جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعوة النصرانیة هل هی دعوة إلی شعب الیهودیة أم دعوة عالمیة

زمان مطالعه: 12 دقیقه

هل کانت دعوة المسیح إلی العالم أجمع کما تزعم النصرانیة، أم أنها کانت قاصرة علی شعب الیهودیة؟

إن المتتبع للأناجیل یجد أن دعوة المسیح علیه السلام قاصرة علی شعب الیهودیة فقط، بل إن البشارة بمجیئه قبل مولده تشیر إلی أن رعایته ستکون لشعب الیهود فقط، و لندلل علی ذلک بالآتی:

1 – ورد بإنجیل متی ما یحکیه علی لسان الله:

»و أنت یا بیت لحم أرض یهوذا لست الصغری بین رؤساء یهوذا، لأن منک یخرج مدبر یرعی شعبی إسرائیل» (1).

2 – لما جاء الملاک إلی السیدة مریم العذراء و بشرها بولادة یسوع، أخبرها بأنه یکون علی بیت یعقوب.

»فقال لها الملاک: لاتخافی یا مریم لأنک قد وجدت نعمة عندالله، و ها أنت ستحبلین و تلدین ابنا و تسمینه یسوع، هذا یکون عظیما و ابن العلی یدعی و یطعیه الرب الإله کرسی داوود أبیه و یملک علی بیت یعقوب إلی الأبد«(2).

3 – و لما بدأ یسوع فی الدعوة إلی الإیمان برسالته، أعلن أنها قاصرة علی بنی إسرائیل و لاتمتد إلی غیرهم لذلک نراه یقول فی إنجیل متی:

»فأجاب و قال: لم أرسل إلا إلی خراف بیت إسرائیل الضالة«(3).

کما ورد نفس ذلک المعنی فی إنجیل برنابا إذ یقول:

»و قد أقامنی الله نبیاً علی بیت إسرائیل لأجل صحة الضعفاء«(4).

4- و لقد نبه السید المسیح إلی مقدار احترامه لشریعة التوراة، و أنه ما جاء إلا لیکملها لا لإزالتها، فتراه یقول کما یحکی عنه إنجیل لوقا:

»و لکن زوال السماء و الأرض أیسر من أن تسقط نقطة واحدة من الناموس«(5).

5 – و قد اختار المسیح اثنی عشر تلمیذاً لیکونوا تلامیذه و أحباءه و مساعدیه فی نشر دعوته، و کان اختیاره لهم من بین الیهود أنفسهم، و ینقل ذلک إنجیل متی فی محاورة بین السید المسیح و بین أحد تلامیذه و هو بطرس طبقا للآتی:

»فآجاب بطرس حینئذ و قال له: ها نحن قد ترکنا کل شیء و تبعناک، فماذا یکون لنا؟ فقال لهم یسوع: الحق أقول لکم أنکم أنتم الذین تبعتمونی فی التجدید، متی جلس ابن الإنسان (و یقصد المسیح نفسه بذلک) علی کرسی مجده تجلسون أنتم أیضا علی اثنی عشر کرسیا تدینون أسباط إسرائیل الاثنی عشر«(6).

فهنا قال لهم السید المسیح: إنهم یدینون أسباط إسرائیل فقط 0 و لم یقل لهم أنهم یدینون شعوب الدنیا، وهذا کنایة و إشارة إلی أن رسالته و هم من بعده قاصرة علی شعب الیهودیة المتفرع من أسباط إسرائیل الإثنی عشر.

6 – إن المسیح علیه السلام عندما أرسل تلامیذه المذکورین لینشروا دعوته بین الیهود کرر لهم الوصیة بأن یقصروا الدعوة علی الیهود، بل و حذرهم من دخول مدن الأمم و الشعوب الأخری، ولو کانوا جیرانا للیهود: و قد ذکر ذلک أیضا إنجیل متی.

»هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم یسوع و أوصاهم قائلا: إلی طریق أمم لا تمضوا إلی مدینة للسامرین لاتدخوا، بل اذهبوا بالحری إلی خراف بیت إسرائیل الضالة«(7).

7 – إن المسیح أشار عند قیامه بإحدی معجزاته بأنها قاصرة علی شعب الیهود دون أن یکون منها شیء للشعوب الأخری، و یذکر ذلک إنجیل متی فی مناقشة بین امرأة کنعانیة و بینه:

»ثم خرج یسوع من هناک و انصرف إلی نواحی صور و صیدا، و إذا امرأة کنعانیة خارجة من تلک التخوم صرخت إلیه قائلة: ارحمنی یا سید یا ابن داوود، ابنتی مجنونة جدا، فلم یجبها بکلمة فتقدم تلامیذه و طلبوا إلیه قائلین: اصرفها لأنها تصیح و راءنا، فأجاب و قال: لم أرسل إلا إلی خراف بیت إسرائیل الضالة. فأتت و سجدت له قائلة: یا سید أعنی. فأجاب و قال: لیس حسنا أن یؤخذ خبز البنین و یطرح للکلاب، فقالت: نعم یا سید و الکلاب أیضا تأکل من الفتات الذی یسقط من مائدة أربابها،

حینئذ أجاب یسوع و قال لها: یا امرأة عظیم إیمانک، لیکن لک کما تریدین فشفیت ابنتها من تلک الساعة«(8).

8 – و قد ذکر إنجیل یوحنا أن المسیح ما جاء إلا إلی خاصته و ما خاصته إلا شعب الیهودیة «إلی خاصته جاء و خاصته لم تقبله«(9).

9 – و حتی عندما رفضت أورشلیم رسالة المسیح ناجاها بحنو بکلام یستفاد منه أن رسالته هی لشعب الیهود الذی کان مستعمرا لمدینة القدس و قتئذ، و قد ذکر ذلک إنجیل یوحنا.

»یا أورشلیم یا أورشالیم.. یا قاتلة الأنبیاء و راجمة المرسلین إلیها. کم مرة أردت أن أجمع أولادک کما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحیها و لم تریدوا «(10).

10 – و بعد ذهاب المسیح عن العالم یؤکد خلیفته بطرس أن یسوع المسیح ما جاء إلا لخلاص الیهود و غفران خطایاهم، و ذلک فی رسالة أعمال الرسل، فقال لهم: «أنتم تعلمون کیف هو محرم علی رجل یهودی أن یلتصق بأحذ أجنبی» أو یأتی إلخ.

»الکلمة التی أرسلها إلی بنی إسرائیل یبشر بالسلام بیسوع المسیح«(11):

و قد یحتج البعض عن الزعم بأن دعوة النصرانیة دعوة عالمیة بما ورد فی إنجیل متی، إصحاح 38. «فتقدم یسوع و کلمهم قائلا: دفع إلی کل سلطان فی السماء و علی الأرض، فاذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الابن و الروح القدس«.

»وعلموهم أن یخفظوا جمیع ما أوصیکم به«(12).

و الرد علی ذلک جد یسیر طبقا للآتی: –

1 – إن هذه الوصیة و خصوصا عبارة «تلمذوا جمیع الأمم» لم ترد عنه وقت حیاته کلها التی عاشها علی الأرض و لم یسمعها منه تلامیذه و حواریوه منه وقتئذ، لذلک فهی إن زعم صدورها منه بعد القتل و الصلب، فتکون من قبیل الرؤی و الأحلام أو الأوهام مما یدعو إلی الشک و عدم الاطمئنان کلیة إلی تلک العبارات المنسوب صدورها إلی السید المسیح.

2 – تتضمن هذه الفقرات عبارات التثلیث و هی اسم الآب و الابن و الروح القدس، فکیف یستقیم ذلک مع أن التثلیث و ألوهیة المسیح لم تتقرر إلا فی القرن الرابع المیلادی فی مجمع نیقیة سنة 325 میلادیة، و ألوهیة روح القدس لم تتقرر إلا فی مجمع القسطنطینیة سنة 381 میلادیة مما یقطع بأن هذه الفقرة مصطنعة ألحقت و أضیفت بعد ذلک إلی الإنجیل المذکور و خصوصا أنها تناقض تعالیم المسیح التی ذکرها لتلامیذه حال حیاته قبل صلبه علی حد قولهم.

و مما یؤکذ ذلک أن الأب عبدالأحد داوود الأشوری العراقی یقول فی کتابه (الإنجیل و الصلیب) أن تلک العبارات جمل إلحاقیة یجب طیها، بمعنی أنها لم تکن فی النسخ القدیمة لهذا الإنجیل.

3 – إن المسیح لم یقل لتلامیذه من قبل «إنی سأموت ثم أقوم فی الیوم الثالث» فعلم أن مسألة قیام المسیح بعد موته لم تؤسس علی أصل واقع ولکنها بنیت علی الوهم و الإشاعة المزعومة، و هذه الواقعة المزعومة هی التی یستند إلیها من یدعی أن المسیح ظهر بعد موته و قام حیث قال لتلامیذه: اذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم.

4 – إن ما ذکره متی فی الإصحاح 38 «و بعد السبت عند فجر أول الأسبوع، جاءت مریم المجدلیة و امرأة أخری لتنظرا القبر. و إذا زلزلة عظیمة حدثت لأن ملاک الرب نزل من السماء و جاء و دحرج الحجر عن باب القبر، و جلس علیه، و کان منظره کالبرق و لباسه أبیض کالثلج«

(أ) فهذه الزلزلة العظیمة لم یقل بها أحد غیره، فهی إذن لم تحدث إذ لو حدثت لما سکتت عنها الأناجیل الأخری، بل لو حدثت لدونها المؤرخون فی کتبهم، لأنهم من العجائب الجدیرة بالذکر و التی لا یعقل أن یسکت المؤرخون أو باقی کتبة الأناجیل عنها، و لوصح أن المرأئین نقلتا هذه القصة، فأی دلیل علی صدقهما فیما زعمتاه، و لو فرض حدوثه فأی دلیل علی أنه ملاک الرب و لیس شیطانا أو خبلا فی العقل و خیالا فیه بسبب ما أصابهما من حادثة الصلب المزعومة.

(ب) إن نزول الملک من السماء و دحرجته للحجر و جلوسه علیه مردود إذ یفهم من وصفه إیاه «منظره کالبرق و لباسه أبیض کالثلج» أن تکون مریم رأته، مع أن مریم لم تقل شیئا من ذلک، بل قالت الأناجیل أنها حین جاءت وجدت الحجر مدحرجا.

5 – یقول متی: إن مریم المجدلیة و مریم الأخری لقیتا المسیح فی الطریق و هما عائدتان، أما لوقا فلم یقل بظهور المسیح لمریم و زمیلتها، لا عند القبر و لا فی الطریق، بل قال إنه ظهر للتلامید و هم مجتمعون فی أورشلیم کما یتضح کل ذلک من الإصحاح 24 عدد 36.

أما یوحنا فإنه یقول فی الاصحاح 20 عدد 14: «و لما قالت هذا التفتت إلی الوراء فنظرت یسوع واقفا و لم تعلم أنه یسوع، فقال لها یسوع: یا امرأة لماذا تبکین» أی أنها کانت واقفة عند القبر تبکی حینما ظهر یسوع و کلمها.

و النتیجة من کل ذلک أنه یتضح وقوع الاختلاف بینهم جمیعا مما یفید أن مسألة قیام المصلوب من القبر و کلامه المزعوم مختلفة، ثم شاعت

بأسالیب مختلفة کما هو شأن الحوادث الخیالیة التی یکتبها کل راو علی قدر ما یناسب قدرته و ذوقه فی الکتابة.

من الذی ادعی بعالمیة الدعوة المسیحیة أو النصرانیة؟

أولا: بولس هو أول من قال بعالمیه المسیحیة و أفاض فی شرحها فی رسائله (13) و أکد أن هذه النعمة أعطیت له و هو أصغر القدیسین دونهم جمیعا لیبشر بین الأمم و لینیر الجمیع فیما هو شرکة السر المکتوم منذ الدهور(14).

ثانیا: و لقد أقر الکتاب المسیحیون أن الحواریین و تلامیذ المسیح الأول لم یفهموا هذه الحقیقه و حتی رعمها بولس طبقا للآتی:

یقول و لیم باتون ما نصه ضمن کتابه أدیان العالم الکبری ترجمة حبیب سعد ص 117 «و لم یفقه التلامیذ الأولون فی بادیء الأمر أن الحدود الیهودیة الضیقة قد زالت، و لکن عبقریة الرسول بولس قد فطنت إلی تضاعیف الرسالة من هذه الناحیة، و عرف أنها للیهودی و الأممی و البربری و الیونانی و الذکر و الأثنی علی السواء دون تفریق أو تمیز«.

ثالثا: و یرد علی ذلک بأن الذی یطلع علی رسائل بولس یتضح له أنه لم یورد دلیلا واحدا و لا کلمة واحدة تنسب إلی عیسی عن عالمیة المسیحیة(15) إنما کان تدلیله علی هذه العالمیه من کلامه هو و من بنات أفکاره إذ اضطر بولس أن یدخل علی دیانته تعالیم أخری تزیل الهوة بین دیانات بنی إسرائیل و أفکار الأمم المختلفه الذین فتح لهم باب المسیحیة و بخاصة الوثنیین و الأوروبیین

و الیونانیین و أتباع دیانة متراس، ولهذا قال بولس بالتثلیت و بنزول عیسی لیکفر بنفسه عن خطیئه البشر، و بعدم ضرورة الختان، و غیر ذلک من العقائد التی لها صلة بدیانات هذه الأمم و اتجاهاتها لکنها بعیدة عن التعایم الصافیة النقیة التی جاء بها السید المسیح نفسه. مما أدی إلی تدفق الغربیین لذلک علی دین بولس، فنقل المسیحیة من دین شرقی إلی دین غربی تقریبا.

و نخلص مما سبق إیراده بالنتیجة الآتیة:

أنه لا شأن لرسالة المسیح عیسی ابن العذراء البتول السیدة مریم بأی شعب من شعوب الأرض (خلا الیهود) فلا علاقة بینها و بینهم، لأن رسالته لم تأت إلا إلی الیهود، و لم تخاطب أحدا سواهم، لهذا فلیس من حق أحد غیر الیهود اعتناق الرسالة العیسویة أو السیر علی نهج الشریعة الیسوعیة، و من یفعل ذلک غیر الیهود إنما یخالف تعالیم المسیح نفسها بل و یخالف تعالیم الله الذی قصر الرسالة علی الیهود و قتئذ، و من واجب کافة الأجناس و الشعوب غیر الیهودیة ألا یغتصبوا حقا لیس لهم و ألا یتمسکوا برسالة أنزلت إلی غیرهم بل حرمت علیهم و حرمت مصاهرتهم أو حتی الاختلاط بهم طبقا لما ذکره إنجیل متی علی لسان المسیح علی حد قولهم «لا تطعوا القدس للکلاب و لا تطرحوا دررکم قدام الخنازیر» (16).

و یؤید الکتاب المسیحیون الاتجاه بأن المسیح ما أرسل إلا لبنی إسرائیل طبقا للآتی:

(أ) فقد جاء فی دائرة المعارف البریطانیة أن أسبق حواریی المسیح ظلوا یوجهون اهتمامهم إلی جعل المسیحیة دینا للیهود، و جعل المسیح أحد أنبیاء بنی إسرائیل إلی بنی إسرائیل.

(ب) یری بیری أن اضطهاد الرومان لأتباع المسیح کان سببه أن

أباطرة الرومان لم یعرفوا عن دعوة المسیح إلا انها امتداد للیهودیة التی کانت شدیدة التعصب عمیقة الحقد و الحسد، فأثارت غضب الرومان مع ما عرف عنهم من التسامح الدینی لأتباعهم.

(ج) و یقول دین إنج أن عیسی کان نبیا لمعاصریه من الیهود، و لم یحاول قط أن ینشیء فرعا خاصا به من بین هؤلاء المعاصرین، أو ینشیء له کنیسة خاصة مغایرة لکنائس الیهود أو تعالیمهم.

(د) و کما قدمنا سابقا فی تاریخ بولس الرسول بالباب الرابع فإن الکانب المسیحی و لیم باتون یقول: إن الذی یقرأ رسائل بولس یری أنه لم یورد دلیلا واحدا و لا کلمة واحدة تنسب إلی عیسی عن عالمیة المسیحیة، و إنما کان تدلیله علی هذه العالمیة من کلامه هو، و من بنات أفکاره، لأن بولس هذا هو أول من قال بعالمیة المسیحیة.

و لقد قرر القرآن الکریم فی محکم آیاته أن المسیح عیسی ابن مریم علیه السلام لم یکن إلا رسولا لبنی إسرائیل فقط.

و لقد تعالی «و رسولا إلی بنی إسرائیل«(17).

و قال تعالی أیضا فیما یحکیه القرآن عن المسیح علیه السلام «و إذ قال عیسی ابن مریم یا بنی إسرائیل إنی رسول الله إلیکم» (18).

معنی البشارة بملکوت الله:

1 – جاء فی إنجیل متی الإصحاح 4 عدد 23 «و کان یسوع یطوف کل الجلیل یعلم فی مجامعهم و یکرز ببشارة الملکوت«.

2 – جاء فی إنجیل مرقص إصحاح 1 عدد 14 «جاء یسوع إلی الجلیل یکرز ببشارة ملکوت الله«.

إن المطلع علی الأناجیل المتداولة بین المسیحیین یجد أن السید المسیح بشر بملکوت الله، أی بشر بأن یرث الأرض التی هی جزء من ملکوت الله، بشر بأن یرثها الصالحون من عباد الله تعالی فمن هی هذه الأمة الصالحة التی بشر بها السید المسیح بملکوت الله فی أرضه.

و من یاتری، هذه الأمة الصالحة التی بشرها المسیح بملکوت الله؟

هل هی الأمة الإسرائیلیة؟.. إن المطلع علی الکتاب المقدس یتبین أن هناک قرائن تشیر إلی انقراض النبوة من بنی إسرائیل طبقا للآتی:

1 – أن النبی زکریا الذی کان معاصر الأیام الملک هیرودوس لم ینجب ذریة و قد تقدمت به وبزوجته السن إلا أن الله سبحانه و تعالی من علیهما بمولود ذکر علی خلاف عادة الأزواج سمی یحیی أو یوحنا.

یقول لوقا فی إنجیله إصحاح 1 عدد 7 «و لم یکن لهما ولد إذ کانت ألیصابات عاقرا و کان کلاهما متقدمین فی أیامهما«.

و قد عبر القرآن الکریم عن ذلک فی سورة مریم بقوله تعالی:

»کهیعص. ذکر رحمة ربک عبده زکریا. إذ نادی ربه نداء خفیا. قال رب إنی و هن العظم منی و اشتعل الرأس شیبا و لم أکن بدعائک رب شقیا. و إنی خفت الموالی من ورائی و کانت امرأتی عاقراً فهب لی من لدنک ولیا. یرثنی و یرث من آل یعقوب واجعله رب رضیا. یازکریا إنا نبشرک بغلام اسمه یحیی لم نجعل له من قبل سمیا. قال رب أنی یکون لی غلام و کانت امرأتی عاقرا و قد بلغت من الکبر عتیا. قال کذلک قال ربک هو علی هین و قد خلقتک من قبل و لم تک شیئا«. (19).

2 – أن النبی یحیی بن زکریا و هو المعبر عنه فی الأناجیل بیوحنا المعمدان المولود من النبی زکریا کان حصورا أی ممنوعا من النساء لا یرجی منه نسل، و مات دون أن یتزوج.

قال تعالی فی سورة آل عمران:

»هنالک دعا زکریا ربه قال رب هب لی من لدنک ذریة طیبة إنک سمیع الدعاء. فنادته الملائکة و هو قائم یصلی فی المحراب أن الله یبشرک بیحی مصدقا بکلمة من الله و سیدا و حصورا و نبیا من الصالحین«.

و جاء فی إنجیل مرقص إصحاح 6 عدد 24 حاکیا عن مقتل یوحنا حداعتقادهم

»فخرجت و قالت لأمها ماذا أطلب؟ فقالت رأس یوحنا المعدان«.

و فی عدد 27، 28 «فللوقت أرسل الملک سیافا و أمر أن یؤتی برأسه فمضی و قطع رأسه فی السجن و أتی برأسه علی طبق و أعطاه للصبیة أعطته لأمها«.

کما ورد ذلک الخبر فی إنجیل متی إصحاح 14 عدد 10 و ما بعده:

»فأرسل و قطع رأس یوحنا فی السجن فأحضر رأسه علی طبق و دفع الصبیة فجاءت به إلی أمها«.

3 – أن المسیح علیه السلام لم یتزوج أو ینجب حتی وقت ذهابه عن العالم، و قد کان معاصرا للنبی زکریا و النبی یحیی علیهما السلام.

هؤلاء هم الأنبیاء الثلاثة، تعاصروا علی بنی إسرائیل فی وقت واحد، و قتلرا أوماترا دون أن ینجب أحد منهم ذریة ترث النبوة من آل یعقوب، أی من بنی إسرائیل.

إذن من تکون هذه الأمة التی سیعهد إلیها بملکوت الله و یرأسها بنی یوحی إلیه من الله و یحکم بشریعة نزلت من السماء؟

1 – أن المطلع علی سفر حزقیال من العهد القدیم یجد فی الإصحاح

17 عدد 24 إشارة إلی هذه الأمة الجدیدة التی سترث النبوه و تقوم علی مملکة السماء فی الأرض.

»إنی أنا الرب وضعت الشجرة الرفیعة، و رفعت الشجرة الوضیعة، و یبست الشجرة الخضراء، و أفرخت الشجرة الیابسة، أنا الرب تکلمت و فعلت«

و المعنی أنه سبحانه أزال شرف الشجرة التی کانت رفیعة القدر بالرسالة و النبوة و هم بنو إسرائیل بن إسحق بن إبراهیم بعد انقراض النبوة منهم. و معنی أنه أیبس الشجرة الخضراء أنه قطع النبوة منهم و نسخ شریعتهم، لأن الشجرة متی یبست و جفت انقطع إنتاجها من الثمر.

و معنی رفع الشجرة الوضیعة بعد أن کانت مهملة أنه تعالی رفع شأنها و عظم قدرها و هی شجرة إسماعیل بن إبراهیم أخی إسحق، و زاد فی تفسیر هذه الشجرة أنها کانت یابسة خالیة من النبوة فأفرخها لتنتج النبوة المنتظرة و الرسالة المرتقبة.

2 – إن مما یؤید هذا النظر، ما ورد إنجیل متی إصحاح 21 عدد 33 و ما بعد حاکیا عن المسیح قوله لجموع الیهود فی الهیکل و منهم تلامیذه: «اسمعوا مثلا آخر، کان إنسان رب بیت غرس کرما و أحاطه بسیاج و حفر فیه معصرة و بنی برجا و سلمه إلی کرامین و سافر، و لما قرب وقت الإثمار أرسل عبیده إلی الکرامین لیأخذ ثماره فأخذ الکرامون عبیده، و جلدوا بعضا و قتلوا بعضا و رجموا بعضا، ثم أرسل أیضا عبیدا آخرین أکثر من الأولین ففعلوا بهم کذلک، و أخیرا أرسل إلیهم ابنه قائلا: یهابون ابنی، و أما الکرامون فلما رأوا الابن قالوا فیما بینهم هذا هو الوارث، هلموا نقتله و نأخذ میراثه، فأخذوه و أخرجوه خارج الکرم و قتلوه، فمتی جاء صاحب الکرم ماذا یفعل بأولئک الکرامین، قالوا له: أولئک الأردیاء یهلکهم هلاکا ردیا و یسلم الکرم إلی کرامین آخرین یعطونه الإثمار فی أوقاتها، قال لهم یسوع: أما قرأتم قط فی الکتب، الحجر الذی رفضه البناءون هو قد صار

رأس الزاویة من قبل الرب، کان هذا هو عجیب فی أعیننا، لذلک أقول لکم أن ملکوت الله ینزع منکم و یعطی لأمة تعمل أثماره، و من سقط علی هذا الحجر یترضض و من سقط هو علیه یسحقه«.

یشیر إلی أن السید المسیح ذکر للیهود و للتلامیذ أیضا أن الیهود بعد قتلهم عبید صاحب الکرم و هم الأنبیاء لابد لصاحب الکرم أن ینزعه منهم، و الکرم کنایة عن شریعة السماء ینزعها الله منهم، و قد تم ذلک و سلمها إلی کرامین آخرین، و قد بین صفة هؤلاء الکرامین، و من أی جهة هم، فأشار إلی أنهم من جهة الحجر الذی رفضه البناءون، کنایة عن السیدة هاجر و أولاد ابنها إسماعیل علیه السلام، لأن إسماعیل و أمه رفضتهما السیدة سارة زوجه أبیه إبراهیم علیه السلام، و یدور الزمان دورته فی نهایة الأمة الإسرائیلیة و یعود بنو إسماعیل و المسلمون من أتباع النبی محمد صلی الله علیه و سلم حفید إسماعیل بن إبراهیم علیهما السلام، فیصیرون هم رأس الزاویة فی الأهمیة بالنسبة لله، فتستحق عن جدارة أن تتولی مملکة الله، و هذه المملکة طبقا لما قدمنا هی التی یرأسها نبی خلیفة عن الله یوحی إلیه من قبله و یحکم بشریعة نزلت من السماء من لدنه سبحانه، ویقول السید المسیح هن هذه الأمة الجدیدة «کان هذا عجیبا فی أعیننا» لأن أبناء إسماعیل من الجاریة و هی السیدة هاجر، أما أبناء إسرائیل فهم من أبناء السیدة سارة و هی الحرة، و مع ذلک أصبحت الأهمیة لأبناء السیدة هاجر، مما أثار عجب بنی إسرائیل، و علی رأسهم المسیح علیه السلام. ثم یستطرد المسیح فیوجه الکلام إلی تلامذته و هم یمثلون بنی إسرائیل، فینذرهم بأن ملکوت الله طبقا لما قدمنا سینزع من بنی إسرائیل و یعطی لأمة أخری تعمل أثماره أی تعطی الثمار، و هی المعبر عنها بالعبادات، و هم بنو إسماعیل، لأن أبا الجمیع إبراهیم کما فی سفر التکوین خطابا لإبراهیم علیه السلام إصحاح 17 عدد 4 «و تکون أبا لجمهور من الأمم«.

و لا محل للقول بأن هذه الأمة هی المسیحیة، لأن الأمة المسیحیة بإنجیلها و کتابها مکملة للأمة الیهودیة فی شرائعها، طبقا لما ورد عن المسیح فی إنجیل

(م 20 – النصرانیة و الإسلام)

متی إصحاح 5 عدد 17 «ما جئت لأنقض بل لأکمل» فضلا عن أن الخطاب سالف الذکر موجه من المسیح إلی تلامیذه و هم داخلون ضمن الأمة الیهودیة بالتبعیة.

و مما یؤکد هذا النظر أن المسیح نفسه لم یقم أو یتولی إنشاء هذه المملکة بل کان دورة قاصرا علی البشارة بها:

3 – أن مملکة الله بمفهومها السابق تنطبق علی الدولة الإسلامیة التی أنشاها النبی محمد صلی الله علیه و سلم فی المدینة طبقا للآتی:

1 – کان واضع أسسها و منشئها و رئیسها النبی محمد صلی الله علیه و سلم بوحی من الله تعالی.

2 – کان ینزل علیه الوحی بشریعة من السماء.

3 – أن القوانین و الأحکام و السیاسة التی کانت تطبق فی هذه الدولة هی شریعة السماء.

4 – بعد وفاة النبی محمد صلی الله علیه و سلم استمرت مملکة السماء حیث کان یرأسها خلفاء للنبی الذی کانت یوحی إلیه بشریعة السماء قبل وفاته.

و ها هی ذی الأمة الإسلامیة قائمة بأمر الله لا یضرهم و من خالفهم، حتی تقوم الساعة، بالرغم من تآمر أعدائهم علیهم «و لله العزة و لرسوله و للمؤمنین«.


1) إنجیل متی إصحاح 2 عدد 6.

2) إنجیل لوقا إصحاح 1 عدد 30، 31، 32، 33.

3) إنجیل متی إصحاح 15 عدد 24.

4) إنجیل برنابا إصحاح 52 عدد 13.

5) إنجیل لوقا إصحاح 16 عدد 17.

6) إنجیل متی إصحاح 19 عدد 27، 28.

7) المرجع السابق إصحاح 10 عدد 5، 6.

8) المرجع السابق إصحاح 15 من عدد 21 إلی عدد 28.

9) إنجیل یوحنا إصحاح 1 عدد 11.

10) إنجیل متی إصحاح 23 عدد 37.

11) رسالة أعمال الرسل إصحاح 10 عدد 28، عدد 36.

12) إنجیل متی إصحاح 38 عدد 18، 19، 20.

13) رسالة بولس إلی رومیة إصحاح 1 عدد 5، عدد 14، 15، 16، إصحاح 2 من عدد 25 إلی 29. رسالة بولس الأولی إلی کورنتوس 12 – 13 و رسالة بولس إلی غلاطیة إصحاح 3 من عدد 26 إلی 29. رسالة بولس إلی أفسس إصحاح 2 عدد 12 و ما بعده، عدد 3 إلی عدد 8. رسالة بولس إلی کولوسی إصحاح 3 عدد 11.

14) رسالة بولس إلی أفسس إصحاح 3 عدد 8، 9.

15) مقارنة الأدیان – المسیحیة – للدکتور أحمد شلبی.

16) )1) إنجیل متی إصحاح 7 عدد 6.

17) الآیه 49 من سورة آل عمران.

18) الآیة 6 من سورة الصف.

19) سورة مریم الآیه من 1- 9.