جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حیاته من الله الآب

زمان مطالعه: 2 دقیقه

جاء بالنص علی لسان المسیح:

»أنا حی بالآب (1)«، ومما یوضح هذه السببیة التی تبدو من النص فی استمداد حیاته من الآب ما جاء فی موضع آخر بالنص من قوله:

»الآب….. أعطی الابن أیضا أن تکون له حیاة فی ذاته (2)» وهنا یظهر احتیاج الإبن للحیاة التی أعطاها له الله الآب، والتی بدونها، ما کانت تتأتی له حیاة أی حیاة ولکان فی غمرة العدم الذی منه بدأ. وهذا دلیل الاحتیاج الذی یلزم کل الخلق..

وانظر إلی التعبیر عن الآخر بأنه «الابن» وهو ما یقول المؤلهون المثلثون بأنه إله.. من إله. الذی هو أحد أفراد الشرکة الثالوثیة المقدسة فی داخل الوحدة الثالوثیة (الآب وابن والروح) فیظهر للناظر بکل وضوح تام أن الآب أفضل وأعظم من الابن المحتاج. اذا لولا الآب لما کانت له حیاة، فهل یقبل بعد ذلک القول بأنه إله من إله فی الإله الواحد المثلث والثلاثة الموحدة التی کل من أفرادها إله کامل.

وقد قلنا فی أکثر من موضع سابق. إن عقیدة التثلیت لم تکن عقیدة مؤلف الإنجیل الرابع، ولا من تصوره لأنها لو کانت من تصور المؤلف لعدل عن التعبیر عن الآخذ المحتاج بلفظ «الإبن» إلی لفظ آخر ولقال مثلا: «الآب أعطی المسیح» أو «یسوع» لکن الذی دفعه إلی ذلک هو خلو ذهنه عن التثلیث الذی بدأ تقریره من مجمع نیقیة فی بدایة الرابع الثانی من القرن الرابع بعد میلاد المسیح.

وهذا النص دلیل ضد القول بتألیه الإبن لأنه یثبت احتیاجه کما إنه مع النص الأول «أنا حی بالآب» ینفی عن المسیح شبهة الألوهیة. فإنه حین عبر عن نفسه قائلا «أنا» کان یعنی ذاته المشخصة التی تتمیز عن غیرها من الموجودات.

فلو کان هو «الله الکلمة الذی صار جسدا» وقال «أنا» فإن ذلک یدل علی ذاته التی هی «الله الکلمة الذی صار جسدا» ومعناه أنه محتاج للآب. فیکون المحتاج مخلوقا، والذی منحه وأعطاه هو الله.

ولو کان هو «الله الکلمة…..» حقا، ثم عبر عن ذاته بما یفید الاحتیاج لکان کاذبا ومخادعا، وهذا لاینفی ألوهیته المزعومة فقط، بل ینفی رسالته لأن الکاذب علی الله لا یؤمن علی رسالته، ویکون فضلاء الناس ممن یترفعون عن الکذب خیر منه.

ولایبقی إلا افتراض واحد هو الذی یقبله العقل المحترم، وهو أنه حین عبر عن ذاته وشخصه بقوله «أنا» کان إنسانا ولم یکن إلها، وکان صادقا فی الإعراب عن حاجته للحیاة التی أعطاها له الله الغنی المانح للحیاة، وفی قوله «أنا حی بالآب«،. الآب أعطی الإبن أن تکون له حیاة«دلیل قاطع علی فساد مذهب تثلیث الله وتألیه الإبن، وصدق مذهبنا ومذهب جمیع العقلاء فی تأیید مذهب أریوس الذی جاهر مؤلهی البشر فی مجمع نیقیه (325 م) بقول الحق:

»إن الآب وحده الله، والإبن مخلوق مصنوع، وقد کان الآب إذ لم یکن الإبن«.


1) [6: 57].

2) [5: 26].