جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حقائق عن أصول النصرانیة

زمان مطالعه: 14 دقیقه

أصول النصرانیة: إن أی مطلع علی الأناجیل المتداولة، یتبین له یجلاء أن هذه الأصول هی:

الأصل الأول: الذی قام علیه الدین المسیحی هو خوارق العادات، و هی التی تأتی مخالفة لشرائع الکون و نوامیسه، فلا یوجد دلیل علی صدق المسیح سوی الخوارق التی کان یأتی بها، ثم جعل ذلک دلیلا علی صحة الدین لمن یأتی بعده، فجعل هذا الدلیل لأصحابه و شرطت الأناجیل علی حصول تلک الخوارق شرطا واحدا هو الإیمان، فبالإیمان فقط و لو کان مثل حبة خردل یکفی المسیحی أن یخرق نوامیس الکون، دون حاجة إلی الاستناد إلی قوانینه و نوامیسه، و طبقا لما یأتی من نصوص الأناجیل.

1 – ورد فی إنجیل متی:

هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم یسوع و أوصاهم قائلا: إلی طریق أمم لاتمضوا، إلی مدینة للسامریین لاتدخلوا، بل اذهبوا بالحری إلی خراف بیت إسرائیل الضالة، و فیما أنتم ذاهبون اکرزوا قائلین: إنه قد اقترب ملکوت السموات، اشفوا مرضی، طهروا برصا، أقیموا موتی، أخرجوا شیاطین(1).

2 – ورد فی إنجیل متی:

فالحق أقول لکم لو کان لکم إیمان مثل حبة خردل لکنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلی هناک فینتقل، و لا یکون شیء غیر ممکن لدیکم(2).

3 – کما ورد فی إنجیل مرقص:

لأن الحق أقول لکم أن من قال لهذا الجبل انتقل و انطرح فی البحر و لایشک فی قبله بل یؤمن أن ما یقوله یکون فمهما قال یکون له، لذلک أقول لکم کل ما تطلبونه حینما تصلون فآمنوا أن تنالوا فیکون لکم(3).

و النتیجة من کل ذلک:

1 – أن کل بحث یؤدی إلی أن للکون شرائع ثابتة، و أن للعلل و الشرائط أو الأسباب أو الموانع أحکاما فی معدلاتها أو ما تسبب عنها أو ما استحال وجوده لوجودها کان مضادا لهذا الأصل فی أی زمن، بمعنی أنه إذا کان کل علم من علوم الأکوان لابد فیه من هذا البحث کان ذلک العلم مضادا لهذا الأصل المسیحی.

2 – لاحاجة طبقا لهذا الأصل إلی العلوم و البحث فیها، لأنه إذا کان کل علم مضادا للأصل المذکور لم یکن لصاحب الاعتقاد حاجة إلی البحث فی الأسباب و المسببات فهو فی غنی عن العلم و العلم عدو لما یعتقد، و یکفیه فی الحیاة اعتقاده فی الشیء أن یکون قد تم وفق إرادته فیحصل علی ما یرید.

کیف تغلبت أوربا علی نزعة الکنیسة فی محاربتها للعلم:

شب النزاع بین العلم و الدین فی أوروبا بفعل عاملین مما قوض من سلطان الکنیسة فی النهایة، و أول هذین العاملین هو ظهور الإسلام و امتداده حتی أسبانیا، و استقرار سلطانه فی بلاد الأندلس و حضور أبناء الأوروبیین إلی هناک لتلقی العلوم و الفنون و الآداب و الفلسفة تحت ظلال من الأمن و الحریة.

و ثانیهما: احتکاک الأوروبیین بالمسلمین فی الحروب الصلیبیة، فلما انتهت رجع الآلاف من الغزاة الصلیبیین إلی بلادهم یحملون إلی شعوبهم أخبارا تناقض ما کان ینشره دعاة الحرب من رؤساء الکنیسة، من أن المسلمین جماعة من الوثنیین غلبوا علی الأرض المقدسة، و هم وحوش ضاریة و حیوانات مفترسة، فلما قفل الغزاة إلی دیارهم قصوا علی قومهم أن أعداءهم کانوا أهل دین و توحید و مروءة، عندهم و فاءوود و فضل و مجاملة.

ثم ظهر عامل ثالث: ألا و هو انتشار صناعة الورق التی اخترعها العرب، ثم اکتشفت المطبعة فسهل علی الناس أن ینشروا آراءهم، بعد أن تنبهت أفکارهم، ثم انساب إلی عقول الأوروبیین شیء مما سماه الأوروبیون فلسفة ابن رشد.

و لکن هل سلمت الکنیسة بافتئات سلطاتها بسهولة؟

عندما ظهرت الأفکار السابقة اهتمت الکنیسة بالأمر، و أخذت تحارب کل ما یظهر علی ألسنة الناس أو یرد علی أسماعهم، مما یخالف ما فی الکتب المقدسة، و تقالید الکنیسة و وصفت تلک الآراء بالهرطقة و أنشأت المؤسسات الآتیة:

أولا – المراقبة علی المطبوعات:

حتم علی کل مؤلف و کل طابع أن یعرض مؤلفاته علی القسیس، أو المجلس الذی عین للمراقبة، و صدرت أحکام المجمع المقدس بحرمان من یطبع شیئا لم یعرض علی المراقبة، أو بدون إذنها، و وضعت غرامات ثقیلة علی أرباب المطابع، یعاقبون بها فوق الحرمان من الکنیسة.

ثانیا – أنشئت محکمة التفتیش:

بطلب من أحد الرهبان یدعی تورکماندا، لتتبع الآراء العلمیة الحرة التی لاترضی عنها الکنیسة، و قد قامت المحکمة بأعمالها حق قیام ففی مدة 18 سنة من سنة 1418 إلی 1499 عملت الآتی (4):

1 – حکمت علی عشرة آلاف و مائتین و عشرین شخصا بأن یحرقوا و هم أحیاء فأحرقوا.

2 – و حکمت علی 6860 شخصا بالشنق بعد التشهیر بهم، فشهروا بهم ثم شنقوهم.

3 – حکمت علی 97320 شخصا بعقوبات مختلفة و نفذت علیهم.

4 – أمرت بإحراق کل توراة باللسان العبری.

5 – و للحصول علی اعتراف المتهمین خلال حبسهم و التحقیق معهم أمرت بأن تجری علیهم صنوف مختلفة من العذاب بآلات التعذیب المتنوعة حتی یعترفوا، و عندئذ یصدر الحکم و یعقبه التنفیذ مباشرة.

6 – بلغ مجموع من حاکمتهم تلک المحکمة من وقت إنشائها سنة 1481 حتی سنة 1808 – 340000 نسمة منهم نحو 200000 أحرقوا بالنار أحیاء.

الأصول الثانی للنصرانیة – سلطة الرؤساء.

و هذه السلطة هی سلطة دینیة منحتها الأناجیل للرؤساء علی المرءوسین فی عقائدهم و ما تکنه ضمائرهم، و یستدلون علی شرعیة هذه السلطة بالنصوص الآتیة فی الأناجیل:

1 – ورد فی إنجیل متی حاکیا عن المسیح مخاطبا تلمیذه بطرس «و أعطیک مفاتیح ملکوت السموات فکل ما تربطه علی الأرض یکون مربوطا فی السموات، و کل ما تحله علی الأرض یکون محلولا فی السموات«(5).

2 – ورد فی إنجیل متی أیضا مخاطبا تلامیذه:

»الحق أقول لکم کل ما تربطونه علی الأرض یکون مربوطا فی السماء و کل ما تحلونه علی الأرض یکون محلولا فی السماء (6).

والنتیجة من کل ذلک:

1 – أنه لیس المعتقد حرا فی اعتقاده یتصرف فی معارفه کما یرشده عقله، بل عینا قلبه مشدودتان بشفتی رئیسه الکهنوتی، فإذا قال هذا الأخیر لشخص إنه لیس مسیحیا صار فی الحال کذلک، و إذا قال له إنه مسیحی أصبح کذلک.

2 – لیس لکل ذی عقل فهم نصوص الکتاب المقدس، بل إنما یتلقی فهمه و تفسیره من رؤساء الکنیسة، خوفا من الزیغ عن الإیمان السلیم، و ما علی المستمع إلا الطاعة – و لقد نشر البابا فی روما منشورا ستة 1864، جاء فیه لعن کل من یقول بجواز خضوع الکنیسة، لسلطة مدنیة، أو جواز أن یفسر أحد شیئا من الکتب المقدسة علی خلاف ما تری الکنیسة، أو یعتقد بأن الشخص حر فیما یعتقد و یدین لربه – و فی ستة 1868 أصدر البابا منشورا یقضی علی المؤمنین بأن یفدوا نفوذ الکنیسة بأرواحهم و أموالهم، و علیهم أن ینزلوا لها عن آرائهم و أفکارهم.

الأصل الثالث – ترک الدنیا والعزوف عنها:

هذا الأصل تمتلیء به الأناجیل و أعمال الرسل، فلابد للمسیحی أن أن یتجرد للانقطاع إلی العبادة و الابتعاد عن الدنیا و عدم الزواج، لأن الملکوت قد نیط أمره بالإیمان المجرد عن النظر فی الأکوان و یستدلون علی ذلک بالآتی:

1 – ورد فی إنجیل متی منسوبا إلی المسیح (7).

(لا تقدرون أن تخدموا الله والمال، لذلک أقول لکم لاتهتموا لحیاتکم بما تأکلون و بما تشربون و لا لأجسادکم بما تلبسون، ألیست الحیاة أفضل من الطعام؟ و الجسد أفضل من اللباس؟) فالمسیحیة إذا تحارب الأبدان.

2 – ورد فی إنجیل متی أیضا (8).

»لکن اطلبوا أولا ملکوت الله و بره، و هذه کلها تزاد لکم، فلا تهتموا للغد لأن الغد یهتم بما لنفسه، یکفی الیوم شره«.

3 – ورد فی إنجیل متی أیضا (9).

»لاتقتنوا ذهبا و لافضة و لانحاسا فی مناطقکم، – و لا مزودا للطریق و لاثوبین و لا أحذیة و لاعصا«.

4 – کما ورد فی إنجیل متی أیضا (10).

(فقال لتلامیذه: الحق أقول لکم إنه یعسر أن یدخل غنی إلی ملکوت السموات(.

5 – و حث علی عدم الزواج، و طبیعی أن عدم الزواج یؤدی إلی انقطاع النسل البشری طبقا لما جاء فی إنجیل متی (10).

»و یوجد خصیان خصوا أنفسهم لأجل ملکوت السموات من استطاع أن یقبل فلیقبل«.

6 – فالمسیحیة تحارب العمران طبقا لما تقدم، فهی تکره المال و تحاربه مع أن المال عصب العمران. فقد جاء فی إنجیل متی و لوقا و مرقص قصة الشاب الذی أراد أن یتعلم من المسیح، فقال له: لا تقتل لاتسرق، لاتزن، لاتشهد الزور. فقال الشاب: حفظت هذا کله و عملت به، قال عیسی: بع أملاکک و أعط ثمنها للفقراء و اتبعنی. فلم یقبل الشاب، فقال المسیح:

»یعسر أن یدخل غنی ملکوت الله، و لدخول الجمل فی ثقب إبرة أیسر من دخول الأغنیاء ملکوت الله«(11).

الأصل الرابع – الإیمان بغیر المعقول:

هذا الأصل یعتبره المسیحیون جمیعا هو أصل الأصول لایختلف فیه کاثولیک و لا أرثوذکس و لابروتستانت، لذلک فهم یعتقدون أن الإیمان منحة لادخل للعقل فیها، و أن من الدین ما هو فوق العقل أی یناقض أحکام العقل فمجرد الإیمان کاف فی الخلاص دون حاجة للفهم.

و یقول فی ذلک القدیس أنسلیم:

(یجب أن تعتقد أولا بما یعرض علی قلبک بدون نظر، ثم اجتهد بعد ذلک فی فهم ما اعتقدت) و کلام ذلک القدیس من ضمن مقاصده عقیدة الثالوث، التی تدور علیها المسیحیة الحالیة، فلقد أدرک أساقفة الثالوث أنفسهم و کبار أحبار و فلاسفة المسیحیة غموض عقیدة الثالوث، و مجافاتها للعقل و المنطق و بعدها عن الحق و الصواب طبقا للآتی:

1 – یقول القس توفیق جید: أن الثالوث سر یصعب فهمه و إدراکه – و إن من یحاول إدراک سر الثالوث تمام الإدراک، کمن یحاول وضع ماه المحیط کلها فی کفه (12).

2 – و یقول القمص باسیلیوس إسحاق: أجل إن هذا التعلیم عن التثلیث فوق إدراکنا ولکن عدم إدراکه لایبطله (13).

3 – و یقول الأستاذیسی منصور: إن من الصعب أن نحاول فهم هذا الأمر بعقولنا القاصرة (14).

4 – أما الأستاذ عوض سمعان فیقرر (إننا لاننکر أن التثلیث یفوق العقل و الإدراک، و لقد حاول کثیرون من رجال الفلسفة توضیح إعلانات الکتاب المقدس عن ذات الله، أو بالحری عن ثالوث وحدانیته فلم یستطیعوا إلی ذلک سبیلا، لأنهم انحرفوا عن أقواله و اعتمدوا علی عقولهم وحدها) (15).

و یعلق علی ذلک أنه إذا کان أساقفة الثالوث و کبار الأحبار و فلاسفة المسیحیة و علماؤهم قد عجزوا عن فهم هذا الثالوث، فمن یا تری یمکنه إدراک هذا الفهم، و ما هو موقف غیرهم من عامة المسیحیة من هذه العقیدة.

و لو عرضت فکرة الثالوث علی صفحة العقل لرفضها بسرعة، لأن العقل لایمکن أن یتصور إلها واحدا مکونا أو مرکبا من أجزاء أو عناصر ثلاثة طبقا للآتی:

1 – إن الشیء المرکب لایتکون و لایتم وجوده إلا بعد وجود باقی العناصر و الأجزاء الأخری المکملة، فوجود الأجزاء یسبق تکوینها و ترکیبها، و الخالق سبحانه و تعالی و هو أصل الوجود لم یکن مسبوقا بشیء.

2 – أن الشیء المرکب یفتقر فی تحققه و تکونه إلی کل جزء من أجزائه، و الافتقار عجز و محال أن یکون الخالق عاجزا و محتاجا إلی الأجزاء لیترکب منها، فهو القوی الکبیر الغنی عن الجزئیة و الترکیب.

3 – إذا کانت الألوهیة مرکبة من ثلاثة أجزاء أو عناصر أو أقانیم فلابد لها من مرکب یتولی ترکیب تلک الأجزاء أو العناصر أو الأقانیم و ضم بعضها إلی بعض حتی یتکون الکل و یصیر کاملا، إذ من غیر المعقول أن تضم بعضها إلی بعض دون علة، و إذا استقام ذلک المنطق العلیل، کانت تلک الأقانیم معلولة و ضعیفة لافتقارها إلی ذلک المرکب، و لم تکن آلهة

بل صار ذلک القوی و هو المرکب هو الإله، و رجعنا إلی النظریة السلیمة و هی الوحدانیة المطلقة لهذا الإله القوی.

4 – و یقول الفیلسوف أرسطو، کل مرکب صائر إلی الانحلال، لذلک لایکون الواحد إلا بسیطا غیر قابل للتجزئة.

5 – و یبرهن الإمام رحمة الله الهندی علی استحالة الجمع بین الوحدانیة و التثلیث لمخالفة ذلک لکل عقل و منطق بأن المثلث لایمکن أن یکون موحدا لله تعالی بالتوحید الحقیقی، لأن التوحید و التثلیث بالنظر إلی ذاتیهما ضدان حقیقیان، بل و نقیضان فی نفس الأمر فلایمکن اجتماعهما فی أمر واحد، ذلک أن الواحد الحقیقی لیس مجموع آحاد و الثالثة هی مجموع آحاد ثلاثة، لأن جزاؤها واحد، و الثلاثة لها ثلث صحیح و هو واحد، فلو اجتمع الواحد و الثلاثة فی محل واحد یلزم کون الجزء کلا و الکل جزءا و هذا محال.(16).

6 – ویقول المرحوم الدکتور محمد عبدالله دراز فی کتابه (الدین) إنه لایقول بالتعدد إلا العقل القانع المتعجل الذی یقف عند أدنی مبادیء الغیب و غایاته، فیری أن وراء کل فصیلة من الظواهر الکونیة مبدأ یدفعها و ینظمها، فیقوده ذلک إلی الاعتقاد بوجود إله للریح و إله للشعر و إله للحرب و هکذا، أما العقول الواعیة الطلیقة المتسامیة فإنها تری أن خلف هذا کله قوة واحدة أسمی وأعظم، تصرف جمیع الشئون، فهی لاترضی بآحاد القوانین و لکنها تسمو إلی قانون القوانین، و تستشرف إلی الید التی جمعت تلک القوانین و نسقتها.(17).

7 – و یقول الدکتور و ولتر أوسکار لندبرج فی مقال نشر فی کتاب (الله یتجلی فی عصر العلم) إن جمیع المنظمات الدینیة المسیحیة تبذل محاولات لجعل الناس یعتقدون منذ طفولتهم فی إله علی صورة إنسان، بدلا من

الاعتقاد بأن الإنسان قد خلق خلیفة لله علی الأرض، و عندما تنمو العقول بعد ذلک و تتدرب علی استخدام الطریقة العلمیة، فإن تلک الصورة التی تعلموها منذ الصغر، لایمکن أن تنسجم مع أسلوبهم فی التکفیر أو مع إی منطق مقبول، و أخیرا عندما تفشل جمیع المحاولات للتوفیق بین الأفکار الدینیة القدیمة، و بین مقتضیات المنطق و التفکیر العلمی تجد هؤلاء المفکرین یتخلصون من الصراع بنبذ فکرة الله کلیة.(18).

و یعلق الأستاذ مجدی مرجان علی ذلک بقوله إن العالم الأمریکی یقرر أن تمثیل رجال الدین الله بإنسان مکونا من ثلاثة عناصر أو أجزاء: ذات و نطق وحیاة، هذه الصورة الغربیة التی تخالف کل فکر و طبع، و التی یسعی رجال الدین جاهدین فی دعوة الناس إلی تقبلها، تجعل المسیحی المثقف فی صراع دائم بین هذه الأفکار، و بین عقله و منطقه، و فی دوامة هذا الصراع، و إما أن یصل إلی الحقیقة و یجهر بها معلنا التوحید، و إما أن یفضل السلامة فیکتفی بالإلحاد (19).

الأصل الخامس أن الکتب المقدسة حاویة کل ما یحتاج البشر فی المعاش و المعاد.

فالعهد الجدید و العهد القدیم یحتویان فی نظر المسیحیین علی کل ما یحتاج البشر سواء کان متعلقا بالاعتقادات الدینیة أو الآداب النفسیة أو الأعمال البدنیة مما یؤدی إلی نیل السعادة فی الملکوت الأعلی.

و یقول فی ذلک تیرتورلیان من علماء المسیحیة فی نهایة القرن الثالث عشر:

»إن أساس کل علم (عند المسیحیین) هو الکتاب المقدس و تقالید

الکنیسة، و إن الله لم یقصر تعلیمنا بالوحی علی الهدایة إلی الدین فقط، بل علمنا بالوحی کل ما أراد أن نعلمه من الکون فالکتاب المقدس یحتوی علی العرفان علی المقدار الذی قدر للبشر أن ینالوه«.

بمعنی أن ما جاء به من وصف للسماء و الأرض، و ما فیها و تاریخ الأمم یجب التسلیم به مهما خالف المعقول أو خالف شاهد الحس، فعلی الناس أن یؤمنوا به أولا ثم یجتهدوا ثانیا فی حمل أنفسهم علی فهمه و التسلیم به و کل علم خالف ذلک فهو ممقوت.

و نتیجة لذلک:

1 – أحرقت مکتبة الإسکندریة التی کانت تحتوی علی کتب البطالسة و المصریین القدماء علی عهد جول قیصر، و کانت قسمین أحدهما مکتبة البروخیوم و تحتوی علی 400 ألف مجلد و الأخری السرابیوم و تضم 200 ألف مجلد.

2 – ثم إن تیوفیل بطریرک الإسکندریة انتحل أدنی الأسباب لإثارة ثورة فی المدینة لإتلاف ما بقی فی مکتبة البطالسة بعضه بالإحراق و بعضه بالتبدید (20)، و لقد قال أوروسیوس المؤرخ إنه رأی أدراج المکتبة خالیة من الکتب، بعد أن نال تیوفیل الأمر الإمبراطوری من قیصر الرومان بإتلافها بنحو عشرین سنة.

3 – ثم جاء بعد تیوفیل ابن أخته سیریل بطریرکا علی الإسکندریة، و کان خطیبا مفوها له علی الشعب سلطان بفصاحته، و کان فی الإسکندریة فتاة تسمی هیباتی الریاضیة، تشتغل بالعلوم و الفلسفة، و کان یجتمع إلیها کثیر من أهل النظر فی العلوم الریاضیة، و کان لایخلو مجلسها من البحث

فی الفلسفة فی مسائل ثلاث هی (أ) من أنا (ب) و إلی أین أذهب؟، (ج) و ماذا یمکننی أن أعمل؟ فلم یحتمل سیریل السماع بها و بعلومها، مع أن الفتاة لم تکن مسیحیة بل کانت علی دین آبائها المصریین القدماء، فأخذ یثیر الشعب علیها حتی قعدوا لها و قبضوا علیها فی الطریق سائرة إلی دار ندوتها، فهل تدری ماذا فعلوا بها بعد ذلک؟

أولا: جردوها من ثیابها کلیة.

ثانیا: أخذوها إلی کنیسة الإسکندریة مکشوفة العورة.

ثالثا: و فی مقر الکنیسة المقدس قتلوها.

رابعا: ثم قطعوا جسمها تقطیعا.

خامسا: ثم جردوا اللحم عن العظم.

سادسا: ما بقی منها بعد ذلک ألقی فی النار(21).

و یقول مؤرخ هذه القصة و راویها، و لم تسأل الدولة القدیس سیریل بطریرک الإسکندریة عما صنع بالفتاة هیباتی و لم تنظر الحکومة الرومانیة فیما وقع علیها.

4 – و شبیه بذلک ما ذکره العالم دی رومنیس أن قوس قزح لیست قوسا حربیة بید الله ینتقم بها من عباده إذا أراد، بل هی من انعکاس ضوء الشمس فی نقط الماء فقبض علیه و أحضروه إلی روما و حبس حتی مات، ثم حوکمت جثته و کتبه فحکم علیها و ألقیت فی النار.

5 – بعد انحسار الإسلام عن بلاد الأندلس فی أسبانیا، قام الکاردینال اکسیهنیس بإحراق (8) ثمانیة آلاف کتاب عربی مخطوطة فی غرناطة، فیها کثیر من ترجمة الکتب المعول علیها عند علماء أوربا و قتئذ.

و نخلص من کل ذلک بالآتی:

إن تعالیم الأناجیل خالیة تماما مما یحث علی العلم أو یقود إلی الإصلاح، أو یهدف إلی المدنیة، و من الخطأ بمکان ربط مدنیة الغرب المسیحی فی تقدمه بالمسیحیة، لأن مدنیة الغرب مدنیة مادیة مبنیة عی حب المال و السلطة و التغلب، و العزة و الکبریاء و العظمة و التمتع بالشهوات، و التعالیم المسیحیة تناقض هذا کله، و ما وصل الأوروبیون إلی ما وصلوا إلیه إلا بعد ما نبذوا التعالیم المسیحیة وراء ظهورهم، و لو أن هذا المدنیة من أثر التعلیم المسیحی لنشأت بقرب نشأته، و لکنها لم تظهر إلا بعد بضعة قرون من ظهوره (22).

و تطبیقا لهذا منعت الکنیسة إبان نفوذها أن ینشر التعلیم بین العامة إلا ما کان دعوة إلی الصلاح و تقریر الإیمان، و بقی غیر القسیسین فی جهالة حتی بأمور الدین و حقائقه و أسراره. و لقد عارضت الکنیسة القول بکرویة الأرض، و عارضت رحلة کریستوف کولمبس للکشف عن أمریکا، و عارضت الحقن تحت الجلد، و عارضت تخدیر المرأة لتسهیل ولادتها، و کانت معارضة الکنیسة لمثل هذه الأمور أن هذه الأشیاء لم ترد فی الکتاب المقدس، و لیس لأحد أن یقترح شیئا لم یرد فی هذا الکتاب.

الأصل السادس للنصرانیة:

مفارقة المسیحیین لغیرهم من الفرق الأخری، و لو وصل الأمر إلی حد استعمال السیف ضد الأب و الابنة و الأم، و الدلیل علی ذلک:

ورد فی إنجیل متی:

»لاتظنوا أنی جئت لألقی سلاما علی الأرض، ما جئت لألقی سلاما بل سیفا فإنی جئت لأفرق الإنسان ضد أبیه و الابنة ضد أمها، والکنة ضد حماتها، و أعداء الإنسان أهل بیته» (23).

ورد فی إنجیل لوقا منسوبا إلی المسیح إن کان أحد یأتی إلی ولا یبغض أباه و أمه وامرأته و أولاده و إخوته و إخوانه حتی نفسه أیضا فلا یقدر أن یکون لی تلمیذا (24). (و هل هناک تفکک للأسرة أشد من هذا التفکک الذی تدعو إلیه تلک التعالیم(.

و نتیجة لذلک:

1 – یقول البابا أنوثان الثالث عند الکلام فی مصادرة الذین یخالفون العقیدة الکاثولیکیة، «لایجوز أن یترک لأولاد الجاحدین سوی الحیاة و ترک الحیاة لهم من الإحسان، فلم یقصر الجزاء علی الجاحدین، و لکن تعداه إلی أولادهم، وعد ترک الحیاة لأولادهم یتمتعون بها ضربا من الإحسان علیهم، لأنهم لاحق لهم فی أن یعیشوا و قد جحد آباؤهم.

2 – اشتدت محکمة التفتیش فی طلب المجرمین طلاب العلوم و السعاة إلی کسبها، و نیط بها کشف البدعة و الحکم فیها مهما اشتد خفاؤها، فی المدن، فی البیوت، فی السرادیب، فی الأنفاق، فی المخازن، فی المطابخ، فی المغارات، فی الغابات، و فی الحقول، فوفت بما کلفت مع البهجة و السرور اللائقین بأصحاب الغیرة علی الدین عملا بالقول الجلیل «ماجئت لألقی سلاما بل سیفا«.

3 – و لقد قرر مجمع لاتران أن یکون من وسائل الاطلاع علی أفکار الناس، الاعتراف الواجب أداؤه علی المذهب الکاثولیکی أمام القسیس فی الکنیسة، فمثلا تذهب البنت أو الزوجة أو الأخت لأجل الاعتراف بین یدی القسیس یوم الأحد، فیکون مما تسأل عنه عقیدة أبیها أو زوجها أو أخیها و ما یبدر من لسانه فی بیته، و ما یظهر فی أعماله بین أهله، فإذا وجد القسیس متلقی الاعتراف شیئا من الشبهة فی طلب العلم غیر المقدس علی من سأل عنه، رفع أمره إلی محکمة التفتیش فینقض شهاب التهمة علی من سأل عنه، فإذا

سأل عنا الشاهد الذی عول علیه فی اتهامه لایجاب، و إنما یقام علیه التعذیب حتی ینتزع الاعتراف منه تحت قسوة العذاب.

4 – یقول غلیادیس ما کان یقوله جمیع الناس فی ذلک العهد المشئوم: یقرب من المحال أن یکون الشخص مسیحیا و یموت علی فراشه.

5 – و فی أسبانیا بعد انحسار نور الإسلام عنها و رجوعها إلی النصرانیة قدمت محکمة التفتیش (25) للنار أکثر من 31 ألف نسمة أحرقوا جمیعا، و حکمت علی أکثر من 290 ألفا بعقوبات أخری تلی الإعدام.

6 – و فی عام 1568 أصدر الدیوان حکمه بإدانة جمیع سکان الأراضی الواطئة (و هی هولندا و بلجیکا) و الحکم علیهم بالإعدام، و استثنی من الحکم أفراد نص القرار علی أسمائهم و بعد عشرة أیام من صدور الحکم دفع للمقصلة ملایین الرجال والنساء و الأطفال.

7 – و کان الإعدام یسبق بصور من التعذیب کالکی بالنار و الضرب لعل المتهم یعترف بجرمه، فإن لم یعترف قتل، لأنه لم یکن یعتبر بریئا حتی تثبت إدانته، بل مجرما حتی تثبت براءته، وهیهات أن تثبت، و إذا اعترف المتهم بجریمته استمر تعذیبه قبل القضاء علیه لعله یکشف عن أنصاره و شرکائه، وللوصول إلی ذلک کانت تسلط الشموع علی جسم الضحیة وتخلع أسنانه کما حدث لبنیامین کبیر أساقفة مصر، لأنه رفض الخضوع لقرار مجمع خلیکادونیة الذی قرر أن للمسیح طبیعتین إلهیة و إنسانیة.

8 – و کانت القوانین تقضی أن یحمل الأبناء أو الأحفاد تبعة الجرم الذی یدان به الآباء، فیسلبوا حقهم فی مباشرة الکثیر من الوظائف و مزاولة الکثیر من المهن.

9 – و لما ظهر البروتستانت اتجهت الکنیسة الکاثولیکیة لهم بالاضطهاد العنیف، و کثرت المذابح و من أهمها مذبحة باریس فی 24 أغسطس سنة 1572، التی سطا فیها الکاثولیک علی ضیوفهم من البروتستانت بعد أن دعوهم إلی باریس لعمل تسویة تقرب بین وجهات النظر، ثم قتلوا غدرا و هم نیام، فلما أصبحت باریس کانت شوارعها تجری بدماء هؤلاء الضحایا، و انهالت التهانی علی شارل التاسع ملک فرنسا من بابا روما، و من ملوک الکاثولیک فی أوروبا و عظمائها علی هذا العمل الدنیء.

10 – و لما قویت شوکة البروتستانت مثلوا نفس دور القسوة مع الکاثولیک، و لم یکونوا أقل وحشیة فی معاملة أعدائهم السابقین، و المثال الحی علی ذلک فی وقتنا الحاضر ما یجری فی إیرلندا الشمالیة من قتال وحشی بین الکاثولیک و البروتستانت، رغم أنهما أبناء شعب واحد.(26).

11 – و هکذا دون التاریخ للمسیحیة – بحارا من الدماء وأکداسا من رماد الذین أحرقوا مع یتم و دموع وأنین و وحشیة و بربریة بعد أن أتیح لها السلطان، فکانت نقمة و شرا.

و لو ضم إلی هذا ما فعله المسیحیون بالمسلمین فی البلاد التی اجتاحتها الحروب الصلیبیة و بالمسلمین الأسبان بعد سقوط غرناطة، و ما فعله الاستعمار المسیحی بأقطار المسلمین لظهر بجلاء أن المسیحیة التی هی أساسا کما جاء بها المسیح دین الرحمة کانت تستعمل بابا من العذاب و جحیما من التنکیل وحشدا من الغل و الکراهیة و الحقد.

12 – و یبدو أن التعذیب والتنکیل و إراقة الدماء قدیم فی المسیحیة الرسمیة التی أصبح لها السلطان باعتناق أباطرة الرومان لها، فمنذ انعقاد مجمع نیقیة سنة 325 من و تقریره ألوهیة المسیح و إدانة آریوس المتوحد الذی کان یعارض هذا الادعاء لقوله ببشریة المسیح فقط، فقرر المجمع طرد آریوس

و إحراق کتاباته و تحریم اقتنائها، و خلع أنصاره من وظائفهم الکنسیة و نفیهم و الحکم بإعدام کل من أخفی شیئا من کتابات أریوس وأتباعه، وانتهی الأمر بقتل أریوس نفسه:

13 – علق بعض النقاد علی الحروب التی شنتها المسیحیة دائما، و اضطهادات الکنیسة بقوله: «ما أهون الدم علی من یمثل فی عبادته أکل الدم، وعلی من یعتقد أن خلاص العالم الإنسانی من الخطیئة، إنما کان بسفک الدم البشری البریء علی ید المعتدی الأثیم.«

فهل یتفق هذا مع ما تدعو إلیه المسیحیة فی أناجیلها من طلب الحب و التسامح حتی وصلت إلی القول بحب من یکره و التسامح مع العدو؟؟

الجواب: لا، لأنهم ینفذون ما ورد فی إنجیل لوقا منسوبا إلی المسیح فضلا عما ورد عنه فی إنجیل متی کما قدمنا»أما أعدائی أولئک الذین لم یریدوا أن أملک علیهم فأتوا بهم إلی هنا و اذبحوهم قدامی (27).«


1) إنجیل متی إصحاح 10 عدد 5 و ما بعده.

2) إنجیل متی إصحاح 17 عدد 20.

3) إنجیل مرقص إصحاح 11 عدد 23 و ما بعده.

4) الإسلام و النصرانیة مع العلم و المدنیة للمرحوم الأستاذ الإمام محمد عبده.

5) إنجیل متی إصحاح 16 عدد 19.

6) المرجع السابق إصحاح 18 عدد 18.

7) إنجیل متی إصحاح 6 عدد 24 و ما بعده.

8) المرجع السابق إصحاح 6 عدد 33 و ما بعده.

9) المرجع السابق إصحاح 10 عدد 9.

10) المرجع السابق إصحاح 19 عدد 23.

11) إنجیل متی إصحاح 19 من عدد 17 إلی 23 و إنجیل مرقص ص 10 من عدد 17 إلی عدد 25 و إنجیل لوقا ص 18 من عدد 18 إلی عدد 25.

12) کتاب سر الأزل للقس توفیق جید.

13) کتاب الحق للقمص باسیلوس إسحاق.

14) کتاب «التثلیث و التوحید» للأستاذیسی منصور.

15) کتاب «الله ذاته و نوع وحدانیته» للأستاذ عوض سمعان.

16) کتاب «إظهار الحق» للإمام رحمة الله بن خلیل الرحمن الهندی.

17) کتاب (الدین) للدکتور محمد عبدالله دراز.

18) )الله یتجلی فی عصر العلم) لنخیة من العلماء الأمریکیین ترجمة الدکتور الدمرداش عبد الحمید سرحان.

19) کتاب (الله واحد أم ثالوث) تألیف الأستاذ محمد مجدی سرحان.

20) کتاب (الإسلام و النصرانیة مع العلم و المدنیة) للأستاذ الشیخ محمد عبده:.

21) المرجع السابق و کتاب (أوربا و الإسلام) للدکتور عبد الحلیم محمود.

22) شبهات النصاری و حجج الإسلام للسید محمد رشید رضا.

23) إنجیل متی إصحاح 10 عدد 34 و ما بعدها. (م 11 – النصرانیة والإسلام(.

24) إنجیل لوقا إصحاح 14 عدد 26.

25) مقارنة الأدیان المسیحیة – للدکتور أحمد شلبی.

26) المرجع السابق.

27) الکتاب المقدس -العهد الجدید – إنجیل لوقا إصحاح 19 عدد 27.