جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تقدیم (3)

زمان مطالعه: 6 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

أکثر الباحثون فی الغرب الأوروبی قدیما و حدیثاً، التعلیق علی نتائج معرکة بلاط الشهداء حیث عجز المسلمون بعد هذه المعرکة عن متابعة حرکة الفتح داخل أوربا الغربیة، و إن هذا العجز أنقذ الحضارة الأوربیة و مثلها الأخلاقیة القائمة علی مفاهیم الکنیسة الکاثولیکیة، فما مدی صحة هذه الأطروحة؟ و هل کان فی أوروبا الغربیة حضارة من أی نوع و مستوی؟، و هل امتلکت الکنیسة الکاثولیکیة أیة مثل أخلاقیة سواء نظریة أو تطبیقیة؟.

فی الحقیقة إن إخفاق العرب فی معرکة بلاط الشهداء حرم أوربا من نور الهدایة إلی الوحدانیة، و زاد من غرقها فی عصور الظلام و انعدام الحضارة، ثم إن الکنیسة الکاثولیکیة افتقرت کلیا إلی المثل و الأخلاق من جمیع الجوانب، و لأن هذا ما حدث خلال العصور الوسطی، انطبع الغربیون بأخلاقیات، و سلوکیات، و آمنوا بأفکار و عقائد دفعوا هم ثمنها الباهظ خلال تلک العصور، لکن لأنهم جبلوا علیها و غدت شبه غریزة لدیهم، دفعت الإنسانیة – و ما تزال تدفع – خلال التاریخ الحدیث نتیجة للسیاسات الغربیة الثمن المرتفع لذلک دما، و شقاء، و ظلماً، و استغلالاً، و استعبادا، طرداً من الأوطان و حرماناً، و الحال مازال مستمراً، و مثلما ادعی الغربیون القدماء من الصلیبیین أنهم قدموا للحج إلی الضریح المقدس، و فی سبیل ذلک قتلوا بدایة: أهل أنطاکیة، و معرة النعمان، و القدس، و استمروا یقتلون و یدمرون لمدة قرنین. ثم هم قدموا الآن باسم الدیمقراطیة و الحریة، فقتلوا بوساطة الأسلحة الحدیثة الآلاف من الأبریاء، و ما یزالون یقتلون، و صدق الله تعالی فی قوله الکریم: (قُل هَل نُنَبِّئکُم بِالأخسَرینَ أعمَالاً اَلَّذِینَ ضَلَّ سَعیُهُم فِی الحَیَوةِ الدُّنیَا وَ هُم

یَحسَبونَ أنَّهُم یُحسِنونَ صُنعاً أوُلئِکَ الَّذِینَ کَفَرُوا بِآیاتِ رَبِّهِم وَ لِقَائِهِ فَحَبِطَت أعمَالُهُم فَلا نُقِیمُ لَهُم یَومَ القِیَامَة وَزناً) ]الکهف 103 / 104 / 105[.

و کثرت فی العصر الحدیث الأبحاث حول تاریخ أوربا فی العصور الوسطی، و تناولت هذه الأبحاث الشؤون السیاسیة، و الاجتماعیة، و الاقتصادیة، و العسکریة، و تحدثت عن تطور مؤسسات الکنیسة الکاثولیکیة، غیر أنها لم ترکز علی الجوانب المظلمة من هذه الشؤون، و قلیلاً ما وقفت عند القیم و المثل الأخلاقیة الإنسانیة مما شکل ثغرة واسعة.

و حدیثا حاولت الباحثة هیلین ایلربی سد هذه الثغرة، فی کتابها «الجانب المظلم فی التاریخ المسیحی«، الذی ترجمته من الانکلیزیة، و أقدم له الیوم، و تعیش الکاتبة الآن فی أمریکا، لکنها کانت قد ولدت فی بیروت، و نشأت فی المملکة العربیة السعودیة، و أمضت بعضاً من حیاتها فی ألمانیا و جاء ذلک بعد إکمالها لدارستها الجامعیة.

و هذا الکتاب وثیقة بالغة الخطورة و الأهمیة، فیها تصویر علمی موثق لدور الکنیسة الکاثولیکیة فی الحیاة الأوربیة، منذ العصور الوسطی حتی العصر الحدیث، و هو دور نتج عن ظلام الشرک، و علی هذا الأساس نمتلک شهادة لا تدحض علی أن أوربا حرمت من الأخلاق و السعادة و الهدایة، و تخبطت بالظلام نتیجة لما حدث فی معرکة بلاط الشهداء، و سوف تظل هکذا و معها الإنسانیة، ما لم تعتنق الإسلام، لأن الدین عند الله الإسلام، و لا یصلح زمان و لا مکان بدون الإسلام.

و تطرقت الباحثة فی کتابها الموثق إلی تطور تاریخ المسیحیة، ولیتها تعمقت فبحثت فیما ألم بالمسیحیة منذ أن قام شاول الیهودی بإعادة صیاغتها، فأبعدها عن جوهر التوحید، و أغرقها بالغنوصیة المتهودة فجعلها دیانة باطنیة تأویلیة، و مع ذلک فإنَّ حدیثها عن تدوین الأناجیل الأربعة، و اعتماد هذه الأناجیل من قبل مجمع نیقیة عام 325 م مهم و واضح، فقد ترأس هذا المجمع الامبراطور قسطنطین الکبیر، و کان ما یزال وثنیا، فجعل من المسیحیة أداة من أدوات العمل السیاسی، و مطیة لأهواء

الساسة و مطامعهم، و أسهمت أمه هیلانه بعد ذلک فی إکمال مشروعه حین وضعت أسس طقوس المسیحیة خاصة ما تعلق بالتثلیث و عبادة الصلیب.

و فی الحقیقة إن هذا موضوع بالغ الأهمیة، أنا عازم – إن شاء الله – علی التعامل معه بشکل علمی محض، لأننی أمتلک قناعة، و إیمانًا أن الدین کان و مازال أهم القوی الفاعلة فی حیاة البشر، و أنَّهُ یحق للباحث الخوض فی میدان التأریخ الدینی، مثلما یحق له البحث فی میادین التاریخ السیاسیّ و الاقتصادی، و الفکری و غیر ذلک کثیر، و هذا المیدان هو الأکثر خصبا فی أیامنا و لا سیما فی الغرب الأوربی و الولایات المتحدة، هذا و مقرر أن کل یحث لا یلتزم الحیادیة، و الروح الأکادیمیة، لا یمکن عده بحثاً تاریخیاً، و التعلل بأن الأبحاث فی العقائد و الدیانات تثیر الحساسیات و الفتن هراء، و بعیدٌ عن الصحة، لا بل طالما هناک رغبات جامحة فی التخلق بالحریة الفکریة و الدیموقراطیة، فالبحثُ العلمی فی مجال العقائد و الدیانات خیر وسیلة نحو التخلق بالفکر الحر.

و منذ قرون سعی رجال الاستشراق – و جلهم من رجال اللاهوت – الی التعامل المغرض و غیر النزیه مع الإسلام، فی سبیل إقناع المواطن الغربی الباحث عن مخرج لما هو فیه، بالابتعاد عن نور الإسلام، و لهذا رکّز المستشرقون بدایةً علی البحث عن تناقضات فی العقیدة الإسلامیه فأخفقوا فالتفتوا نحو الاهتمام بتاریخ الفرق و حرکات الشقاق للوصول إلی محصلة، أنها دلیل علی التناقض، و أغفلت هذه الأبحاث مسألة أن الإسلام انتشر أولاً فی البقاع الأقدم حضارة فی التاریخ و الکون، حیث جمیع العقائد و الدیانات السماویة و الوضعیة مثل: المسیحیة، و الیهودیة، و البوذیة، و الزرادشتیة و المانویة، و عقائد الصابئة، و الدهریة، و المیثراویة، و الغنوصیة إلخ، و لأن الإسلام آمن بحریة العقیدة فقد دخل رجال دین هذه الدیانات فی معارک فکریة خصبة مع الفکر الإسلامی، فکان الإخفاق الکامل لهم، و النجاح المتواصل و المطرد للإسلام، لذلک لجأ بعضهم إلی العمل التآمری، و التمرد فکان ذلک ما اعتاد المستشرقون علی تسمیته بالتناقضات.

إن الإسلام أساسة القرآن الکریم و السنة الصحیحة، و جمیع أعمال بنی البشر تقاس علی معیار القرآن و السنة، و لیس العکس هو الصحیح، العکس هو ما کان فی سیرة شاول الیهودی، و الامبراطور قسطنطین و أمه هیلانه و البابوات، و محاکم التفتیش و الکتاب الذی أقدم له حافل بالشواهد الموثقة.

و راجت فی أیامنا أحادیث طویلة عن صراح الحضارات، و قصد من هذا کله الصراع بین الإسلام و بین عقائد الغرب التی هی کلاسیکیة وثنیة – یهودیة – مسیحیة، و منذ عام 1095 م حین أعلن البابا أوربان الثانی عن قیام الحروب الصلیبیة، و هذا التیار الغربی العقائدی یصارع الإسلام بشتی وسائل القتل و التدمیر و التضلیل، و حصد و مازال یحصد الإخفاقات، و مقبول الحدیث عن الحوار، و لیکن هذا الحوار فکریاً حراً، من دون تهدید أو إکراه، و سوف نجد المحصلة الإسلام، و عندی أنه أن الأوان أن یتخذ المسلمون من أسلوب الحوار البناء أسلوباً للدعوة إلی الإسلام، و الهدایة إلی نور الوحدانیة، و أن نطلب من الطرف المحاور لنا التوقف إلی الأبد عن إنشاء حرکات إرهابیة تتخذ القتل و سفک الدماء أسلوباً لها، لأن الإسلام حرص – و مازال – کل الحرص علی الحیاة الإنسانیة الکریمة، ففی القرآن الکریم قال تعالی: (مِن أَجَلِ ذَلِکَ کَتَبنَا عَلَی بَنِی إِسرَائِیلَ أَنَّهُ مِن قَتَلَ نَفسَا بِغَیر نَفسٍ أَو فِسَادٍ فِی الأرضِ فَکَأنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِیعاً وَ مَن أحیَاهَا فَکَأنَّمَا أَحیَا النَّاسَ جَمِیعاً) ]المائدة: 32[، و قال جل و علا: (وَ لَقَد کَرَّمنَا بَنِی آدَمَ) ]الإسراء: 13[، و فی حجة الوداع قال صلی الله علیه و سلم مخاطباً الناس: إن الله قد حرم علکیم دمائکم و أموالکم الی أن تلقوا ربکم«، و کرر ذلک أکثر من مرة.

و المسلم لا یعرف فی سلوکه الضغینة و لا الکراهیة، و یتبع السیئة الحسنة، فتمحوها، و المسلم الصحیح هو الذی یضرب المثل الأعلی بالسلوک الأخلاقی القویم، و یحب الناس جمیعاً، لأن هدفه الأسمی هدایة البشریة إلی نور الوحدانیة الخالصة، و من استهدف الهدایة کان سلاحه الوحید هو المحبة و الأُلفة و الاعتدال،

یقول الله تبارک و تعالی فی کتابه المجید واصفاً نبیه الکریم: (وَ لَو کُنتَ فَظَّا غَلِیظَ القَلبِ لَانفَضُّوا مِن حَولِکَ) ]آل عمران: 159[.

و لقد بحثت مطولاً فی تاریخ العقائد و الدیانات، و أنا منشغل منذ سنوات فی تاریخ الحروب الصلیبیة، و لقد تبین لی من جملة کثیر من الأمور أن المسیحیة فی بلاد الشام نزلت بها أقسی ضربة فی تاریخها بسبب الحروب الصلیبیة فی الشام الشمالی و الجنوبی و الساحلی، لأن الغربیین استهدفوا قتل المسلمین و المسیحیین الشرقیین الهراطقة، فضلاً عن هذا کان من حسن حظ المسیحیین عموماً الذین عاشوا فی دار الإسلام، أنهم نجوا بفضل الإسلام من الاضطهاد الذی کان منتشراً قبل الإسلام، و أنهم لم یعانوا مثلما عانی الناس فی أوربا خلال العصور، لأنهم نعموا بالحریة و الأمن، و الرفاه، و السمو الثقافی و المعرفی، و أتمنی علی الکتاب المسلمین عرض تاریخ المسیحیین فی ظل الإسلام، و تقدیمه موثقاً إلی الغربیین و إلی بنی البشر جمیعاً، و بهذا العمل نکون قد أسهمنا بإکمال ما قدمته الباحثة فی کتابها الذی تولیت ترجمته، فهی قد أرخت للجانب المظلم فی ظل الکنیسة الکاثولیکیة ثم البروتستانتیة، و نحن علینا أن نؤرخ للجانب المضیء فی ظل حکم الإسلام.

و ألحت المؤلفة فی کل مکان من کتابها علی النظام الطبقی الکهنوتی المتسلسل، أی النظام الهرمی و دوره فی صنع الجانب المظلم، و قالت فی آخر الکتاب: إن نظام العناصر المتنوعة هو المقبول الآن علمیاً فی فیزیاء الکم و المادة، و فی المعامل و المصانع و الشرکات، و جمیع المجالات، فالعنصر الواحد لا ینتج طاقة، و الطبقیة الکهنوتیة لا تسمح للعقل بالعمل، و هی ضد الحریة، و هی أساس الدکتاتوریة و التمییز العنصری القائم علی الجنس و اللون، و بات من المقرر الآن فی الکهرباء أن الطاقة و النور یتولد من اللقاء بین عنصری السالب و الموجب، لا بین سالبین أو موجبین.

و فی الحقیقة إن نظام عمل العناصر المتنوعة هو نظام إسلامی، فنحن نقرأ فی القرآن الکریم قوله تعالی: (یَا أَیُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقنَاکُم مِن ذَکَرٍ وَ أُنثَی وَ جَعَلنَاکُم شُعُوباً وَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَکرَمَکُم عِندَ اللهِ أَتقَئکُم إِنَّ اللهَ عَلِیمٌ خَبِیرٌ)

]الحجرات: 13[، فمن الذکر و الأنثی جاء البشر و مثل ذلک جاء نور الکهرباء من السالب و الموجب، و إنه اذا التقت العناصر المتنوعة لتتعارف فی ظل التقوی، تنتج طاقات باهرة لصالح الإنسانیة، و هذا ما حصل بعد قیام الإسلام، فکان من محصلاته حرکة الفتوحات التی لا نظیر لها، ثم الحضارة العربیة الإسلامیة، التی أسهم فی إنتاجها مسلمون عرب، و فرس و ترک و خراسانیون، و روم، و أفارقة، و دیلم، کما شارک فی صنعها غیر المسلمین من مختلف الملل و النحل، و بوجود القرآن و السنة الصحیحیة، و التجربة التاریخیة، یمکن الآن معاودة العمل مجدداً.

لم یکن من السهل التعامل مع نص هذا الکتاب لکثافة معلوماته و دقتها، و أملی کبیر أن یکون التوفیق قد حالفنی، و أن تحصل الفائدة المرجوة منه، و الحمد لله أولاً و آخراً، و من الله جلت قدرته ألتمس دوماً الهدایة و الإرشاد، و العون و التوفیق، و الأجر، سبحانه إنه علی کل شیء قدیر، و الصلاة و السلام علی نبی الهدایة، و سید ولد بنی آدم، المصطفی، و علی آله و أصحابه و من لزم بنهجه و سیرته.

سهیل زکار

دمشق 20 محرم 1426

1 / 3 / 2005