زعم النصاری أن فی دیانتهم أمورا تزکی عقیدتهم و لکنها علی عکس ذلک تکشف (1). عن تخاریفهم و إلیک بعضا منها طبقا للآتی:
1 – زعموا أن الکلمة الأزلیة نزلت إلی الأرض فولجت فؤاد امرأة و سکنت بطنها تسعة أشهر تتغذی بدم حیضها، ثم تصورت و خرجت من فرجها إنسانا، فتردد فی الأرض بین الناس، و ناله ماینال الأطفال من تقلب الأحوال، إلی أن بلغ بین الأطفال مبلغ الرجال، لایظهر له فیها أثر، و لاینقل عنه خبر، فلما شرع یشهر نفسه و یطهر قدسه، و ثب علیه طائفة من عبیده فکذبوا فمه، و سفکوا دمه، و قتلوه عیانا، و صلبوه عریانا، و کل ذلک لتخلیص البشر من الجحیم، و تخصیصهم بالنعیم المقیم (2).
فکأنه علی زعمهم عجز عن خلاص عباده و هو معانی و رام سلامتهم فقتل و صلب.
2 – و منها کما یروی إنجیل لوقا و إنجیل یوحنا أن إلههم صلب مع اللصوص، و دفن بین الأموات لکنه قام فی الیوم الثالث، و صعد إلی
السماء و حل فیها (3) مع أنه لم یرد بهذین الإنجیلین أو إنجیل مرقص أن المسیح قال قبل قتله أنه سیقوم فی الیوم الثالث (4).
3 – و ذکروا أن إبلیس احتمال المسیح و رفعه إلی جبل عال، و أراه الدنیا بأسرها وقال. هذا کله لی و أنا أعطیکه إن خررت لی ساجدا(5).
فکیف یستقیم ذلک مع قولهم إن المسیح رب إبلیس و رب کل شیء، ثم یطمع إبلیس أن یکون إلها لذلک الإله و یحاول أن یغریه لیسجد له، إنها لسذاجة دونها سذاجة الأطفال.
4 – ترکوا سنة الختان، و جعلوه معصیة مع أنه شرع لایسع المکلف خلافه بنص التوراة، انظر سفر التکوین عما قاله الله لإبراهیم «هذا هو عهدی الذی تحفظونه بینی و بینکم، و بین نسلک من بدک یختن منکم کل ذکر(6).«.
و بنص الإنجیل یتضح أن المسیح ختن و هو طفل «و لما تمت ثمانیة أیام لیختنوا الصبی سمی یسوع(7).«.
حاول النصاری من قدیم دعمم دیانتهم ببعض الشواهد المفتعلة، لشد انتباه معتنقیها علی أنها خوارق و معجزات عندهم، و إلیک بعضا منها فیما یلی.
1 – کانت هناک کنیسة فی بعض البلدان تحج إلیها بعض فرق النصرانیة یزعمون أن یدالله تخرج إلیهم من الستر فتصافحهم فی یوم من السنة، فبلغ بعض رؤساء تلک الدولة فذهب إلی الکنیسة فی ذلک الیوم المحدد، و عندما ظهرت الید المزعومة قربه القسیس إلیها لیقبلها، و عندئذ أمسک بها فصاح
علیه القسس و الرهبان و قالوا: الساعة تخسف الأرض و تنزل الصواعق علی رءوسهم، ولکنه أصر علی أن یری وجه صاحبها و لما لم تجد معه أقوالهم و تهدیداتهم کشفوا له عن وجه صاحبها، فإذا هو أسقف منهم کان یختبیء وراء الستر.
2-کانت لبعض فرق النصاری کنیسة فی بلاد المغرب، و جعلوا فی قبتها صلیبا من حدید و أوقفوه بالهواء بغیر علاقة و لادعامة، و کانت شعوب النصرانیة هناک تحج إلیها لتشاهد معجزة الصلیب و یتعجبون من تلک الآیة، و لما استحوذ الإعجاب علی بعض ملوکهم تباهی بهذه المعجزة علی بعض خاصته من الیهود، فذکروا له أن فی جهات الصلیب الأربع قطعا کبیرة من المغناطیس مخبأة فی الجدران، و فی سقف القبة و أرض الکنیسة فهی التی أوجبت قیامه، و منعته من السقوط، فحضر ذلک الملک إلی الکنیسة فی وقت کانت خالیة من زوارها، و أمر بالکشف عن تلک المکعبات المغنطة، و بمجرد محاولة العبث بها اضطرب الصلیب حتی خشی سقوطه، فقفل راجعا ذلک الملک بعد أن تکشفت له خدیعتهم.
3 – کما کانت لهم هناک فی بلاد المغرب کنیسة، توجد بها ثریا معلقة ینزل إلیها نور من فوق فتضیء فی وقت معین من السنة یعظمونه و یفخمونه، و لما علم بها بعض حکامهم توجه إلیهم، فاکتشف أنها تشتعل بحیلة أساقفها، ذلک أنهم مدوا من أحد الجدران أنبویة حدید مجوفة، تنتهی إلی الثریا، فإذا جاء الوقت المحدد أرسلو نار النفط فی تلک القصبة فتخرج بسرعة قتشتعل الثریا فی الحال.
4 – و منها أنهم کانوا یزعمون أن السیدة مریم أم المسیح تنزل من السماء علی دار المطران بطلیطلة فی یوم معروف فی السنة، بکسوة تلبسه إیاها، و هم لایشکون فی صحة هذه الأسطورة مع أنه کان من المفروض ما دامت فی زعمهم أما لابن الله – تعالی الله عن ذلک علوا کبیرا – أن
یصونها عن التبذل لرجل من جنسها أجنبی عنها، و یرسل إلیه الکسوة بمعرفة أیة وسیلة أخری. علما أن عملیات التمویه و السحر من الأمور التی أتقنها هؤلاء استغفالا لرعایاهم و ابتزازا لأموالهم.
5 – فی بیت المقدس عندما کان یحل عندهم عید النور یجتمعون فی کنیسة هناک فإذا اکتمل عقدهم، نزلت نار من تجویف القبة فتتعلق بذبالة القندیل فتشتعل بسرعة، و هنا تکثر الأصوات و تعج بالدعاء و الابتهال و لا یشکون فی أنها آیة نزلت من السماء، مع أن الحقیقة أنها حیلة رجل یختبیء فی أفریز القبة من الداخل، فإذا کان الوقت و قریء الإنجیل أرسل الرجل المذکور قبسا من نار النفط، فجرت علی خیط مدهون بدهن البلسان فیتقد، ولو کان نورا کما یزعمون لم تنقد القنادیل، إذ صفة النور الإشراق أما النار فصفتها الاحتراق.
6 – کانت هناک کنیسة فی بعض بلاد الروم مشهورة، یحجون إلیها فی أحد أیام السنة، و هناک یشاهدون صنما بها، إذا قریء الإنجیل بین یدیه و ثدییه خرج منهما اللبن فیشاهده من حضر و یحدث به من غاب و یعدها آیة بینة، و دلالة علی صحة دین المسیحیة و بالبحث بمعرفة أحد ملوکهم تبین له وجود طاقة لطیفة وراء جدران التمثال، تصل منها إلی ثدبی الصنم أنبوبة من النحاس، فإذا کان یوم العید فتحها وصب فیها لبنا فیخرج من ثدبی الصنم و یسقط نقطة نقطة علی التدریج، فلا یشک من حضر أنها آیة ظهرت عند تلاوة الإنجیل و قد کشف أمر تلک الحیلة أحد رؤساء الدولة النصاری هناک و قتئذ.
7 – کان یوجد قدیما بالقسطنطینیة صنم له عید فی أحد أوقات السنة، یحج إلیه النصاری هناک من کل مکان، و إذا تلی الإنجیل بین یدیه، یبکی الصنم بدموع غزار، و عندما یشاهده البسطاء الحاضرون یبکون هم أیضا بدموع غزار، و یعجون بالضجیج و الدعاء، و قد کشف أمر هذه الخدیعة أحد ملوک الدولة و قتئذ، إذ وجد حفرة مصنوعة و الصنم له تجویف ضیق
أسفله، فإذا کان یوم العید المحدد، و ضع أحد الأساقفة قربة ماء فی الحفرة و جعل فیها أنبویة رفیعة مستطیلة تتصل برأس الصنم، و قد ستر الحفرة سترا محکما، فإذا مسها أحد ضغطها فصعد الماء فی الأنبوبة إلی رأس الصنم، و قد حشی رأسه بقطن و عندما یتشرب القطن الماء تسیل منه دمعات و تسقط من عین الصنم علی التدریج.
أما عن فضائح بعض رؤساء ملتهم فإلیک شرحا عنها:
رغم أن القدیس بولس الرسول یذکر فی تعلیمه ضرورة الزواج لمن تبوأ الریاسة الدینیة إلا أن المسیحیین ترکوا تلک التعالیم، و حرموا علی رؤسائهم الروحانیین الزواج طبقا لما یلی:
1 – ورد برسالة بولس:
»لذلک أسلمهم الله إلی أهواء الهوان، لأن إناثهم استبدلن الاستعمال الطبیعی بالذی علی خلاف الطبیعة، و کذلک الذکور أیضا تارکین استعمال الأنثی الطبیعی، اشتعلوا بشهوتهم بعضهم لبعض فاعلین الفحشاء ذکورا بذکور، و نائلین فی أنفسهم جزاء ضلالهم المحقق«(8).
2 – و یقول بولس أیضا فی رسالته إلی تیموثاوس:
»فیجب أن یکون الأسقف بلا لوم بعل امرأة واحدة«(9).
و یقول أیضا بعد ذلک:
»لیکن الشمامسة کل بعل امرأة واحدة» (10).
و لقد کان لمخالفة هذه التعالیم أثر سیء، فظهر الفجور و الفسق بینهم
مما طفحت به المؤلفات، و قد ذکر مؤلف کتاب الفاریاق، بعضا منها نکتفی هنا بالنزر الیسیر طبقا للآتی:
1 – استوزر البابا سرجیوس تاو دورة أم ماروزیا التی تزوجت بمرکیز طوسکانی فاتصل البابا بماروزیا فولدت ولدا رباه عنده داخل قصره بالفاتیکان.
2 – کان البابا یوحنا الثانی عشر المسمی أکطافیانوس خلیعا ماجنا، فانعقد لمحاکمته مجمع حضره کثیر من أمراء الألمان و الإیطالیین، و أربعون أسقفا و سبعة عشر کردینالا فی کنیسة القدیس بطرس، و اتهم بأنه فسق بعدة نساء، و منهن من تدعی إیتنت التی توفیت و هی نفساء، کما نسب إلیه أنه قلد مطرانیة طودی لغلام کان سنة عشر سنین، فقرر المجمع خلعه و تنصیب البابا لیو الثامن فی مکانه، و قد قتل البابا یوحنا الثانی عشر و هو معانق لامرأة، و کان القاتل هو زوجها.
3 – اختلف البابا غریقوریوس السابع مع إمبراطور النمسا إتری الرابع، فقرر خلعه فذهب إمبراطور النمسا إلی هذا البابا المذکور فی روما، و لما دخل علیه وجده مختلیا بالکونتیسة ماتیلده أف کانوزا.
4 – لما عقد البابا إینوصت الرابع المجمع 13 علی الإمبراطور فردریک الثانی و حکم علیه بالکفر، رد علی البابا و اتهمه بالزنی و الرشوة غیر مرة.
5 – کان البابا کلیمنضوس الخامس عشر یجول فی فینی و لیون لجمع المال، و معه عشیقته دون أی حیاء.
6 – حکی البابا یوحنا الثالث و العشرون بأنه قام بسم سلفه، و باع الوظائف الکنسیة، و أنه کان کافرا و لوطیا معا.
7 – اختصر مؤلف کتاب الفاریاق إحدی الحکایات، یعف اللسان
عن ذکرها لکنه سماها: قسیس، و کیس، و تحلیس، و تلمیس، و نحن بدورنا نعف عن ذکرها.
8 – ذکر الحوری جبرائیل قرقماز فی کتابه (القول الصحیح فی دین المسیح) شیئا عن مساویء کنیسته فیما مضی فی روسیا الآتی:
»فکم و کم من أدیرة یأویها الذکور و الإناث، و ربک أخبربما وراء ذلک، فتولد منهم العدمیون (أی أولاد الزنا) الذین کثر عدیدهم و استفحل أمرهم أو کاد، فانتشروا فی جمیع الأنحاء عاملین علی دک أرکان الحکومة و ملاشاة الدین و کل اعتقاد بالله«.
1) المنتخب الجلیل من تخجیل من حرف الإنجیل تألیف الشیخ أبی الفضل المالکی السعودی.
2) إنجیل یوحنا الإصحاح الأول و الإصحاح 19 – و إنجیل لوقا إصحاح 23.
3) إنجیل یوحنا إصحاح 20 – و إنجیل لوقا إصحاح 24.
4) کتاب حدیث الأیام فی قصة الموت و القیام للأستاذ محیی الدین سعید البغدادی.
5) إنجیل متی – إصحاح 4 عدد 8 و مابعده.
6) سفر التکوین – إصحاح 17 عدد 10.
7) إنجیل لوقا إصحاح 2 عدد 21.
8) رسالة بولس إلی أهل رومیة – الإصحاح الأول عدد 26 و ما بعده.
9) رسالة بولس الأولی إلی تیموثاوس – إصحاح 3 عدد 2.
10) المرجع السابق – أصحاح 3 عدد 12.