکتب…!!!
– یذکر القس حنا الخضری فی تاریخ الفکر المسیحی ج 3 ص 249 «و لهذه الأسباب و أسباب أخری سیاسیة و دینیة قرر الإمبراطور عقد مجمع مسکونی رابع لمناقشة و حل المشاکل العقائدیة.«
– الإمبراطور هو الذی یقرر… و لأسباب سیاسیة.. ثم من خلال تلک المجامع یدعون عصمة الوحی و المسوقین من الروح القدس و الذی احدهم بابا الإسکندریة الخامس و العشرین دیوسقورس الذی قام باضطهاد مخالفیه
و ضربهم و تعذیبهم بل و أرغمهم علی التوقیع علی أوراق علی بیاض ولذا عندما دخل قاعة مجمع خلقیدونیة و تحدیداً یوم الاثنین الموافق الثامن من أکتوبر لعام 451 میلادی یذکر ذلک القس حنا الخضری علی المجلد 3 ص 254 «ثم ارتفعت الأصوات من الجانب الأخر مع رئیس أساقفة القسطنطینة و إنطاکیة و وفد رومه.. لیخرج من هنا دیوسقورس.. لیخرج من هنا الذی قتل.. لیخرج من هنا دیوسقورس.. لیخرج من هنا الذی قتل فیلافیانوس.. فلیخرج من هذا المجمع.. الذین ضربونا.. و أرغمونا أن نوقع علی أوراقا بیضاء.«
و الأعجب عندما و اجهوا دیوسقورس بهذا الاتهام. بماذا أجاب بابا الأسکندریة المسوق من الروح القدس…؟ اقروا اعترف بالاتهام الموجه إلیه ولکنه علل ذلک بأنه کان بأمر من الإمبراطور… فیقول القس حنا الخصری ج 3 ص 256 «ثم وقف اسایبوس و أعلن المجمع ان دیوسقورس استبد فی أدارته المجمع أفسس الثانی والدلیل علی ذلک انه منعنی من أن أقدم تعالیمی و ان أدافع عن افکاری فی مجمع أفسس و عندئذ سأل القضاة کلا من دیوسقورس و جیوفینالوس و ثالاسیوس عن سبب منعهم من الکلام و کان الجواب بان الامبراطور یثودوسیوس الثانی هو أمر بذلک علی فم ممثله البیدیوس.«
– و الأکثر شراسة هو ما ذکر القس حنا الخضری ج 4 ص 21
و هذا راهب فلسطینی یدعی ثودوسیوس اشتهر بالعنف و القسوة و ذهب إلی الإسکندریة وقام بحمله تعلیمیة ثوریة ضد الأسقف ثیوروریطس الذی هاجم اوطخیا و فی رحلته الی مصر تطاول علی دیسقوروس رئیس الاساقفه السکندری… فأمر دیسقوروس بجلد الراهب… و ارکبه علی جمل أجرب.. و طاف به المدینة…«