جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعوة القسیس أبا عبیدة الی الایمان بعقیدة المسیحیین فی المسیح

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و ما عقائدکم کلها الا حسنة، و کان عندکم عدل کثیر فی أصل دینکم و خیر شامل فلو آمنتم بالمسیح و قلتم:

انه هو الله، خالق السموات و الأرض لکمل ایمانکم، و لا شک أنک تقرأ التوراة. و المزبور. والنبوات (1) فاعتبر! فبها شواهد علی ذلک کله.


1) یطلق اسم التوراة، علی الکتب الخمسة الأولی، من الکتاب المقدس، و معنی التوراة فی اللغة العبریة القانون. جاء فی دائرة معارف لاروس تحت کلمة توراة ما یأتی: »العلم العصری، و لا سیما النقد الألمانی، قد أثبت بعد أبحاث مستفیضة فی الآثار القدیمة، و علم اللغات، أن التوراة لم یکتبها موسی، و أنها عمل أحبار، لم یذکروا اسمهم علیها (انظر سبینوزا ص 265-275) ألفوها علی التعاقب معتمدین فی تألیفها، علی روایات سماعیة قبل أسر بابل، بل ذهب بعض العلماء الی أن هذه الأسفار الخمسة، لیس فیها کل الروایات الاسرائیلیة، لکنها تحتوی فقط، علی اشارات، و رموز، و حکایات، و أن هجرة مصر، ما هی الا قصة وهمیة، أو حادثة رمزیة، لیس لها أدنی أصل حقیقی«.لئن صح ما قاله العلماء، من أن موسی لم یکتب التوراة الموجودة بین أیدینا. فلا یمکن – نحن المسلمین – أن نتفق معهم، فی أن هجرة بنی اسرائیل، قصة خرافیة، لأن القرآن الکریم، الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه، و لا من خلفه، أخبرنا أن یوسف، و اخوته، جاءوا الی مصر (اقرأ سورة یوسف) و أن ذریتهم، خرجوا منها الی سیناء بزعامة موسی علیه السلام (اقرأ سورة طه: 9-99، والشعراء: 10-67(.الزبور: الکتاب جمعه زبر، و قد غلب لفظ الزبور علی الکتاب الذی أنزل الی داود علیه السلام، فقوله تعالی: «وآتینا داود زبورا» (النساء: 163(.أی وأعطینا داوود، کتابا خاصا، مزبورا، فالزبور بمعنی المزبور، کالرکوب بمعنی المرکوب و هو المکتوب، و کل کتاب فهو مزبور، و منه قول المریء القیس:لمن طلل أبصرنه فشجانی کخط زبور فی عسیب یمانی هل الزبور الذی أنزل علی داود هو المزامیر الموجود فی العهد القدیم الذی بین أیدینا؟ یشک باحثو الأدیان، فی نسبة المزامیر، الی داود علیه السلام.(انظر سبینوزا ص 309) النبوات: هی أخبار أنبیاء بنی اسرائیل، الملحقة بالعهد القدیم.