إن حقائق الإسلام تتلخص فی الآتی:
أولا: الاعتقاد بوجود الله، و هذه الحقیقة لایعول فیها إلا علی تنبیه العقل البشری و توجیهه إلی النظر فی الکون، واستعمال القیاس الصحیح، و الرجوع إلی ما حواه الکون من النظام والترتیب و تعاقد الأسباب و المسببات، لیصل بذلک إلی أن للکون صانعا واجب الوجود عالما حکیما قادرا.
و أن ذلک الصانع واحد لوحدة النظام فی الأکوان، و علی العقل أن یفکر دون أی قید علیه فی الوصول إلی هذه الحقیقة الفطریة، فعلیه أن یفکر فی خلق السموات و الأرض، و اختلاف اللیل و النهار، و هبوب الریاح علی نظام یتیسر للبشر أن یستعملها فی تسخیر سفن البحر لمنافعه، فضلا عما تقوم به تلک الریاح من إثارة السحاب فینزل منه الماء، فتحیا به الأرض بعد موتها، و تنبت ما شاء الله لها من النبات و الشجر، مما فیه رزق ما یدب علی الأرض و حفظ حیاته.
والقرآن فی استدلاله علی التوحید لم یفارق هذا السبیل.
قال تعالی: «إن فی خلق السموات و الأرض واختلاف اللیل و النهار لآیات لأولی الألباب«(1).
وقال سبحانه:
»لو کان فیهما آلهة إلا الله لفسدتا«(2).
و قال تعالی:
»ما اتخذ الله من ولد، و ما کان معه من إله، إذا لذهب کل إله بما خلق، ولعلا بعضهم علی بعض، سبحان الله عما یصفون«(3).
فالإسلام فی قضیة الوحدانیة لایعتمد علی شیء سوی الدلیل العقلی، الفکر الإنسانی الذی یجری علی نظامه الفطری أو ما نسمیه بالنظام الطبیعی دون مؤثرات خارجیة، فلا یدهشک بخارق و لایغشی بصرک بأطوار غیر معتادة.
و الاعتقاد بالله فی الإسلام مقدم علی الاعتقاد بالنبوات، إذ لا یمکن الإیمان بالرسل إلا بعد الإیمان بالله سبحانه و تعالی، لذلک فإنه لایعقل أن یؤمن الأنسان بکتاب أنزله الله إلا إذا صدق قبل ذلک بوجود الله الذی له أن ینزل ما یشاء من کتاب أو یرسل من یشاء من الرسل.
ثانیا: حقیقة الإسلام الثانیة هی رسالة النبی محمد صلی الله علیه و سلم و دعوة الناس إلیها، هذه الحقیقة هی التی یحتج فیها الإسلام بخارق العادة و هو القرآن الکریم، فهو الذی تواتر خبره، و لم ینقطع أثره، فهو الکتاب الذی أملی من علم الله المحیط، و حمله روح القدس جبریل علیه السلام حتی وصل به إلی النبی محمد صلی الله علیه و سلم، و الدلیل علی أنه معجزة خارقة للعادة معنوی و لفظی، فالمعنوی اشتماله علی العلم و العرفان و الهدایة الکاملة لصلاح الأمم مع أنه جاء علی لسان أمی، و اللفظی بلاغته الفائقة لبلاغة البشر، و قوة تأثیره علی القلوب، حتی تخبت لربها، و تستجیب لهادیها و ما کان ذلک إلا بسحر بیانه و فصاحة کلمه و متانة أسلوبه و اتساق عباراته،
حتی أدلی بعضها إلی بعض، و نم أولها عن آخرها، و عاد قاصیها علی دانیها، و اشتبکت قوادمها بخوافیها، فهو سلسلة محکمة کل حلقة لها بأختها صلة و أی صلة، و هذا إذا دل فلا یدل إلا علی أنه وحی من الله وحده و لیس من اختراع البشر، فقد جاء علی لسان أمی لم یتعلم الکتابة و لم یمارس العلوم، و قد نزل لتأییده فی دعوته، هادیا للضال مقوما للمعوج کافلا لنظام عام لحیاة من یهتدی به من الأمم، منقذا لهم من الخسران الذی کانوا فیه، و الهلاک الذی کانوا مشرفین علیه، و لقد انتظم من العقائد الصحیحة و الآداب الحمیدة و الأخلاق العالیة والأعمال الصالحة، ما هو کفیل بسعادة البشر فی دنیاهم الحاضرة، و حیاتهم الآخرة لو أنهم دانوا بما أوجب و تأدبوا بماسن، و تخلقوا بما بین، و عملوا بما شرع، فهو الدواء لعلل البشر النفسیة، و أمراضهم الخلقیة و مشاکلهم الاجتماعیة لو أنهم تجرعوه، و ما هو بالمر المذاق، و لکنه العذب الفرات، لمن تناوله بشهیة و تقبله بنفس رضیة.
قال تعالی:
(وننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنین و لایزید الظالمین إلا خسارا) (4).
(أ) و لقد دعا الفصحاء و البلغاء أن یعارضوه بشیء فعجزوا، و لجأوا إلی المجالدة بالسیوف وسفک دماء المسلمین، و اضطهاد المؤمنین به، إلی أن ألجأوهم إلی الدفاع عن حقهم، و کان من أمرهم ما کان من انتصار للحق علی الباطل، و ظهور شمس الإسلام تمد عالمها بأضوائهم و تنشر أنوارها فی أجوائهم.
(ب) کما دعا الناس جمیعا إلی النظر فیه بعقولهم، و طولبوا بأن یأتوا فی تفنیده بآخر ما تنتهی إلیه قوتهم، فما وجدوا طریقا لإبطال إعجازه.
قال تعالی:
(و إن کنتم فی ریب مما نزلنا علی عبدنا فأتوا بسورة من مثله) (5).
و قال تعالی:
»أفلا یتدبرون القرآن و لو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا«(6).
و أما أصول الإسلام فتتلخص فی الآتی:
1 – الأصل الأول: النظر العقلی لتحصیل الإیمان الصحیح، فقد أقامک منه علی سبیل الحجة وقاضاک إلی العقل لتذعن إلی سلطته.
2 – الأصل الثانی: تقدیم العقل علی ظاهر الشرع عند التعارض واستحالة التوفیق بینهما، مع الاعتراف بصحة الشرع و العجز عن فهمه، و تفویض الأمر إلی الله تعالی بشأنه، و إن کان مثل ذلک نادرا، فإن الغالب بل المطرد هو إمکان التوفیق، بتأویل النص لیتفق مع العقل کما فی قوله تعالی «ید الله فوق أیدیهم» حیث أولت بقدرة الله فوق قدرتهم، لاستحالة الجارحة علی الله تعالی.
و بهذا الأصل الذی قام علی الکتاب وصحیح السنة مهدت بین یدی العقل کل سبیل و أزیلت من سبیله جمیع العقبات واتسع له المجال إلی غیر حد فماذا عساه یبلغ نظر الفیلسوف حتی یذهب إلی ما هو أبعد من هذا، و أی فضاء یسع أهل النظر و طلاب العلوم إن لم یسعهم هذا الفضاء.
و هذان الأصلان من أصول الإسلام ضد الأصل الرابع و الأصل الخامس من أصول النصرانیة.
3 – الأصل الثالث، البعد عن التکفیر:
فإذا صدر قول من قائل یحتمل الکفر من مائة وجه و یحتمل الإیمان
من وجه واحد، حمل علی الإیمان، و لایجوز حمله علی الکفر، فهل رأیت أو سمعت تسامحا مع أقوال الفلاسفة و الحکماء أوسع من هذا الحکم. و هل یلیق بالحکیم أو الفیلسوف أن یکون من الحماقة بحیث یقول قولا لایحتمل الإیمان من وجه من مائة حتی یکفره المتزمتون من أهل الأدیان و یحکموا علیه بالإعدام کما تقدم بیانه للعیرة و الاتعاظ.
4 – الأصل الرابع: أن عهد الاعتماد علی المعجزات الکونیة لإثبات النبوة قد مضی بنزول القرآن، و أن الاعتبار بما أنزله الله فی أمم الأنبیاء السابقین من عقاب بقیت آثاره واجبا للعبرة و الاتعاظ.
قال تعالی:
»قدخلت من قبلکم سنن فسیروا فی الأرض فانظروا کیف کان عاقبة المکذبین«(7).
و قال تعالی:
»سنة من قد أرسلنا قبلک من رسلنا و لاتجد لسنتنا تحویلا» (8).
و قال تعالی: «فهل ینظرون إلا سنة الأولین فلن تجد لسنة الله تبدیلا و لن تجد لسنة الله تحویلا» (9).
و قال تعالی:
»أو لم یسیروا فی الأرض فینظروا کیف کان عاقبة الذین من قبلهم» (10).
عنایة الأولین بفهم القرآن و تفهیمه
جاء الإسلام لمحو الوثنیة عربیة کانت أو یونانیة أو رومانیة أو غیرها، فی أی لباس وجدت، و فی أی صورة ظهرت، کما جاء بشرائع الله
السدیدة النظیفة و لایتأتی فهم ذلک منه إلا بمعرفة اللسان العربی، لذلک قام المسلمون الأولون ببذل الأموال و رکوب الأسفار و إنفاق الأعمار فی جمع کلام العرب و حفظه وتدوینه و تفسیره، توسلا بذلک إلی فهم کتابهم المنزل، و کانوا یعدون ذلک ضربا من ضروب العبادة، یرجون من الله فیه حسن المثوبة و هذا باب من التسامح لایقدر سعته إلا أهل العلم به.
أما المسیحیون الأولون فقد هجروا لسان المسیح علیه السلام سریانیا کان أو عبرانیا أو آرامیا، و کتبوا الأناجیل باللغة الیونانیة، حتی إن اسم الإنجیل نفسه یونانی. کل ذلک کراهة للیهود الذین کان ینطق المسیح بلسانهم ویعظهم بلغتهم، و تحرجا من النظر فی دواوین آدابهم و ما توارثوا من عاداتهم (و هذا الأصل من أصول الإسلام ضد الأصل الأول للنصرانیة(.
5 – الأصل الخامس للإسلام، هدم السلطة الدینیة:
لقد محا الإسلام أثر هذه السلطة حتی لم یبق لها عند الجمهور من أهله اسم و لا رسم:
(أ) لم یدع الإسلام لأحد بعد الله و رسوله سلطانا علی عقیدة أحد و لاسیطرة علی إیمانه. الرسول صلی الله علیه و سلم کان مبلغا و مذکرا لامهیمنا ولامسیطرا.
قال تعال:
»فذکر إنما أنت مذکره – لست علیهم بمسیطر(11)«.
(ب) و لم یجعل لأحد من أهله أن یحل ویربط، لا فی الأرض و لا فی السماء، بل الإیمان یعتق المؤمن من کل رقیب فیما بینه و بین الله سوی الله وحده، ویرفع عنه کل رق إلا العبودیة لله وحده، و لیس لمسلم مهما
علا شأنه، حق علی آخر مهما انحطت منزلته إلا حق النصیحة و الإرشاد.
قال تعالی فی وصف المفلحین:
»و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر«(12).
و قال تعالی:
»و لتکن منکم أمة یدعون إلی الخیر ویأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و أولئک هم المفلحون» (13).
فالمسلمون یتناصحون فیما بینهم، ثم هم یقیمون أمة، أی جماعة من العلماء تدعو إلی الخیر و تردهم إلی السبیل السوی إذا انحرفت عنه، و تلک الأمة من العلماء لیس لها علیهم إلا الدعوة و التذکیر و الإنذار و التحذیر، و لایجوز لها و لا لأحد من الناس مهما کبر و عظم أن یتتبع عورة أحد، و لایسوغ لقوی و لا لضعیف أن یتجسس علی عقیدة أحد، والمسلم لیس علیه أن یأخذ عقیدته أو یتلقی أصول ما یعمل به عن أحد إلا عن کتاب الله و سنة رسول الله صلی الله علیه و سلم.
فلکل مسلم أن یفهم عن الله من کتاب الله و عن رسوله من کلام رسوله بدون توسیط أحد، من سلف و لاخلف، لکن یجب علیه قبل ذلک أن یحصل من الوسائل ما یؤهله للفهم، کقواعد اللغة العربیة و آدابها و أسالیبها، و ما کان علیه الصحابة زمن النبی صلوات الله وسلامه علیه من حسن الامتثال و ما وقع من الحوادث وقت نزول الوحی و شیء من الناسخ و المنسوخ من الآثار، فإن لم تسمح له حاله بالوصول إلی ما یعده لفهم الصواب من السنة و الکتاب، فلیس علیه إلا أن یسأل العارفین بهما، و له بل علیه أن یطالب المجیب بالدلیل علی ما یجیب به سواء کان السؤال فی أمر الاعتقاد أو فی حکم عمل من الأعمال.
(و هذا الأصل من أصول الإسلام ضد الأصل الثانی من أصول النصرانیة(.
ولا یفوتنا أن ننوه بأن الإسلام عقیدة و شریعة و دولة فهو قد وضع حدودا و رسم حقوقا؛ و لیس کل معتقد فی ظاهر أمره یجری علی قواد الإسلام فی عمله، فقد یغلب الهوی و تتحکم الشهوة فیتعدی حدود الله، فلا تکمل الحکمة من تشریع الأحکام إلا إذا وجدت قوة لإقامة الحدود، و تنفیذ القضاء بالحق و صون نظام الجماعة، و تلک القوة لابد أن تکون فی ید السلطان أو الخلیفة عن النبی.
و الخلیفة عن المسلمین لیس بالمعصوم، و لا هو مهبط الوحی و لا من حقه الاستئثار بتفسیر الکتاب و سنة رسول الله صلی الله علیه و سلم، و ینبغی أن یکون مجتهدا علی علم باللغة العربیة و آدابها، بحیث یتیسر له أن یفهم من الکتاب و السنة ما یحتاج إلیه من الأحکام، حتی یتمکن بنفسه من التمییز بین الحق و الباطل، و الصحیح و الفاسد، فیسهل علیه إقامة العدل الذی یطالبه به الدین و الأمة معا.
و بناء علی ما تقدم فإن هذا الخلیفة أو السلطان لایخصه الدین فی فهم کتاب الله والعلم بأحکامه بمزیة، و لایرتفع به إلی منزلة فوق البشر، بل هو و سائر طلاب الفهم سواء، یتفاضلون فیما بینهم بصفاء العقل، و کثرة الإصابة فی الحکم، ثم هو مطاع ما دام علی المحجة، و نهج الکناب و السنة، و المسلمون له بالمرصاد، فإذا انحرف عن النهج أقاموه علیه، و إذا اعوج قوموه بالنصیحة فإنه «لاطاعة لمخلوق فی معصیة الخالق«.
و معنی ذلک أن الخلیفة إن فارق الکتاب و السنة فی عمله، وجب علی الناس أن یستبدلوا به غیره ما لم یکن فی استبداله مفسدة تفوق المصلحة فیه، دون أن یکون للخلیفة أی سلطان إلهی. و مفهوم ذلک أن الخلیفة أو السلطان ما هو إلا حاکم مدنی من جمیع الوجوه، له حق السیطرة ضبطا لأمور الناس فی دنیاهم، و لا حق له فی معادهم و کل ذلک فی نطاق الکتاب و السنة و الإسلام، و لم یجعل للقاضی أو للمفتی أو لشیخ الإسلام أدنی سلطة علی
العقائد وتقریر الأحکام، و کل سلطة یتولاها واحد من هؤلاء فهی سلطة نظامیة قررها الشرع الإسلامی، و لا یسوغ لواحد منهم أن یدعی حق السیطرة علی إیمان أحد أو عبادته لربه، أوینازعه فی طریق نظره، فالقاضی مهمته الفصل فی الخصومات التی ترفع إلیه، و وظیفة المفتی بیان المسائل التی یسأل عنها، و لکل عالم بهذا الفن أن یرد علیه إذا أخطأ، و لقب شیخ الإسلام کان یطلقه العلماء علی بعض الممتازین فی العلوم، و أطلقته الدولة العثمانیة علی أکبر العلماء من الوجهة الرسمیة، و جعلت له حق اختیار قضاة الشرع و المفتین بمقتضی قانون صادر من الدولة.
و لا یتدخل الحاکم الشرعی فی عقائد الناس إلا فی حالة ارتدادهم عن الإسلام، بأیة صورة من الصور، فعلیه أن یستتیب المرتد، فإن لم یتب بعد إمهاله أمر بقتله، و علیه أن یحکمهم بموجب الشریعة، فإن أساءوا عاقبهم وفق الکتاب والسنة.
6 – الأصل السادس للإسلام: حمایة الدعوة لمنع الفتنة:
یقول أعداء الإسلام إنه دین جهادی شرع فیه القتال ففی طبیعته روح الشدة علی من یخالفه، و لیس فیه ذلک الصبر و الاحتمال اللذان تقضی بهما شریعة المسیحیة، التی تقول فی وصایاها (من لطمک علی خدک الأیمن فحرک له الآخر و من سخرک میلافاذهب معه اثنین((14).
و لقد دعت إلی محبة الأعداء کما فی قولها (و أما أنا فأقول لکم أحبوا أعداءکم بارکوا لاعینکم احسنوا إلی مبغضیکم) (15).
والرد علی ذلک سهل یسیر، فإن دفع الشر بالشر عندالقدرة علیه و عند عدم الجدوی من سواه لیس خاصا بالدین الإسلامی بل هو عام فی
جمیع الأدیان، و کما أن الإسلام أمر بدفع الشر بمثله عندالضرورة، فقد أمر بالعفو.
1 – فلیس القتل فی طبیعة الإسلام بل فی طبیعته العفو و التسامح.
قال تعالی:
»خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلین» (16).
2 – و القتال فی الإسلام هو لرد اعتداء المعتدین علی الحق و أهله، إلی أن یأمن الناس شرهم و تضمن السلامة من غوائلهم.
3 – ولم یکن القتال فی جمیع عصور الإسلام للإکراه علی اعتناق دینه، و لا للانتقام من مخالفی عقیدته، و لهذا لانسمع فی تاریخ الفتوح الإسلامیة ما نسمعه فی الحروب المسیحیة عندما اقتدر هؤلاء المسیحیون علی محاربة غیرهم، فقتلوا الشیوخ و النساء والأطفال، و لم تقع حرب إسلامیة بقصد الإبادة کما وقع کثیر من الحروب بهذا القصد، بأیدی المسیحین کما حدث فی الحروب الصلیبیة ضد المشرق الإسلامی، و کما حدث ضد المسلمین فی أسبانیا إثر هزیمتهم بید الأسبان.
1 – والإسلام فی فتحه للبلاد و الدول کان یکتفی بإدخال الأرض المفتوحة تحت سلطانه، ثم یترک الناس و ما کانوا علیه من الدین، یقیمون شعائرهم کما تشاء لهم عقیدتهم، وکل ما کلفهم به الإسلام هو دفع جزیة تکون عونا علی صیانتهم، و المحافظة علی أمنهم فی دیارهم، و هم فی عقائدهم و معابدهم و عاداتهم بعد ذلک أحرار لا یضایقون فی عمل، و خلفاء المسلمین کانوا یوصون قواد جیوشهم باحترام من انقطعوا فی الأدیرة و الصوامع و عدم التعرض للنساء و الأطفال و من لم یعن علی القتال.
کما تواترت السنة فی النهی عن إیذاء أهل الذمة وتقریر ما لهم من الحقوق علی المسلمین «لهم ما لنا و علیهم ما علینا«.
ورد عن رسول الله صلی الله علیه و سلم.
»من آذی ذمیا فأنه خصمه«.
والإسلام یقول فی کتابه القرآن فی شأن الوالدین المشرکین.
»و إن جاهداک علی أن تشرک بی ما لیس لک به علم فلاتطعهما وصاحبهما فی الدنیا معروفا واتبع سبیل من أناب إلی» (17).
فهو فی اشتداده علی من یهددون أمنه لایقضی بالفرقة بین أب و ابن، و لا بین أم و بنت، بل یأمر الأولاد المؤمنین أن یصحبوا الوالدین المشرکین بالمعروف فی الدنیا، مع محافظتهم علی دینهم.
2 – والمسیحیة عکس ذلک فإنها تری لها حق القیام علی کل دین یدخل تحت سلطانها، تراقب أعمال أهله و تخصهم دون الناس بضروب من المعاملة السیئة، لایحتملها الصبر مهما عظم، حتی إذا تمت لها القدرة علی طردهم بعد العجز عن إخراجهم عن دینهم، أجلتهم عن دیارهم، و لایمنع غیر المسیحی من تعدی المسیحی علیه إلا کثرة العدد أو شدة العضد، و لیس ذلک غریبا علیه لأن اعتقاده مبنی علی ما ورد فی إنجیل متی «لاتظنوا أنی جئت لألقی سلاما علی الأرض ما جئت لألقی سلاما بل سیفا«(18).
و ما ورد فی إنجیل لوقا(19).
»أما أعدائی أولئک الذین لم یریدوا أن أملک علیهم فأتوا بهم إلی هنا واذبحوهم قدامی«.
و أما العهد القدیم فقد جاء فی سفر التثنیة (20).
»و إذا أغواک سرا أخوک ابن أمک أو ابنک أو ابنتک أو امرأة حضتک أو صاحبک الذی مثل نفسه قائلا تذهب وتعبد آلهة أخری لم تعرفها أنت و لا آباؤک من آلهة الشعوب الذین حولک القریبیین منک أو البعیدین عنک من أقصاء الأرض إلی أقصائها فلا ترض منه و لاتسمع له و لا تشفق عینک علیه و لاترق له و لاتستره بل قتلا تقتله«.
و جاء فی سفر التثنیة أیضا.(21).
»حین تقرب من مدینة لکی تحاربها استدعها إلی الصلح، فإن أجابتک إلی الصلح و فتحت لک فکل الشعب الموجود فیها یکون لک للتسخیر و یستعبد لک، و إن لم تسالمک بل عملت معک حربا فحاصرها، و إذا دفعها الرب إلهک إلی یدک فاضرب جمیع ذکورها بحد السیف، و أما النساء والأطفال و البهائم و کل ما فی المدینة کل غنیمتها فتغنمها لنفسک و تأکل غنیمة أعدائک التی أعطاک الرب إلهک، هکذا تفعل بجمیع المدن البعیدة منک جدا التی لیست من مدن هؤلاء الأمم هنا، و أما مدن هؤلاء الشعوب التی یعطیک الرب إلهک نصیبا فلا تستبق نسمة ما«.
و جاء فی إنجیل لوقا:
»و کان جموع کثیرة سائرین معه فالتفت و قال لهم إن کان أحد یأتی إلی و لایبغض أباه و أمه و امرأته و أولاده و إخوته و أخواته حتی نفسه أیضا فلا یقدر أن یکون لی تلمیذا» (22).
الأصل السابع: الإحسان وأداء الحق لمن یخالفنا فی العقیدة:
و هذا الأصل ضد الأصل السادس للنصرانیة.
أباح الإسلام للمسلم أن یتزوج الکتابیة نصرانیة کانت أو یهودیة و جعل من حقوق الزوجة علی زوجها المسلم أن تتمتع بالبقاء علی عقیدتها، و القیام بفروض عبادتها و الذهاب إلی کنیستها أو بیعتها رغم أنها قرینة نفسه و أمیرة بیته، و أم بنیة و بناته. فلم یفرق الإسلام فی حقوق الزوجیة بین الزوجة المسلمة و الزوجة الکتابیة، فکلتاهما یندرج تحت قوله تعالی:
»و من آیاته أن خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا إلیها، و جعل بینکم مودة و رحمة، إن فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون«(23).
وقال صلی الله علیه و سلم «من آذی ذمیا فقد آذانی«.
والهدف الذی توخاه الإسلام و أراد أن یعود القلوب علی الشعور به هو أن الدین معاملة بین العبد و ربه، والعقیدة موضعها القلوب، فیجب أن یکون أمرها بید علام الغیوب فهو الذی یحاسب علیها، و أما المخلوق فغایة ما یطلب إلیه إن کان عارفا بالحق أن ینبه الغافل و یعلم الجاهل و ینصح الغاوی و یرشد الضال، و لا یکفر فی ذلک نعمة العشیر، و لایسلک به مسالک التعسیر، و لایخالف سنة الوفاء، و لایحید عن شرائع الصدق فی الجوار.
و یقول بعض النصاری: إذا کان الإسلام أباح للمسلم أن یتزوج بالکتابیة مع التباین فی العقیدة، فلماذا لم یسمح للکتابی أن یتزوج بالمسلمة؟ و الرد علی ذلک أن الرجال بطبیعتهم أقوی من النساء فلیس من العدل و لا الرحمة أن یسمح لقوی بحثه دینه علی کراهة زوجته الضعیفة التی تخالفه
فی دینه کما رأینا آنفا فی إنجیل لوقا إصحاح 14 و یأمره ببغضها و بغض أولاده و والده إذا خالفوا عقیدته. لیس من العدل أن یسمح له بأن یتزوج بامرأة مخالفة له فی العقیدة، و فضلا عن ذلک فإن الکتابی یهودیا أن نصرانیا لایبیح له دینه التزوج بالمسلمة إلا جحودا لدینه أو فسوقا عنه، و إیثارا لشهوته علیه فکیف یستقیم أمر أسرة علی هذا المنوال؟
و لهذا لم یبح للمسلمة أن تتزوج برجل کتابی.
8 – الأصل الثامن من أصول الإسلام، الجمع بین مصالح الدنیا و الآخرة، و هذا الأصل من أصول الإسلام ضد الأصل الثالث من أصول المسیحیة.
(أ) إن أوامر الإسلام و نواهیه لاتمنع المسلم عن کسبه، و لا تحرمه من التمتع به، و لا توجب علیه تقشف الزهادة، و لا تجشمه فی ترک اللذات ما فوق العادة، یقول رسول الله صلی الله علیه و سلم لمن استشاره فیما یتصدق من ماله (الثلث و الثلث کثیر، إنک إن تذر و رثتک أغنیاء خیر من أن تذرهم عالة یتکففون الناس(.
(ب) و لقد فرض الصوم علی المؤمنین لکن إذا خشی منه المرض أو زیادته، أو زادت المشقة فیه جاز ترکه، بل قد یجب إذا غلب علی الظن الضرر فیه، کذلک الحال إن خشی من استعمال الماء فی الوضوء والاغتسال بسبب مرض أو ضرر أو مشقة جاز التیمم، و کذلک الحال فی باقی العبادات و من أراد الاستزادة فلیرجع إلی کتب الفقه المختلفة.
(ج) و لقد أباح الإسلام لأهله التجمل بأنواع الزینة و التوسع فی التمتع بالمشتهیات علی شریطة القصد و الاعتدال و حسن النیة و الوقوف عند الحدود الشرعیة، و المحافظة علی صفات الرجولة.
قال تعالی:
»یا بنی آدم خذوا زینتکم عند کل مسجد و کلوا و اشربوا و لاتسرفوا
إنه لایحب المسرفین – قل من حرم زینة الله التی أخرج لعباده و الطیبات من الرزق قل هی للذین آمنوا فی الحیاة الدنیا خالصة یوم القیامة، کذلک نفصل الآیات لقوم یعلمون، قل إنما حرم ربی الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الإثم و البغی بغیر الحق، و أن تشرکوا بالله ما لم ینزل به سلطانا و أن تقولوا علی الله ما لا تعلمون«.(24).
(د) وضع الإسلام قانونا للإنفاق و حفظ المال.
قال تعالی:
»و آت ذا القربی حقه و المسکین و ابن السبیل و لا تبذر تبذیرا.» إن المبذرین کانوا إخوان الشیاطین و کان الشیطان لربه کفورا«(25).
و قال أیضا سبحانه:
»و لاتجعل یدک مغلولة إلی عنقک و لاتبسطها کل البسط فتقعد ملوماً محسورا» (26).
(هـ) و الإسلام طلب من المؤمن ألا یغلو فی طلب الآخرة فیهلک دنیاه و ینسی نصیبه منها، فذکر فی کتابه، و هو القرآن الکریم، أن الآخرة یمکن نیلها مع التمتع بنعم الله التی أباحها لنا فی الدنیا.
قال تعالی:
»و ابتغ فیما آتاک الله الدار الآخرة و لاتنس نصیبک من الدنیا و أحسن کما أحسن الله إلیک و لاتبغ الفساد فی الأرض، إن الله لایحب المفسدین» (27).
و النتیجة من کل ذلک أن الإسلام جمع بین مصالح الدین والدنیا فجعل المسلم من أهل الدنیا، کما هو من أهل الآخرة، و استبقاه من أهل هذا العالم الجسدانی کما دعاه إلی أن یطلب مقامه الروحانی.
1) آل عمران:آیة 190.
2) سورة الأنبیاء الآیة 22.
3) سورة المؤمنون الآیة 91.
4) سورة الإسراء 82.
5) سورة البقرة 23.
6) سورة النساء 82.
7) سورة آل عمران 137.
8) سورة الإسراء 77.
9) سورة فاطر 43.
10) سورة الروم 9.
11) سورة الغاشیة 21-22.
12) سورة العصر 3.
13) سورة آل عمران 104.
14) إنجیل متی إصحاح 5 عدد 39، 41.
15) إنجیل متی إصحاح 5 عدد 44.
16) سورة الأعراف 199.
17) سورة لقمان 15.
18) الکتاب المقدس – العهد الجدید – إنجیل متی إصحاح 10 عدد 34.
19) الکتاب المقدس – العهد الجدید إنجیل لوقا إصحاح 19 عدد 27.
20) الکتاب المقدس – العهد القدیم سر التثنیة إصحاح 13 عدد 6، 7، 8.
21) الکتاب المقدس – العهد القدیم – سفر التثنیة – إصحاح 20 عدد 10 إلی 16.
22) الکتاب المقدس – العهد الجدید – إنجیل لوقا – إصحاح 14 عدد 25، 26. (م 12 – النصرانیة و الإسلام(.
23) سورة الروم 21.
24) الآیات من سورة الأعراف 31، 32، 33.
25) سورة الإسراء 26، 27.
26) السورة السابقة 29.
27) سورة القصص 77.