جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

جدال معتاد حول الکتاب المقدس و التحریف

زمان مطالعه: 14 دقیقه

المسیحی: من الذی یجرؤ علی تغییر کلام الله، مع أن کلمة الله لا تتغیر، و من الذی یسمح لنفسه بذلک؟

المسلم: بنفس المنطق الذی تتحدث به من الممکن التساؤل من الذی یعصی الله؟ و من الذی یقتل إنسانًا

خلقه الله؟ إن الله تعالی أعطی للبشر حریة الاختیار بین الخیر والشر، والکثیر منهم اختار الشر، و من الشر تزییف الکتب و قتل الأنفس ظلمًا و السرقة و الکذب و غیرها، فالتحریف و القتل والسرقة و الاغتصاب والظلم کلها أشیاء نهی الله تعالی عنها و لا تزال البشریة غارقة فیها، فمن غیر المنطقی أن نقول لن یحدث التحریف لأنه حرام و نغلق أعیننا عن آلاف المحرمات التی ترتکب و تستباح فی کل وقت.

و بالنسبة للکتاب المقدس لو تتبعنا الأمور بدقة سنجد أن بعض الناس قد کتبوا روایات تاریخیة، أو أرسلوا رسائل و جاء جیل بعدهم أعطی قدیسة لرسائلهم و لکتاباتهم واعتبر أن هذه الکتابات بوحی من الله تعالی وأضافوها للکتاب ثم جاء جیل آخر فاتخذ رأی الجیل السابق شهادة موثوقا بها و استمروا فی اعتبارها وحیا من الله.

و بمراجعة سریعة لبعض النصوص من الکتاب المقدس:

1ـ قال بولس فی رسالته الأولی إلی کورنثوس (7: 25(: «و أما العذاری فلیس عندی أمر من الرب فیهن، ولکننی أعطی رأیا کمن رحمه الرب أن یکون أمینا. (26(: «فأظن أن هذا حسن«.، فکیف یقول إنه لیس عنده أمر من الرب و سیعطی رأیه الشخصی فی کتاب یفترض أنه جاء بالوحی ثم یقول: و أظن أن هذا حسنا؟! فمن الذی یظن أن هذا حسن؟ هل هو الوحی الإلهی الذی یظن أن هذا حسنا أم بولس؟! إن کان الظن من عندالله أو من الوحی فهذا افتراء واضح علی الله تعالی، و إن کان الظن من بولس فأمره لیس من الله، و لیس من الوحی؛ تأکیدًا لقوله السابق: فلیس عندی أمر من الرب ولکننی أعطی رأیا.

2ـ فی رسالة بولس الثانیة إلی تیموثاس (4: 13: «الرداء الذی ترکته فی ترواس عند کاربس أحضره متی جئت، و الکتب أیضاً و لا سیما الرقوق«.(، فهل من المعقول أن یکون الوحی طلب من بولس أن یطلب من صدیقه إرسال الرداء الذی نسیه؟!

3ـ فی رسالة بولس (رومیة 3: 7: «فإنه إن کان صدق الله قد ازداد بکذبی لمجده. فلماذا أدان أنا بعد کخاطیء؟«(.، فهل من العقل أن یقول الوحی الإلهی: إن کان صدق الله یزداد بالکذب الذی أکذبه، فلا لوم؟

4ـ فی رسالة بولس الأولی إلی کورنثوس (7: 12(: «و أما الباقون فأقول لهم: أنا، لا الرب،…«. و بالطبع لن یقول الوحی الإلهی: «أقول أنا لا الرب«. و نجد بولس یقول فی نفس الرسالة (1 کورنثوس 7: 40: «ولکنها أکثر غبطة إن لبثت هکذا بحسب رأیی و أظن أنی أنا أیضا عندی روح الله.«(. و کما هو واضح و لا یحتاج تفسیر، الرأی لبولس الذی یظن أن هذا رأیا حسنا«، فکیف یتم نسبة هذه الکتابات إلی الله و وضعها فی کتاب یفترض أنه بالوحی الإلهی و یتم أخذ التعالیم منه علی أنها تعالیم ربانیة؟!

5ـ فی رسالة بولس إلی رومیة (رومیة 16(: «أنا ترتیوس کاتب هذه الرسالة أسلم علیکم فی الرب«.

(23(: «یسلم علیکم غایس مضیفی و مضیف الکنیسة کلها. یسلم علیکم أراستس خازن المدینة و کوارتس الأخ«. فحتی کاتب الرسالة هنا الذی یسمی «ترتیوس» وضع سلاماته و تحیاته فی رسالة تم اعتبار قائلها

یتکلم بالوحی و تم وضعها فی الکتاب المقدس، ولکن الکاتب لم یفعل هذا إلا تقلیدًا لبولس الذی وضع فی نفس الرسالة حوالی 10 أسطر من السلامات والتحیات!.

6ـ فی الأسفار القانونیة الثانیة کتب مؤلف سفر المکابیین الثانی فی النهایة (المکابیین الثانی 15: 39: «فان کنت قد أحسنت التألیف و أصبت الغرض فذلک ما کنت أتمنی و ان کان قد لحقنی الوهن و التقصیر فإنی قد بذلت و سعی«(. فمن الذی أحسن التألیف؟!.

فمن الواضح مما سبق أن الکلمات لیست کلمات الله، و لیست وحیًا من الله تعالی کما هو القول: «إن کنت قد أحسنت التألیف«.

المسیحی: إن مفهوم الوحی یختلف عندنا عن تصورکم، فالوحی عندنا یوحی بالمعنی و الکاتب یبحث و یجد لیکتب.

المسلم: هناک احتمال من اثنین: إما أن یکون الکاتب کتب بالوحی الإلهی و معنی ذلک أنه لن یحتاج إلی مصادر أخری لیکتب منها، و إما أن الکاتب کان یجتهد و یبحث و یدون بدون الاستعانة بالوحی الإلهی و یکون مصیبًا أو مخطئًا و لایمکن اعتبار کتاباته موثوقا بها ثقة عمیاء، و نحن نعجب کل العجب عند الحدیث عن «إنجیل متی» کمثال (بالموسوعات العالمیة و مقدمة الکتاب المقدس للکاثولیک) فیقال: إن «متی» اقتبس و نقل فی إنجیله من إنجیل «مرقس«، أو إن «متی» استخدم إنجیل «مرقس» کمصدر من مصادره! و من الغریب أن یأتی «متی» بإنجیل «مرقس» و یضعه أمامه و ینقل منه بعض الفقرات ثم یقال: إن «متی» کان یکتب بالوحی، و سنبین هذا بالتفصیل عند الحدیث عن العهد الجدید.

المسیحی: ما ذنب الذین یؤمنون بأن الکتاب المقدس هو من عندالله تعالی؟ و هل الله ظالم لیجعلهم یؤمنون بخطأ و یحاسبهم علیه؟!

المسلم: لقد أعطانا الله تعالی عقلاً نستطیع التمییز به بین الحق و الباطل، و لم یفرض علینا إیماناً أعمی، فالواجب علینا أن نتساءل و نبحث، فإن بحثت و وجدت أن کاتب الکتاب مجهولا و النصوص مفقودة و حدثت تغییرات للنصوص الحدیثة من إضافات و حذف، و وجدت أن التعالیم لا ترقی لمستوی الوحی الإلهی، فلماذا تظل تعتبره من عندالله تعالی؟

فلو فرضنا أننی أعطیتک «الدستور الروسی» علی أساس أنه وحی إلهی، ألن تتساءل من الکاتب، و کیف تغیر، و ما الدلیل علی الوحی؟.. إلی آخر هذه التساؤلات، فلماذا لا تتساءل عن کتابک هذه التساؤلات؟!

المسیحی: هل الله لا یستطیع أن یحافظ علی کلامه؟ و هل الله لا یستطیع الحفاظ علی وحیه؟ و لماذا تقول: حفظ الله القرآن و لم یحفظ التوراة و الإنجیل؟

المسلم:

أولاً: إن الله تعالی لو شاء أن یحفظ الکتاب بدون تحریف لما تم تحریفه، فالحفظ مرتبط بإرادة الله تعالی.

ثانیاً: إن الله تعالی أعطی أمانة حفظ الکتاب للأمم السابقة فضیعوا الأمانة. و شهد الله تعالی بالتحریف فی الکتاب حسب المصادر الإسلامیة.

ثالثاً: لا یشهد الکتاب المقدس علی نفسه أنه وحی من الله تعالی.

رابعاً: جاءت الکثیر من النصوص بالکتاب المقدس علی لسان الأنبیاء أن الناس یحرفون و یغیرون کلماته، فالکتاب یشهد علی نفسه بالتحریف.

(إرمیا 8: 8(: «کیف تقولون: نحن حکماء و شریعة الرب معنا؟ أن ترون أن قلم الکتبة الکاذب حولها إلی الکذب؟«.

و جاء فی «المزامیر«: أن داود علیه السلام یقول: إن أعداءه طوال الیوم یحرفون کلامه.

(مزمور 56: 4(: «ماذا یصنعه بی البشر؟ الیوم کله یحرفون کلامی. علی کل أفکارهم بالشر«.

و کاتب سفر إرمیا یعترف بأن الیهود حرفوا کلمة الله: (إرمیا 23: 36(: «أما وحی الرب فلا تذکروه بعد؛ لأن کلمة کل إنسان تکون وحیه إذ قد حرفتم کلام الإله الحی، الرب القدیر، إلهنا«.

خامساً: عرضنا 170 تغییرا بالحذف والإضافة فأی نسخة هی التی لم تحرف؟

سادساً: عرضنا بعض الفقرات بالعلی فنسألک هل هی بوحی من الله تعالی أم لا؟

سابعاً: تکفل الله تعالی بحفظ القرآن الکریم و أکد هذا: [إنا نحن نزلنا الذکر و إنا له لحافظون] [الحجر: 9]. و من ضمن طرق الحفظ تیسیر حفظه فی الصدور، فالقرآن کاملاً و بالتشکیل السلیم، یحفظه الصبیان الذین لم تتجاوز أعمارهم الخمس سنوات و هذا من إعجاز القرآن، و یحفظه الشیخ فوق الثمانین، و یوجد عشرات الملایین فی العالم یحفظونه کاملاً، و هذا من معجزات القرآن التی تبین صدق قوله تعالی: [و لقد یسرنا القرآن للذکر فهل من مدکر] [القمر: 17]، هذا فی القوت الذی لانجد فیه مسیحی واحد یحفظ عدة صفحات من الکتاب المقدس.

ثامناً: الأحادیث النبویة الشریفة تماثل الکتاب المقدس من حیث إنها أقوال تم نقل أغلبها عن طریق رواة لم یعاصروا النبی علیه الصلاة و السلام و تم تدوین أغلبها لاحقاً بعدما یقرب من مائة عام من وفاة الرسول علیه الصلاة والسلام، و لا یجد المسلم حرجاً فی مناقشة هل الحدیث صحیح أم لا؟ بل یرجع لعلماء الحدیث فی ذلک؛ لأنهم وضعوا معاییر و قواعد شدیدة الدقة و التحری للحکم علی الأحادیث.

فلا یقبل حدیث أحد رواته غیر معروفین، خلافا للکتاب المقدس الذی یقبل کتبة لا یعرفهم.

و لا یقبل حدیث أحد رواته مشهور عنهم الفسق والمعاصی أو الکذب و الفجور، خلافاً للکتاب المقدس الذی نقل عن سلیمان علیه السلام و فی نفس الوقت اتهمه بعبادة الأوثان فی نهایة حیاته.

کما وضع علماء الحدیث معاییر أخری تؤثر فی درجة الحدیث و یتقرر منها هل یستخدم هذا الحدیث فی الأحکام و التشریعات أم لا؟ و یمکن الرجوع لتفاصیل علم الحدیث من الکتب المتخصصة فی ذلک، فالأحادیث و تصنیفها علم کبیر فی الإسلام و لا مقارنة بین الحدیث و بین الکتاب المقدس من حیث توخی الحذر فی التدوین و التصنیف. هذا هو حال الأحادیث، فما بالک بالقرآن الذی هو علی نفس لفظه کما نزل من الله تعالی و أخبر به الرسول علیه الصلاة و السلام؟

تاسعاً: الاعتماد الرئیسی لحفظ القرآن الکریم کان تیسیر الله تعالی لحفظه و تناقله سماعاً للناس، هذا مع کتابته التی کانت عاملاً مساعدًا للحفظ و لیس عاملاً أساسیًا فإن حدث و وجدت نسخة من المصحف بها خطأ یتم تصحیحها من القراءة المتواترة و لیس تصحیح القراءة حسب نسخة المصحف، فالمصحف تمت کتابته من الحفظ و لیس الحفظ نتج عن قراءة المکتوب. فالقرآن لا تستطیع قراءته القراءة الصحیحة کما هو مکتوب بل تحتاج إلی من یرشدک إلی النطق السلیم فی المرات الأول، فالاعتماد علی التلقی هو الأساس و الکتابة عامل مساعد فقط.

عاشراً: یفرق مسلم جیدًا بین القرآن الذی هو وحی بنفس اللفظ من الله و بین الأحادیث النبویة التی هی وحی من الله للرسول علیه الصلاة و السلام و خرجت ألفاظها من الرسول علیه الصلاة و السلام و بین ما لیس بالوحی الإلهی مثل کتب الفقه و کتب التاریخ و کتب السیرة و رسائل الخلفاء و الصحابة، فلا یضع المسلم کل هذا فی کتاب واحد و یطلق علیه الکتاب الإسلامی المقدس و یقول إنه بوحی من الله تعالی، هذا خلافًا للکتاب المقدس الذی یحتوی علی کلام الله و کلام أنبیاء و قصص یرویها أشخاص غیر الأنبیاء. مثل (تثنیة 34: 5(: «فمات موسی عبد الرب فی أرض موآب بموجب قول الرب«. (6(: «ودفنه فی الوادی فی أرض موآب، مقابل بیت فغور. و لم یعرف أحد قبره إلی هذا الیوم«.

فالفقرة السابقة فی أسفار موسی و لا یعلم من کتبها!.

کما یحتوی علی رسائل مثل الرسالة التی یقول فیها «بولس» (2 تیموثیوس 4: 11(: «لوقا وحده معی. خذ مرقس و أحضره معک لأنه نافع لی للخدمة«. (12(: «أما تیخیکس فقد أرسلته إلی أفسس«. (13(: «الرداء الذی ترکته فی ترواس عند کاربس أحضره متی جئت، و الکتب أیضا و لا سیما الرقوق…» إلخ.

المسیحی: و لکن القرآن شهد بصحة الکتاب المقدس فی أکثر من موضع.

المسلم: الرد علی ذلک من عدة أوجه:

الوجه الأول: بالنسبة للقرآن الکریم أمامهم اختیار واحد من اختیارین:

1ـ الإیمان بأن القرآن الکریم من عندالله تعالی، و لذلک هو صالح للاستشهاد.

2ـ القرآن الکریم لیس من عندالله تعالی، و أنه مفتری من البشر، و لذلک لا أهمیة للاستشهاد بما یعتقد الشخص أنه لیس من عند الله لإثبات صحة کتاب لا یعلم أغلب کاتبیه.

الوجه الثانی: من المسلم به أن القرآن الکریم لیس له أکثر من مصدر أو أکثر من کاتب فیجب الإیمان به کله أو ترکه کله، و قد جاء فی القرآن الکریم أقوال لله تعالی واضحة و صریحة مثل:

1ـ [و من یبتغ غیر الإسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین] [آل عمران: 58].

2ـ قال تعالی: [ما المسیح ابن مریم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل و أمه صدیقة کانا یأکلان الطعام انظر کیف نبین لهم الآیات ثم انظر أنی یؤفکون] [المائدة: 75].

3ـ [لقد کفر الذین قالوا إن لله هو المسیح ابن مریم و قال المسیح یا بنی إسرائیل اعبدوا الله ربی و ربکم إنه من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة و مأواه النار و ما للظالمین من أنصار] [المائدة: 72].

4ـ قال تعالی: [ما کان محمد أبا أحد من رجالکم و لکن رسول الله و خاتم النبیین] [الأحزاب: 40].

فحسب الآیات السابقة: الإسلام هو دین الحق، و محمد علیه الصلاة والسلام رسول الله، و المسیح علیه السلام رسول و لیس إله، و قد کفر من قال إن الله هو المسیح، فهل من یحاول أن یثبت صحة الکتاب المقدس أو صحة ألوهیة السید المسیح من القرآن یرضی بالآیات السابقة؟!.

الوجه الثالث: جاء فی القرآن الکریم بکل وضوح أن الکتب السابقة تعرضت للتحریف و هذا من علامات صدق القرآن الکریم و صدق نبوة الرسول علیه الصلاة والسلام، الذی بین منذ أکثر من 1400 عام أن الیهود و النصاری قد حرفوا کتبهم، و قد أثبتت لنا الأیام الضیاع و الإضافات و الأخطاء و الاختلافات بین النسخ فی الکثیر من المواضع کما سبق بیانه. فقال الله تعالی:

1ـ [أفتطمعون أن یؤمنوا لکم و قد کان فریق منهم یسمعون کلام الله ثم یحرفونه من بعد ما عقلوه و هم یعلمون] [البقرة: 75].

2ـ [الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون أبناءهم و إن فریقا منهم لیکتمون الحق و هم یعلمون] [البقرة: 46].

3ـ [و إن منهم لفریقاً یلوون ألسنتهم بالکتاب لتحسبوه من الکتاب و ما هو من الکتاب و یقولون هو من عند الله و ما هو من عندالله و یقولون علی الله الکذب و هم یعلمون] [آل عمران: 78].

الوجه الرابع: عندما یمدح القرآن الکریم التوراة أو الإنجیل فهو لا یمدح الموجود الآن؛ بل یمدح ما أنزله الله تعالی من کتب بأنها کانت تحتوی علی نور و هدی، فالله تعالی لم یمدح نشید الإنشاد، وزنا أهولة و أهولیبة و سلامات بولس!.

کتب الدکتور / عمر بن عبدالعزیز قریشی ـ حفظه الله: نحن أمرنا أن نؤمن بما أنزل کما فی قول الله تعالی: [والذین یؤمنون بما أنزل إلیک و ما أنزل من قبلک و بالآخرة هم یوقنون] [البقرة: 4] و لم نؤمر أن

نؤمن بما بقی مما حرف و بدل (نؤمن بما أنزل و لا نؤمن بما حرف و بدل(، فنحن مثلا إذ نؤمن بالتوراة التی نزلت علی موسی و نعلم أن ذلک من الإیمان و قد أخبرنا الله تعالی أن فیها هدی و نور و أثنی علیها فی کتابه الخاتم فقال: [و لقد آتینا موسی و هارون الفرقان و ضیاء و ذکراً للمتقین] [الأنبیاء: 48] إلا أن هذه التوراة التی نزلت علی «موسی» علیه السلام غیر موجودة بالمرة کما هو مسلم بن الجمیع، أما التوراة المتداولة الآن فقد قام بکتابتها أکثر من کاتب و فی أزمنة مختلفة و قد دخلها التحریف. یقول الأستاذ محمد فرید وجدی رحمه الله: «و من الأدلة الحسیة أن التوراة المتداولة لدی النصاری تخالف التوراة المتداولة عند الیهود. و قد أثبت القرآن هذا التحریف و نعی علی الیهود التغییر و التبدیل الذی أدخلوه علی التوراة فی أکثر من موضع«. (1).

الوجه الرابع: الرد علی استشهادهم بآیات من القرآن الکریم لإثبات أن الکتاب المقدس لم یحرف:

1ـ یدعون أن القرآن یطلب من أهل الإنجیل الحکم بالکتاب! معنی هذا: أنه لم یحرف! [ولیحکم أهل الإنجیل بما أنزل الله فیه و من لم یحکم بما أنزل الله فأولئک هم الفاسقون] [المائدة: 47].

الرد:

فی مختصر تفسیر ابن کثیر للصابونی: [ولیحکم أهل الإنجیل بما أنزل الله فیه] قریء (ولیحکم) أی و آتیناه الإنجیل؛ لیحکم أهل ملته به فی زمانهم. و قریء [ولیحکم] بالجزم علی أن اللام لام الأمر، أی: لیؤمنوا بجمیع ما فیه، و لیقیموا ما أمروا به فیه و بما فیه من البشارة ببعثة محمد و الأمر بإتباعه و تصدیقه إذا وجد، کما قال تعالی [قل یا أهل الکتاب لستم علی شیء حتی تقیموا التوراة و الإنجیل و ما أنزل إلیکم من ربکم…] الآیة [المائدة: 68] و تفسیر الآیة السابقة کما فی المصدر السابق:

یقول تعالی: قل یا محمد: [یا أهل الکتاب لستم علی شیء] أی من الدین حتی تقیموا التوراة و الإنجیل، أی (حتی تؤمنوا بجمیع بأیدیکم من الکتب المنزلة من الله علی الأنبیاء(، و تعملوا بما فیها، و مما فیها الإیمان بمحمد والأمر بإتباعه صلی الله علیه و سلم و الإیمان بمبعثه والإقتداء بشریعته، و لهذا قال لیث بن أبی سلیم عن مجاهد فی قوله [و ما أنزل إلیکم من ربکم]: یعنی القرآن العظیم.

2ـ یدعون أن القرآن الکریم جاء مصدقا للتوراة والإنجیل کما فی قول الله تعالی: [و أنزلنا إلیک الکتاب بالحق مصدقا لما بین یدیه من الکتاب و مهیمناً علیه…] الآیة [المائدة: 48]

الرد: حسب ما جاء بمختصر تفسیر ابن کثیر للصابونی: [مصدقا لما بین یدیه من الکتاب] أی: (من الکتب المتقدمة المتضمنة ذکره و مدحه(، و أنه سینزل من عندالله علی عبده و رسوله محمد صلی الله علیه و سلم، و قوله تعالی: [و مهیمنا علیه] قال ابن عباس: أی مؤتمنًا علیه، و عنه أیضًا المهیمن (الأمین)

قال: القرآن أمین علی کل کتاب قبله. و قال ابن جریج: القرآن أمین علی الکتب المتقدمة قبله، فما وافقه منها فهو حق، و ما خالفه منها فهو باطل.

و فی تفسیر البغوی: مصدقاً لما قبله من الکتب فی التوحید و النبوات و الأخبار و بعض الشرائع.

3ـ یدعون أن القرآن الکریم یطلب من النبی الاستشهاد بالکتاب المقدس مما یعنی عدم تحریفه حتی ظهور الإسلام:

قال الله تعالی: [فإن کنت فی شک مما أنزلنا إلیک فاسأل الذین یقرؤون الکتاب من قبلک لقد جاءک الحق من ربک فلا تکونن من الممترین] [یونس: 94].

الرد:

أـ بقیة الآیة الکریمة التی لا یأتون بها کاملة عند استشهادهم [لقد جاءک الحق من ربک] و هو رد کاف.

ب ـ هل لو کان الرسول علیه الصلاة و السلام قد افتری القرآن، هل کان سیقول هذا فی القرآن؟!.

ج ـ فی اللغة یتم استخدام أداة الشرط (إن) فی حالة بعد الاحتمالیة، و یتم استخدام إذا فی حالة قرب الاحتمال.

دـ جاء فی مختصر تفسیر ابن کثیر للصابونی: هذا شرط و الشرط لا یقتضی وقوعه، و لهذا جاء عن رسول الله صلی الله علیه و سلم أنه قال: «لا أشک و لا أسأل«.

هـ ـ فی التفسیر المیسر: فإن کنت أیها الرسول فی ریب من حقیقة بما أخبرناک به فاسأل الذین یقرؤون الکتاب من قبلک من أهل التوراة والإنجیل، فإن ذلک ثابت فی کتبهم، لقد جاءک الحق الیقین من ربک بأنک رسول الله، و أن هؤلاء الیهود و النصاری یعلمون صحة ذلک، و یجدون صفتک فی کتبهم، ولکنهم ینکرون ذلک مع علمهم به، فلا تکونن من الشاکین فی صحة ذلک و حقیقته.

وـ جاء قول الله تعالی فی أکثر من موضع فی القرآن مستخدماً (إن) بحیث لا تفید وقوع الاحتمال بل تفید استحالة وقوع الأمر مثل:

ـ «قل إن کان للرحمن ولد فأنا أول العابدین» [الزخرف: 81]، التی تم نفیها بقول الله تعالی «و ما ینبغی للرحمن أن یتخذ ولدا» [مریم: 92]

کذلک قوله تعالی:

»و قالوا اتخذ الله ولداً سبحانه بل له ما فی السماوات و الأرض کل له قانتون» [البقرة: 116]

»و قالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مکرمون» [الأنبیاء: 26]

ـ «قال بل فعله کبیرهم هذا فاسألوهم إن کانوا ینطقون [الأنبیاء: 63]

و یعلم إبراهیم علیه السلام أنهم لا ینطقون.

ـ «… فإن استطعت أن تبتغی نفقا فی الأرض أو سلما فی السماء فتأتیهم بآیة ولو شاء الله لجمعهم علی الهدی فلا تکونن من الجاهلین» [الأنعام: 35]

و لا یستطیع الرسول علیه الصلاة والسلام أن یبتغی نفقاً فی الأرض أو سلماً فی السماء لیأتی بآیة إلا بتأیید الله تعالی.

فاستخدام (إن) لا یفید الاحتمال أبدا فی الآیة السابقة.

و إنما هذا من جنس کلام المتیقن، کما تقول: إن ککنت غیر مصدق فاسأل.

»قل إن کانت لکم الدار الآخرة عندالله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن کنتم صادقین» [البقرة: 94]

»فلیأتوا بحدیث مثله إن کانوا صادقین» [الطور: 34]

»أم لهم شرکاء فلیأتوا بشرکائهم إن کانوا صادقین» [القلم: 41]

4ـ یدعون أن القرآن یشهد أن الذین أنزل علیهم الکتاب کانوا یعرفون الکتاب کما یعرفون أبناءهم فمعنی ذلک أنه لم یکن حرف کما فی الآیة:

[الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون أبناءهم و إن فریقاً منهم لیکتمون الحق و هم یعلمون] [البقرة: 146].

الرد: الضمیر فی قوله (یعرفونه) لا یعود علی الکتاب بل علی النبی صلی الله علیه و سلم ففی تفسیر الجلالین: [الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه] أی: محمدا [کما یعرفون أبناءهم] أی: بنعته فی کتبهم، قال ابن سلام: لقد عرفته حین رأیته کما أعرف ابنی و معرفتی لمحمد أشد.

و فی مختصر تفسیر ابن کثیر للصابونی: یخبر تعالی أن علماء أهل الکتاب یعرفون صحة ما جاءهم به الرسول صلی الله علیه و سلم کما یعرف أحدهم ولده.

5ـ یدعون أن القرآن یذکر أن حکم الله موجود بالکتاب المقدس مما یعنی أنه لم یحرف

فی قوله تعالی [و کیف یحکمونک و عندهم التوراة فیها حکم الله ثم یتولون من بعد ذلک و ما أولئک بالمؤمنین] [المائدة: 43].

الرد: کما ذکر من قبل أن الکتاب المقدس یختلط فیه کلام الله تعالی مع کلام البشر، و قد نزلت الآیة فی الیهود الذین ذهبوا إلی رسول الله صلی الله علیه و سلم بالمدینة لیحکم فی رجل و امرأة وقعا فی الزنا، فأنزل الله تعالی الآیة السابقة التی تبین أن الحکم موجود عندهم فی التوراة و لم یتغیر من ضمن ما بدل و تغیر فیها. و الحکم موجود حتی الآن بسفر التثنیة کما یلی:

(التثنیة 22: 22(: «و إذا ضبطتم رجلا مضطجعا مع المرأة متزوجة تقتلونهما کلیهما، فتنزعون الشر من وسطکم (23(: «و إذا التقی رجل بفتاة مخطوبة لرجل آخر فی المدینة. و ضاجعها، (24(: «فأخرجوها کلیهما

إلی ساحة بوابة تلک المدینة، و ارجموهما بالحجارة حتی یموتا.

فی التفسیر المیسر: إن صنیع هؤلاء الیهود عجیب، فهم یحتکمون إلیک أیها الرسول، و هم لا یؤمنون بک، و لا بکتابک مع أن التوراة التی یؤمنون بها عندهم فیها حکم الله، ثم یتولون من بعد حکمک إذا لم یرضهم، فجمعوا بین الکفر بشریعتهم، و الإعراض عن حکمک، و لیس أولئک المتصفون بتلک الصفات المؤمنین بالله و بک و بما تحکم به.

و نص الحدیث: عن عبدالله بن عمر رضی الله عنهما: «أن الیهود جاؤوا إلی النبی صلی الله علیه و سلم برجل منهم و امرأة قد زینا فقال لهم: کیف تفعلون بمن زنی منکم؟ قالوا: نحممهما و نضربهما، فقال: لا تجدون فی التوراة الرجم؟ فقالوا: لا نجد فیها شیئاً، فقال لهم عبدالله بن سلام: کذبتم، فأتوا بالتوراة فاتلوها إن کنتم صادقین، فوضع مدرسها الذی یدرسها منهم کفه علی آیة الرجم فطفق یقرأ ما دون یده و ما وراءها و لا یقرأ آیة الرجم فنزع یده عن آیة الرجم، فقال: ما هذه؟ فلما رأوا ذلک، قالوا: هی آیة الرجم، فأمر بهما فرجما قریبا من حیث موضع الجنائز عند المسجد، فرأیت صاحبها یجنأ علیها یقیها الحجارة.(2).

6ـ یدعون أن القرآن یطلب من الرسول علیه الصلاة و السلام سؤال أهل الکتاب فی قوله تعالی: [و ما أرسلنا من قبلک إلا رجالا نوحی إلیهم فاسألوا أهل الذکر إن کنتم لا تعلمون] [النحل: 43].

الرد: الخطاب فی بدایة الآیة للمفرد و هو الرسول علیه الصلاة و السلام، ثم تحول الخطاب للجمع فالمقصود به لیس الرسول علیه الصلاة والسلام کما فی التفسیر.

فی التفسیر المیسر: و ما أرسلنا فی السابقین قبلک أیها الرسول إلا رسلا من الرجال لا من الملائکة نوحی إلیهم، و إن کنتم یا مشرکی قریش لا تصدقون بذلک فاسألوا أهل الکتب السابقة؛ لیخبروکم أن الأنبیاء کانوا بشرًا، إن کنتم لا تعلمون أنهم بشر.

الخلاصة: کل الشبهات التی تثار من هذه النوعیة: یکفی الرد علیها قراءة الآیات السابقة و التالیة لها، و التأکد من الآیة نفسها و عدم إخراجها عن سیاقها، و التفاسیر تبین و تفند بکل وضوح و بکل عقلانیة ما قد یظنه البعض غیر مناسب أو غیر معقول و ما یثار من شبهات و أباطیل.

فالشبهات من هذه النوعیة تعتمد علی التلاعب من صاحب الشبهة و الجهل من المتلقی، و نضرب مثالا لأسلوب التلاعب المستخدم لإثارة مثل هذه الشبهات: ما جاء فی کتاب «استحالة تحریف الکتاب المقدس» تحت عنوان شهادة القرآن للکتاب المقدس:

فقد کتب القس: و یعتبر القرآن الکتاب المقدس أنه کلام الله الذی لا یتغیر [و أنزل التوراة و الإنجیل من قبل

هدی للناس] [آل عمران: 3]، [لا مبدل لکلمات الله] [الأنعام 34]. (3).

و لننظر کیفیة التلاعب فی الاستشهاد السابق:

قال تعالی: [نزل علیک الکتاب بالحق مصدقا لما بین یدیه و أنزل التوراة والإنجیل (3) من قبل هدی للناس و أنزل الفرقان إن الذین کفروا بآیات الله لهم عذاب شدید و الله عزیز ذو انتقام] [آل عمران: 3 ـ 4]

ترک القس الجزء الأول [نزل علیک الکتاب بالحق] و اقتطع منتصف الآیة [أنزل التوراة والإنجیل] و ترک الجزء الأخیر [و أنزل الفرقان].

فما هو الکتاب الذی أنزله الله بالحق علی محمد علیه الصلاة والسلام، والذی لم یضع القس الجزء الخاص به فی استشهاده؟! الکتاب هو القرآن الکریم کما یعرفه هو و یعرفه کل من یقرأ.

أما الجزء الثانی الذی اقتطعه و وضعه بجوار الجزء الأول المقتطع فهو: [… و لا مبدل لکلمات الله…] [الأنعام: 34] و قد استخرجها من الآیة الکریمة:

[و لقد کذبت رسل من قبلک فصبروا علی ما کذبوا و أوذوا حتی أتاهم نصرنا و لا مبدل لکلمات الله و لقد جاءک من نبإ المرسلین] [الأنعام: 34]

و بدایة الآیة الکریمة ترد علیه الرد الکاف، أما معنی الآیة ففی التفسیر المیسر: و لقد کذب الکفار رسلا من قبلک أرسلهم الله تعالی إلی أممهم و أوذوا فی سبیله فصبروا علی ذلک و مضوا فی دعوتهم و جهادهم حتی أتاهم نصرالله. و لا مبدل لکلمات الله، و هی ما أنزل علی نبیه محمد صلی الله علیه و سلم من وعده إیاه بالنصر علی من عاداه. و لقد جاءک أیها الرسول خبر من کان قبلک من الرسل، و ما تحقق لهم من نصرالله، و ما جری علی مکذبیهم من نقمة الله منهم و غضبه علیهم.

قال الله تعالی: شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائکة و أولوا العلم قآئماً بالقسط لا إله إلا هو العزیز الحیکم (18) إن الدین عندالله الإسلام و ما اختلف الذین أوتوا الکتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغیا بینهم و من یکفر بآیات الله فإن الله سریع الحساب (19) فإن حآجوک فقل أسلمت وجهی الله و من اتبعن و قل للذین أوتوا الکتاب والأمیین أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا و إن تولوا فإنما علیک البلاغ والله بصیر بالعباد (20) (آل عمران(.


1) حقیقة الإیمان ـ ج 2 ـ ص 78 ـ د. عمر بن عبدالعزیز قریشی.

2) الراوی البخاری ـ الجامع الصحیح ـ الرقم: 4556.

3) استحالة تحریف الکتاب المقدس. مرقس عزیز خلیل ـ کاهن الکنیسة المعلقة.