قال متی: «من یوسف خطیب مریم -و هو الذی یسمی یوسف النجار- إلی إبراهیم الخلیل اثنتان و أربعون ولادة«. و قال لوقا: لا. و لکن بینهما أربع و خمسون ولادة. و ذلک تکاذب قبیح. و لعل التوریک (1) علی لوقا أولی؛ لأن متی کان صحابیا و لوقا لیس بصحابی. إلا أنه لا فرق بینهما عند النصاری. و ذلک یقضی بانخرام الثقة بهما جمیعا.
قال المؤلف: صواب النسب الذی عددته فی إنجیل متی تسعة و ثلاثون رجلا، و فی إنجیل لوقا خمسة و خمسون رجلا. و ذلک من یوسف خطیب مریم إلی إبراهیم الخلیل، بشرط دخول الجدین یوسف و إبراهیم فی العدد. و قد اختلفا فی الأسماء أیضا. و ذلک زلل ظاهر.
1) لیس التوریک علی متی و لوقا. و ذلک لأن الأصحاحات الأولی ألحقت بعد تحریف النصرانیة فی مجمع نیقیة سنة 325 م لغرض هو: أن العبرانیین کانوا یزعمون أن النبی الأمی الآتی علی مثال موسی (تث 18: 15 – 22) سیکون من نسل داود، من سبط یهوذا، و کان السامریون یزعمون أنه سیکون من سبط یوسف علیه السلام. فلما اعترف عیسی بأنه سیکون من نسل إسماعیل علیه السلام رأی الیهود العبرانیون تغییر نسب عیسی من هارون إلی داود، لیقنعوا الأمیین منهم أنه هو النبی المنتظر، کما کنا نقول لکم من قبل إنه سیأتی من داود. و تعدلت الأناجیل علی هذا الکذب. و لم یتفقوا علی نسب. و ذلک لیلهوا العلماء بالاختلاف و ینسوهم أصل الموضوع.