)و هو الجزء الثانی من الرد علی الشبهة السابعة(:
ولذلک لایجب علینا تصدیقکم فی شیء مما تناقلتموه من التوراة، و الانجیل، والزبور، و أخبار الأنبیاء، اذ ظهر عتوکم جمیعا علی الله تعالی، و کذبکم علی أنبیائه علیهم الصلاة و السلام، و استبان لکل ذی بصیرة.
و لا یؤمن ادخالکم الخال فی الکتب، و لاسیما مع اقرارکم أن التوراة انما کانت طول مدة ملک بنی اسرائیل عند الکاهن الأکبر الهارونی (1) وحده.
و لا ینکر ذلک منکم – و لا من الیهود – الا وقح عظیم المجاهرة بالباطل.
والیهود تقر أن السبعین کاهنا (2) اجتمعوا علی اتفاق من جمیعهم فی تبدیل ثلاثة عشرة حرفا من التوراة، و ذلک بعد المسیح فی زمن القیاصرة، و من رضی تحریف موضع فی کتاب الله فلا یؤمن منه تحریف الکثیر.
و کذلک یقرون أن السامریة – و فی فرقة منهم – حرفت التوراة تحریفا بینا، والسامریة یدعون علیهم مثل ذلک من التحریف. و لعل الفریقین صادقان، فأین حینئذ فی التوراة شیء یوثق به، مع تقابل هذه الدعاوی من فرق الیهود فکفونا بأنفسهم من غیرهم.
و أنتم أیضا تدعون أنهم حرفوا فی التوراة التاریخ، فتزعمون أنهم نقصوا من تاریخ آدم صلی الله علیه و سلم ألف سنة، و نحو المائتین من السنین.
و هذه أمور لایدعی معها الجزم بعدم تحریف التوراة الا معاند متعسف، فان قلتم: کان النبیون صلوات الله علیهم یحکمون بها الی زمن المسیح علیه السلام و الأنبیاء معصومون عن الباطل. و هذا یبطل جمیع ما یذکره المسلمون [من دعوی التحریف، و یحتم علیهم أن] یوافقونا علی حکم النبیین بها، لقول القرآن: «یحکم بها النبیون» (3).
قلت: الجواب من وجهین:
أحدهما: لعل النبیین علیهم السلام کان یوحی الیهم بالصحیح منها.
و ثانیها: أن کل شیء حکموا به فهو صحیح.
و لکن لم قلتم: أنهم حکموا بجملتها، مع أن الذی حکموا به غیر معین، فسقط الاستدلال بالجمیع، و لایفیدکم حکمهم شیئا. و مع ذلک فالتغییر لم یتعین له زمن، فلعله کله کان قد وقع بعد النبیین، بعد المسیح علیه السلام.
و کذلک الانجیل الذی بأیدیکم: انما هو کتب أربعة مختلفة من تألیف أربعة رجال، و هم: «یوحنا بن زبدی«، «و متی العشار«، «ومرقس» – و هو تلمیذ «بولس» و «برنابا» – و «لوقا«. فأمکن فی کل ذلک التبدیل.
و علی ما فیها من اختلال و تحریف، فقد استخرجنا ما فیها من البشارات بسید النبیین، مشرقة لعیون العالم، لایدفع فیها الا کل أعمی البصیرة أو مجاهر بالباطل.
[نعود فنقول] ثم فی التوراة من الأکاذیب، و التحریف الشنیع، و الکفر البشیع، و الخرافات التی هی حدیث العجائز، و کقوله عن لوط علیه السلام: أنه خرج من صوغر، و سکن فی کهف الجبل و معه ابنتاه. فقالت الصغری للکبری: قد شاخ أبونا، فأرقدینا معه، لنأخذ منه نسلا.
فرقدت معه الصغری، ثم الکبری، ثم فعلتا فی اللیلة الثانیة، وحملتا منه بولدین [هما] موآب، و عمون (4).
فهل یحسن أن یکون لوط نبیا من الأنبیاء، و رسولا من الله، و یوقعه الله فی مثل هذه الفاحشة؟
و فی التوراة أیضا:
و لما سکن یعقوب بذلک الموضع، مشی ابنه رأوبین – و هو أکبر أولاده – فضاجع سریة أبیة یعقوب (5)
هذا لفظ التوراة. ثم قال فیها:
و لما علم بذلک یعقوب قال لابنه: رأوبین سلکت علی وجهک کالماء فلذلک لم أفضلک بالسهم الزائد حیث امتهنت فراشی (6).
و تفسیر هذا أن سنة المیراث کانت عندهم أن یرث الولد الأکبر سهمین، و سائر الأولاد سهما واحدا! فعاقب یعقوب ابنه رأوبین علی فعله المذکور، بأن لم یفضله فی المیراث.
(16 – بین الاسلام و المسیحیة)
و فی التوراة أیضا:
أن یهوذا بن یعقوب زنی بکنته «ثامار«، امرأة ولدیه، و قد هلکا عنها واحدا بعد واحد، فردها یهوذا الی بیت أبیها. و وعدها بتزویجها للولد الثالث المسمی «شیلة«، اذا کبر. [و لما ماتت امرأة یهوذا و انتهت أیام العزاء] تصدت [أی «ثامار«] لیهوذا فی طریقة الی غنمه، و سترت و جهها، فظنها بغیا، فعدل الیها، و دعاها الی نفسه، فسألته أجرا فوعدها بجدی من غنمه. فطلبت منه رهنا، فأعطاها خاتمه، و مندلیه، و عصاه، و واقعها – بزعمهم – فحملت منه. ثم ان یهوذا أرسل [رسولا] بالجدی لیطلب رهنه فلم یجد (7) المراة، فجاء بنفسه الی أهل القریه، و قال لهم: أین قحابکم (8) المتطلبة علی الطریق؟
فقالوا: ما کان منا علی الطریق قحباء.
ثم انه قیل له بعد حین: ان کنتک «ثامار» حبلی.
فقال: تحرق بالنار.
فأخرجت لتحرق، فقالت: انما أنا حامل منه، و هذا رهنه بیدی حین زنی بی، لیفکها بجدی من غنمه.
فلما رأی یهوذا الرهن، فکر، ثم قال: هی أصدق منی.
هذا کله نص التوراة (9) التی بأیدیکم الیوم، فاعتبر ولوع الیهود بذکر الفواحش.
و بشرههم (10) الی التقول بهذا علی صفوة الله من خلقه.
و فی التوراة أیضا عن «دینة» بنت یعقوب:
أنها خرجت الأمر موصوف فیها [أی فی التوراة]، فرآها شکیم بمن حمور الحوی رئیس ذلک الموضع، فاغتصبها و أقبضها.
هذا لفظ التوراة (11) تخرصا، و افتراء علی الله تعالی [عما یقولون].
فلما الفائدة فی نزول هذا الحدیث البشع من السماء علی موسی بطور سیناء، بعد زهاء أربعمائة سنة یقرؤه [علیکم] الکهان فی المعابد، علی أنه کلام منزل علی رسوله موسی، فتستک به الآذان، و تعمی به القلوب (12).
و انا لنری «دینة» و اخوتها الأسباط و أباها یعقوب، أکرم علی الله من أن یجری هذا علیهم، و هم أهل البیت الذی نزل کتاب الله تعالی بتطهیرهم، فقال سبحانه:
»…رحمة الله و برکاته علیکم أهل البیت، أنه حمید مجید» (13).
و فی التوراة أیضا عن ابراهیم علیه السلام:
أنه کان یوما قاعدا عند باب فسطاط له، و أبصر ثلاثة رجال واقفین علی مقربة منه، فجری الیهم، و سجد، و قال: یاساداتی! ان کنت راضیا عنی، فلا تخلف عبدک، حتی أسوق ماء تغسلون به أرجلکم،
و تستریحون تحت هذه الشجرة، و أقدم لکم کسرة تقوون بها قلوبکم، و بعد ذلک تذهبون (14).
أخبرنی!.
کیف یستحسن ابراهیم أن یقول علی الله: یغسل رجلیه و یقوی قلبه بکسرة؟.
هذا هو دلیلکم علی التثلیث لمخاطبة الثلاثة مخاطبة رجل واحد و قد أنبأنا الله تبارک وتعالی فی کتابه الحکیم، علی لسان رسوله الکریم، أن ضیف ابراهیم الذین أتوا الیه تحت العفصة (15) انما کانوا ملائکة.
و فی التوراة:
أن موسی تجلی الله له فی سیناء و قال له کلاما کثیرا… الی قوله: قال الله لموسی: أنا هو الذی [لا اله الا] هو، أدخل یدک فی جیبک و أخرجها مبروصة کالثلج (16).
و اذا أخرجها مبروصة، فأی آیة فیها؟ اذ بیاض البرص موجود فی الناس. و الله أخبرنا فی محکم کتابه، أنه قال له:
»و أدخل یدک فی جیبک تخرج بیضاء من غیر سوء» (17).
و فی التوراة عن اللوحین:
أنهما منقوشان باصبع الله (18) تبارک و تعالی.و الله أخبرنا عن ذلک فی محکم کتابه فقال:
»و کتبنا له فی الألواح من کل شیء موعظة و تفصیلا لکل شیء» (19)
و فی التوراة:
سخط الله علی الأمة، بسبب العجل الذی عمله لهم هارون! (20).
فکیف ینبعی لهارون أن یکون الله قد بعثه، و ارتضاه نبیا معینا لأخیه موسی، و یعمل لهم العجل بیده!!!
و فی التوراة:
أن اسحاق هو الذبیح (21)، و انما الذبیح اسماعیل، و دلیل علی ذلک أن النحر و الذبح [کان] بمنی، بموطن اسماعیل (22). و أیضا فان قرون الکبش کانت معلقة فی الکعبة من عهد ابراهیم الی زمن دخول الحجاج ابن یوسف علی عبد الله بن الزبیر فاحرقت (23)
و فی المصحف الأول من التوراة أیضا یقول:
و رأی الله أن قد کثر فساد الآدمیین فی الأرض، فندم علی خلقهم و قال: سأذهب الآدمی الذی خلقت علی الأرض، و الحشائش، و طیور السماء. انی نادم علی خلقها جدا جدا (24)
و فی التوراة أن الحیة أغوت حواء علی الأکل من الشجرة (25).
فقال الله: سأجعل العدواة [بینک و بین المرأة] و بین نسلک و نسلها فترصدین أنت أبدا عراقییها، و یرصد [أی نسل المرأة] أبدا رأسک لیسحقه. الی خبر کثیر، هو مثل الخرافة (26).
والله یخبرنا [عن ذلک] فی محکم کتابه و یقول لنا:
»فوسوس لهما الشیطان» (27)
و فی التوراة:
أن موسی أمرهم بأخذ أموال جیرانهم من أهل مصر علی طریق العاریة. ثم قال لهم:
یقول الله لکم! اهربوا بها لکم. ففعلوا، و قالوا: «هی أجرة سخرتنا» (28).
و ما لهم أجرة علی الأرامل و المساکین من أهل مصر، و انما أجرتهم علی فرعون و أهل مملکة.
و الله تعالی یأمر محمدا صلی الله علیه و سلم حین خرج بالمهاجرین هاربا من مکة، أن تؤدی کل أمانة الی أهلها، و أنزل علیه فی کتابه العزیز: «ان الله یأمرکم أن تؤدوا الأمانات الی أهلها» (29).
و فی التوراة أیضا:
»لا ترب علی أخیک ربا بفضة، و لا ربا بطعام، و لا ربا من جمیع الأشیاء کلها. ثم فیها بعد هذا:
علی الأجنبی ارب و علی أخیک فلا ترب، لأجل أن یبارکک الرب الهک» (30).
و بهذه الآیة استحلوا فی الأمم الربا، و السرقة، و الکذب، و الفجور، فسق.
ثم تأکد رأیهم فی ذلک بما فی آخر السورة حیث یقولون:
»لا تسرقوا، و لا تکذبوا، و لا یفجر المرء بأخیه» (31).
فتأولوا فی هذا الاخاء: أنه للیهود خاصة، دون سائر الأمم من بنی آدم. ویبین قولهم هذا قول الله تعالی:
»….ذلک بأنهم قالوا لیس علینا فی الأمیین سبیل» (32).
و فی التوراة أیضا:
»أن الله عزوجل تصارع مع یعقوب، فضرب به یعقوب الأرض» (33) تعالی الله عزوجل عن قولهم علوا کبیرا.
و فی التوراة أیضا:
»أن بنی اسرائیل یسکنون تلک الأرض الی انتراض الدنیا» (34).
ثم لم یلبثوا أن رأیناهم أخرجوا منها رأی العین (35).
و فی التوراة أیضا:
أن الله قال لهم أن یضربوا القرن فی عسکرهم قلیلا قلیلا، حتی یلقوا عدوهم، فحینئذ یضربونه بأشد ما یقدرون، لیسمعهم الله، فیؤیدهم علی عدوهم.
کأن الله سبحانه و تعالی لا یسمع الا الأصوات العالیة، و قد وصف تعالی نفسه فی کتابه علی لسان رسوله، فقال سبحانه و تعالی:
»و أن تجهر بالقول فانه یعلم السر و أخفی» (36).
و فی التوراة أیضا (37).
أن الله کالانسان، شخص و جوارح؛ و قد وصف الله نفسه فی کتابه العزیز، فقال تعالی: «لیس کمثله شیء، و هو السمیع البصیر» (38).
و قد تممت النصاری هذا القول المکتوب فی التوراة، وزادت فیه کفرا علی الیهود حیث تقرأ فی انجیلهم (39) عن یوحنا الحواری، – و کلامه عندهم کلام الله تعالی – فیقول – بزعمهم -:
انه حین عرج به الی السماء، رأی الله سبحانه و تعالی، و هو شیخ أبیض الرأس و اللحیة، و رجلاه من لاطون (40)، و الأسواق بین یدیه قائمة، و النداء علی القمح، و الشعیر، و الزیت، و الخبز؛ کذا و کذا قفیزا بدینار، کذا و کذا قسطا بدینار (41).
و فی التوراة أیضا:
أن الله حین أمر بنی اسرائیل بالتوجه الی الشام، و عدهم أن یتوجه معهم، و أمرهم أن یعملوا له قبة علی صفة کذا وکذا، ینزل فیها فی سیرة معهم.
ثم ان موسی قال له: یا رب! ان هذه الأمة القاسیة رقابها، لا تمضی لک الی الشام، حتی تمضی معها کما و عدتها. فقال الله:
نعم، اعملوا القبة، فعمل موسی القبة، و سماها قبة العهد.
و نزل الله عن عرشه، و سار معهم داخل القبة، ینزل بنزولهم و یرحل برحیلهم. هذا نص التوراة (42).
و عندهم أیضا من بقیة هذا الخبر:
أنهم لما جمعوا المال لعمارة هذه القبة، أجروا انفاقه علی ید موسی علیه السلام، فلما أکمل عملها، ادعوا علیه أن قد نقصهم من المال ألف رطل، و سبعمائة رطل، و خمسة و سبعون رطلا.
و قالوا لموسی اتهاما: أین نقص هذا المال؟ و قد جری الانفاق علی یدیک. فسمعوا صوتا من السماء یقول لهم:
أن هذا العدد دخل فی رؤوس الأعمدة و فی التغشیة. فحینئذ کفوا عنه.
و فی التوراة أیضا عن نوح علیه السلام: «أنه رقد، و أولاده أمامه، فانکشفت عورته، فضحک ابنه حام من ذلک، فجاء ابنه الآخر سام. و ألقی قفاه الی جهة عورة أبیه، یمشی الی ورائه، حتی غطاه، و استیقظ نوح، و دعا علی حام. و قال: سیسود لونک، و تکون أولادک عبیدا لأولادک أخیک» (43).
الی غیر ذلک من أحادیث العجائز و الصبیان.
و فی التوراة أیضا عن موسی: «أنه قال لبنی اسرائیل فی الوصیة التی وصاهم بها فقال [الله] فی آخرها:
أن کفرت بربک، وحدت عن سبیله، و عبدت الآلهه الأجنبیة،
یبتلیک الله بدواهی مصر، و یضرب السل (44) جسدک الذی یصدر عنه الزبل بالجرب و الحکاک الذی لا دواء له، و تتزوج زوجا و یضاجعها غیرک (45).
و هذه الکنایة کلها تصریح بالفطم، و القرن و الزنم (46).
فاما أن یکون هذا خللا فیها، و اما أن یکون القوم کلهم فطمة، زنما، قرانین.
فهل (یقوم) (47) الله تعالی بترک أنواع ما خلقه من العذاب للانتقام من أعدائه، و یهدد قوما علی لسان نبیه الکریم موسی علیه السلام بهذه الفواحش؟
و ان کان بنو اسرائیل یقولون:
انهم لم یعبدوا الآلهة الأجنبیة فقد کابروا العیان (48).
ثم انهم فی المصحف المسمی عندهم «سفر صموئیل الثانی» (49)
»أن داود علیه السلام اطلع من قصره، فرأی امرأة من نساء المؤمنین تغتسل فی دارها فعشقها، و بعث الیها و جسها أیاما عنده حتی حبلت منه – تعالی الله عن قولهم – ثم ردها. و کان زوجها (و هو) یسمی «أوریا» غائبا فی العسکر، و لما علمت المرأة بالحمل أرسلت (بخبره) الی داود فبعث داود الی یو آب قائده علی ذلک المعسکر، یأمره بأن یبعث الیه «بأوریا» زوج المرأة. فجاءه فصنع له طعاما و خمرا حتی سکر، و أمره بالانصراف الی أهله لیواقعها فینسب الحمل الیه ففهم «أوریا» المقصد (50) و تخابث علیه و لم یمش الی أهله، و قال: حاشا الله
أن یکون الملک هنا، و أمشی أنا الی أهلی. فلما یئس داود منه رده الی العسکر، و کتب الی القائد أن یصدر به فی القتال مستقتلا له، فقتل «أوریا» و قتل معه من المؤمنین (51) سبعة آلاف.
و فزع القائد من داود لقتل ذلک العدد العظیم من المومنین، و قال للرسول:
اذا أنت أخبرت الملک داود بقتل الناس، ورأیته قد غضب (52) فقل له مسرعا: «أوریا» قد قتل فیهم.
ففعل الرسول، و سکن داود بعد الغضب، و سر بموت «أوریا» و هانت علیه من أجل موته دماء المومنین (53).
[فانظر و تأمل هذه الصفات الموصوف بها داود! هل توصف الأشرار و الشیاطین بأشنع من هذا؟ کلا ان هذا لهو الضلال المبین] (54). و کتبوا (55) فی هذا المصحف:
أن «أمنون» بن داود عشق أخته «ثامار» بنت داود، و تمارض فعاده أبوه، فتمنی علیه طعاما،تطعمه ایاه أخته «ثامار«، فبعث بها داود الیه، فلما قربت الیه الطعام، وضع فیها یده وافتضها (56)، فخرجت
باکیة فلقیها أخوها الآخر، شقیقها «أبشالوم» (57)، فأخبرته، فهون علیها. ثم بعد أیام (58) و ثب علی «أمنون«، فقتله من أجل ذلک» (59).
و کتبوا فی هذا المصحف: «أن «أبشالوم» بن داود ثار(60) علی أبیه، و أخرجه من قصره و دخل الی نسائه، فوطئهن کلهن علی أعین بنی اسرائیل [مبالغة] (61) فی الانتقام منم أبیه» (62).
و کتبوا فی هذه المصحف عن سلیمان بن داود: «أنه ختم عمره، بعبادة الأصنام، و الشجر، و سبت نساؤه دینه» (63).
و من أعجب الأشیاء أنکم تقولون بالتوراة التی بأیدی الیهود الی الیوم و تدعون الایمان بها، و تعیبوننا علی مخالفتها، و قد رأیت فی کتابکم من مناقضتها ما ذکرت بعضه فیها مضی من هذه الرسالة، و فیما یأتی – ان شاء الله – من [تحویل] (64) حلالها حراما، و سبتها أحدا و ختانها تعطیسا.
و أن من أعجب الأشیاء، دعواکم بالأنبیاء علیهم الصلاة و السلام،
و هم موحدون، و أنتم تشرکون بالخالق انسانا، و کانوا مختتنین و أنتم لا تختتنون، و أنتم القائلون: ان الهکم المعبود عیسی کان مختونا، و کذلک الحواریون الاثنا عشر – و هم «شمعون«،»و أندراوس«، «و یوحنا«، «و یعقوب» «و فیلبس«، «و برثو لماوس«، «و توما«، «و متی» العشار «و یعقوب بن حلفی«، «و لباوس«، «و سمعان» القانونی، «و یهوذا» الأسخریوطی (65) – ثم سائر التلامیذ الذین صحبوه.
فترکتم الاقتداء بهم و بمن تقدم ذکره من الأنبیاء، ثم الأولیاء، ورکنتم الی ما افترته [غواتکم، و غیرهم] (66) و ما اختلقه قسطنطین، و اختلق له بعد ذهاب المسیح بما یقرب من ثلاثمائة سنة، من أن یحیی سن التغطیس، و غطس المسیح. و کتب ذلک فی أناجیلکم، [وزید] (67) علیه من التحایل، و غث الأقاویل بما یطول و صفه.
فکیف یرغب یحیی و المسیح عن شریعة شرعها ابراهیم، و سن سنتها فی نفسه، و ولده، ثم أقرتها التوراة، و اقتفتها الأنبیاء علیهم السلام.
و أعجب أیضا من ادعائکم الایمان بالتوراة التی بأیدی الیهود الی الیوم حرفا حرفا. ثم رأیت (68) فی کتاب أحد مطارنکم [اذ] ینتقص موسی باتخاذه المرأة السوادء (69). [و عندما] یجیء الی ذکر التوراة،
قال عنها: العجوز القبطیة، الممتزقة الفرج، القحیاء التی أعارت فرجها لخلانها الفلسطینیین، ذوی الفعلات الحماریة.
ثم لا یذکر التوراة فی سطر من کتابه الا أعاد علیها هذه النعوت القبیحة، و ذکر هذه المعایر التی قدمت آنفا، حققها علی الیهود (70) بأطول حدیث مما ذکرته.
و أما الانجیل الذی بأیدیکم، فحسبی ما قدمت من ذکره فی هذه الرسالة. فاذا کان هذا حال توراتکم، و أناجیلکم، و سائر الصحف المنزلة عند الیهود أئمتکم و عمد ملتکم – و لا محالة أن هذه الکتب قطب شرائعکم، و أصل دیانتکم – فکیف حال سائر أحادیثکم مما تناقلتموه بینکم من الآثار؟ و لولا الأدب و الحیاء لکنت أورد علیک بعضا من تلک القبائح، و المستحیلات التی هی أشهر من أن تذکر، ولکن فیما مر علیک الکفایة، و أنت أعلم بباقی الخرافات، و الناس أجمعون – (71).
1) هو هارون بن أشیر، یذکر الباحثون فی مخطوطات التوراة القدیمة أنه أخفی نسخة مخطوطة فی معبد سفر ادیم فی حلب، خوفا علیها من الضیاع، و أنها من المخطوطات الهامة التی اعتمدوا علیها فی تخریج العهد القدیم الموجود بین أیدینا «Kunl,S.28 und stellen S. 11«.
2) کاهن یجمع علی کهنة، و کهان، و فعله: کهن کهانة، و تکهن تکهنا و تکهبنا کهن لفلان: قضی له بالغیب، وحدثه.و کهن: صار کاهنا أو صارت الکهانة له طبیعة و غریزة.والکاهن: من یدعی معرفة الأسرار أو أحوال الغیب ویطلق عند الیهود و عباد الأوثان علی من یقدم الذبائح والقرابین، و عند المسیحیین علی من ارتقی الی درجة الکهنوت.
3) المائدة: 44.
4) نص ما جاء فی التوراة: «و صعد لوط من صوغر، و سکن فی الجبل و ابنتاه معه. لأنه خاف أن یسکن فی صوغر. فسکن فی المغارة هو و ابنتاه. و قالت البکر للصغیرة: أبونا شاخ، و لیس فی الأرض رجل لیدخل علینا کعادة کل الأرض. هلم نسقی أبانا خمرا، و نضطجع معه فنحیی من نسلا. فسقتا أباهما خمرا فی تلک اللیلة. و دخلت البکر واضطجعت مع أبیها. و لم یعلم باضطجاعها ولا بقیامها و حدث فی الغد أن البکر قالت للصغیرة أنی قد أضطجعت البارحة مع أبی. نسقیه خمرا اللیلة أیضا فادخلی أضطجعی معه فنحیی من أبینا نسلا. فسقتا أباهما خمرا فی تلک اللیلة أیضا. وقامت الصغیرة واضطجعت معه. و لم یعلم باضطجاعها و لابقیامها. فحبلت آبنتا لوط من أبیهما. فولدت البکر ابنا ودعت اسمه موآب. و هو أبو الموآبیین الی الیوم. والصغیرة أیضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمی. و هو أبو بنی عمون الی الیوم» (تکوین 30:19 – 38(.
5) نص التوراة: «..و حدث اذکان اسرائیل ساکنا فی تلک الأرض ان رأوبین ذهب و اضطجع مع بلهة سریة أبیه و سمع اسرائیل«)نکوین 35: 22(.
6) نص التوراة «و دعا یعقوب بنیه، و قال اجتمعوا لأنبئکم بما یصبیکم فی آخر الأیام. اجتمعوا واسمعوا یا بنی یعقوب. واصغوا الی اسرائیل أبیکم. رأوبین أنت بکری قوتی و أول قدرتی، فضل الرفعة و فضل العز. فائرا کالماء لا تتفضل لأنک صعدت علی مضجع أبیک. حینئذ دنسته…..» (تکوین 1:49-4(.
7) فی ج، ع، ت: «فلم توجد«.
8) فی ج، ع، ت،»فحباؤکم«، و هو خطأ، لأن فعلاء جمع تکسیر مقیسن فی»فعیل» و صفا لمذکر عاقل، و هذه الکلمة لیس مفردها فعیل، بل فعله «قحبة«. کذلک لیست و صفا لمذکر، بل لمؤنث، و هی المرأة الفاجرة أو البغی.
9) وردت هذه القصة فی التوراة کما یلی: «….و أخذ یهوذا زوجة لعیر بکره، اسمها ثامار. و کان عیر بکر یهوذا شریرا فی عینی الرب، فأماته الرب. فقال یهوذا لأونان ادخل علی أمرأة أخیک، و تزوج بها، و أقم نسلا لأخیک. فعام أونان أن النسل لا یکون له. فکان اذ دخل علی امرأة أخیه أنه أفسد علی الأرض لکیلا یعطی نسله لأخیه. فقبح فی عینی الرب ما فعله فأماته أیضا. فقال یهوذا لثامار کنته اقعدی أمرلة فی بیت أبیک حتی یکبر شیلة ابنی. لأنه قال لعله یموت هو أیضا کأخویه. فمضت ثامار وقعدت فی بیت أبیها. و لما طال الزمان ماتت ابنة شوع امرأة یهوذا. ثم تعزی یهوذا، فصعد الی جزار غنمه الی تمنة هو وحیرة صاحبه العدلامی فأخبرت ثامار و قیل لها هو ذا حموک صاعد الی تمنة لیجز غنمه. فخلعت عنها ثیاب ترملها، و تغطت ببرقع و تلفذت، و جلست فی مدخل عینایم، التی علی طریق تمنة. لأنها رأت أن شیلة قد کبر و هی لم تعط له زوجة. فنظرها یهوذا و حسبها زانیة… لأنها کانت قد غطت وجهها، فمال الیها علی الطریق و قال هاتی أدخل علیک. لأنه لم یعلم أنها کنته. فقالت ماذا تعطبنی لکی تدخل علی؟ فقال انی أرسل جدی معزی من الغنم. فقالت هل تعطینی رهنا حتی ترسله؟ فقال ما الرهن الذی أعطیک؟ فقالت خاتمک و عصابتک، و عصاک التی فی یدک، فأعطاها، و دخل علیها فحبلت منه. ثم قامت و مضته، و خلعت عنها برقعها و لبست ثیاب ترملها. فأرسل یهوذا جدی المعزی بید صاحبه العدلامی، لیأخذ الرهن من ید المرأة، فلم یجدها. فسأل أهل مکانها قائلا این الزانیة التی کانت فی عینایم علی الطریق. فقالوا لم تکن ههنا زانیة فرجع الی یهوذا و قال لم أجدها و أهل المکان أیضا قالوا لم تکن ههنا زانیة. فقال یهوذا لتأخذ لنفسها لئلا نصیر اهانة. انی قد أرسلت هذا الجدی، و أنت لم تجدها.و لما کان نحو ثلاثة أشهر، أخبر یهوذا، و قیل له قد زنت ثامار کنتک. و ها هی حبلی أیضا من الزنا. فقال یهوذا أخرجوها فتحرق. أما هی، فلما أخرجت أرسلت الی حمیها قائلة من الرجل الذی هذه له أنا حبلی، و قالت حقق أن الخاتم، والعصابة، والعصا هذه؟ فتحققها یهوذا وقال هی ابر منی، لأنی لم أعطها لشیلة ابنی» (تکوین 6:38-36(.
10) شره علی الطعام و غیره شرها، من باب تعب: حرص علیه أشد الحرص، فهو شره.
11) لفظ التوراة: «و خرجت دینة ابنة لیئة التی ولدتها لیعقوب، لتنظر بنات الأرض. فرآها شکیم ابن حمور الحوی رئیس الأرض، و أخذها و اضطجع معها و أذلها«)التکوین 34: 1 – 3(.
12) فی ت: «فتصطک الآذان و تصغی الیه العقول» و لیس هناک فرقا جوهریا بین استک و اصطک، فاستکن المسامع: صمت، و اصطک من صکه صکا: اذا ضرب قفاه و وجهه بید مبسوطة، وصک الباب: أطبقه.
13) هود:73.
14) و النص فی التوراة: «و ظهر له الرب عند باوطات ممرا، و هو جالس فی باب الخیمة وقت حر النهار. فرفع عینیه، و نظر، و اذا ثلاثه رجال واقفون لدیه. فلما رکض لاستقبالهم من باب الخیمه، و سجد الی الأرض و قال یا سید ان کنت وجدت نعمة فی عینیک، فلا تتجاوز عبدک لیؤخذ قلیل ماء و أغسلوا أرجلکم، واتکئوا تحت الشجرة، فآخذ کسرة خبز فتسندون قلوبکم، ثم تجتازون» (تکوین 18: 1 – 5(.
15) العفص، جمع عفصة: شجر کثیر الانتشار فی لبنان و سوربا و المناطق المجاورة، و هو نوع شجر البلوط.
16) نص ما ورد فی التوراة: «ثم قال له الرب أدخل یدک فی عبک، فأدخل یده فی عبه، ثم أخرجها، و اذا یده برصاء مثل الثلج..» (خروج4: 6(.
17) النمل:12.
18) ورد فی التوراة: «و اللوحان هماصنعة الله والکتابة کتابة الله منقوشه علی اللوحین«)خروج 32: 16(.
19) الأعراف:145.
20) نص التوراة: «و لما رأی الشعب أن موسی أبطا فی النزول من الجبل اجتمع الشعب علی هارون، و قالوا له: قم أصنع لنا آلهة تسیر أمامنا. لأن هذا موسی الرجل الذی أصعدنا من ارض مصر لا تعلم ماذا أصابه. فقال لهم هارون أنزعوا أقراط الذهب التی فی آذان نسائکم و بنیکم و بناتکم و أتونی بها. فنزع کل الشعب أقراط الذهب التی فی آذانهم و أتوا بها الی هارون. فأخذ ذلک من أیدیهم و صوره بالازمیل وصنعه عجلا مسبوکا فقالوا هذه آلهتک یا اسرائیل التی أصعدتک من أرض مصر. فلما نظر هارون بنی منبحا أمامه. و نادی هارون و قال غدا عید للرب. فبکروا فی الفد و أصعدوا محرقات و قدموا ذبائح سلامة. و جلس الشعب للأکل و الشرب ثم قاموا للعب«)خروج 32: 1-6(.و یفهم من هذا النص أن هارون صنع العجل بیده، و بنی مذبحا أمامه، و شرع عیدا له یحنفل فیه بتقدیم القرابین لهذا العجل المصنوع من الذهب. أما القرآن الکریم فیخبرنا أن الذی صنع العجل هو السامری، الذی أضل قوم موسی أثناء غیابه عنهم و أن هارون حذرهم من هذا العمل و بین لهم أنها فتنة فلم یسمعوا له یقول الله تعالی: «و ما أعجلک عن قومک یا موسی.قال هم أولاء علی أثری و عجلت الیک رب لترضی. قال فانا قد فتنا قومک من بعدک و أضلهم السامری. فرجع موسی الی قومه غضبان أسفا، قال یا قوم ألم یعدکم ربکم وعدا حسنا، أفطال عیکم العهد أم أردتم أن یدل علیکم غضب من ربکم فأخلفتم موعدی. قالوا ما أخلفنا موعدک بملکنا ولکنا حملنا أوزارا من زینة القوم فقذفناها فکذلک ألقی السامری. فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا الهکم و آله موسی فنسی. أفلا یرون الا یرجع الیهم قولا و لا یملک لهم ضرا و لا نفعا. و لقد قال لهم هارون من قبل یا قوم انما فتنتم به، و ان ربکم الرحمن فاتبعونی وأطیعوا أمری» (طه: 83 – 90(.
21) راجع الاصحاح الثانی والعشرین من سفر التکوین.
22) جاء فی التوراة: «….أن الله أمتحن ابراهیم.. فقال خذ ابنک و حیدک الذی تحبه اسحاق» (تکوین 22: 1 – 2(. و لم یکن وحیدا، لأنه رزق باسماعیل قبل أن یولد اسحاق. ألا یدل هذا علی أن روایة التوراة غیر دقیقة؟ و اذا کان الأمر کذلک فلا یعتمد علیها فی الاخبار بأن الذبیح کان اسحاق.
23) قال الامام أحمد: حدثنا سفیان، حدثنا منصور عن خاله نافع، عن صغیة بنت شبیة قالت: أخبرتنی أمرأة من بنی سلیم، ولدت عامة أهل دیارنا قالت: أرسل رسول الله صلی الله علیه و سلم الی عثمان بن طلحة… و قالت مرة انها سألت عثمان: لم دعاک رسول الله صلی علیه و سلم؟ قال: قال لی رسول الله: انی کنت رأیت قرنی الکبش حین دخلت البیت، فنسیت أن آمرک ان تخطرهما، فخمرهما فانه لا ینبغی أن یکون فی البیت شیء یشغل المصلی. (و هذا یفید أنهما أزیلا قبل دخول الحجاج بن یوسف الکعبة، الا ان کان المعنی فاسنرهما) و فی روایة أخری، قال سفیان: لم یزل قرنا الکبش معلقین فی البیت حتی احترق البیت فاحترقا. و کذلک روی عن ابن عباس أن رأس الکبش لم یزل معلقا عند میزاب الکعبة، حنی یبس (ابن کثیر: قصص الأنبیاء ج 1ص 213 – 214(.
24) و لفظ التوراة: «و رای الرب أن شر الانسان قد کثر فی الأرض. و أن کل تصور أفکار قلبه انما هو شریر کل یوم. فحزن الرب أنه عمل الانسان فی الأرض. و تأسف فی قلبه. فقال الرب أمحو عن وجه الأرض الانسان الذی خلقته. الانسان مع بهائم و دبابات و طیور السماء. لأنی حزنت أنی عملتهم«. (تکوین 6: 5 – 7(.
25) فی ج: «ان الحنش اغوی حوا فی أکل الشجرة» وفی ت: «أن الحنش أغوی حواء فی أکل الشجرة» و سقطت هذه الفقرة من ع.
26) اقرأ فی ذلک سفر التکوین الاصحاح الثالث.
27) الأعراف: 20.
28) جاء فی التوراة: «ثم قال الرب لموسی…. تکلم فی مسامع الشعب أن یطلب کل رجل من صاحبه و کل امرأة من صاحبتها أمتعة فضة و أمتعة ذهب…. و فعل بنو اسرائیل بحسب قول موسی. طلبوا من المصریین أمتعة فضة و أمتعة ذهب و ثیابا. و أعطی الرب نعمة للشعب فی عیون المصریین حتی أعاروهم. فسلبوا المصریین«. (الخروج 11: 1 – 2، 12: 35 – 36) »و قال الله أیضا لموسی هکذا تقول لنبی اسرائیل…. تطلب کل امرأة من جارتها و من نزیلة بیتها أمتعة فضة و أمتعة ذهب و ثیابا، و تضعونها علی بنیکم و بناتکم، فتسلبون المصریین«. (خروج 3: 15، 22(.
29) النساء: 58.
30) نص التوراة: «لا تقرض أخاک بربا، ربا فضة أو ربا طعام أو ربا شیء ما مما یقرض بربا. للأجنبی تقرض بربا، ولکن لأخیک لا تقرض بربا، لکی یبارکک الرب الهک فی کل ما تمتد الیه یدک فی الأرض التی أنت داخل الیها لتمتلکها«. (تثنیة 23: 19 – 20(.
31) لیس فی آخر سفر النثنیة، بل فی الاصحاح الخامس منه حیث یقول: «لا تقتل و لا تزن، و لا تسرق و لا تشهد علی قریبک شهادة زور» (تثنیة 5: 17 – 20، خروج 20: 14-16(.
32) آل عمران: 75.
33) جاء فی التوراة: «..فبقی یعقوب وحده. و صارعه انسان حتی طلوع الفجر. و لما رأی أنه لا یقدر علیه علیه ضرب حق فخذه. فانخلع حق فخذ یعقوب فی مصارعنه معه. و قال: أطلقنی لأنه قد طلع الفجر. فقال: لا أطلقک أن لم تبارکنی. فقال له ما اسمک؟ فقال: یعقوب. فقال لا یدعی اسمک فی ما بعد یعقوب،بل اسرائیل. لاتک جاهدت مع الله و الناس و قدرت. و سأل یعقوب و قال: أخبرنی باسمک. فقال: لماذا تسأل عن اسمی؟ و بارکه هناک. فدعا یعقوب اسم المکان فنیئیل. قائلا لأنی نظرت الله وجها لوجه و نجیبت نفسی«. (تکوین 32: 24-30(.
34) ورد فی التوراة: «اذکر ابراهیم و اسحاق و اسرائیل عبیدک الذین حلفت لهم بنفسک و قلت لهم أکثر نسلکم کنجوم السماء و أعطی نسلکم کل هذه الأرض التی تکلمت عنها فیملکونها الی الأبد«. (خروج 32: 13) لیس للیهود أن یستدلوا بهذا النص – علی فرض صحته – علی احقیتهم – دون العرب – فی امتلاک أرض فلسطین، لأن العرب أیضا من نسل ابراهیم علیه السلام.
35) فقد نفاهم الأشوریون الی بابل فی عام 722 ق. م.
36) طه: 7.
37) سقطت هذه الفقرة من ج.
38) الشوری:11.
39) فی ج: «فی صلوانها«، فی ت: «صلاتها«.
40) کذا فی ج، ت أما فی نص الانجیل: «و رجلاه شبه النحاس النقی«.
41) نص ما جاء فی رؤیا یوحنا انلاهوتی: «فالتفت لأنظر الصوت الذی تکلم معی، و لما التفت رأیت سبع منابر من ذهب. و فی وسط السبع المنابر شبه ابن انسان متسربلا بثوب الی الرجلین و متمنطقا عند ثدییه بمنطقة من ذهب و أما رأسه و شعره فأبیضان کالصوف الأبیض کالثلج و عیناه کلهیب نار و رجلاه شبه النحاس النقی کأنهما محمیتان فی أتون. وصوته کصوت میاه کثیرة و معه فی یده الیمنی سبعة کواکب. و سیف ماض ذو حدین یخرج من فمه و وجهه کالشمس و هی تضیء فی قوتها فلما رأیته سقطت عند رجلیه کمیت فوضع یده الیمنی علی قائلا لی لا تخف أنا هو الأول و الآخر و الحی…» «لأنک تقول أنی أنا غنی و قد استغنیت و لا حاجة لی الی شیء و لست تعلم أنک أنت الشقی و البائس و فقیر و أعمی و عریان. أشیر علیک أن تشتری منی ذهبا مصفی بالنار لکی تستغنی. و ثیابا بیضا لکی تلبس…» (1: 12 – 18، 3: 17 – 18(.
42) قارون: خروج؛ اصحاح 32 و اصحاح 40.
43) راجع: تکوین 9: 21 – 27.
44) فی ج: «الحرس، و فی ت: «الجزم«، و سقطت هذه الفقرة من ع.
45) نص ما جاء فی التوراة: «ولکن ان لم تسمع لصوت الرب الهک….. یضربک الرب بقرحة مصر، و بالبواسیر و الجرب، و الحکة، حتی لا تستطیع الشفاء…. تخطب امرأة، و رجل آخر یضطجع معها…«. (اقرأ الاصحاح الثامن و العشرین من سفر التثنیة(.
46) الفطم: القطع، فطم الحبل: فطمه: والقرن جمع قران: السیف والنبل. والزنیم، والزنم: المستحق فی قوم لیس منهم و لا یحتاج الیه، و منه قول حسان:و أنت زنیم نیط فی آل هاشمکما نیط خلف الراکب القدح الفردیری أبو عبیدة أن ما جاء فی التوراة ینذر الیهود – ان هم عبدوا آلهة أخری غیر الله – بغضب الله، فیمنع عنهم رحمته، و یصب علیهم العذاب متمثلا فی أمراض ننتشر بینهم، و فی اشاعة الفاحشة بینهم، فیخرج جیل دمی زنیم ینتسب لغیر أبیه، لأن أمه أتت به من رجل أجنبی عن فراش الزوجیة.
47) فی ج، ت: «یکون«.
48) زید فی «ج» و «ت«: «و لا تفعلوا (و صحتها و قد فعلوا) ذلک، فانه نص فی کتبهم ما کان من خبرهم مع البلستیم (لعله یقصد الفلسطینیین(، و فی أیام دانیال و غیر ذلک مما لا خفاء به، ولکن سیقولون ان ذلک انما کانت علة البواسیر التی ابتلی الله بها البلستیم، و هم من الزنج فی الیوم الذی أخذوا فیه تابوت العهد، فهذا محال، الأن داود علیه السلام لما عظمت علیه المعرة الأبدیة، و التی حلت ببنی اسرائیل، فنست الی الله بزعمهم الخروج عن الاعتدال حین تمال عنه – تبارک و تعالی: انتبه الله کالنائم غیر محصل لما ینتحله، و کمثل من لا یستثبت فی أفعاله. و اعتبر أیضا بشاعة هذا القول المنسوب الی داود و فی الله تعالی، فلو کانت تلک الداهیة، انما حلت بالبلستیم، غیر لم یعظم ذلک علی داود، لأنه لیس من البلستیم، و انما هو من بنی اسرائیل. و أیضا فان داود قد قدم أن الله تعالی ترک فسطاطه، الذی کان أبدا یسکنه، و لم یکن للبلستیم فسطاط الله، و قد قدم داود أن کوهانهم اصتوصلوا جمیعا، و لم یکن قط فی البلستیم، کوهان. و أیضا فان البواسیر داء کالجذام و البرص، و لا محالة أن الجزء من الجسد الذی یصدر عنه الزیل انما هو الاست، لأنه خاف أن یظن السامع انه العین أو الأذن أو غیر ذلک من الجوارح، فخصه بذلک، ثم قال: الجرب و الحکاک الذی لا دواء له فتزوج زوجا یضاجعها غیرک. اعتبر هذا الافصاح، و کذلک لا یصلح بمأبون قطیم أن یکون غیر قرنان زنیم. و هذا کله لا یدفع فیه احد، و انما ذکرته لنبین ما نسبوا الی الله من القبائح فی کتبهم«.
49) فی ج، ت: «سفر ملاحیم«، فی ع: «سفر الملاک الثانی«.
50) من ت، و فی ج، ع: ففهم الأمر أوریا.
51) من ت، و فی ج،ع: «من المسلمین«.
52) من ت، ع، و فی ج: «ورأیته خرج«.
53) راجع صموئیل الثانی 11: 2 – 26.
54) هذه الفقرة من ع، أما فی ج، ت: «فاعتبر هذه الصفات الموصوف بها داود! هل یوصف فروج المجرمین، و قلوب الشیاطین بأشنع من هذا«.
55) فی ج: «و کثیرا» أما فی ع فقد سقطت هذه الفقرة.
56) هکذا فی ج، ت أما النص فی الکتاب المقدس فیقول: «. بل تمکن منها، و قهرها، و اضطجع معها«.
57) أما أمنون فهو أخوها لأب.
58) فی الکتاب المقدس: «ثم بعد سنتین من الزمان«.
59) راجع هذه القصة فی صموئیل الثانی، الاصحاح الثالث عشر!.
60) من ج، ت و الفقرة ساقطة من ع.
61) فی ج، ت: «استیلاعا فی الانتقام«.
62) اقرأ هذه القصة فی صموئیل الثانی الاصحاح الخامس عشر، و السادس عشر.
63) جاء فی سفر الملوک الأول أن سلیمان أحب نساء غریبة، فأملن قلبه لأصنامهن اللاتی کن یعبدنها؛ فبنی لها معبدا.(راجع سفر الملوک الأول 11: 1 – 13(.
64) فی ج، ت: «صرف» و سقطت الفقرة من ع.
65) فی ج، ت: «شمعون و ایزریاش و یوحنا و یعقوب، و ملبش، و ترتکماوس، و طریاش و یعقوب العالی وطنا الکنعانی و لوقا و متی«. و یبدو أن فی بعضها تحرینا، کما أضیف الیها اسم «لوقا» و لم یکن من تلامیذ المسیح الاثنی عشر. (راجع متی 10: 2 – 4(.
66) فی ج: «الانه«، و فی ت: «و لانه«.
67) فی ج، ت: «و جیء» و الفقرة ساقطة من ع.
68) فی ج: «سم رأیته«.
69) نص التوراة: «و تکلمت مریم هارون علی موسی بسبب المرأة الکوشیة التی اتخذها«.
70) من ت، و فی ج: «الحدیث«.
71) هذه الفقرة من ع. و سقطت من ج، ت.