یقول جون لوریمر:
»…الکتب الأبوکریفا (غیر القانونیة) التی کانت تظهر من وقت لآخر فی القرنین الأول و الثانی. فلم تکن هذه الکتب مجموعة خاصة مثل أبوکریفا العهد القدیم (التی قبلتها بعض الکنائس ککتب قانونیة) و لکنها ظهرت مفردات متفرقة لتقلد کتب العهد الجدید القانونیة، بعض هذه الکتب ظهرت فی شکل «أناجیل» کإنجیل بطرس و إنجیل توما و إنجیل فیلبس و إنجیل الحق و إنجیل المصریین.
و کان أهم هدف لهذه الکتب الأبوکریفیة أن تعتبر امتدادا للأناجیل الحقیقیة فأضافوا تفاصیل خیالیة لقصة میلاد یسوع و طفولته. أما إنجیل نیقودیموس فهو یختص باستکمال قصة بیلاطس النبطی.
وکان لها هدف آخر و هو نشر هرطقة تحت قناع الکتب المقدسة. فکم من أفکار و عقائد غنوسیة نسبت إلی یسوع فی «أبو کریفا یوحنا» و «حکمة یسوع المسیح«.
و هناک أیضا مجموعة کبیرة من کتابات الأبوکریفا فی هیئة رسائل من الرسل: کورنتس الثالثة، و الرسالة إلی اللاودکیین، و رسالة تیطس.
و هناک أیضا نوع آخر من کتب الأبوکریفا هی کتب الرؤیا المنسوبة إلی بطرس، بولس، و توما وغیرهم. و مع أن کتب الأبوکریفا کانت معروفة لدی المسیحیین، و بعضها انضم إلی الکتب القانونیة إلی حین، و لکن قادة
الکنیسة نجحوا فی استبعادها عن حق عندما عقد مجمع نیقیا«(1).
و هذا الکلام یحتوی مجموعة نقاط، تستدعی الوقوف عندها:
إن هذه الکتب قد ظهرت بین القرنین الأول و الثانی، مما یعنی أن ظهورها کان فی وقت مبکر جدا، و قبل الأناجیل القانونیة التی لم تکتب قبل أواسط القرن الثانی، حسبما تقدم، و یستفاد من کلام الآباء الیسوعیین، أو أنها کانت مقارنة لها فی الظهور علی أقل التقادیر.
و أورد الأستاذ یوسف درة الحداد عدة شهادات، تدل علی أن إنجیل العبرانیین کان معروفا و متداولا بین الناس فی القرن الأول، حیث نقل عن تاریخ الکنیسة لأوسابیوس، فیقول:
»منذ مطلع القرن الثانی لدینا شهادة هجسیب، نصرانی من بنی إسرائیل: انه ینقل أشیاء عن الإنجیل بحسب العبرانیین، الإنجیل السریانی، الذی هو بالحرف العبرانی«(2).
إن هذه الشهادة تشتمل علی قدر کبیر من الأهمیة، ذلک أن اقتباس هیجیسبوس من إنجیل العبرانیین، فی مطلع القرن الثانی للمیلاد، یدل علی أن هذا الإنجیل کان قد اشتهر أمره، و ظهر له شأن فی القرن المیلادی الأول، أی أن زمانه متصل بزمان المسیح علیه السلام، و أنه صار مصدر معلومات دینیة فی وقت مبکر، أی قبل أن تلتفت الکنیسة المسیحیة لإنشاء منظومة
کتابات مقدسة لتلحق فی أهمیتها أسفار العهد القدیم عندهم.
إن أکثر هذه الکتب تحمل اسماء تلامیذ المسیح علیه السلام: بطرس، توما، فیلبس، یعقوب (و هو إنجیل الطفولة(، نیقودیموس، و یوحنا، و ظهورها فی ما بین القرنین الأول و الثانی، یعنی أنها قد کتبت فی حیاة التلامیذ، أو بعد وفاتهم مباشرة، الأمر الذی یستحق الاهتمام بها أکثر من الأسفار القانونیة، لو قدر لها البقاء، و لکنها قد أخفیت من قبل الکنیسة- کما تقدم- مما جعلها فی معرض الضیاع و التلف.
و هذا الأمر فی حقیقته قد یفسر مدی الإهمال و الإبعاد عن دائرة الأحداث لسائر تلامیذ السید المسیح علیه السلام، و بقاء العقائد و النصوص التی تتوافق مع عقائد بولس و قناعاته، مع أن السید المسیح علیه السلام قد أعطاهم هم دون غیرهم «سلطان ملکوت السماوات«، کما نصت علیه الأناجیل القانونیة، و أمرهم هم أیضا أن یکرزوا بتعالیمه لکل الخلیقة.
یذکر الکاتب بعض التفاصیل عن مضمون هذه الکتب، مع أن مجمل المؤرخین یصرحون- و تقدم کلام الآباء الیسوعیین حول ذلک- بأن مضامینها بقیت مجهولة إلا ما نقله بعض المؤرخین المتقدمین، و هو نزر یسیر.
و هذا الواقع یضعنا أمام أمرین لا ثالث لهما، لأنه إما أن یکون هذا الکاتب، الذی نقل عنه لوریمر قد حصل علی نسخ من هذه الأسفار و احتفظ بها دون أن یطلع علیها أحدا، و هو مع بعده فی نفسه، لو صح فلا یکون خدمة للحقیقة و البحث العلمی.
و إما أن یکون قد استنبط ذلک من خلال کتابات الآباء القانونیین،
والمؤرخین الرسمیین، فلایصح کونه شهادة علمیة و ارساله کمسلمات، کما فعل الکاتب، بل ینبغی الحذر و الاحتیاط فی الأحکام ما أمکن.
و علی کل حال فإن اختیار الکنیسة للأسفار القانونیة دون سواها، قد یبدو بلا مبرر معقول و لا مقبول، إن لم نقل أن الانتقاء کان مبنیا علی تأیید الآراء التی تبنتها الکنیسة الرسمیة، من دون بحث عن الواقع الذی أراده السید المسیح علیه السلام، و کان یسعی لتحقیقه.
و إلا فإن أکثر الخارجین علی العقائد و القوانین الرسمیة الکنیسة، و الذین عبر عنهم بالهراطقة، کانوا من رجال الکنیسة و اللاهوت و أساقفتها.
إن قانونیة الأسفار قد تمت و أنجرت فی مجمع نیقیا عام 325 م. مع أن الخلافات العقائدیة و النصیة قد ظهرت بعد ارتفاع السید المسیح علیه السلام مباشرة.
یقول الأستاذ الحداد فی هذا الصدد، بعدما ذکر بدایات الخلافات بین المسیحیین:
»فکان زعیمهم- أی النصاری- و زعیم آل بیت المسیح، یعقوب أخو «الرب» أول أسقف علی أورشلیم، و بوجود الرسل أنفسهم، و بدأ یظهر تشیعهم للشریعة و لآل بیت المسیح، علی حساب المسیحیة العامة، عند هدایة جماعة الفریسیین.
و تزعم مقالة المسیحیین من غیر أهل الکتاب بولس الرسول، رسول الأمم، منذ هدایته و بعثته. فکان فی رسالاته و رسائله، إیلافا للدعوة
المسیحیة بین الأمم غیر الکتابیة، یدعو إلی تحریر المسیحیة من الیهودیة و شریعتها و ختانها«(3).
و ما دامت هذه الخلافات قد بدأت فی عصر التلامیذ، فلیس من الطبیعی أن یتأخر إقرار القانون المقدس إلی ما بعد أکثر من ثلاثمائة سنة من ارتفاعه علیه السلام عنهم، هذا بالإضافة إلی أن حسم الصراع لصالح العقائد البولسیة، و تنحیة التلامیذ، و هم أصحاب الدعوة بحسب الحقیقة، یبدو غیر منطقی، و لا متناسب مع حقیقة الدعوة المسیحیة.
1) تاریخ الکنیسة ج 1 ص 151.
2) القرآن دعوة نصرانیة، ص 118.
3) القرآن دعوة نصرانیة ص 51.