جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تأمل تناقض تعالیمه بین أهل رومیة و أهل غلاطیة!

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1ـ الذین یعملون بالناموس (ینفذون وصایا التوراة) یصیرون أبرارا (یدخلون الجنة(: (12 لأن کل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس یهلک و کل من أخطأ فی الناموس فبالناموس یدان. 13 لأن لیس الذین یسمعون الناموس هم أبرار عندالله بل الذین یعملون بالناموس هم یبررون.) رومیة 2: 12 ـ 13

2ـ بأعمال الناموس لا یتبرر أی انسان أمام الله (16 اذ نعلم أن الانسان لا یتبرر بأعمال الناموس، بل بایمان یسوع المسیح، آمنا نحن أیضا بیسوع المسیح، لنتبرر بایمان یسوع لا بأعمال الناموس. لأنه بأعمال الناموس لا یتبرر جسد ما.) غلاطیة 2: 16

3ـ الایمان یثبت بالناموس (أی بالعمل بشریعة التوراة(: (31 أفنبطل الناموس بالایمان؟ حاشا! بل نثبت الناموس) رومیة 3: 31

4ـ (11 ولکن أن لیس أحد یتبرر بالناموس عندالله فظاهر، لأن «البار بالایمان یحیا«.) غلاطیة 3: 11

5ـ (28 اذا نحسب أن الانسان یتبرر بالایمان بدون أعمال الناموس. 29 أم الله للیهود فقط؟ ألیس للأمم أیضا؟ بلی للأمم أیضا؟ 30 لأن الله واحد هو الذی سیبرر الختان بالایمان و الغرلة بالایمان. 31 أفنبطل الناموس بالایمان؟ حاشا! بل نثبت الناموس) رومیة 3: 28 ـ 31

6ـ ملعون من یکون تحت مظلة الناموس (أی یؤمن بالتوراة و یعمل بها(: (10 لأن جمیع الذین هم من أعمال الناموس هم تحت لعنة،…) غلاطیة 3: 10

7ـ الناموس مقدس و وصایاه مقدسة و عادلة و صالحة: (12 اذا الناموس مقدس والوصیة مقدسة و عادلة و صالحة) رومیة 7: 12

8ـ الناموس لیس من الایمان: (12 ولکن الناموس لیس من الایمان) غلاطیة 3: 12

الناموس جاء زیادة (بلا فائدة) لأجل التعدیات: (19 فلماذا الناموس؟ قد زید بسبب التعدیات،… لأنه لو أعطی ناموس قادر أن یحیی، لکان بالحقیقة البر بالناموس.) غلاطیة 3: 19 ـ 21

ان الذی ینفذ وصایا الله فی التوراة فقد تکبر علی المسیح: (4 قد تبطلتم عن المسیح أیها الذین تتبررون بالناموس. سقطتم من النعمة.) غلاطیة 5: 4

فمن الذی أنزل الناموس؟ هوالله

و من هو یسوع عندکم؟ هو الله

فهل الذی ینفذ وصایا الله فی کتابه الذی أنزله یکون قد تطاول علی الله؟ بالطبع لا. فهذا لا یعنی الا اعتراف بولس بأن یسوع لیس الله. و هذا یسقط عقیدتکم فی ألوهیة یسوع.

هذا هو بولس الذی لعب بالکل لیربح الکل و لیکون شریکا فی الانجیل (19 فانی اذ کنت حرا من الجمیع استعبدت نفسی للجمیع لأربح الأکثرین. 20 فصرت للیهود کیهودی لأربح الیهود و للذین تحت الناموس کأنی تحت الناموس لأربح الذین تحت الناموس 21 و للذین بلا ناموس کأنی بلا ناموس ـ مع أنی لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس للمسیح ـ لأربح الذین بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء کضعیف لأربح الضعفاء. صرت للکل کل شیء لأخلص علی کل حال قوما. 23 و هذا أنا أفعله لأجل الإنجیل لأکون شریکا فیه.) کورنثوس الأولی 9: 20 ـ 23، و هو نفس حال الکثیر من المنصرین للیوم: الکذب لیربحوا الکل!!

بالطبع تعرفون أن کلمة انجیل تعنی البشارة (الحسنة(، فما هی بشارة بولس التی بشر بها؟ و ما هی بشارة عیسی علیه السلام التی کان نادی بها؟

إن رسالة عیسی علیه السلام هی اقتراب ملکوت السموات أو ملکوت الله (التی تعنی خروج شریعة أخری من عندالله لیست فی نسل اسحق: (11 و أقول لکم: ان کثیرین سیأتون من المشارق و المغارب و یتکئون مع ابراهیم و اسحاق و یعقوب فی ملکوت السماوات 12 و أما بنو الملکوت فیطرحون الی الظلمة الخارجیة. هناک یکون البکاء و صریر الأسنان) متی 8: 11 ـ 12

(28 هناک یکون البکاء و صریر الأسنان متی رأیتم ابراهیم و اسحاق و یعقوب و جمیع الأنبیاء فی ملکوت الله و أنتم مطروحون خارجا. 29 و یأتون من المشارق و من المغارب و من الشمال و الجنوب و یتکئون فی ملکوت الله. 30 و هوذا آخرون یکونون أولین و أولون یکونون آخرین«) لوقا 13: 28 ـ 30

(42 قال لهم یسوع: «أما قرأتم قط فی الکتب: الحجر الذی رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاویة. من قبل الرب کان هذا و هو عجیب فی أعیننا؟ 43 لذلک أقول لکم: ان ملکوت الله ینزع منکم و یعطی لأمة تعمل أثماره. 44 و من سقط علی هذا الحجر یترضض و من سقط هو علیه یسحقه«.) متی 21: 42 ـ 44

(9 «فصلوا أنتم هکذا: أبانا الذی فی السماوات لیتقدس اسمک. 10 لیأت ملکوتک.) متی 6: 9 ـ 12

الا أن بولس لم یتکلم مطلقا عن ملکوت الله الذی بشر به عیسی علیه السلام، و لم یضرب مثلا واحد لملکوت الله من أمثال عیسی علیه السلام.