[اختلفت خاتمة ت، ج عنها فی ع فی النسبة و المضمون. فقد نسبت فی ت، ج الی المراجع، أما فی ع، فلم یشر الی ذلک.
ولذا رأینا أن نثبت أولا خاتمة ت، ج ثم خاتمة ع.]
الأولی:
و بعد.. أیها المغرور؟ فعلی کثرة اختلاف أقوالکم فی المسیح، و تنازعکم، فکلکم یقول:
– انه انسان تام، حمل به تسعة أشهر، وولد، وختن، و أرضع، و کان صغیرا فکبر، و ناقصا فزاد، و نما، و مشی، و أکل، وجاع، و شبع، و عطش، و غاط، و بال و نام.
و طلب فهرب، و أخذ فربط، و صلب، و دفن.
– و انه أتی شجرة من التین، فلم یجد فیها ما یأکله فدعا علیها(1).
– و لم یدر أیضا -[مکان] قبر صدیقه «لعازر» و قال:
أین دفنتموه؟(2).
و لم یعلم، متی تقوم الساعة!
– و لا قدر أن یجعل أولاد زبدی عن یمینه و شماله، و ترک ذلک الی الله ان شاء فعله!(3).
و قلتم: فی
– ان یحیی غطسه.
– و انه صاح عند الموت جزعا منه!
و هذه کلها صفات انسان مهین، لا اله قوی متین.
و نحن نسأل الله سبحانه أن یکشف ما بکم من بشع الضلالة، و یتلقاکم بالهدایة، فهو فعال لما یرید.
قال المراجع لهذا الرسالة: لیعلم کل ذی بصیرة: أن ما علی الأرض عقیدة دین. أعدی علی حقیقة الایمان من عقیدة ملة النصاری! و لا یعبد حی بمقول من الآراء أبلغ فی السخافة من قواعدهم فی عبادتهم!.
و لم أتعرض فی هذه الرسالة لکثیر منها، لأن عرض حکایة الکفر اثم نفسه، و ان کنت قد اضطررت الی حکایة شیء من ذلک، فما أضربت صفحا عنه أبشع و أشنع مما اضطررت الی حکایته.
وقد کان یجب [علی] ألا ألتفت الی شیء من مقالتهم فان [مناقشتها] اخلال فی العقل، و فی صحة الدین.
فاما، و قد ندبنا الله سبحانه و تعالی الی اقامة الحجة و اسطاع البراهین، و أکد ذلک علینا فی محکم کتابه من مکالمة الیهود فی ذلک أولا! و رجاء ثواب الله تعالی ثانیا. فالملة النصرانیة خارجة عن الیهودیة، و فرع من أصلها. [فالمسیحیون] یؤمنون بکل ما فی أیدی الیهود حرفا حرفا، و انما یخالفونهم فی تأویلات و خیمة تأولوها، و بدع من ضلالتهم تناقلوها، و لیس ذلک الفرع الذی هو النصرانیة من ذلک الأصل الذی هو الیهودیة کسائر فروعه و فرقه، من العنانیة، و العیسویة، و الیوذعانیة، و السامرة، و غیرها من فرق الیهود علی اختلاف مذاهبها، و انما ذلک فرع ذهب من الضلالة کل مذهب.
و قد أوردت فی هذه الرسالة من الأدلة ما فیه الکفایة علی سوء ما انتحلوه، و لم أنقل من التوراة، و الانجیل، و الزبور، و صحف الأنبیاء الا ما هو بأیدیهم فی وقتنا هذا.
فاذا رأی القاریء نصا من نصوصهم، و قد أضافوا فیه الأفعال، و الحول، و القوة، الی عیسی بن مریم من دون الله تعالی. فلیعلم أن ذلک تحریف منهم.
و قد قدمت فی صدر هذه الرسالة دلائل من کتبهم علی أنه ما ادعی الألوهیة، و انما نقلت من أناجیلهم حرفا حرفا – علی ما فیها من اضافة الفعل، و القوة، و الحول الی غیر الله تعالی، لأن من شأنهم و شأن الیهود، اذا قیدوا بشیء [لیس] مکتوبا عندهم أنکروه – فلم أورد من ذلک الا ما قرأته فی کتبهم العبرانیة، و وقفت علیها بنفسی و طالعت فیها بعض تفاسیرهم و شافهتهم بها.
و من جری [فی المناظرة] هذا المجری، ثم طرح الهوی، فنظر بعین الانصاف، کان الحق له أبین من فلق الصبح، و الهدی هدی الله – لا اله الا هو – یهدی به من یشاء، و الحمد لله علی ما خصنا به، و هو ذو المن و الطول، لا اله هو تعالی عن قول الکافرین علوا کبیرا.
و صلوات الله و سلامه علی نبیه المصطفی، و رسوله المرتضی، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، و علی آله الطاهرین، و أزواجه أمهات المؤمنین، و صحابته الأبرار، من المهاجرین و الأنصار، و الذین اتبعوهم باحسان و سلم تسلیما کثیرا الی الیوم الذین، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین.
الثانیة:
و مع ذلک أیها المغرور، فعلی کثرة اختلاف أقوالکم فی المسیح، و تنازعکم فیه فکلکم زعمتم:
أن المسیح علیه السلام، هو الله تعالی. و انما نزل الی الأرض لیخلص العالم من خطیئة آدم فتصیر نفوس أهله زکیة، راضیة مرضیة.
و ینصرکم علی الیهود. و یشرق فی سماء ومجدکم شمس العود، مع أن الأبلغ فی أبهة الجلالة الصمدیة، و حرمة العظمة الالهیة، أن یفعل ذلک علی أیدی رسله المرضیین، و خاصته المقربین.
فلما الذی أوجب نزوله عن مجده الرفیع و عزه المنیع، الی حضیض الآفات، مقر الملومات؟، فولج بطون النساء، و اغتذی بالدماء، و لبث فی الأرحام، منغمسا فی المشیمة، و الأحوال الوخیمة، الی أن ولدته أمه، و أرضعته، و فطمته، و أدبته، و أمرته بحقوقها، و نهته عن عقوقها، و ترددت به الی المواسم، و أرته الشعائر و العالم، حتی شب، و تزعرع، و تشوق الی شرف الرجولیة، و تطلع.
فلما شرع فیها أنزل الیه، عارضته الیهود فنکدوه، و طردوه، و عزموا أن یقتلوه.
فلما أعیاه أمرهم تحصن بالاستتار خلف الجدار، و أمر أصحابه بکتمانه، و أن ییالغوا فی اخفاء مکانه.
و أقام علی ذلک مدة و الیهود تطلبه، حتی دل علیه «یهوذا» صاحبه، فأسلمه لأعدائه، و أوقعه فی شبکة بلائه، فسحبوه علی الشوک حزینا. و بقی هذا الاله المسکین فی أیدی الیهود بالعذاب رهینا، یرون أقبح ما یفعلونه [به] حسنا، و أشد ما یهینونه به مستحسنا، فلما بلغوا من اهانته المراد، و مضوا به الی بقعة من الأرض، تزعمون أنه دحاها، و حملوه خشبته التی نقولون: أنه أنبت لحاها، و ألبسوه ثیابا حمرا للشهوة، قد کان خلق – علی رأیکم – درسها، و أوقفوه بحر الشمس الذی هو أسخن مسها. و سألهم شربة الماء – الذی فجره – حین وصلت روحه للحنجرة.
و لما صالت علیه الأمم الدواهی، نادی فوق جذعه، الهی! الهی! و قد صار بین اللصوص مصلوبا.
ثم زهقت نفسه، و حضر رمسه و صار فی بطن اللحد سرا مکتوما، و عاد الاله الأزلی – بزعمکم – معدوما.
ثم خرج بعد الثلاث من ذلک المکان، و عاد کما کان، بعد ما اتصف بالأحوال الوبیلة، و بقیت حسرتکم علیه طویلة، و تضاعفت الخطیئة بالجنایة علی رب البریة، و عظم تسلط الیهود، و کفر أهل الجحود.
و لم یعظمه و یؤمن به الا النفر القلیل، و العدد الیسیر، فکیف الرأی السقیم، و التصرف الذمیم، الذی لا یصدر الا من معتوه، أو فاسد الرأی، ناقص الهمة، مظلم الفکرة، یعرض نفسه الی المحن، و یثیر بین العبادة الاحن. ان هذا لمن أعظم الشین لهذه الربوبیة، و ازالة بهجتها، و طمس نورها. و اطلاق ألسنة الأعداء بابطالها.
و أین هذا من قولنا نحن معشر المسلمین الذی نجل الله تعالی عن الاتصاف بصفات الأجسام، و نحیل علی جنابه الکریم أن تناله الآفات و الآلام.
بعث عیسی علیه السلام، نبیا مکرما، ورفعه الیه مجیدا معظما، لم یهنه بأیدی الأعداء، و لا سلط علیه أسباب البلاء.
و لو أن انسانا نشأ ببعض الجزائر لا یعرف الأدیان، و لا یخالط نوع الانسان فقیل له:
ان لک ربا، خلقک و أبدعک، و هو رجل مثلک، یغوط، و بیول، و یمخط، و بیصق، و یجوع، و یعطش، و یعری. و یکسی، و یسهر، و ینام، و یتنازع مع الآنام الکلام.
و ان رجلا مثلک و مثله، بغضه فضربه، و سجنه، ثم صلبه، و قتله بعد أن حطم شعره، و لطم نحره، فجاور الأموات، و تعذب علیه روح الحیاة، لا ستنکف العقل السلیم. و الطبع المستقیم، الاعتراف بوجود هذا الاله فضلا عن الاعتراف بربوبیته، و أنف أن یکون عبدا له، و یری نفسه أفضل من هذا الاله، لسلامته عن هذه الآفات!.
اللهم اهدنا الصراط المستقیم، صراط الذین أنعمت علیهم غیر المغضوب علیهم و لا الضالین. آمین.
1) متی 21: 18-19، و مرقس13:11 – 14.
2) یوحنا 11: 34.
3) متی 20: 2-23.