و تتحدد رسالة الحواریین تلک التی لم یمنحهم عیسی فیها عددا و لم ینجحوا فیها کذلک بما توصل إلیه مسیو جنی بیر یقول:
… کانت فکرة قرب حلول مملکة الله الفکرة الأساسیة فی
دعوة عیسی، أما دعوة الحواریین فقد تحولت إلی فکرة مرکزة هی أن عیسی هو المسیح الموعود، و إلی قرب عودته لهذه الدنیا.
و هذان هما الموضوعان اللذان توضح لنا مجموعه «أعمال الرسل» أن الأثنی عشر من الأصحاب سوف یعودون بهما إلی القدس لشرحمها و تنمیة أسرارهما.
و لا مناص لنا من الاعتراف بأن هؤلاء الأصحاب کانوا یتمیزون بخیال دافق یزید عن الحد إذ أن المنطق و واقع الأحوال کانا ینبئان فی صراحة بأنهم لن یلاقوا من النجاح أکثر مما لاقاه أستاذهم و بأنهم لابد سائرون إلی مثل ماسار إلیه من مصیر محتوم (1) و یقول فی تتمة هذا الموضوع:
و لعلنا نستطیع القول بأن بطرس و یعقوب الأکبر، و یعقوب الأصغر و أیضا- فی غالب الأمر- حنا ماتو قنلی(2).
1) المسیحیة ص 65.
2) المسیحیة ص 66.