1ـ کذاب: (7 فإنه ان کان صدق الله قد ازداد بکذبی لمجده فلماذا أدان أنا بعد کخاطئ؟) رومیة 3: 7
2ـ منافق: غیر کلامه و أبدله بما یناقضه لیکسب کل طائفة. فلاحظ فی الفقرات القادمة الفرق بین تعالیمه لأهل رومیة و تعالیمه لأهل غلاطیة بشأن الناموس: (12 لأن کل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس یهلک و کل من أخطأ فی الناموس فبالناموس یدان. 13 لأن لیس الذین یسمعون الناموس هم أبرار عندالله بل الذین یعملون بالناموس هم یبررون.) رومیة 2: 12 ـ 13
(16 اذ نعلم أن الانسان لا یتبرر بأعمال الناموس، بل بایمان یسوع المسیح، آمنا نحن أیضا بیسوع المسیح، لنتبرر بایمان یسوع لا بأعمال الناموس. لأنه بأعمال الناموس لایتبرر جسد ما.) غلاطیة 2: 16
(19 فإنی اذ کنت حرا من الجمیع استعبدت نفسی للجمیع لأربح الأکثرین. 20 فصرت للیهود کیهودی لأربح الیهود و للذین تحت الناموس کأنی تحت الناموس لأربح الذین تحت الناموس 21 و للذین بلا ناموس
کأنی بلا ناموس ـ مع أنی لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس للمسیح ـ لأربح الذین بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء کضعیف لأربح الضعفاء. صرت للکل کل شیء لأخلص علی کل حال قوما. 23 و هذا أنا أفعله لأجل الانجیل لأکون شریکا فیه.) کورنثوس الأولی 9: 19 ـ 23
فقام بختان تابعه (تیموثاوس) لینافق الیهود (بعد أن کان یحارب الختان) (3 فأراد بولس أن یخرج هذا معه فأخذه و ختنه من أجل الیهود الذین فی تلک الأماکن…) أعمال 16: 3
3ـ علم أتباعه الردة عن تعالیم موسی: (»أنت تری أیها الأخ کم یوجد ربوة من الیهود الذین آمنوا و هم جمیعا غیورون للناموس. 21 و قد أخبروا عنک أنک تعلم جمیع الیهود الذین بین الأمم الارتداد عن موسی قائلا أن لا یختنوا أولادهم و لا یسلکوا حسب العوائد.) أعمال الرسل 21: 20 ـ 21
4 ـ مرتد و یعلم الیهود الردة: النص أعلاه
5ـ لم یوح الیه، بل کان رسول الضلال: (40 ولکنها أکثر غبطة ان لبثت هکذا بحسب رأیی. و أظن أنی أنا أیضا عندی روح الله.) کورنثوس الأولی 7: 40، (25 و أما العذاری فلیس عندی أمر من الرب فیهن ولکننی أعطی رأیا کمن رحمه الرب أن یکون أمینا. 26 فأظن أن هذا حسن:) کورنثوس الأولی 7: 25 ـ 26، (12 و أما الباقون فأقول لهم أنا لا الرب:) کورنثوس الأولی 7: 12، (2 ها أنا بولس أقول لکم:) غلاطیة 5: 2
هذا بالإضافة الی الخطابات الشخصیة، و کونه ینوی أن یشتی فی نیکوبولیس! فهل هذا من وحی الله؟ (تیطس 3: 12)
6ـ شریر: (15 لأنی لست أعرف ما أنا أفعله اذ لست أفعل ما أریده بل ما أبغضه فایاه أفعل. 16 فإن کنت أفعل ما لست أریده فإنی أصادق الناموس أنه حسن. 17 فالآن لست بعد أفعل ذلک أنا بل الخطیة الساکنة فی. 18 فانی أعلم أنه لیس ساکن فی أی فی جسدی شیء صالح. لأن الإرادة حاضرة عندی و أما أن أفعل الحسنی فلست أجد. 19 لأنی لست
أفعل الصالح الذی أریده بل الشر الذی لست أریده فإیاه أفعل. 20 فان کنت ما لست أریده ایاه أفعل فلست بعد أفعله أنا بل الخطیة الساکنة فی. 21 اذا أجد الناموس لی حینما أرید أن أفعل الحسنی أن الشر حاضر عندی. 22 فإنی أسر بناموس الله بحسب الإنسان الباطن. 23 ولکنی أری ناموسا آخر فی أعضائی یحارب ناموس ذهنی و یسبینی الی ناموس الخطیة الکائن فی أعضائی. 24 و یحی أنا الإنسان الشقی! من ینقذنی من جسد هذا الموت؟) رومیة 7: 23
(7 و لئلا أرتفع بفرط الإعلانات، أعطیت شوکة فی الجسد، ملاک الشیطان، لیلطمنی لئلا أرتفع.) کورنثوس الثانیة 12: 7
7ـ محتال: (16 فلیکن. أنا لم أثقل علیکم. لکن اذ کنت محتالا أخذتکم بمکر!) کورنثوس الثانیة 12: 16
8ـ سب یسوع و لعنه: (13 المسیح افتدانا من لعنة الناموس، اذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مکتوب: «ملعون کل من علق علی خشبة«.) غلاطیة 3: 13
9ـ سب الله واتهمه بالجهل والضعف: (25 لأن جهالة الله أحکم من الناس! و ضعف الله أقوی من الناس!) کورنثوس الأولی 1: 25
10ـ سب الله واتهمه بالقسوة والحمق: (فماذا نقول لهذا؟ ان کان الله معنا فمن علینا! 32 الذی لم یشفق علی ابنه بل بذله لأجلنا أجمعین کیف لا یهبنا أیضا معه کل شیء؟) رومیة 8: 31 ـ 32
11ـ یعرف التلامیذ خبثه: (30 و لما کان بولس یرید أن یدخل بین الشعب لم یدعه التلامیذ.) أعمال الرسل 19: 30
12ـ سیدین الملائکة فی الآخرة: (3 ألستم تعلمون أننا سندین ملائکة؟ فبالأولی أمور هذه الحیاة!) کورنثوس الأولی 6: 3
و قد أوردنا ما یؤکد أن بولس غیر موحی الیه بالمرة. و أن رئیس التلامیذ یعقوب قد حاکمه فی مجمع التلامیذ، و أدانوه، و کفروا معتقداته
التی تقضی بالتخلی عن الناموس و ترک الختان، و أرسلوا من یصحح عقائد من قام بولس بإضلالهم، و أمروه بالإستتابة و عدم العودة لمثل هذه الهرطقة مرة أخری (أعمال الرسل 21: 17 ـ 33(، الا أنک تری أن دین بولس هو الذی انتصر علی دین یسوع.