جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعوة الإسلام و عمومیتها إلی شعوب الأرض جمیعا

زمان مطالعه: 26 دقیقه

1 – البشریة و تعلقها بالدین:

أن الأدیان ضروریة للبشریة و فطریة بها. هذه حقیقة تاریخیة و فکریة و دینیة أیضا، فکل إنسان له دین، والذین ینکرون الأدیان و لا یؤمنون بأی دین منها و یحاربون کل الأدیان لهم دین جدید، هو ألا یکون لهم دین، ذلک دینهم و تلک عقیدتهم التی یؤمنون بها.

فهم عندما رفضوا الدین اتخذوا دینا آخر، ولکنه دین یرفض و یهدم، و لا یبنی نفسا و لا یجمع شعبا علی الخیر فی کل مکان.

2 – و إذا کان دین بنی إسرائیل هو أول الأدیان الکتابیة یقوم علی توحید الإله و تنزیهه، فإنه اختص بحانب معین دون سائر شعوب الأرض، فهو إذن لیس الدین الذی یهتدی به الناس کافة و یجدون فیه شبع حاجتهم الفطریة إلی العقیدة، لأن بنی إسرائیل کانوا من قبل قوم أوثان و تعدد و تجسیم، فلما انتقلوا إلی عبادة التوحید، لم یتجردوا مما کان عالقا بأذهانهم فی وثنیتهم القدیمة، مما کان الناس یلتمسونه فی أربابهم من النقمة وقوة السلطان، فالتمسوا فی الإله الواحد أن یختص بهم لا یعبده أحد سواهم، و أن یغلبهم علی من عداهم من الخلق، و أن یمکن لهم فی أرض الناس و رقابهم، و کانت آفاقهم آفاق الدنیا، فعبدوا فی الإله الواحد مصدر المعاش و سند الملک و جبروت الانتقام و مناط المعاملات بین الأفراد، و انتظروا منه أن یکون لهم عونا علی جبروتهم، وذهبوا إلی حد الاعتقاد بآن الحق و العدل

مما شرع الله غیر مطلوبین من العبرانی إلا نحو عبرانی مثله، أما مع غیر العبرانی فلا حق له عندهم و لا شرع و لا عهد.

ثم جاءت النصرانیة دعوة إلی الله و الزهد فی الدنیا و التسامح، قام بها المسیح عیسی بن مریم رسولا من الله، لکنها کما قدمنا کانت دعوة محدودة إلی شعب بنی إسرائیل أیضا.

3 – و لما کانت العقیدة حاجة روحیة لصلاح البشر، فلا یختص بها فریق من الناس دون باقی البشر، لذلک کانت الحاجة ماسة إلی دین عالمی یکون دعوة إلی جمیع شعوب الأرض قاطبة أبیضها و أسودها و أحمرها و أصفرها عربیها و عجمیها، هکذا لابد أن یکون الدین الجدید عقیدة تصلح للبشر، العامة منهم و الخاصة، تشعر کلامنهم أن له عقیدة یطمئن إلیها، و أن هذه العقیدة رباطه بالدنیا و بالآخرة، بالله و بالإنسان، فالناس أمة واحدة فی هذا الدین الجدید، هذا الدین المرموق هو دین البشر، و کان الإسلام هو الذی انبری للنهوض برسالة هذا الدین، الذی جمع إلیه العقل و القلب جمیعا و صحح ما ترویه الناس من الأخطاء فی تفهم ما سبق من عقائد و رسالات، فالناس کانوا بحاجة إلی دین یؤکد وجود الله، و إنه خالق الخلق و أنه الکامل المتفرد بالکمال، بیده الأمر و هو علی کل شی ء قدیر، حتی تنهی دعاوی المادة و شبهة تفردها بالوجود ابتداء، و یؤکد وحدانیة الله توکیدا یقضی علی مزاعم التعدد فی تصور الإله الواحد، و یلزم أن یؤکد التنزیه لله حتی لا ینزلق الناس إلی التجسیم الذی طالما وقعوا فیه بعد کل دعوة للتوحید، بسبب غلبة الحس علیهم.

4 – فصلا عن ذلک فإن شریعة الإسلام، وضعت لهدایة و سعادة البشر أجمعین فی کل زمان و فی کل مکان، و غنیة بمصادرها و أصولها و قوانینها الکلیة، و أن نظریاتها المتطورة بالفعل تتمشی مع أحدث مبادیء التشریع العالمی، بل سبقت أحدث التشریعات فی تقریر أرقی المبادیء الفقهیة فی الشرق و الغرب، و سجل ذلک فی المؤتمرات الدولیة التی کان منها مؤتمر

القانون المقارن بمدینة لاهای، سنة 1356 هـ – 1937 م حیث استبان لهذا المؤتمر من البحثین اللذین قدما إلیه من مندوبی الأزهر، و کان أحدهما فی بیان المسئولیة الجنائیة و المسئولیة المدنیة فی نظر الإسلام، و ثانیهما فی علاقة القانون الرومانی بالشریعة الإسلامیة و نفی ما یزعمه بعض المستشرقین من تأثر الفقه الإسلامی بذلک القانون، و انتهی ذلک المؤتمر إلی تقدیر الآتی: –

1 – اعتبار الشریعة الإسلامیة مصدرا من مصادر التشریع العام.

2 – اعتبار الشریعة الإسلامیة حیة صالحة للتطور.

3 – اعتبارها قائمة بذاتها، و لیست مأخوذة من غیرها.

4 – تسجیل البحث الأول فی سجل المؤتمر باللغة العربیة، و اعتباره بین المجموعة العلمیة التی تدخر للرجوع إلیها.

5 – استعمال اللغة العربیة فی المؤتمر، و التوصیة بالاستمرار علی ذلک فی الدورات المقبلة..

و لما کان الإسلام دعوة الی الکافة و إلی العالم أجمع کان رسوله محمد صلی الله علیه و سلم مرسلا إلی الناس جمیعا.

1 – قال تعالی مخاطبا رسوله صلی الله علیه و سلم:

»و ما أرسلناک إلا کافة للناس بشیرا و نذیرا«(1).

2 – و قال تعالی:

»قل یا أیها الناس إنی رسول الله إلیکم جمیعا«(2).

و أنه لا نبی بعد النبی صلی الله علیه و سلم فهو خاتم النبیین و هداه خاتم الهدی و رسالته اختتمت بها رسالات السماء.

قال تعالی:

»ما کان محمد أبا أحد من رجالکم، و لکن رسول الله و خاتم النبیین«(3).

و قال تعالی:

»و ما أرسلناک إلا رحمة للعالمین«(4).

و قال تعالی:

»و أوحی إلی هذا القرآن لأنذرکم به و من بلغ«(5).

و النتیجة من کل ذلک أن الإسلام هو دین جمیع الشعوب و الأجیال.

فهو دین الجیل الذی بعث فیه محمد.

و دین الأجیال من بعده حتی یوم الدین لأنه دین الله سبحانه و تعالی و أنه لن یقبل من البشر دینا غیره.. قال تعالت کلماته:

»إن الدین عند الله الإسلام«(6).

و قال سبحانه:

»و من یبتع غیر الإسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین«(7).

و الرسالات التی کلف بها المرسلون قبل النبی محمد صلی الله علیه و سلم کانت رسالات قومیة. أما رسالته هو فهی رسالة عامة موجهة للبشر جمیعا و إلی جمیع الناس فی أجناسهم و لغاتهم الموجودین وقت حیاته و الذین یوجدون بعد مماته إلی یوم الدین.

و عن الرسالات السابقة التی کانت رسالات قومیة.

قال تعالی عن نوح و هود و صالح و لوط و شعیب و موسی علیه السلام: (8).

»لقد أرسلنا نوحا إلی قومه«.

»و إلی عاد أخاهم هودا قال یا قوم اعبدوا الله ما لکم من إله غیره«.

»و إلی ثمود أخاهم صالحا«.

»و لوطا إذ قال لقومه«.

»و إلی مدین أخاهم شعیبا«

»ثم بعثنا من بعدهم موسی بآیاتنا إلی فرعون و ملائه«.

و قال تعالی فی شأن عیسی علیه السلام (9).

»و رسولا إلی بنی إسرائیل«.

عناصر العالمیة فی الإسلام:

أولا: وحدانیة الإله و إنکاره تعدد الآلهة و هو رکن الأرکان فی الإسلام:

و أساس الإیمان فی شریعة محمد أن یکون بالله وحده لا شریک له و تنزیهه عن کل صفة یتصف بها خلقه، و الجزم بأن الله سبحانه و تعالی هو مبدع

هذا العالم و موجده و خالقه من العدم و أنه یمسک العالم فی وجوده و نظامه، و هو القدیم فلیس قبله شیء، و هو الآخر فلیس بعده شیء، و أنه یعلم دقائق الأمور فی هذا الکون.

و مفهوم التوحید یعنی استغناء الإنسان باللهعن کل ما سوی الله، و من هذا المفهوم أعطی المسلم الکرامة و الإباء و الشعور بالعزة و المسلم حین یستعین فی دنیاه بغیر الله فهو علی یقین من أن الله هو الذی سخره له، و أنه تعالی ربط المسببات بالأسباب.

و یقرر الإسلام فی جانب الإله الوحدانیة الشاملة:

1 – وحدانیة الربوبیة فلا خالق و لا مدبر و لا متصرف سواه.

2 – و وحدانیة الألوهیة فلا معبود و لا مسئول و لا مستعان سواه، و بالوحدانیة بشقیها لله تعالی دعا الإسلام.

قال تعالی:

»یا أیها الناس اعبدوا ربکم الذی خلقکم و الذین من قبلکم لعلکم تتقون. الذی جعل لکم الأرض فراشا و السماء بناء و أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لکم فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون«(10).

3 – و لقد نعی القرآن الکریم کثیرا علی من عدد الإله فاتخذ إلهین اثنین أو ثلاثة، أو عبد شیئا من الخلق کاکواکب مثل الشمس و القمر، أو عبد الأصنام، و قد نبه المشرکین علی اختلاف مذاهبهم، إلی النظر و التفکیر فیما یوجب وحدة المعبود وحدة تامة کاملة.

قال تعالی:

»قل لو کان معه آلهة کما یقولون إذ لا بتغوا إلی ذی العرش سبیلا«(11).

و قال تعالی:

»لو کان فیهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما یصفون«(12).

و قال تعالی:

»ما اتخذ الله من ولد و ما کان معه من إله إذا لذهب کل إله بما خلق و لعلا بعضهم علی بعض سبحان الله عما یصفون. عالم الغیب و الشهادة فتعالی عما یشرکون«(13).

و قال تعالی:

»قل یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم إلا نعبد إلا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله(14).«

و نبههم إلی وحدانیة سبحانه بنحو قوله:

»قل هو الله أحد. الله الصمد. لم یلد و لم یولد و لم یکن له کفوا أحد (15).

و قوله تعالی:

»قال إن صلاتی و نسکی و محیای و مماتی لله رب العالمین. لا شریک له و بذلک أمرت و أنا أول المسلمین. قل أغیر الله أبغی ربا و هو رب کل شیء«(16).

و لقد أجمعت المصادر الإسلامیة علی مفهوم واضح نقی لله سبحانه و تعالی، لخصه العالم الإسلامی عبد القادر البغدادی فیما یلی:

1 – أن الله سبحانه و تعالی هو صانع العالم، و إن له سبحانه صفات ثابتة اختصها بذاته، و أن الحوادث کلها لابد لها من محدث صانع هو قدیم لم یزل، و لیس له صورة و لا أعضاء و لا یحویه مکان و لا یجری علیه زمان، و لا تلحقه الآلام واللذات هو غنی عن خلقه، و إنه واحد لا شریک له.

2 – إن الله قادر علی کل شیء بالاختراع من العدم، و علمه واحد یعلم به الموجودات بتفاصیلها من غیر استدلال، و سمعه و بصره محیطان بجمیع المسموعات و المرئیات بغیر أذن و لا حدقة، و هو لم یزل رائیا لنفسه سامعا لکلام نفسه.

3 – و الله یراه المؤمنون فی الآخرة و لایحدث شیء فی العالم إلابإرادته. ما شاء کان و ما لم یشأ لم یکن، و الله حی بلا روح و لا اغتذاء، و کلام الله صفة أزلیه، و هو کلام غیر مخلوق و لا محدث و لا حادث (17).

و قد أثبت العلم الحدیث مفهوم الله سبحانه و تعالی علی هذا النحو الذی یورده أحد العلماء المختصین فی الکیمیاء فیقول و این أولت:

»إن الله کما نعرفه لیس مادة أو طاقة، کما أنه لیس محدودا حتی نستطیع أن نخضعه لحکم التجربة و العقل المحدود، بل علی النقیض من ذلک نجد التصدیق بوجود الله یقوم علی أساس الإیمان، و هو إیمان یستمد تأییدا علمیا من الدلائل غیر المباشرة التی تشیر إلی وجود سبب أول أو إلی دافع مستمر منذالقدم.

إن الإیمان بالله یعد لازما لاکتمال وجود الإنسان و تمام فلسفته فی الحیاة، و لا شک أن الاعتقاد بوجود إله خالق لکل الأشیاء یعطینا تفسیرا بسیطا سلیما واضحا فی النشأة و الإبداع و الغرض و الحکمة یساعدنا علی تفسیر کل ما یحدث من الظواهر.

أما النظریات التی ترمی إلی تفسیر الکون تفسیرا خلاف ذلک، فإنها تعجز عن تفسیر کیف بدأ الکون، ثم ترجع ماحدث من الظواهر التالیة للنشأة الأولی إلی محض المصادفة، فالمصادفة فکرة یستعاض بها عن وجود الله، بقصد إکمال الصورة و البعد عن التشویه، ولکن فکرة وجود الله أقرب إلی العقل و المنطق من فکرة الصدفة، و لا شک فی أن ذلک النظام البدیع الذی یسود الکون یدل دلالة حتمیة علی وجود إله خلاق علیم، و لیس علی وجود صدفة عمیاء تخبط خبط عشواء، و علی ذلک فالمشتغل بالعلوم هو أول من یجب علیه التسلیم تسلیما منطقیا بوجود إله مبدع لا حدود لعلمه و لا لقدرته، یحیط مخلوقاته برعایته سواء فی ذلک الکون المتسع أو کل ذرة أو جزئیة من جزئیات هذا الکون فی تفاصیلها الدقیقة«.

یقول کرسی موریسون:

»إن وجود الخالق تدل علیه تنظیمات لا نهایة لها تکون الحیاة بدونها مستحیلة، و أن وجود الإنسان علی ظهر الأرض و المظاهر المفاخرة لذکائه إنما هی جزء من برنامج ینفذه باری ء الکون«.

و توحید الله تبارک و تعالی هو منطق الحریة و القوة و العمل، و هو المصدر الأول لتحریر الإنسان من کل القیود و الوثنیات، و تحریر الإنسان من قید الإنسان، و من العبودیة الاجتماعیة و العبودیة الفکریة معا، و من الرهبانیة و الزهادة، و من الترف و الإباحیة فی نفس الوقت، و أبرز مفاهیم التوحید هو تأکید الإسلام علی قیام العلاقة بین الإنسان و ربه مباشرة دون وساطة، حیث جعل الإسلام کمال النفس فی حسن اتصالها بالله. و الرقابة علی الإنسان و عمله لله وحده و لیست من شخص أو هیئة أیا کانت.

1 – یقول باوتلمی سانتهار:

إن الإسلام قد أحدث رقیا عظیما، فقد أطلق العقل الإنسانی فی قیوده التی کانت تأسره حول المعابد و بین أیدی الکهنة من ذوی الأدیان المختلفة، فارتفع إلی مستوی الاعتقاد بحیاة وراء هذه الحیاة، و أن محمدا بتحریمه

الصور فی المساجد، و کل ما یمثل الله قد خلص الفکر الإنسانی من وثنیة القرون الأولی، و اضطر العالم أن یرجع إلی نفسه، و أن یبحث عن الله خالقه.

2 – و یقول ولفر وکابتول سمیث:

ما من دین استطاع أن یوحی إلی المتدین به شعورا بالعزة کالشعور الذی یخامر المسلم من غیر تکلف و لا اصطناع.

3 – و یقول مسملر:

إن التوحید الذی هو أساس الدین الإسلامی کان السبب الأول فی نجاح دعوة محمد، و إن إعلان محمد هذا التوحید فی عصر ملت فیه الأمم خرافات علم اللاهوت کان أفضل ما جاء به و أفعله بالعقول، حتی أنه ما کاد یفوه بالدعوة إلی توحید الله حتی استنار العالم کله بدعوته.

4 – و یقول روم لاندو:

إن الإیمان بالله جنب المعارف الإسلامیة الانقسام إلی دینیه أو عقلیة، و لقد کان مفهوم التوحید فی الإسلام هو الفیصل الواضح الدقیق بینه و بین عشرات من النحل و المذاهب و العقائد، و علی أساسه رفض الإسلام التعدد و الوثنیة و الاثنینیة، و رفض به المسلمون رأی أرسطو فی الله، و رأی الفلسفات الهلینیة فی تجاوزها، و الفلسفات الغنوصیة فی قولها بالاتحاد و الحلول، ذلک أن إله الإسلام هو إله البشریة کلها، و تشمل رعایته التی لا حد لها و رحمة الواسعه جمیع الأمم و الأقوام، و لیس کإله إسرائیل الذی یفضل شعبه علی الشعوب الأخری. و أجمع الباحثون المنصفون علی حقیقة لاریب فیها هی أن التوحید هو الأساس الذی کان مصدر نجاح دعوة محمد.

5 – و یقول رینیه میلیه:

لم یقرر الإسلام و ساطة بین الله و الناس یرجع إلیها الحل و العقد فی کل الأمور، و لم یستن نظام الصوامع و قضی علی عبادة العزوبة التی کانت

متبعة و مستفیضة، و علی عادة التنسک و الخروج من الدنیا، ثم إن الإسلام أرجع الدین إلی حالته الطبیعیة، و لم یأت بشیء من تلک العقائد الفلسفیة بل قال بکل وضوح (لا إله إلا الله) عقیدة سهلة التناول و ملائمة للفطرة و أعطت الحیاة الدنیا قسطها من الاعتبار.

و من الحق أن الإسلام صحح أخطاء الوثنیة الیونانیة التی کانت تقول بالصراع بین البشر و الآلهة مع تعدد الآلهة. و مع ترقیة الأبطال إلی مقام أنصاف الآلهة أو الآلهة، و من الحق أن تلک العداوة الضاریة التی صورها الیونان بین البشر و الآلهة هی زیف لا حد له قام علی أساس مجموعة من الأساطیر کأسطورة برومیثوس سارق النار و إلاله زیوس.

و یتصل بهذا المفهوم المأساة فی الأدب الهلینی و الأدب الغربی کله الذی یصل بالقصة دائما إلی نهایة سحق الآلهة للبشر، و قد أورث هذا المفهوم الأدب الغربی کله طابع التشاؤم و الخوف و الحقد، و کان مصدرا لظهور الدعوات الهدامة من الفرویدیة و الوجودیة و الهیبیة التی تقوم علی الیأس القاتل.

أما المسلمون فقد أعطاهم الإسلام مفهوما رحیما متفائلا سمحا یقوم علی أساس إیمانهم برحمة الله و بره و عطائه، حیث یقوم مفهوم الإیمان بقضاء الله مانعا دون هذه الظاهرة الخطیرة التی عمقها فی الفکر الغربی و الآداب الغربیة، نظریة الخطیئة المسیحیة التی استمدت مصادرها من الفلسفات الهلینیة و ما عاصرها من فلسفات، و لقد کان التوحید هو العامل الأساسی فی إلغاء عبادة البطولة و عبادة الفرد، و وضع الإنسان المبرز فی مکانه الحقیقی مع الحیلولة و الامتناع عن وضع الأنبیاء و الرسل فی مقام الألوهیة، و تقریر مکانتهم الحقیقیة فی مکان الوحی و التبلیغ عن الله سبحانه.

و فی تقدیر الباحثین أن قضاء الإسلام علی الوثنیة و اجتثاثها من جذورها منذ أول یوم لدعوته، هو العامل الأساسی فی ترسیخ التوحید قاعدة لبناء

الحضارة الإسلامیة (18).

ثانیا: الإیمان یکتب الله المنزله علی الأنبیاء سواء منها ما أنزل علی محمد صلی الله علیه و سلم و ما أنزل علی إخوانه الأنبیاء السابقین، لأن هذا الإیمان عنصر من عناصر الإسلام لا یتحقق إلا به، فیجب الإیمان بإبراهیم و صحفه و موسی و توراته، و داوود و زبوره، و عیسی و إنجیله و محمد و قرآنه. فاقتضی الأمر علی المسلم الإیمان بکل ما أنزل الله من کتب علی من اصطفی من رسله.

قال تعالی:

»آمن الرسول بما أنزل إلیه من ربه و المؤمنون کل آمن بالله و ملائکته و کتبه و رسله لا نفرق بین أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانک ربنا و إلیک المصیر«. (19).

و هذه الآیات هی جماع عقائد الإسلام الأساسیة.

ثالثا: الإیمان بجمیع الرسل الذین أرسلهم الله إلی عباده من لدن آدم علیه السلام إلی محمد صلی الله علیه و سلم، لأن الله اصطفاهم من عباده و حملهم رسالته عن طریق ملائکته و وصیته إلیهم لهدایة الأمم التی أرسلوا ألیها بالعقیدة و العمل الصالح، دون تفریق بین أحد منهم أو الإیمان بالبعض دون البعض الآخر، و بذلک تکتمل وحدة الرسالات الآلهیة.

قال تعالی:

»و ما أرسلنا من قبلک إلا رجالا نوحی إلیهم فاسألوا أهل الذکر إن کنتم لا تعلمون«(20).

و قال تعالی:

»و ما جعلناهم جسدا لا یأکلون الطعام و ما کانوا خالدین«(21).

و قال تعالی:

»شرع لکم من الدین ما وصی به نوحا و الذی أوحینا إلیک و ما وصینا به إبراهیم و موسی و عیسی أن أقیموا الدین و لا تتفرقوا فیه«(22).

و قال تعالی: «و إذ أخذ الله میثاق النبیین لما آتیتکم من کتاب و حکمة ثم جاءکم رسول مصدق لما معکم لتؤمنن به و لتنصرنه، قال أأقرتم و أخذتم علی ذلکم إصری، قالوا: أقررنا قال: فاشهدوا و أنا معکم من الشاهدین«(23).

و قال تعالی:

»قولوا آمنا بالله و ما أنزل إلینا و ما أنزل إلی إبراهیم و إسماعیل و إسحق و یعقوب و الأسباط و ما أوتی موسی و عیسی و ما أوتی النبیون من ربهم لا نفرق بین أحد منهم و نحن له مسلمون«.(24).

و قال تعالی: فیمن یفرق فی الإیمان فیؤمن ببعض الرسل دون البعض الآخر:

»إن الذین یکفرون بالله و رسله و یریدون أن یفرقوا بین الله و رسله و یقولون نؤمن ببعض و نکفر ببعض و یریدون أن یتخذوا بین ذلک سبیلا. أولئک هم الکافرون حقا و أعتدنا للکافرین عذابا مهینا«(25).

و قال تعالی فی شأن رسالة النبی محمد صلی الله علیه و سلم و أنه بها تمت أسباب الکمال الدینی للإنسانیة.

»الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الإسلام دینا«(26).

رابعاً: الإیمان بالملائکة جمیعا:

الملائکة هم أجسام نورانیة خلقهم الله، سفرا الوحی بینه و بین رسله حتی یبلغوا رسالات الله إلی خلقه.

و قد قرر القرآن الکریم فیهم أنهم عالم غیبی لیس مادیا من طبیعة أن یبرز فی العالم المادی و هم ینفذون أوامر الله، و أنهم ذوو وظائف وزعها علیهم ربهم سبحانه و تعالی و من أمثلة هؤلاء الملائکة ما قصه الله علینا فی القرآن:

1 – قال تعالی عمن ینفذ أوامر الله سبحانه و تعالی:

»بل عباد مکرمون. لا یسبقونه بالقول و هم بأمره یعملون«(27).

2 – و قال تعالی:

»لایعصون الله ما أمرهم و یفعلون ما یؤمرون«(28).

3 – و قال تعالی عمن کلف منهم بتبلیغ الوحی و الرسالات إلی أنبیائه و رسله.

»و إنه لتنزیل رب العالمین. نزل به الروح الأمین. علی قلبک لتکون من المنذرین«(29).

4 – و قال تعالی عمن یثبت بهم المؤمنین.

»إذ یوحی ربک إلی الملائکة أنی معکم فثبتوا الذین آمنوا«(30).

5 – و قال تعالی عمن کلفوا بتبشیر المؤمنین الذین أحسنوا فی الدنیا بحسن العاقبة «إن الذین قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل علیهم الملائکة ألا تخافوا و لا تحزنوا و أبشروا بالجنة التی کنتم توعدون«(31).

6 – و قال تعالی عمن کلف بقبض الأرواح عند الموت.

»قل یتوفاکم ملک الموت الذی و کل بکم«(32).

7 – و قال تعالی عمن کلف بحفظ الإنسان و تسجیل أعماله فی دنیاه:

»و إن علیکم لحافظین. کراما کاتبین. یعلمون ما تفعلون«(33).

عداوة الیهود لبعض الملائکة:

و لقد عادی الیهود جبریل علیه السلام لزعمهم أنه أمر أن یجعل النبوة فیهم فجعلها فی غیرهم، أو لأنه لا یأتی إلا بالشدة و الحرب و القتال، أو لنزوله بالقرآن علی النبی محمد صلی الله علیه و سلم مصدقا لکتابهم و هم کارهون للقرآن، و لذلک حرفوا التوراة (34).

فأخبر الله سبحانه و تعالی عنهم أن من کان عدوا لجبریل فلا حق له فی عداوته لأنه لم ینزل بالقرآن من تلقاء نفسه، و إنما جاء بأمره سبحانه مصدقا لما سبقه من الکتب و هادیا و مبشرا للمؤمنین، فهو من حیث إنه مأمور وجب أن یکون معذورا، و من حیث إتیانه بالهدایة و البشارة وجب أن یکون مشکورا، و عداوة من هذا سبیله عداوة لله تعالی.

ولقد نعی علیهم القرآن الکریم تلک العداوة منهم لجبریل علیه السلام، لأن فیها تفریقا فی الإیمان بالملائکة الذین یجب الإیمان بهم جمیعا، و لیس إیمانا بالبعض و عداوة و کفرا بالبعض الآخر.

قال تعالی:

»قل من کان عدوا لجبریل فإنه نزله علی قبلک بإذن الله مصدقا لما بین یدیه و هدی و بشری للمؤمنین، من کان عدوا لله و ملائکته و رسله و جبریل و میکائیل فإن الله عدو للکافرین«(35).

خامسا: الإیمان بیوم الحساب و هو یوم القیامة حیث بجازی کل علی عمله من خیر أو شر، و إقرار الإسلام لمبدأ البعث و الجزاء هو دعامة المسئولیة الفردیة فی الحیاة الدنیا.

فلابد أن تکون الحیاة الدنیا تکلیفا و مسئولیة، و أن یکون المسلم فیها فی معاناة البشر و الخیر، و من ثم فعلیه أن یتصرف بإرادته الحرة و أن یواجه مسئولیته فی الآخرة.

قال تعالی:

»و أن لیس للإنسان إلا ما سعی. و أن سعیه سوف یری. ثم یجزاه الجزاء الأوفی. وأن إلی ربک المنتهی.«(36).

و قال تعالی:

»فمن یعمل مثقال ذرة خیرا یره. و من یعمل مثقال ذرة شرا یره«(37).

و قال تعالی عن نعیم الأخرة.

»و لمن خاف مقام ربه جنتان«(38).

و قال تعالی عن عذاب الآخرة.

«کلا لینبذن فی الحطمة. و ما أدراک ما الحطمة. نار الله الموقدة. التی تطلع علی الأفئدة«(39).

و قال تعالی:

»لیس البر أن تولوا وجوهکم قبل المشرق و المغرب ولکن البر من آمن بالله و الیوم الآخر و الملائکة و الکتاب و النبیین«(40).

کیف یطلب الإسلام من الناس جمیعا الإیمان بتلک العقائد:

إن الإسلام حینما یطلب من عامة البشر الإیمان بتلک العقائد.

1 – لایکرههم علیها لأن طبیعة الإیمان تأبی الإکراه.

قال تعالی:

»لا إکراه فی الدین«(41).

و قال تعالی

»و لو شاء ربک لآمن فی الأرض کلهم جمیعا أفأنت تکره الناس حتی یکونوا مؤمنین«(42).

2 – کذلک لا یحملهم علی الإیمان بطریق الخوارق الحسیة التی تدهش العقول و تلقی بها فی حظیرة الاعتقاد دون نظر و اختیار.

قال تعالی:

»إن نشأ ننزل علیهم من السماء آیة فظلت أعناقهم لها خاضعین«(43).

3 – ولکن کانت حجة الإسلام البرهان الذی یملأ القلب من ناحیة و یمس شعوره الباطن و إحساسه الداخلی، لذلک طلب من الإنسان النظر و التفکیر فی هذا الکون بما یحتویه من أرض و ما أودع فیه من أسرار، و ما بنی علیه من نظام محکم، و أفرغ علیه من وحدة جعلته متماسک الحلقات لا یلحقه خلل و لا انتکاس، مما یوجب الاعتراف بأن لهذا لکون خالقا مهیمنا علیه مدبرا له متصرفا فیه بالعلم الشامل و القدرة النافذة و الحکمة البالغة حتی یصل إلی الغایة التی حددها له بعلمه و حکمته، و هذا الطریق هو أکثر ما أرشد القرآن إلیه، و لا تکاد تری سورة إلا و تدعوا إلی التفکیر و الإرشاد إلی إعمال العقل.

قال تعالی:

»إن فی خلق السموات و الأرض و اختلاف الیل و النهار و الفلک التی تجری فی البحر بما ینفع الناس و ما أنزل الله من السماء من ماء فأحیا به الأرض بعد موتها و بث فیها من کل دابة و تصریف الریاح و السحاب المسخر بین السماء و الأرض لآیات لقوم یعقلون«(44).

و قال تعالی

»و السماء و بنیناها بأید و أنا لموسعون. و الأرض فرشناها فنعم الماهدون. و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون«(45).

و قال تعالی مشیرا إلی وجدان الإنسان الفطری فی الإعتقاد بوجود الله:

»و لئن سألتهم من خلق السموات و الأرض لیقولن خلقهن العزیز العلیم«. (46).

و قال تعالی:

»و إذا أنعمنا علی الإنسان أعرض و نأی بجانبه، و إذا مسه الشر فذو دعاء عریض«(47).

و قال تعالی مصورا إحساس فرعون حینما أدرکه الغرق، إذ اعترف بوجود الله و بعد أن کان قبل ذلک منکرا له، بل وزاد ذلک بأن ادعی الألوهیة:

»و جاوزنا ببنی إسرائیل البحر فأتبعهم فرعون و جنوده بغیا و عدوا، حتی إذا أدرکه الغرق قال آمنت أنه لاإله إلا الذی آمنت به بنو إسرائیل و أنا من المسلمین. آلآن و قد عصیت قبل و کنت من المفسدین. فالیوم ننجیک ببدنک لتکون لمن خلفک آیة و إن کثیرا من الناس عن آیاتنا لغافلون«(48).

حجة الإسلام فیما یطالب به البشر من إیمان:

إن حجة الإسلام فیما یطالب به البشر و الناس جمیعا فی کل زمان و مکان من الإیمان به هو القرآن الکریم، فهو المعجزة العقلیة الدائمة الباقیة علی مر الزمان، و التی تعمل عملها فی العقول و تدفعها إلی النظر.

و معجزة القرآن باقیة بقاء الزمان، أما معجزات الأنبیاء، فلا یستطاع إثباتها إلا بالقرآن العظیم، و قد أید الله حجیة القرآن بحریانها علی رسول أمی.

قال تعالی:

»و ما کنت تنلو من قبله من کتاب و لا تخطه بیمینک إذا لارتاب المبطلون، بل هو آیات بینات فی صدور الذین أوتوا العلم و ما یجحد بآیاتنا إلا الظالمون. و قالوا لولا أنزل علیه آیات من ربه قل إنما الآیات عند الله و إنما أنا نذیر مبین، أو لم یکفهم أنا أنزلنا علیک الکتاب یتلی علیهم إن فی

ذلک لرحمة و ذکری لقوم یؤمنون. قل کفی بالله بینی و بینکم شهیدا یعلم ما فی السموات و الأرض و الذین آمنوا بالباطل و کفروا بالله أولئک هم الخاسرون«(49).

و للإسلام عناصر عالمیة أخری نجملها فی الآتی:

1 – المساواة فی الإسلام

أولا – المساواة بین بنی آدم فی نظر الإسلام بالنظر إلی عقیدته و شریعته:

کما یقوم الإسلام علی التوحید الخالص للإله الواحد، یقیم وحده الجنس البشری جمیعه. فالناس یتساوون جمیعا فی نظر الإسلام دون نظر إلی جنس أو لون أو جاه أو أی فارق آخر بینهم.

و إن درجات القرب من الله تتبع درجات القوة فی الإیمان و الاستقامة علی اتباع أحکام الشریعة التی فصلها فی کتابه الکریم.

قال تعالی:

»یا أیها الناس إنا خلقناکم من ذکر و أثنی جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم، إن الله علیم خبیر«(50).

و قال تعالی

»لیس بأمانیکم و لا أمانی أهل الکتاب من یعمل سوءأ یجز به و لا یجد له من دون الله ولیا و لا نصیرا. و من یعمل من الصالحات من ذکر أوأنثی و هو مؤمن فأولئک یدخلون الجنة و لایظلمون نقیرا«(51).

و لم یحاب القرآن الکریم العرب علی حساب غیرهم من الشعوب أو یجعلهم شعب الله المختار. و لم یمیزهم علی سائر الشعوب أو یعتبرهم

أبناء الله و أحباءه بل ساوی بین الجمیع و أعطی کل مخلوق علی حساب عمله.

و لیس هذا فحسب، بل أن القرآن کشف انطوی علیه بعض الأعراب من مآخذ.

(أ) قال تعالی:

»الأعراب أشد کفرا و نفاقا وأجدر ألا یعلموا حدود ما أنزل الله علی رسوله و الله علیم حکیم«(52).

(ب) و قال تعالی:

»و ممن حولکم من الأعراب منافقون، و من أهل المدینة مردوا علی النفاق لاتعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتین ثم یردون إلی عذاب عظیم«(53).

(ج) و قال تعالی:

»و من الأعراب من یتخذ ما ینفق مغرما و یتربص بکم الدوائر علیهم دائرة السوء و الله سمیع علیم«(54).

(د) و قال تعالی:

»قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لکن قولوا أسلمنا و لما یدخل الإیمان فی قلوبکم«(55).

2 – المساواة بین المرأة و الرجل فی الحقوق و الواجبات: إن الإسلام تتساوی أمامه مسئولیة المرأة مع مسئولیة الرجل من الوجهة الدینیة فتکلف بالعقیدة و بالعمل الصالح کما یکلف الرجل بهما تماما.

و مسئولیتها فی ذلک مسئولیة مستقلة لا تتأثر بمسئولیة الرجل.

قال تعالی:

»ضرب الله مثلا للذین کفروا امرأة نوح و امرأة لوط کانتا تحت عبدین من عبادنا صالحین فخانتاهما فلم یغنیا عنهما من الله شیئا و قلیلا ادخلا النار مع الداخلین. و ضرب الله مثلا للذین آمنوا امرأة فرعون إذ قالت: رب ابن لی عندک بیتا فی الجنة و نجنی من فرعون و عمله نجنی من القوم الظالمین«(56).

3 – استقلال الولد متی بلغ سن الرشد عن والده فی المسئولیة. إن الولد متی بلغ سن الرشد و هو اکتمل عقله تتقرر مسئولیته الدینیة کاملة و مستقلة عن مسئولیة والده.

قال تعالی:

»یا أیها الناس اتقوا ربکم و اخشوا یوما لایجزی والد عن ولده و لا مولود هو جاز عن والده شیئا«(57).

ثانیا – منزلة الإنسان فی الإسلام و حریته فی أداء الخیر و الشر:

یقرر الإسلام أن الله خلق الإنسان مستعدا لفعل الخیر و الشر، فهو بإمکانه إسعاد نفسه بالخیر أو یشقیها بالشر و ذلک فی الدنیا و الآخرة.

قال تعالی:

»إنا هدیناه السبیل إما شاکرا و إما کفورا«(58).

و قال تعالی:

»من عمل صالحا من ذکر أو أثنی و هو مؤمن فلنحیینه حیاة طیبة و لنجزیهم أجرهم بأحسن ما کانوا یعملون«(59).

من ذلک یتبین أن الإنسان خلقه الله بقدر من الحریة و الاختیار بحیث یفعل الخیر مختارا فیثاب، و یفعل الشر مختارا فیعاقب، و بتلک الحریة و هذا الاختیار کلفه الله و أرسل إلیه الرسل لهدایته و إرشاده، ثم ترکه و ما یختار لنفسه من خیر أو شر، و علی هذا الأساس یکون جزاؤه یوم القیامة حیث یحاسب الناس، فمن عمل خیرا نجا بنفسه، و من عمل شرا جوزی علی ما فعل، و هذا هو الأساس الذی قامت علیه التکالیف الشرعیة فی الإسلام

قال تعالی:

»هل یجزون إلا ما کانوا یعملون«(60).

و قال تعالی:

»و نفس و ما سواها. فألهمها فجورها و تقواها. قد أفلح من زکاها. و قد خاب من دساها«(61).

و یتصل بحریة الإنسان و اختیاره مسألة القضاء و القدر طبقا للآتی:

ثالثا – القضاء و القدر فی الإسلام:

إن القرآن و إن ورد به ذکر القضاء و القدر لکنه ینکر علی من ینتسب إلیه الاحتجاج بهما و الاعتماد علیهما کلیة فی حیاته بما یؤدی إلی ضعفه و انحلاله، و قدیما اعتذر المشرکون عن شرکهم بأنهم مجبورون بمشیئة الله علی شرکهم، فأنکر الله علیهم ذلک بما منحهم من عقل و أرسل إلیهم من رسل لیختاروا بأنفسهم طریق الهدی أو طریق الضلال.

قال تعالی:

»سیقول الذین اشرکوا لو شاء الله ما أشرکنا و لا آباؤنا و لا حرمنا من شیء کذلک کذب الذین من قبلهم حتی ذاقوا بأسنا، قل هل عندکم

من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن و إن أنتم إلا تخرصون. قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداکم أجمعین«(62).

قال تعالی:

»فأما من أعطی و اتقی و صدق بالحسنی. فسنیسره للیسری. و أما من بخل و استغنی و کذب بالحسنی. فسنیسره للعسری«(63).

رابعا – سماحة الإسلام و اتفاقه مع الفطرة السلیمة:

إن طبیعة الإسلام التی أعتطه طابع العالمیة أنه دین الفطرة، و هذه الصفة من أبرز حقائق الإسلام، فلا تجد فیه نصاً أو حکماً أو قاعدة تتعارض مع فطرة الله التی فطر الناس علیها، أو تقف منها الطبیعة الإنسانیة السلیمة موقف التردد أو المعارضة.

کما أنه دین یتسع للحریة الفکریة العاقلة بألوانها المختلفة، و لذلک فهو یسایر الثقافات الصحیحة و الحضارات النافعة التی یتفتق عنها عقل البشر فی صلاح الحیاة و تقدمها، مهما ارتقی العقل و نمت الحیاة – بل إنه لفت الأنظار إلی ما فی الکون و أنه سخره لبنی الإنسان، من الکواکب و نجوم و أنهار و جبال وودیان، و لیستجلوا ما استطاعوا من خبایا أسراره التی لاتنتهی. قال تعالی: «هو الذی خلق لکم ما فی الأرض جمیعا«(64).

لذلک، فإن العقل الإنسانی حینما ارتقی و اتسعت أمامه آفاق العلم، لم یعد یقبل ما یضاد الفطرة، لإنه حین عرف سنن الله فی الکون، أحس بآن سنن الفطرة لا تتعارض، و لذلک فقد وقف وقفة الشک من الأساطیر و الخرافات و السحر و کل التفسیرات التی لا تعطی إجابات واضحة صریحة

و الإسلام لیس کذلک فإن أبرز ما لفت أنظار أصحاب العقول السلیمة و الفطر النقیة إلیه، ذلک الوضوح الذی یکشف کل الحقائق، و لا یدع أمرا منها خاصا بأحد من الناس أو فئة من دون الناس.

و لقد اعترف الإسلام بفطرة الإنسان و بطبیعته القائمة علی الخیر و الشر و رغباته و غرائزه فی الامتلاک و الطعام و المرأة فتح له الطریق إلی الاستجابة لهذه الرغبات بعد أن وضع لها ضوابط و حدودا لیحمی بها الإنسان نفسه من الفساد و الانحراف و التمزق و لکل ذلک فإن الإسلام أقام من الفطرة حقیقة ثابته لا تستطیع أی قوی أن تغیر مجراها، و من هنا استقرت أصول الدین و الأخلاق و القیم فی الإسلام فلم ترتبط بالأزمان أو البیئات و لم تصبح نسبیة لأنها ارتبطت بالإنسان نفسه.

و القرآن الکریم هو الذی أعلن ثبوت الفطرة من غیر تبدیل قبل عصر العلوم بسبعة قرون کاملة، فإذا کان العلم یقرر الیوم اتساق الفطرة و اطراد السنن و استحالة التناقض بینها فإن هذا من أصول الإسلام التی سجلها القرآن الکریم منذ أربعة عشر قرنا من الزمان.

قال تعالی:

»فطرة الله التی فطر الناس علیها لا تبدیل لخلق الله«(65).

و قال تعالی:

»سنة الله التی خلقت من قبل و لن تجد لسنة الله تبدیلا«(66).

»و لن تجد لسنة الله تحویلا«(67).

حتی لقدم قام منهاج المعرفة الإسلامی علی أساسین هما:

1- سنن الله فی الکون و الطبیعة.

2- سنن الله فی الإنسان و المجتمعات.

و هما أساسان و متکاملان و لیسا منفصلین، أحدهما جزئی و قاصر علی مجال العلم، و الآخر کامل و ممهد لطرائق العلم و حافظ لاتجاهاته من أن تنصرف إلی الشر أو الظلم أو التدمیر.

خامسا – الأخوة فی الجماعة الإسلامیة:

رفع الإسلام درجة الجماعة الإنسانیة عن أن یکون تجمعها و تعاونها راجعا إلی غیر المبادیء و المثل العلیا، فجعل العقیدة هی الوحدة المشترکة بینهم و الروح الساریة فیهم، لأنه بوصفة دینا عالمیا لم یعتبر الجنسیة و لا العنصریة و لا التوطن فی بلد معین هو أساس تکوین الدولة، لأن فی ذلک تحدیدا أو تضییقا فی عالمیته.

(أ) فکانت الأخوة الدینیة بین المسلمین هی التعبیر الصادق عن هذه الوحدة المشترکة.

»إنما المؤمنون إخوة«(68).

کما قرر النبی صلی الله علیه و سلم هذه الأخوة فی حدیثة إذ یقول:

»المسلم أخو المسلم«.

(ب) غلبت أخوة الإیمان کل صلة سواها حتی النسب، فنسی المرء قبیلته و خرج علی عشیرته، أصبحت صلة النسب عاریة عن الفائدة و الأثر إذا تجردت عن أخوة الإیمان، فلا توارث بین المسلم و غیر المسلم ولو أباه أو أخاه.

قال تعالی:

»لا تجد قوما یؤمنون بالله و الیوم الآخر یوادون من حاد الله و رسوله ولو کانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشیرتهم«(69).

(جـ) ربطت هذه الأخوة بین المسلمین حتی أصبحوا أسرة واحدة کبیرة یفرح المسلم لفرح أخیة و یحزن لحزنه و یعاونه عند الحاجة، و یرشده و یهدیه إذا ضل، و یرحمه إذا ضعف، و یعامله بما یحب أن یعامل به، و یحفظه فی ماله و عرضه حاظرا و غائبا، و یسعی فی إصلاح ذات البین إن وقع هناک خلاف.

قال تعالی «و اذکروا نعمة الله علیکم إذ کنتم أعداء فألف بین قلوبکم فأصبحتم بنعمته إخوانا و کنتم علی شفا حفرة من النار فأنقذکم منها«(70).

و قال تعالی:

»هو الذی أیدک بنصره و بالمؤمنین، و ألف بین قلوبهم لو انفقت ما فی الأرض جمیعا ما ألفت بین قلوبهم ولکن الله ألف بینهم إنه عزیز حکیم«(71).

و قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:

»لا یؤمن أحدکم حتی یحب لأخیه ما یحب لنفسه«.

سادسا – التکافل الاجتماعی فی الإسلام:

و هو شعور کل مواطن مسلم بأنه مسئول و حامل لتبعات نفسه و أخیه من المواطنین، فکما یسأل عن نفسه یسأل أیضا عن غیره. و هذا التکامل له شعبتان:

(أ) إحداهما مادیة:

و سبیلهما مد ید المعونة للمحتاجین، و إغاثة الملهوفین و تفریج کربة المکروبین و إشباع الجائعین، تأمین الخائفین، و المساهمة فی إقامة المصالح العامة.

و قد دعا القرآن الکریم إلی هذا التعاون المادی، و أطلق علیه عددا من العناوین المحببة، فهو تارة زکاة و جعلها رکنا من أرکان الدین، و تارة إحسان، و مرة صدقة و أخری إنفاق فی سبیل الله بوصفه فضیلة إنسانیة -، و ینصرف إلی جمیع أصناف المال من نقد و زرع و ماشیة، و یجب للفقیر علی الغنی بشروط و أحکام مفصلة فی علوم الفقه الإسلامی المختلفة.

و ثانیهما شعبة أدبیة: و هی تعاون المسلمین المعنوی بالنصح و الإرشاد و التوجیه، و قد سماه القرآن الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر.

قال تعالی:

»و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولیاء بعض یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر«(72).

و قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:

الدین النصیحة. قالوا: لمن یا رسول الله؟ قال: لله و لرسوله و لأئمة المسلمین و عامتهم. أخرجه الإمام مسلم.

سابعا – العدل فی الإسلام:

عنی القرآن بمبدأ العدل حفظا لکیان المجتمع البشری کما حذر من الظلم ولو للأعداء الذین یحملون الکراهیة و البغضاء للمسلمین، لأن اطمئنان الناس علی حقوقهم و منع الغیر من سلبها هی أهم دعائهم السعادة التی یسعی

إلیها البشر، فإن العدل من أهم أهداف إرسال الرسل و إنزال الشرائع و الأحکام.

1 – قال تعالی:

»و لا یجرمنکم شنآن قوم علی ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوی«(73).

و قال تعالی:

»إن الله یأمر بالعدل و الإحسان«(74).

3 – و قال تعالی:

»و إذا قلتم فاعدلوا«(75).

4 – و قال تعالی:

»لقد أرسلنا رسلنا بالبینات و أنزلنا معهم الکتاب و المیزان لیقوم الناس بالقسط«(76).

5 – و قال تعالی منوها عن العدل فی شئون الأسرة عند تعدد الزوجات.

»فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة«. (77).

6 – و قال تعالی منوها عن العدل فی کتابة الوثائق التی تحفظ بها الدیون:

»یا أیها الذین آمنوا إذا تداینتم بدین إلی أجل مسمی فاکتبوه و لیکتب بینکم کاتب بالعدل«(78).

7 – و قال تعالی آمرا بالعدل فی لشهادة:

»کونوا قوامین بالقسط شهداء لله ولو علی أنفسکم أو الوالدین و الأقربین«(79).

8 – و قال تعالی آمرا بالعدل فی القضاء:

»إن الله یأمرکم أن تؤدوا الأمانات إلی أهلها، و إذا حکمتم بین الناس أن تحکموا بالعدل«(80).

ثامنا – وحدة الإنسانیة و وحدة العبادة فی الإسلام:

أعلن الإسلام منذ ظهوره وحدة الإنسانیة، و ذلک بأن الناس من أب واحد، لذلک کانت وحدتهم فی الإنسانیة نتیجة لهدف واحد دون أی تفرقه تعوق سعادة المجتمع، فأحکامه علی جمیع أفراده دون نظر إلی غنی أو فقیر أو أبیض أو أسود أو شریف أو حقیر، و کما وحد الإسلام بین المسلمین فی المعاملة، وحد بینهم فی العبادة، إذ أمرهم أن یعبدوا إلها واحدا هو الخالق الذی لا رب سواه، و جعل تمایزهم و تفاضلهم بالتقوی.

قال تعالی:

»یا أیها الناس إنا خلقناکم من ذکر و أنثی و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم إن الله علیم خبیر«(81).

و قال تعالی:

»یا أیها الناس اتقوا ربکم الذی خلقکم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا کثیرا و نساء و اتقوا الله الذی تساءلون به و الأرحام«(82).

و قال رسول الله صلی الله علی و سلم فی حجة الوداع من خطبة کبیرة له:

»أیها الناس إن ربکم واحد و إن أباکم واحد کلکم لآدم و آدم من تراب«

إن أکرمکم عند الله أتقاکم، لیس لعربی فضل علی عجمی إلا بالتقوی ألاهل بلغت: اللهم فاشهد. فلیبلغ الشاهد منکم الغائب«.

و إذا احتفظ غیر المسلمین بحالة السلم سالمناهم، و تعاونا معهم علی الخیر، و لکن دینه دون إضرار بأحد و لا انتقاص لحق أحد، أو إکراه لأی مخلوق، لأن الإسلام یری أن حالة السلم هی الأصل فی علاقات الأمم و الناس.

تاسعا الإسلام و التمتع بلذائذ الحیاة الحلال:

أباح الإسلام لمعتنقیه التمتع بنعم الحیاة علی وجه لایخرج عن حد القصد و الاعتدال.

قال تعالی:

»قل من حرم زینة الله التی أخرج لعبادة و الطیبات من الرزق«(83).

و قال تعالی:

»یا أیها الذین آمنوا لاتحرموا طیبات ما أحل الله لکم و لاتعتدوا إن الله لایحب المعتدین. و کلوا مما رزقکم الله حلالا طیبا و اتقوا الله الذی أنتم به مؤمنون«(84).

عاشرا ـ الأخلاق فی الإسلام:

إن شریعة الإسلام، أحکامها عموما، تستند إلی الأخلاق، لأن الأخلاق هی المعتصم و الصمام الذی یتمسک به من أراد أن یکون مسلما، لأنها انفعال النفس و تأثرها بما ینبغی أن تکون علیه من حسن الفضائل

فتتحلی به، و أن تعلم حقیقة الرذائل فتتخلی عنها، و من هنا کانت عنایة الإسلام بالأخلاق عنایة تفویق کل عنایة، و توصیات الرسول صلوات الله و سلامه علیه أکبر شاهد و دلیل علی ذلک، و إلیک نماذج من ذلک:

1- قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:

»إنما بعثت لأتمم مکارم الأخلاق«. أخرجه البخاری فی الأدب. و الحاکم فی المستدرک و البیهقی فی شعب الإیمان عن أبی هریرة.

2- و قال صلوات الله و سلامه علیه.

»أثقل ما یوضع فی المیزان یوم القیامة تقوی الله و حسن الخلق«.

أخرجه أبو داوود بمعناه.

3 – وورد عن النبی صلی الله علیه و سلم أیضا أن رجلا جاءه ذات مرة ووقف بین یدیه و سأله: ما الدین یا رسول الله؟ فقال: حسن الخلق. فجاءه من قبل بمینه و سأله السؤال نفسه و کان الجواب حسن خلق، ثم جاءه من الشمال و من الخلف و سأله و کان جواب الرسول صلوات الله و سلامه علیه هو نفس أجوبته السابقة.

و القرآن أورد ذلک فی آیاته المحکمات الکثیر أیضاً.

قال تعالی:

»قل إنما حرم ربی الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الإثم و البغی بغیر الحق و أن تشرکوا بالله ما لم ینزل به سلطانا و أن تقولوا علی الله مالا تعلمون«(85).

آثار التحلی بالأخلاق الفاضلة:

إن التحلی بالأخلاق الفاضلة و التمسک بالقیم الحمیدة ینضح أثره علی النفوس، فتطهیر الباطن أساس کل صلاح ظاهری، لذلک کانت آثار الأخلاق الفاضلة علی النفوس المتحلیة بها هی تطهیر النفوس من أمراضها

المستعصیة کالحقد و الحسد و النفاق و الجبن و الکذب و الخیانة، و جمیع ماتعارف الناس علیه من سوء الأخلاق و فاسدها و آثارها الظاهریة.

و قد أشار النبی صلی الله علیه و سلم إلی ذلک بقوله:

»ألا و إن فی الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد کله و إذا فسدت فسد الجسد کله ألا و هی القلب» أخرجه البخاری.

و المقصود من ذلک صلاح الباطن فینعکس أثره علی صلاح الظاهر کما تقدم.

و تقوم الأخلاق فی مفهوم الإسلام علی قاعدة التقوی، و هی بذلک تختلف عن مفهوم الأخلاق فی الفلسفات الیونانیة وغیرها التی تقوم فیها الأخلاق علی مفهوم السعادة و الحب أو غیرها. و التقوی هی الأساس الأول فی مفهوم الأخلاق الإسلامیة تقوم علی الاتقاء و الامتناع عن کل ما حرمه الله، فالتقوی فی مقابل استباحة المحرمات.

و هی تحمل معنی الکظم و اجتناب کل خطا یؤدی إلی تجاوز الضوابط و الحدود، و هی فی النفس الوقت عمل إیجابی ینبعث عنه الإیمان بالله و الصلاة و الصیام و الزکاة و الحج و الجهاد و سائر الطاعات.

و الإسلام یتفق مع طبیعة البشر و فطرتهم، فهو یبیح الرغبات و الشهوات النفسیة و یجعلها مشروعة ما لم یکن فیها عدوان علی أحد، و لا ارتکاب لمحرم، فالمسلم إذا ما أحس الحاجة إلی المرأة فالطریق إلیها هو الزواج، فإذا عجز عن الاستطاعة أجل تنفیذ الرغبة إلی أن ینیسر له ذلک دون أن یخل ذلک باقتناعه النفسی بإباحة الإسلام تحقیق رغبته، فالإسلام یتعرف بالرغبات و لایدعو إلی کبتها، و إنما یدعو إلی ضبطها، و یحول فی نفس الوقت دون خطر الإسراف فیها علی الکیان الإنسانی و المجتمع البشری. فتحریم الزنا عن الإسلام لا ینبعث من کراهیة الجنس، بل من احترام الجنس و تنزیهه عن العبث، و من احترام المرأة و تنزیهما عن أن تکون أداة لمتعة ساقطة، و هکذا یصم الإسلام قاعدة التوازن بین مختلف القوی فی الإنسان، بین الرغبات

و الضوابط، و بین الروح و الجسد و بین العقل و القلب، فیحول دون الکبت و الانطلاق، و بین الترف و الحرمان، و بین الإباحة و التجمد، فهو لا یقر المادیة المفرطة، و لا الروحانیة المطلقة، و إنما یوفق بینهما فی تناسق و توازن و مواءمة تجعلهما متصلتین بالإنسان نفسه، من حیث هو جسم و روح.

و لیس هناک نظرة أصدق و أعمق صدقا و أکثر عمقا من نظرة الإسلام إلی الإنسان، حیث ینظر إلیه نظرة متکاملة جامعة تقوم علی التوازن، و هو من أجل ذلک یبیح له کل رغباته و مطالبه بعد أن یعترف بها، و لکنه یحیطها بسیاج من الظوابط، حتی لا یکون عبدا لأهوائه و شهواته، و بحیث یکون قادرا دائما أن ینفک عنها، و أن یحمل رایة الجهاد و المقاومة إذا ما تعرض و طنه للخطر، ذلک أنه لیس أفعل فی هدم الأمم فی إسرافها فی الاتجاه نحو التحلل و الإباحیات التی تحطم قوی الإنسان القادرة علی المقاومة و الفعل.

کلمة ختامیة

راینا مما سبق إیراده بعض عناصر العالمیة فی الإسلام، و لنقتصر علی ذلک، لأنه مما لا جدال فیه أن کل ما دعا إلیه الإسلام یتسم بالعالمیة حتی فریضة الجهاد نفسها تتسم بالعالمیة أیضا، و بالجملة فإن مبادیء الإسلام قائمة علی العدل و التسامح نحو المسلمین و نحو من سالمهم من أهل الأدیان، و لما کان المسلم هو حامل رسالة إلی الناس فإنه یظل حیاته کلها فی رباط، و لا یستسلم للدعة و اللین حتی لا تستباح أرضه و لا تتهک حرماته:

و یقول الدکتور إسماعیل الفاروقی:

الحق أن علمیة علم الأدیان لا تستطیع أن تعالج الإسلام دون اعتبار أن هذا الدین هو دین الله، أی فوق الحقائق الطبیعیة و الاجتماعیة والعلمیة، فهو لیس من صنع البشر، و لا شک أن الإسلام دین الله و دین الفطرة و النظر السدید.


1) الآیة 28 سورة سبأ.

2) الآیة 158 – سورة الأعراف.

3) الآیة 40 سورة الأحزاب.

4) الآیة 107 سورة الأنبیاء.

5) الآیة 19 سورة الأنعام.

6) الآیة 19 من سورة آل عمران.

7) الآیة 85 من سورة آل عمران.

8) سورة الأعراف 60، 75، 80، 85، 103.

9) سورة آل عمران 49.

10) سورة البقره 21، 22.

11) سورة الإسراء 42.

12) سورة الأنبیاء 22.

13) سورة (المؤمنون) 91، 92.

14) سورة آل عمران 64.

15) سورة الإخلاص.

16) آیات من سورة الأنعام 162، 163، 164.

17) الفرق بین الفرق لعبد القادر البغدادی.

18) عالمیة الإسلام – التوحید للأستاذ أنور الجندی – بمجلة منبر الإسلام عدد رجب سنة 1392 – أغسطس 1973.

19) سورة البقرة: 285.

20) سورة النحل 43.

21) سورة الأنبیاء 8.

22) سورة الشوری 13.

23) سورة آل عمران 81.

24) سورة البقرة: 136.

25) سورة النساء: 150، 151.

26) سورة المائده: 3.

27) سورة الأنبیاء: 26، 27.

28) سورة التحریم: 6.

29) سورة الشعراء 192، 193، 194.

30) سورة الأنفال: 12.

31) سورة فصلت: 30.

32) )3) سورة السجدة: 11.

33) سورة الأنفطار 10، 11، 12.

34) صفوة البیان لمعانی القرآن لفضیلة الأستاذ الشیخ حسین مخلوف مفتی الدیار المصریة سابقا (م 21 – النصرانیة و الإسلام(.

35) سورة البقرة: 97، 98.

36) سورة النجم 39، 40، 41، 42.

37) سورة الزلزلة 7، 8.

38) سورة الرحمن: 46.

39) سورة الهمزة 4، 5، 6، 7.

40) سورة البقرة: 177.

41) سورة البقرة: 256.

42) سورة یونس: 99.

43) سورة الشعراء 4.

44) سورة البقرة: 164.

45) سورة الذاریات 47، 48، 49.

46) سورة الزخرف: 9.

47) سورة فصلت: 51.

48) سورة یونس: 90، 91، 92.

49) سورة العنکبوت 48، 49، 50، 51، 52.

50) سورة الحجرات: 13.

51) سورة النساء: 123، 124.

52) سورة التوبه: 97.

53) سورة التوبه: 101.

54) سورة التوبه: 98.

55) سورة الحجرات: 14.

56) سورة التحریم: 10، 11.

57) سورة لقمان: 33.

58) سورة الإنسان: 3.

59) سورة النحل: 97.

60) سورة الأعراف:147.

61) سورة الشمس 7، 8، 9، 10.

62) سورة الأنعام: 148، 149.

63) سورة اللیل: 5، 6، 7، 8، 9، 10.

64) سورة البقرة: 29.

65) سورة الروم: 30.

66) سورة الفتح: 23.

67) سورة فاطر: 43.

68) سورة الحجرات: 10.

69) سورة المجادلة: 22.

70) سورة آل عمران 103.

71) سورة الأنفال: 62، 63.

72) سورة التوبه: 71.

73) )1) الآیة 8 من سورة المائدة.

74) الآیة 90 من سورة النحل.

75) الآیة 152 من سورة الأنعام.

76) الآیة 25 من سورة الحدید.

77) الآیة 3 من سورة النساء.

78) سورة البقرة 282.

79) سورة النساء 135.

80) سورة النساء: 58.

81) سورة الحجرات 13.

82) سورة النساء: 1.

83) سورة الأعراف: 32.

84) سورة المائده: 87، 88.

85) سورة الأعراف: 33.