unity of good in the bible
بما أننا نعترض علی عقیدة التثلیث التی تنص علی ألوهیة الانسان المخلوق، نجد وحدانیة الله onity of good ظاهر فی أسطر عدیدة من الکتاب المقدس، فمنذ زمان ابراهیم الخلیل- علیه السلام- کل أنبیاء الله بما فیهم موسی و یسوع قد وعظوا بوحدانیة الله لأصحاب الرأی غیر المستقیم.
لکن هؤلاء الذین ورثوا ملة یسوع أنشأوا ما یسمی (بالکنیسة) و قسموا الرب الی ثلاثة أجزاء مزیفة بدین یسوع البسیط الذی کان یبشر به.
و المسیحیة الیوم لم تعد مشابهة فی النقاء لملة یسوع التوحیدیة «تعظ و تبشر» بواسطة الکنیسة الحدیثة التی کانت مسماة کما یجب (الکنیسة churchianity) کانت لزمن مناسب و مشتملة علی أشیاء آتیة من ملة یسوع مثل الطباشیر الذی یأتی من الجیر.
القدیس بولس (st paul((1).
و هو یهودی اهتدای الی المسیحیة، قد أفسد هذا الدین المسیحی لدرجة کبیرة بواسطة فکره و معتقداته الخاصة، و تصریحاته القلیلة التی بقیت لتمیز «المسیحیة» عن البولسیة paulianity.
و لهذا فإن الایمان کممارسة المسیحیین فی هذه الأیام- کان مزیجا قویا من الوثنیة و البولسیة و الکنسیة.
و لیس هناک أیة صلة أو علاقة فیما بینهما و بین ملة یسوع رسول الله الکریم.
و لنرجع الی موضوع وحدانیة الله والتی اشتمل علیها الکتاب المقدس هذا واضحا جلیا فی اقتباسات حقیقیة فعلیة من الکتاب المقدس للمسیحین.
و نجد هذا ظاهرا فی العهد القدیم و موضوعا بتأکید عظیم لاصطلاح الرب الواحد:
1- «أنا الرب الهک الذی أخرجک من أرض مصر من بیت العبودیة لا یکن لک آلهة أخری أمامی» (خر 20: 1-3(.
2- «… اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» (تث 6: 4(.
3-»… قبلی لم یصور اله و بعدی لا یکون» (إش 43: 11(.
4- «أنا أنا الرب و لیس غیری مخلص» (اش 43: 11(.
5- «هکذا یقول الرب ملک اسرائیل وفادیه رب الجنود أنا الأول و أنا الآخر و لا اله غیر» (اش 44: 6(.
6- «… هل یوجد اله غیری و لا صخرة لا أعلم بها» (اش 44: 8(.
7- «أنا الرب و لیس آخر لا اله سوای» (اش 45: 5(.
8- «… لأن أنا لله و لیس آخر لا اله و لیس مثلی» (اش 46: 9(.
والعهد الجدید لیس أقل تأکیدا فی خاصیة التجزئه و عدم الانقسام indivisibility لوحدانیة الله القادر.
و ان النصوص واضحة وجلیة، و المسیح شهد و قرر أنه عدیم الأهلیه لوحدانیة الله کما یقرر ذلک النص الآتی.
1-»و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الاله الحقیقی وحدک و یسوع المسیح الذی أرسلته» (یو 17: 30(.
و لا حظ أن المسیح یشیر الی نفسه کنبی «مرسل» من الله القادر، و لیس کاله أو ابن اله.
والمسیح فی هذا النص کان مخاطبا الله.
و اذا کان هو الرب فکیف یستطیع أن یخاطب نفسه؟
انه عندئذ سیکون جنونا الهیا!!
و قد حاول المسیحیون فی مفرداتهم أن یبینوا أن لفظ الله الواحد یرتکز علی ثلاثة فی الثالوث الأقدس، الذی یشتمل علی الله الآب، الله الابن، الله الروح القدس والثلاثة یکونون فی واحد، والواحد یکون فی ثلاثة.
ولکن هذا النزاع کان مدحضا بواسطة الاقتباس السابق الذی یجعل «المسیا» مذکورا و منوها عنه من الله الاله الحقیقی، والکلمات المنوه عنها هی: «…..أن یعرفوک أنت الاله الحقیقی و یسوع المسیح الذی أرسلته«.
و هذا التعبیر «أنت الاله الحقیقی» کان مستعملا بوضوح بعیدا عن لفظ «المسیا» الذی لم یکن مشتملا علیه.
أما حرف الواو (and) فی النص السابق کان بعیدا عن التعبیرین «أنت الاله الحقیقی و «یسوع المسیح الذی أرسلته«.
و لقد کان النص السابق واضحا جدا، و لذلک فإن تعبیر «انت الاله الحقیق کان مختلفا و ممیزا عن کلام یسوع و لم یکن متحدا به.
و اذا کان المسیح هو الاله، فلم لم یذکره علی حدة؟ و عندما ظهر فانه لم یکن جزءا من أقنوم الاله الحقیقی.
2- «…. إن أول کل الوصایا هی اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» (مر 12: 29)
3- «و لا تدعوا لکم آبا علی الأرض لأن أباکم واحد الذی فی السموات» (مت 23: 9(.
و انه لمن الموجب للاهتمام أن نتذکر هنا أن المسیح لم یقل فی النص: «لأن أباکم ثلاثة الذین فی السموات«.
و فضلا عن ذلک فانه أکد حقیقة علی أنه لا یوجد هناک شخص تدعوه أباک.
و رؤیته النبویة کانت دالة علی أنه سوف یجیء أتباعه من بعده لیعبدوه و یدعونه الها.
و هکذا فان الشخص المخلوق البشری المحض mortal کان عارفا تماما بطبیعة الانسانیة و قد حذر أتباعه أن یدعوا أی انسان (یقصد نفسه) آباهم مشددا علی حقیقة أن الآب هو واحد فقط الذی فی السموات.
4- «… لأنه مکتوب للرب الهک تسجد وایاه وحده تعبد» (مت 4: 10(.
و اذا کان المسیح الها، و اذا کان عارفا بشخصیته الالهیة الثالوثیة، فعندئذ سوف یأمر أتباعه هکذا:
(لأنه مکتوب للرب الهک تسجد فی ثلاثة أقانیم، و تعبد الآب والابن والروح القدس(.
والسبب هو: لماذا لم یقل یسوع هکذا صراحة أنه یستحق العبادة باسهاب.
5- «فقال له لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالحا الا واحد و هو الله» (مت 19: 17(.
و علی الرغم من کل هذه البراهین الکتابیة المتضمنة للتوحید، فان وحدانیة الرب القدیر قد حولها المسیحیون الی ثلاثة أقانیم متمایزه Distinct و مازالوا یقولون بها بجرأة، و یدعونه الها واحدا، و هؤلاء الثلاثة هم فی الواحد.
ولو کانت أشجار العالم أقلاما، و بحاره السبع حبرا لکان هذا غیر کاف لوصف خوف حکماء العالم من غیر النصاری لهذا الکفر بالرب القادر الواحد الفرد غیر المجزأ.
والکتاب المقدس یدعو أصدقاءنا المسیحیین أن یؤمنوا باله واحد.
ولکنهم- المسیحیین- قد تحدوا الکتاب المقدس متمسکین بسؤال هو: لماذا کان یسألهم الکهنة والأساقفة أن یؤمنوا؟ و فی کلمات أخری فانهم یعطون الأولویة لکلمة أساقفتهم فوق کلمة الکتاب المقدس نفسه.
و هذا یعنی أنهم کانوا مخلصین لا برشیات parishs قساوستهم و لکنهم لیسوا مخلصین للرب.
و هذا یعنی أن الکتاب المقدس کان معزولا relegated فی مکان غیر لائق، و کانت أوامر الکهنة و القساوسة لها الأولویة و الاسبقیة فوق وصایا الرب.
و فی الواقع فان القساوسة و الأساقفة أنفسهم کان لدیهم عدم اکتراث لوصایا الرب بالایمان به أنه ثلاثة آلهة فی واحد، بینما یسألهم الرب أن یؤمنوا به کاله واحد مفرد.
و علیه فاذا کان رعاة الکنیسة shepherdes أنفسهم ضالین، فمن یستطیع ملامة الرعیه لفقدهم القدوة فی الغاء هذا السخف التعسفی؟
ویا لدهشتی إن هذا الاستخفاف despite لکل تعالیمهم أن «رجال الرب» کان لدیهم عجز محزن لاستخدام هدیة الرب الممنوحة لهم.
و لقد کان محرما علی شعب الکنیسة ادراک السبب، والا حکم علیهم بعذاب جهنم الأبدی.
و لقد أشار الکاتب william drummond الی ملاحظة متمیزة عندما قال: «من الذی لیس لدیه السبب لأن یتمسک بدینه، و من الذی لا یستطیع أن یکون مخدوعا، و من الذی لا یتجرأ أن یکون مملوکا«.
فلیس هناک استعباد أکثر من الحقارة و الدناءة، و لا عبودیة أکثر من حالة من الرعب یکون الفرد فیها سجینا لأفکاره عدیمة الحس و مذهبه غیر المعقول.
و من لا یعمل عملا لیحرر نفسه کلیة من هذه العبودیة، ربما یکون عالما بوعی أو بغیر وعی، والبطلان التام الکلی لهذه العقائد سیجعله یعترف بعزة الحق.
1) بولس هو الاسم الرومانی و معناء صغیر أو قلیل، أما اسمه العبرانی فهو (شاول) و معناه المطلوب أو المسئول.ولد بولس فی طرسوس، و لا نعرف الکثیر عن عائلته الا أن جیروم یقول: «ان أبویه جاءا أصلا من مدینة فی الجلیل تسمی (جیکالا) و نترک الدکتور العلامة محمد عبدالله الشرقاوی یصفه:و أن لبولس هذا لشأن فی النصرانیة الراهنه، فهی تنسب الیه اکثر مما تنسب الی أحد سواء وله حوالی أربعة عشر رسالة فی الکتاب المقدس، أما عن عدائه للنصرانیة- فقد تکفل سفر أعمال الرسل بتجلیلة هذه النقطة فقد جاءت فیه عبارات مفصلة تبین أنه کان شدید العداء و الخصومة للنصرانیة شدید التعذیب و التنکیل باتباعها و معتقدیها أما عن تحوله الی النصرانیة فلنتراک النص یحدثنا عنه:»فحدث لی و أنا ذاهب و مقترب الی دمشق أنه نحو نصف النهار بغته أبرق حولی من السماء نور عظیم و سقط علی الأرض وسمعت صوتا قائلا لی: شاول، لماذا تضطهدنی؟ قل لی؟ ان یسوع الناصری الذی أنت تضطهده، والذین کانوا معی نظروا النور وارتعبوا، ولکنهم لم یسمعوا صوته الذی کلمنی، فقلت: ماذا أفعل یارب؟ فقال لی الرب: قم و اذهب الی دمشق و هناک یقال لک عن جمیع ما ترتب لک أن تفعل (أ ع 4: 11(.و لقد تبنی بولس فکرة سفک دم المسیح کفارة عن خطایا البشر و روج لها فی رسائله، و لقد کان الصلب و سفک الدم هو ما عزم بولس علی أن لا یعرف من المسیحیة شیئا غیره، یقول: «لأنی لم أعزم أن أعرف شیئا بینکم الا یسوع المسیح و ایاه مصلوبا» (1 کو 15: 1- 3(.نقلا عن کتاب (مقارنه الأدیان) لأستاذنا الکبیر محمد عبد الله الشرقاوی.انظر أیضا:1- دائرة المعارف الکتابیة- نخبة من رجال اللاهوت.2- الفصل فی الملل و الأهواء و النحل- لابن حزم الظاهری.3- محاضرات فی النصرانیة- الامام أبو زهرة.