فی الکتاب المقدس نجد نبوءات مزورة للأحداث التاریخیة، و قد تنبأ أشعیاء النبی بنضوب کل میاه مصر، و خراب مدمر لکل الأراضی المزروعة التی کانت تعتمد علی بقاء الفیضان الدوری للنیل.
»و تنشف المیاه من البحر و یجف النهر و ییبس، و تنتن الأنهار، و تضعف و تجف سواقی مصر ویتلف القصب و الأسل و الریاض علی النیل، علی حافة النیل، و کل مزرعة علی النیل تیبس و تتبدد و لا تکون» (اش 19: 5-7()النسخة القیاسیة المنقحة R.S.V(.
و أی من هذه التنبؤات لم تنجز و تتحقق أو بدت کأنها تحققت. و لکی نبعد انجازهم للمستقبل البعید و تسفیه تحذیر نبیهم.
لقد کانت بعد ذلک مصر فی عصرها أن أشعیاء النبی و قومه کانوا فی شکوی و ضیم.
و تنبأ أرمیا النبی بأن (یهو یاقیم) لم یجلس علی عرش داود، لکنه نجح بواسطة ابنه (یهو یاکین) «لذلک هکذا قال الرب عن یهو یاقیم ملک یهوذا لا یکون له جالس علی کرسی داود و تکون جثته مطروحة للحر…«)أر 36: 30) (2 مل 24: 6(.
و تنبأ حزقیال، و نطق بخراب صور TYRE بواسطة بنوخذ ناصر ملک بابل: «بحوافر خیله یدوس کل شوارعک، یقتل شعبک بالسیف فتسقط الی
الأرض أنصاب عزک، و ینهبون ثروتک و یغنمون تجارتک، و یهدون أسوارک، و یهدمون بیوتک البهیجة و یضعون حجارتک و خشبک و ترابک فی وسط المیاه و أبطل قول أغانیک و صوت أعوادک لن یسمع بعد.
و أصیرک تضح الصخر و تکونین مبسطا للشباک لاتینین بعد لآتی أنا الرب تکلمت، یقول السید الرب«)حز 56: 11- 14(.
ان بنوخذ ناصر لم یدمر صور، و هذا العمل البطولی کان مستبقیا للاسکندر الأکبر، ماثتی و أربعون عاما بعد عصر بنوخذ ناصر وأهین النبی.
و بنیت و شیدت صور مرة ثانیة، و الیوم هی مسکونة بآلاف من البشر.
و مرة بعد مرة، قد تنبأ فی العهد الجدید أن یسوع باختصار سوف یعود فی سحابة من السماء، بینما هو الآن جالس بالجهة الیمنی للرب، لکی ینهض من الموت ویدین العالم و یؤسس مملکته علی أرض مجدده، قال یسوع:
(أ) «الحق أقول لکم لا یمضی هذا الجلیل حتی یکون هذا کله«)مت 24: 34(.
(ب) «الحق أقول لکم ان من القیام ههنا قوما لا یذوقون الموت حتی یروا ابن الانسان آتیا فی ملکوته» (مت 16: 28(.
و فی رسائل بولس، و عند وکلاء دعایة العهد الجدید الآخرین نجد نفس الثقة:
(أ) «… الوقت منذ الآن مقصر«)اکو 7: 29(.
(ب) «… کلمنا فی هذه الأیام الأخیرة«)عب 1: 2(.
(جـ) «و لکن الآن قد اظهر مرة عند انقضاء الدهور لیبطل الخطیة بذبحه لنفسه» (عب 9: 26(.
(د) «لأنه بعد قلیل جدا سیأتی الآتی و لا یبطی«)عب 10- 37(.
(هـ) «معروفا سابقا قبل تأسیس العالم و لکن قد أظهر فی الأزمنة الأخیرة من أجلکم«)ابط 1: 20(.
(و) «و انما نهایة کل شیء قد اقتربت«)ابط 4: 7(.
(ز) «هو ذا الدیان واقف قدام الباب» (یع 5: 9)
و الکلمات الصریحة من سفر الرؤیا جاءت هکذا:
»اعلان یسوع المسیح الذی أعطاه الله لیری عبیده ما لابد أن یکون عن قریب…» (رؤ 1: 1(.
و فی الاصحاح الأخیر من هذا السفر تأکید آخر:
»یقول الشاهد بهذا نعم أنا آتی سریعا آمین تعال أیها الرب یسوع…» (رؤ 22: 20(.
أول اختبار کان «عن قریب» و الثانی «سریعا» و کلا من العبارتین کانتا مقحمتین.
والجیل الأول من المسیحین ماتوا دون تغییر العالم، و أنه مسلک طبیعی، و انتظار مجیء المسیح بسرعة کان بطیئا متناقضا، و بدأ الرجال یتذمرون من منتصف القرن الثانی، و لهذا کانت الوعود بالحوادث الوشیکة تعنی أن العصر الألفی قد انقضی وقته، و من المضحک أیضا أن یکون هذا الأمر مناقشا.
و المتابع للکتاب المقدس سیلتمس و یتبصر فی النص الآتی علی ضوء العدید النبوءات الکتابیة التی تثبت أن الحوادث التالیة کانت مزورة:
»فما تکلم به النبی باسم الرب و لم یحدث و لم یصر فهو الکلام الذی لم یتکلم به الرب بل بطغیان تکلم به النبی فلا تخف منه» (تث 18- 22(.