فتحت سوریا و فلسطین للدولة الرومانیة علی ید القائد الکبیر (بومبای) الذی قضی علی ثورة العبید الثالثة بقیادة (سبارتکوس) المشهور.
و کانت روما قد استولت علی إیطالیا کلها و صبغت کل مدنها بالصبغة الرومانیة و بذلک اتسعت رقعة روما فشملت شبه الجزیرة الإیطالیة کلها. و قد استولت بعد ذلک علی الدول المحیطة بها من سوریا شرقا إلی بریطانیا غربا و من ألمانیا و بلچیکا شمالا إلی شمال أفریقیا جنوبا حیث ضمت جمیع دوله. و استعبدت هذه الشعوب و نهبت خیراتها و من ثم بلغت من القوة و السطوة ما لم تبلغه دولة فی التاریخ القدیم کله بعد سقوط الإمبراطوریة المصریة، و قد استخدمت فی حکم الشعوب التی وقعت تحت ربقتها أبشع صنوف الوحشیة التی لم یعرف العالم لها مثیلا. علی حد تعبیر الأستاذ زکی شنودة (1).
کان نظام الحکم فیها ملکیا ثم أصبح جمهوریا عام (510 قبل المیلاد) ثم انقلبت الجمهوریة إلی دکتاتوریة عقب انتصار (أوکتافیوس) فی موقعة أکتیوم عام (31 ق.م(.
و کان المجتمع الرومانی مجتمعا طبقیا یتکون من طبقتیین متمیزتین: طبقة الأشراف و هم کبار الملاک و أبناء العائلات العریقة، و طبقة العامة. و هم أصحاب الثروات الصغیرة و الحرف البسیطة. أما المعدمون و الغرباء و العبید فکانوا غیر معتبرین، من المواطنین و کانوا محرومین من حقوق المواطنین، و معرضین لکل صنوف الظلم و الهوان.
و کان الأشراف هم الطبقة الحاکمة، و قد نشأت بمرور الزمن طبقة إلی جانبها و إن کانت أقل منها و هی طبقة الفرسان، فلما اتسعت الإمبراطوریة و زادت ثروتها نشأت ثالثة و هی طبقة رجال الأعمال. و کانت هذه الطبقات الثلاث تشکل جبهة دائمة ضد العامة. و کان الصراع بین الجانبین لایهدأ.
و کان القانون الرومانی خادما لمشرعیه ممن ذکرنا فکان شدید الصرامة و لا سیما علی الفقراء، فکان یبیح للدائن أن یسحن المدین، و أن یبیعه بیع الرقیق بل و أن یقتله و کان فی وسع الدائنین المتعددین لشخص واحد إذا عجز عن أداء دیونهم أن یمزقوا
جسده، و یوزعوا أشلاءه فیما بینهم. وکان العامة یحاولون الثورة من حین إلی آخر فکان مجلس الشیوخ یقضی علیهم أو یهادنهم حتی یتمکن من التنکیل بهم.
وقد تمکن «سبارتکاکوس» من أن یجمع حوله 70.000 سبعین ألف عبد قادهم و قهر بهم جیوش رومة ثلاث سنوات قبل أن یتمکن «بومبی» من القضاء علیه مما دفع الأستاذ العقاد إلی القول بأنه «لولا خلل فی کیان المجتمع لما اشتمل علی أضعاف هذا العدد من الأرقاء المسخرین الذین ینظرون إلی مجد رومة نظرة الحقد و یجازفون بالحیاة لیهبطوا به إلی الحضیض.
و قد کان سبارتکوس من أهل تراقیة و لم یکن أول «عبد» شرقی ثائر علی الدولة الرومانیة. بل سبقه رقیق آخرون من البلاد الشرقیة إلی الثورة فی صقلیة سنة 143 ق. م و استطاع أن یقیم له عرشا استقر فی الجزیرة عشر سنین. و هذه هی الثورة التی تجلی قائدها «أونس» لأتباعه فی صورة النبی المرسل و فی شارة الملک المتوج بید الله و کان أصله فی سوریا و کثیرون من أتباعه شرقیون.
و قد سبقت ثورة أونس السوری و لحقت به ثورات من قبیلها لم تبلغ مبلغها من العنف و لم تخل إحداها من صبغة دینیة فیما تدعیه لقادتها، و کانت واحدة منها فی أسیا الصغری تنشئ لها حکومة تسمیها حکومة «الشمس» رمزا إلی عبادة النور و الحریة، و تقیم هذه الحکومة و الثوار المنهزمون فی صقلیة یعلقون بالألوف علی أخشاب الصلبان(2).
و یقول الأستاذ زکی شنودة: «کانت الظاهرة التی یتمیز بها المجتمع الرومانی و لا سیما فی عصر التوسع والثراء هی العدد الضحم الذی به من العبید، حتی لقد کان العبید فی روما أکثر من الأحرار.» و حتی قیل: «أن الدولة الرومانیة هی دولة عبید وکان عدد العبید فی حکم الإمبراطور کلودیوس (حوالی منتصف القرن الأول المیلادی) یوازی نصف سکان الإمبراطوریة الرومانیة کلها أی حوالی ستین ملیونا حسب تقدیر المؤرخ حبیون«(3).
و کان الاستعباد فی روما أکثر وحشیة من الاستعباد فی بابل. إذ کان القانون
الرومانی یعتبر العبد «شیئا» و لیس «شخصا» أی جمادا، و لیس إنسانا، فکان من حق سیده أن یتصرف فیه کما یتصرف فی أی متاع یملکه، فیبیعه أو یؤجره أو یرهنه أو یعدمه.(4).
و لم یکن للعبد أی حقوق لأنه لا قیمة له، فقد کان العبید یساقون بعشرات الألوف أسری إلی رومة بعد کل غزو تقوم به جیوشها، و علی سبیل المثال (أسرت الجیوش الرومانیة (177 قبل المیلاد) 40.000 أربعین ألفا من أهل سردینیا و أسرت عام (167 قبل المیلاد) 150.000 مائة و خمسین ألفا من أهل أبیروس و قد أصبح هؤلاء کما أصبح مئات الألوف غیرهم من الأسری عبیدا بیعوا بأبخس الأثمان إذ کان ثمن الواحد منهم لا یزید عما یعادل خمسین قرشا.(5).
و بالإضافة إلی الحروب کمورد للعبید، کان هناک ضحایا القراصنة الذین کانوا بقتنصون الأحرار من سواحل البحار و یبیعونهم فی أسواق العبید حیث یجلبونهم من سواحل أفریقیا و آسیا و بلاد الیونان و أسبانیا و ألمانیا و بلاد الغال و البلاد الواقعة علی صفتی نهر الطونة و الروسیا و غیرهم.
کما کان حکام الولایات یوردون للأسواق أعداداً کبیرة من الأحرار الذین یحکمون علیهم بالعبودیة فی ولایاتهم لسبب أو لغیر سبب.
و کان من الأمور المألوفة أن یباع فی أسواق البلد الواحد فی الیوم الواحد 100.000 مائة ألف من العبید، و لم یکن هؤلاء العبید جمیعا من السذج البسطاء بل کان بینهم المثقفون و الفلاسفة، و الشعراء، و العلماء، و الزعماء الذین قهروا علی الاسترقاق.
و بلغ الترف بالرومان إلی حد إلقاء العبید للوحوش المفترسة فی أماکن الاحتفالات لکی ینعم المتفرجون بهذه المتعة الوحشیة، و مما یذکر فی هذا الصدد أنه فی الاحتفال الذی أقیم ابتهاجا بانتصار القائد الرومانی «أکویلوس» عام (103 قبل المیلاد) ألقی للوحوش بعدد هائل من العبید للمصارعة. فلم یصارعوا الوحوش و إنما أغمد کل منهم خنجره فی صدر زمیله حتی یموتوا بأیدیهم و لم یکن ذلک حبا فی الموت
فإنه مضمون بمخالب الوحوش، و إنما لکی یحرموا المتفرجین من المتعة الوحشیة.
و لم یکن ذلک مقصورا علی الأفراح و أیام الابتهاج فقد جرت التقالید القدیمة لدی الرومان علی أنهم إذا مات أحد رؤسائهم جاءوا بعدد عظیم من الأسری و ذبحوهم فی جنازته، و فی الاحتفالات الدینیة کانوا یقدمون ذبائح بشریة للآلهة.(6).
وکانت مظاهر الترف والاسراف بادیة علی مجتمع روما بالإضافة إلی الجشع فی اکتناز الأموال و إنشاء القصور الفاخرة التی تقام فیها المآدب فی بذخ شدید.
و کانت تکالیف ذلک تعود علی المستعمرات التی لم تلق من العنایة بمرافقها حظا یذکر. فکلما احتاجت روما للمال للإنفاق علی القصور أو لتسییر الجیوش، زادت من فرض الضرائب فأرهقت کاهل الرعایا.
و امبراطوریة رقعتها بهذا الاتساع، و مجتمعها بهذه الأحوال لم تکن بالتی تنعم بالأمن و تخلو من الثورات والاضطراب.
و قد صدر الأمر بالإحصاء العام فی فلسطین، و أمر المواطنون أن یسجلوا أسماءهم حوالی السنة السابعة لمیلاد المسیح، فاجتاحت البلاد ثورة شدیدة خوفا من أن تکون الدولة تتوی زیادة الضرائب و لأنه لا ینبغی الاعتراف بملک غیر (یهوا) و هو الإله فکانت الثورة غضبة للأرزاق و العقیدة.
و مما لا خلاف علیه بین المؤرخین الشرقیین و الأوربیین أن الحالة السیاسیة فی فلسطین خاصة کانت علی أسوأ ما تکون. و لکنها علی إفراطها فی السوء لم تبلغ مبلغ الحالة لاجتماعیة فی الدلالة علی القنوط و عموم البلاء. و حسب القارئ أن یتصفح الأناجیل کائنا ما کان اعتقاده فیها من الوجهة الدینیة، لکی تتمثل له حالة البؤس و الیأس التی کانت ترین علی القری و المدن فی أقالیم فلسطین. و لا سیما إقلیم الجلیل الذی تواترت الروایات عنه، فحیثما کتب الإنجیلیون رحلة من رحلات السید المسیح بین القری فهناک أخبار عن العجزة و المرضی الذین یتعرضون لطلب الشفاء بعد الیأس من کل علاج، و بین هؤلاء مشلولون و مفلوجون و مصابون بالخرس و الصم و العمی و یبس المفاصل و الأطراف، و بینهم من یقال عنه إن جسده تسکنه الشیاطین أو یتناوب سکناه جملة من الشیاطین باللیل و النهار وکان بعض هؤلاء المرضی أطفال
وبعضهم من الشبان و الکهول فی مختلف الأعمار و هذا إلی أمراض البرص و النزیف و الصرع الذی لا یقترن بالجنون.
و إذا کانت هذه الحالات البارزة فإلی جانبها و لا شک حالات أخری دونها فی الشدة و البروز تنم علی الآفات الجسدیة و النفسیة التی فشت فی ذلک المجتمع و ترکته مهیض الأعصاب عرضه للسخط و الهیاج.(7).
الاضطهاد الذی لاقاه المسیحیون من جراء عداء السلطة الرومانیة و الیهود:
لقی المسیحیون صنوفا من الاضطهاد، بأمر القیاصرة. کان أشهرها اضطهاد نیرون سنة (64 م) و قد نسب إلیهم حریق روما فی عهده، فشن علیهم حملة شعواء فی کل أنحاء الامبراطوریة. وابتکر فی تعذیبهم أبشع الوسائل فکان یضع المسیحیین أحیاء فی جلود الحیوانات و یطرحهم للکلاب الجائعة تنهشهم و یطلی بعضهم الآخر بالقار و یعلقهم علی المشانق ثم یضرم فیهم النار، و یجعل منهم مشاعل باللیل. ثم جاء دومتیانوس فنکل بهم هو الآخر (90 م) و کان من بین من عذبهم یوحنا بن زبدی إذ نفاه فی جزیرة بطمس للعمل فی المناجم(8).
1) زکی شنوذة. تاریخ الأقباط [ج 6 ص 99] الطبعة الأولی.
2) العقاد: حیاة المسیح [ص 52].
3) الأنبا یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 148].
4) زکی شنوذة: تاریخ الأقباط [ح 6 ص 87].
5) زکی شنوذة تاریخ الأقباط (ح 6 ص 88، 92]، و الخمسون قرشا هی نصف جنیه مصری.
6) زکی شنوذة: تاریخ الأقباط [ح 6 ص 88، 92].
7) العقاد: حیاة المسیح [ص 58].
8) زکی شنوذة: تاریخ الأقباط [ح 1 ص 101] بتصرف.