Unity Of God in The Bible
بما أننا نعترض علی عقیدة التثلیث التی تنص علی ألوهیة الانسان المخلوق نجد وحدانیة ظاهرة فی أسطر عدیدة من الکتاب المقدس، فمنذ زمان ابراهیم علیه السلام- کل أنبیاء الله بما فیهم موسی و یسوع قد وعظوا بواحدانیة الله لأصحاب الرأی غیر المستقم.
لکن هؤلاء الذین ورثوا ملة یسوع أنشأوا ما یسمی «بالکنیسة» و قسموا الرب الی ثلاثة أجزاء مزیفة لدین یسوع البسیط الذی کان یبشر به.
و المسیحیة الیوم لم تعد مشابهة فی النقاء لملة یسوع التوحیدیه، و المسیحیة تبشر بواسطة الکنیسة الحدیثة التی کانت مسماة کما یجب «الکنسیة Churchianity«. و کانت لزمن مناسب و مشتملة علی أشیاء آتیة من ملة یسوع مثل الطباشیر الذی یأتی من الجیر.
و لهذا فإن الایمان- کممارسة المسیحیین فی هذه الأیام- کان مزیجا قویا من الوثنیة و البولسیة و الکنسیة.
و لیس هناک أیة صلة أو علاقة فیما بینهما و بین ملة یسوع رسول الله الکریم، و لنرجع الی موضوع وحدانیة الله، والذی اشتمل علیه الکتاب المقدس، و نجد هذا واضحا جلیا فی اقتباسات حقیقیة فعلیة من الکتاب المقدس للمسیحیین.
و نجد هذا ظاهرا فی العهد القدیم موضوعا بتأکید عظیم لاصطلاح «الرب الواحد«.
(1) «أنا الرب الهک الذی أخرجک من أرض مصر من بیت العبودیة لا یکن لک آلهة أخری أمامی» (خر 20: 1- 3(.
(2) «اسمع یا اسرائیل، الرب إلههنا رب واحد» (تث 6: 4(.
(3) «… قیلی لم یصور إله و بعدی لا یکون» (إش 43: 10(.
(4) «أنا أنا الرب و لیس غیری مخلص» (اش 43: 11(.
(5) «هکذا یقول الرب ملک إسرائیل وفادیه رب الجنود أنا الأول و أنا الآخر و لا إله غیری» (اش 44: 6(.
(6) «… هل یوجد اله غیری و لا صخرة لا أعلم بها» (أش 44: 8(.
(7) «أنا الرب و لیس آخر، لا إله سوای» (إش 45: 5(.
(8) «… لأنی أنا الله و لیس آخر الإله، و لیس مثلی» (إش 46: 9(.
و العهد الجدید لیس أقل تأکیدا فی خاصیة عدم التجزئة و عدم الانقسام «Indivisibility» لوحدانیة الله القادر.
إن النصوص واضحة وجلیة، و المسیح شهد و قرر أنه عدیم الأهلیة لوحدانیة الله کما یقرر ذلک النص الآتی:
»و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الاله الحقیقی وحدک و یسوع المسیح الذی أرسلته» (یو 17: 3(.
و لا حظ أن المسیح هنا یشیر إلی نفسه کنبی «مرسل» من الله القادر، و لیس کاله أو ابن إله، و المسیح فی هذا النص کان مخاطبا الله، و إذا کان هو الرب فکیف یستطیع أن یخاطب نفسه؟
إنه عندئذ سیکون جنونا إلهیا؟
و قد حاول المسیحیون فی مفرداتهم تأکید أن لفظ الله الواحد یرتکز علی ثلاثة فی الثالوث الأقدس، الذی یشتمل علی الله الآب، الله الابن، الله الروح القدس، و الثلاثة یکونون فی واحد، و الواحد یکون فی ثلاثة، و لکن هذا النزاع کان مدحضا بواسطة الاقتباس السابق الذی یجعل «المسیا» مذکورا و منوها عنه
من الله الإله الحقیقی، و الکلمات المنوه عنها هی «…. أن یعرفوک أنت الاله الحقیقی و یسوع المسیح الذی أرسلته«.
و هذا التعبیر «أنت الاله الحقیقی» کان مستعملا بوضوح بعیدا عن لفظ «المسیا» الذی لم یکن مشتملا علیه، أما حرف الـ «و» And فی النص السابق کان بعیدا عن التعبیرین، «و أنت الاله الحقیقی» و «یسوع المسیح الذی أرسلته«.
و لقد کان النص السابق واضحا جدا و کذا فإن تعبیر «أنت الاله الحقیقی» کان مختلفا و ممیزا عن کلام یسوع و لم یکن متحدا به و اذا کان المسیح هو الاله فلم یذکره علی حدة؟ و عندما ظهر فإنه لم یکن جزءا من أقنوم الاله الحقیقی.
(1) «… إن أول کل الوصایا هی اسمع یا إسرائیل الرب إلهنا رب واحد» (مر 12: 29(.
(2) «و لا تدعوا لکم أبا علی الأرض لأن أباکم واحد الذی فی السموات» (مت 23: 9(.
و إنه لمن الموجب للاهتمام أن نتذکر هنا أن المسیح لم یقل فی النص: لأن أباکم ثلاثة الذین فی السموات.
و فضلا عن ذلک فإنه أکد حقیقة علی أنه لا یوجد هناک شخص تدعوه أباک، و رؤیته کانت دالة علی أنه سوف یجیء اتباعه من بعده لیعبدوه و یدعونه الها.
و هکذا فإن الشخص المخلوق البشری المحض کان عارفا تماما بطبیعته الانسانیة، و قد حذر اتباعه أن یدعوا أی انسان (یقصد نفسه) إباهم مشددا علی حقیقة أن الآب هو واحد فقط الذی فی السموات.
(4) «… لأنه مکتوب للرب إلهک تسجد و ایاه وحده تعبد» (مت 4: 10(.
و اذا کان المسیح إلها و عارفا بشخصیته الالهیة الثالوثیة، فعندئذ سوف یأمر أتباعه هکذا:
(لأنه مکتوب للرب إلهک تسجد فی ثلاثة أقانیم و تعبد الآب والابن و الروح القدس) و السبب هو لماذا لم یقل یسوع هکذا صراحة أنه یستحق العبادة بإسهاب؟
(5) «فقال له لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالحا إلا واحد و هو الله» (مت 19: 17(.
و علی الرغم من کل هذه البراهین الکتابیة المتضمنة للتوحید، فان وحدانیة الرب القدیر قد حولها المسیحیون الی ثلاثة أقانیم متمایزة Distinct و ما زالوا یقولونها بجرأة، و یدعونه إلها واحدا و هؤلاء الثلاثة هم فی الواحد.
و الکتاب المقدس یدعو أصدقاءنا المسیحیین أن یؤمنوا باله واحد و لکنهم- أی المسیحیین- قد تحدوا الکتاب المقدس متمسکین بسؤال هو: لماذا کان یسألهم الکهنة و الأساقفة أن یؤمنوا؟ و فی کلمات أخری فانهم یعطون الأولویة لکلمة أساقفتهم فوق کلمة الکتاب المقدس نفسه، و هذا یعنی أنهم کانوا مخلصین لأبرشیات parishs قساوستهم و لکنهم لیسوا مخلصین للرب.
و هذا یعنی أن الکتاب المقدس کان معزولا Relegated فی مکان غیر لائق، و کانت أوامر الکهنة والقساوسة لها الأولویة فوق وصایا الرب.
و فی الواقع فان القساوسة والأسافقة أنفسهم کان لدیهم عدم اکتراث لوصایا الرب بالایمان به أنه ثلاثة آلهة فی واحد، بینما یسألهم الرب أن یؤمنوا به کاله واحد مفرد.
و علیه فاذا کان رعاة الکنیسة Shepherdes أنفسهم ضالین فمن یستطیع ملامة الرعیة لفقدهم القدوة فی الغاء هذا السخف التعسفی؟
و یا لدهشتی إن هذا الاستخفاف Desbite لکل تعالیم الکنیسة أن «رجال الرب» کان لدیهم عجز محزن لاستخدام هدیة الرب الممنوحة لهم.
و لقد أشار الکاتب «william Drummond» الی ملاحظة متمیزة عندما قال:
»من الذی لیس لدیه السبب لأن یتمسک بدینه، و من الذی لا یستطیع أن یکون «مخدوعا، و من الذی لا یتجرا أن یکون مملوکا«.
فلیس هناک استعباد أکثر من الحقارة و الدناءة، و لا عبودیة أکثر من حالة من الرعب یکون الفرد فیها سجینا لأفکاره قدیمة الحس، و مذهبه غیر المعقول، و من لا یعمل عملا لیحرر نفسه کلیة من هذه العبودیة ربما یکون عالما بوعی أو بغیر وعی، و البطلان التام الکلی لهذه العقائد سیجعله یعترف بغزة الحق.