و بعد ذلک دعت الحاجة الی عقد المجامع واحدا تلو الآخر لأن النصرانیة کدیانة لم تکن بعد ذات معنی واضح متفق علیه، فلم یزل هناک من ینکر ألوهیة المسیح و الروح القدس
ولکن لأن هناک قانونا قد تم وضعه بالفعل لتقریر ألوهیة المسیح رسمیا – فان الحاجة قد دعت الی عقد مجمع آخر للبحث فی شأن الروح القدس فعقد ثیودوسیوس مجمع القسطنطینیة فی عام 381 م للبحث فی شأن الروح القدس، و أنکر مکدونیوس أسقف القسطنطینیه مع کثیر من الأساقفه فی هذا المجمع ألوهیة الروح القدس، ولکنه أسفر فی نهایة المفاوضات عن دخول الروح القدس فی قائمة الآلهه رسمیا و لعن مکدونیوس و أتباعه! و بذلک اکتملت عقیدة الثالوث الأقدس لدی النصاری و التی لا یوجد بشأنها نص صریح فی کتابهم المقدس بأکمله! و قد لاقت هذه العقیدة اعتراضا شدیدا من أکثر رجال الکنیسة الذین لم یتأثروا بالعقائد الوثنیة فانقسموا مجددا فیما بینهم و عند عقد المجامع التی تلت هذا المجمع روعی فیها تنحیة کل من یعارض تلک العقیدة!
و علی ما یقرب من أکثر من ألف عام استمر عقد المجامع التی فیها یتم التغییر فی جوهر العقیدة علی حسب الأهواء و مصالح المجتمعات، و من أبرز مجامع النصرانیة التی تلت مجمع نیقیه و مجمع القسطنطینیه، ذلک المجمع الذی عقد فی افسس عام 431 م و تقرر فیه أن للمسیح مشیئة واحدة و طبیعة واحدة ولکنهم تراجعوا عن هذا القرار فی مجمع خلقیدونیة عام 451 م و قرروا أن للمسیح طبیعتان و مشیئتان، أما المجمع الثانی عشر الذی تم عقده عام 1215 م فقد تقرر فیه الاعتراف بالعشاء الربانی کشعیرة یتحول فیها الخبز و الخمر الی جسد المسیح! کما تقرر أن تمنح الکنیسة صک الغفران لمن تشاء من الکهنة و القساوسة، هذا و قد تقرر عصمة البابا فی المجمع العشرین الذی تم عقده عام 1869 م، أما المجمع الذی عقد عام 1950 م فقد تقرر فیه تبرئة الیهود من دم المسیح و هو ما یتناقض مع التصدیق بصلبه علی أیدیهم!
و یشهد التاریخ أن النصاری لم یتفقوا أبدا فی أی من تلک المجامع، بل کان الاختلاف فیها أقرب الی المعارک الحربیة، فقتل من قتل و نجا من نجا و انتصر الضلال و أصبح الآن
میراثا، و کانت تلک المجامع کما قال ابن القیم تجتمع علی الضلال وتفترق علی اللعن! و ما حدث فی تلک المجامع ینطبق علیه کثیر من النصوص الموجودة فی کتاب النصاری الذی بین أیدیهم منها: «صار فی الأرض دهش و قشعریرة الأنبیاء یتنبأون بالکذب والکهنه تحکم علی أیدیهم و شعبی هکذا أحب و ماذا تعملون فی اخرتها«
فهکذا تحولت النصرانیة تماما عن مسارها فلا یصح تسمیة أتباع النصرانیة بشکلها الحالی بالمسیحیین و ذلک لأنهم قد توارثوا عقائد أبعد ما تکون عن رسالة المسیح الحقیقی عیسی ابن مریم مما دعی کثیر من المفکرین الی الدهشة من تلک العقائد الغریبة عنه – مثل جورج برنارد شو الذی یقول: (ان المسیح اذا دخل کنیسة فانه لن یعرفهم(. أما تسمیتهم بالنصاری فذلک لمجرد الاشارة الی من من اتبع هذه العقائد التی انحرفت عن النصرانیة الحقیقیة و التی کانت میراثا عن بولس و الکتبة، و عن اثناسیوس و قسطنطین و العلماء و الأساقفه الذین عقدوا المجامع لاکمال بناء الدیانة البشریة التی وضع حجر أساسها بولس، و هؤلاء جمیعا أشبه بالقادة العمیان الذین قال عنهم المسیح علیه السلام بأنهم قد أخذوا مفاتیح الملکوت فما دخلوا و لا جعلوا الداخلین یدخلون!
بسم الله الرحمن الرحیم «قل یا أهل الکتاب لا تغلو فی دینکم غیر الحق و لا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل و ضلوا ضلالا کثیرا و ضلوا عن سواء السبیل«
صدق الله العظیم.