و تفرض عقیدة الثالوث الأقدس علی النصاری الایمان بأن للأقانیم الثلاثة (الآب و الابن و الروح القدس) الخصائص التالیة:
1- غیر منفصلة عن بعضها البعض.
2- متساویة فی المجد.
3- الی الأب ینتمی الخلق بواسطة الابن، و الی الابن الفداء، و الی الروح القدس التطهیر.
4- ان الابن صعد الی السماء و جلس عن یمین الرب.
5- الأب أزلی، والابن أزلی، و الروح القدس منبثق من الآب الذی هو الابن.
6- کل أقنوم یعتبر اله کلی القدرة و الکمال المطلق.
و کل من لا یؤمن بهذه الخصائص لهذه الأقانیم هو مهرطق کافر حسب العقیدة المسیحیة.
ولکن الواقع أن هذه الخصائص لا تنطبق علی هذه الأقانیم و أوضح ذلک فی النقاط التالیة:
1- اذا کانت الأقانیم الثلاثة غیر منفصلة و تمثل اله واحد حسب زعم النصاری – فبماذا یفسر النصاری قول المسیح الوارد فی یوحنا (16: 7(: «لکنی أقول لکم الحق أنه خیر لکم أن أنطلق لأنه ان لم أنطلق لا یأتیکم المعزی ولکن اذ ذهبت أرسله لکم«
فاذا کان النصاری یدعون أن المقصود بالمعزی هو الروح القدس، فان هذا الادعاء یعنی أن المسیح منفصل عنه لأن النص یوضح أن شرط قدوم المعزی هو ذهاب المسیح، کما أن المسیح منفصل عن الآب الذی سینطلق الیه مما یعنی انفصال الأقانیم الثلاثة عن بعضها و هو ما لا یوافق زعم النصاری باتحادها، أما معنی «أرسله لکم» فیعنی أنه سیطلب من الأب ارساله و هو ما توضح فی النص الذی سبق شرحه فی یوحنا (14: 1(.
و ورد فی لوقا (3: 21 – 23) أن بعثة المسیح بدأت بنزول الروح القدس علیه کحمامة: «و لما اعتمد جمیع الشعب اعتمد یسوع أیضا واذا کان یصلی انفتحت السماء و نزل علیه الروح القدس بهیئة جسمیة مثل حمامة و کان صوت من السماء قائلا أنت ابنی الحبیب بک سررت و لما ابتدأ یسوع کان له نحو ثلاثین سنة» کما ورد أیضا فی لوقا (4: 1(: «اما یسوع فرجع من الأردن ممتلئا من الروح القدس» ان أی متفکر عاقل لابد أن یستوقفه هذین النصین لینفی بهما الثالوث المزعوم، فلو کان الثالوث واقعا و متحدا غیر منفصل فما معنی أن الروح القدس قد نزل علی یسوع؟! و ما معنی أنه رجع من الأردن و هو ممتلئ من الروح القدس؟ ألا یعنی ذلک أنه قبل ذهابه الی الأردن لم یکن مملوءا به و بالتالی لم یحدث أن کان متحدا معه؟! و ألا یستدل من نزول الروح القدس علیه أن رسالته بدأت بوقت معنی مثل سائر الرسل و لم یکن قبل الثلاثین الا بشرا عادیا و بنزول ملاک الروح القدس علیه أصبح مستعدا لتبلیغ الرسالة؟!
2- اذا کانت الأقانیم الثلاثة متساویة فی المجد – فلماذا لا یحبذ عند النصاری عکس عبارة باسم الآب و الابن و الروح القدس لتبدأ مثلا باسم الروح القدس؟!
و لماذا یعتیر الآب وحده هو ضابط الکل فی قانون الایمان المسیحی؟!
و ماذا یعنی قول بولس: «و عندما یتم اخضاع کل شیئ للابن فان الابن نفسه سیخضع للذی أخضع له کل شیئ لکی یکون الله هو کل شیئ فی کل شیئ» فکیف تتحقق المساوات فی المجد بین الابن و الأب واحدهما سوف یخضع للآخر!
و ماذا یعنی قول المسیح علیه السلام: «و کل من قال کلمة علی ابن الانسان یغفر له و أما من جدف علی الروح القدس فلا یغفر له«
ألا یعنی ذلک أن المسیح لا یتساوی مع الروح القدس؟!
3- اذا کان لکل أقنوم مهمة، ألا ینفی ذلک المساواة بینهم؟! فلماذا لا یمکن القول بأن الصلب المزعوم قد وقع ایضا علی الاب و الروح القدس مثلما وقع علی الابن؟!
4- اذا کان الابن جالسا عن یمین الآب، الا یستلزم ذلک وجود مقعدین مما ینفی کونهما واحد؟!
5- اذا کان الآب أزلی و الابن أزلی، فما معنی أن الابن مولود؟! ألیس المولود یأتی فی زمن بعد زمن الوالد القدیم مما ینفی الأزلیة عنه و بالتالی ینفی ألوهیته؟!
و ما معنی أن الروح القدس منبثق من الآب؟! الا ینفی ذلک أیضا الأزلیة عنه مما ینفی ألوهیته؟!
6- اذا کان کل أقنوم یعتبر اله کلی القدرة والکمال المطلق، فما فائدة الأقنومین الباقیین؟!
ألیس من المنطقی أن یکون هناک اله واحد کلی القدرة و الکمال المطلق قد خلق نبیا و خلق روح من الملائکة؟!
أیعجز خالق السماوات و الأرض و المخلوقات جمیعا أن یخلق بکلمة کن بشرا نبیا و روح القدس؟!
لا شک أن هذه العقیدة مثلما تتناقض مع العقل و الفطرة فانها تتناقض مع حیثیاتها تناقضا عظیما لا یمکن للعاقل الذی وضع الله العقل فیه لتکلیفه بالایمان قبولها، و لا یمکن أبدا للنصاری اثبات زعمهم بعبادة اله واحد و یکفی أن تسأل أی نصرانی سؤال بسیط ولکنه سیعجز حتما عن اجابته لأن طریق عقائده الی العقل مقفل تماما و ستجده کعادة المعاندین یلجأ الی المراوغة و المهاترات التی لا ینبغی لمن یبحث عن الحق اتباعها، أما السؤال فهو: اذا استلزم الأمر وجود ثلاثة أقانیم مؤلهه، فهل ذلک یعنی عدم نجاح مهمة کل أقنوم الا بقیام الآخر بمهمته و اعتماد کل منهم علی الآخر؟ اذا کانت الاجابة بنعم، فهذا یعنی وجود النقص فی کل أقنوم و ینفی الزعم بأن کل منهم کلی القدرة و الکمال!
أما اذا کانت الاجابة بلا، فهذا یعنی أنه لا یعبد اله واحد بل یعبد ثلاثة آلهه و هو الشرک بعینه الذی یحاول النصاری نفیه عن عقیدتهم رغم أن قدیسهم اثناسیوس زعیم الثالوث قال بصریح العبارة عن الابن: (اتخذه الآب شریکا) و قال الأب ایریناوس عنه: (أو لیس هو مستشار الله(!
تعالی الله عما یقولون علوا کبیرا.