جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیان اضطراب الأناجیل و تناقضها

زمان مطالعه: 12 دقیقه

)وهو الجزء الأول من الرد علی الشبهة السابعة)

و فی الانجیل الذی بأیدیکم [کثیر من المتناقضات]. (1).

(10 – بین الاسلام و المسیحیة)

[فمثلا(2)] استشهادکم بکلام الأنبیاء علیهم السلام، و اتخاذکم أقوالهم حجة (3) بینکم و بین الیهود. ثم أثبتم فی نص الانجیل أن عیسی قال:

أنا الباب، فمن دخل علی سلم، و یجد مرعی أبدا، ثم عرض بمن قبله من الأنبیاء فجعلهم لصوصا و سراقا. فقال آمین، أقول لکم انی أنا باب الضأن، والقادمون علیکم کانوا لصوصا و سراقا، و لا یقبل اللص الا لیسرق شیئا، و یقتل، و أنا قدمت لتحیوا، و تزدادوا خیرا (4) و لقد رأیت مفسرکم «أوجستین«(5) قد اعتذر عن هذا بهذیان لایلتفت الیه.

و فی الانجیل الذی بأیدکم عنه قال:

ان کنت أشهد لنفسی فشهادتی غیر مقبولة (6) و غیری یشهد لی.

ثم فی موضع آخر من الانجیل أنه قال:

ان کنت أشهد لنفسی فشهادتی حق، لأنی أعلم من أین أتیت (7) و الی أین أذهب.

أخبرنی! کیف تکون شهادته حقا و باطلا، و مقبولة و غیر مقبولة؟

و کیف یجمع بین هذین فی کتاب منسوب الی الله تعالی؟.

و فی الانجیل الذی بأیدیکم عنه، أنه حین استشعر بوثوب الیهود علیه – بظنکم – قال:

[الآن] قد جزعت نفسی، فماذا أقول یا أبتاه؟ فسلمنی من هذا الوقت (8) و أنه حین رفع فی الخشبة صاح صیاحا عظیما، و قال:

ایلی، ایلی! لم شبقتنی(9)، و ترجمته: الهی، الهی لم أسلمتنی (10)؟

ثم فی موضع آخر من الانجیل. أنه قال قبل ذلک:

من أحب أن یقفو أثری فلیوهب نفسه (11).

فحرص علی اتلاف النفوس، فکیف یجزع [هو] مما حرض علیه قبل؟ أم کیف یکون الها و تجزع نفسه؟

أم کیف یکون ابنا لله یدعوه أن یخلصه من ذلک الوقت فلم یستجب له؟

و فی الانجیل الذی بأیدیکم عن «متی» الحواری، حین ذکر نسب عیسی علیه السلام:

قال هو ابن (12) یوسف بن یعقوب بن قتان بن الیعازر بن ألیود

ابن أخیم (13) [و هکذا الی أن] عد الی ابراهیم الخلیل علیه السلام أربعین أبا. (14).

و فی انجیل «لوقا» الحواری یقول فی نسب عیسی:

انه ابن یوسف بن هالی. (15) و هکذا عد الی ابراهیم خمسا و خمسین أبا. (16).

فکیف یقع هذا الاختلاف فی کتاب الله تعالی؟ حتی أن (17) أحد ملوک العجم غیر المنتصرة اطلع [فی] (18) أناجیلکم علی هذا التناقض فی نسب عیسی فعابه علیکم (19) و شافه أربابکم فیه، فلم یکن فیهم من یعتذر عن ذلک و سقط ما بأیدیهم.

ثم ان أحد الأساقفة سمع ذلک علی بعد، فخاطب الملک بعذر تخیل فیه (20) و هو أن النسبین المتناقضین:

أحدهما: نسب طبیعی، نسب التناسل (21) و التولید.

و الآخر نسب شرعی، نسب الولاء و الکفالة.

فاستحسن جمهورکم هذا العذر و عمل علیه.

و فی الانجیل الذی بأیدیکم عنه أنه کان یوما قد نهاهم عن التجارة فی بیت المقدس، و أن الیهود قالت حینئذ: أی علامة تظهر لنا؟

فقال: تهدمون هذا البیت و أبنیه لکم فی ثلاثة أیام.

فقالت الیهود: بیت بنی فی خمس و أربعین سنة، تبنیه أنت فی ثلاثة أیام؟(22).

ثم فی موضع آخر عنه [یقول انه] لما ظفرت به الیهود – بظنکم – و حمل الی بلاط عامل [اا] قیصر، و استدعیت علیه بینة، أن شاهدی زور جاءا الیه و قالا: سمعنا هذا یقول: أنا قادر علی بنیان هذا البیت فی ثلاثة أیام(23).

أخبرنی! کیف استجزتم أن تسوهما شاهدی زور، و قد شهد نص کتابکم أنه قال ذلک؟

فان قلت: ان الیهود ظنوا بهذا القول غیر ما عنی عیسی، فان الشاهدین لم یشهدا علی تأویل، انما شهدا علی لفظه، و ما نطق به لسانه، و ما هو فی کتابکم منصوص. (24).

و أی تأویل لهذا غیر ما یظهر من فحوی مجاوبة الیهود، من أن البیت المعنی فی کلامه، [هو] بیت المقدس؟

[فقلتم انما أراد جسمه، و أنه قام بعد ما صلب بثلاثة أیام، و أن الخمس و الأربعین هو عدد أرقام اسم آدم بحساب الجمل، و هکذا من الهذیانات التی لم تعرف الیهود منها شیئا، و لا سمعت أن أسلاغها جری بینهم و بین عیسی علیه السلام هذا المجلس و لا سوی ذلک مما تصفون من خرافات کتبکم] (25).

و فی الانجیل الذی بأیدیکم عنه أن یحیی قال فیه: انه یجب أن یکبر و لا ینقص. (26).

أخبرنی أیها المغرور، عمن کان الها تاما کما تصفون. کیف تلحقه الزیادة، و یدرکه النقصان أو تأخذه الآفات؟

و قد اعتذر عن سفاف هذه المقالة مفسرکم «أوجستین» (27)، و أراد تأویله بنوع [من] الهذیان، ثم استحی.

و فی الانجیل «للوقا» أن عیسی قال لرجلین من تلامذته:

اذهبا الی الحصن الذی یقابلکما، فاذا دخلتما، فستجدان جحشا. (28) مربوطا لم یرکبه أحد فحلاه و أقبلا به الی (29).

و فی الانجیل «لمتی» یصف هذا الخبر بعینه، و یذکر [أنه کان معها أتانة] (30) فحسبک [هنا] من خلل و وقوع تشکیک.

و فی الانجیل «للوقا» یخبر عن المرأة التی صبت الطیب علی رجلی المسیح، و [أنکر ذلک] (31) التلامیذ، و قالوا: هلا تصدقت به (32).

و فی الانجیل «لمتی» یصف هذا الخبر بعینه و [یذکر] أنها أنما صبت الطیب علی رأس المسیح(33).

فما أبعد الیقین عن خبر فیه هذا الاختلاف؟

و فی الانجیل أن أم ابنی [زبدی] (34). جاءت الی عیسی، و معها ابناها، فقال: ما تریدین؟

فقالت: أرید أن یجلس ولدی: أحدهما عن یمینک، والآخر عن یسارک، اذا جلست فی ملکک.

فقال: تجهلین السؤال. أیصبران علی الکأس الذی أشرب؟

فقالا: نصبر.

فقال: سیشربان بکأس، و لیس تجلیسکما عن یمینی، و لا عن شمالی الا الی من وهب ذلک الی. (35).

فها هو ذا عیسی قد أقر أنه لیس له من الأمر شیء.(36).

و من أعجب الأشیاء، التماس بعضکم تأویلا لهذه المقالات الشنیعة. (37) [فتنقلون من الفلسفة تارة و من العلوم الروحانیة أخری] (38) حین [لاتجدون لنصوصکم مخربا شرعیا]. (39).

و أیم الله! ما یعلم فی معمور الأرض دیانة یتشرع بها انسان (40) تضاد الفلسفات و العقلیات التی ادعیتم تجویز حالاتکم علیها مثل ملتکم. (41).

و لعمری (42) ان العرب، عبدة الأوثان – الذین بعث الله فیهم سید النبیین، و المرسلین، محمدا صلی الله علیه و سلم – کانوا أشد الکفار (43) عبادة [للأوثان] و أشنعهم الحادا [و رغم هذا] فلقد اتقوا من مثل ما أنتم علیه حین قالوا عن أوثانهم و أصنامهم:

»ما نعبدهم الا لیقربونا الی الله زلفی» (44).

فکأنهم نزهوا الله تعالی [الا أنهم] جعلوا واسطة بینهم و بینه جهلا منهم.

ما أبین فضل (45) هؤلاء علی من اعتقد أن الله تبارک [و تعالی]، نزل من السماء عن کرسی عظمته، و دخل فی امرأة، و أقام یتخبط تسعة أشهر فی بحر (46) بین بول و دم و طمث ثم خرج بعد ذلک الی لطم الیهود خدیه وصفعهم فی قفاه و بصقهم فی وجهه، و وضعهم تاجا من الشوک علی رأسه و قصبة فی یده استخفافا به، و تسمیرهم یدیه ورجلیه فی خشبة، و صلبهم ایاه علیها(47)، و ایجابه تبارک و تعالی علی نفسه اللعنة، بذلک، لأنه تعالی قال فی التوراة: «ملعون، ملعون من تعلق بالصلیب«. (48).

و لقد جعلتموه سفیها حین وصفتموه بهذا و هو قادر، و أوجبتم شکر الیهود علی أنفسهم، فان فعلهم به أرشد من فعله بنفسه، حین أعادوه الی سمائه، و صرفوه الی کرسی عظمته.

و قد کان سفها بأن أهان نفسه و أنزلها فی غیر نصابها.

نستعیذ بالله من شر هذا الالحاد الذی شرعتموه، و نستهدیه أوضح سبل الرشاد الذی حرمتموه:، تعالی الله عما یقولون علوا کبیرا.

و مما فی الانجیل عنه من التناقض أنه قال: لاتحسبوا أنی قدمت لأصلح بین أهل الأرض، لم آت لصلاحهم لکن الالقی المحاربة بینهم. انما قدمت لأفرق بین المرء و ابنه، و بین الابنة و أمها، حتی یصیر أعداء المرء أهل بیته(49).

و فی الانجیل أیضا عنه أنه قال: انما قدمت قدمت لتحیوا و تزدادوا خیرا، و أصلح بین الناس(50).

ففی الأول جعل المسیح نفسه نقمة علی العالم، و فی الثانی رحمة علیهم، و هذا کلام نبریء الحواریین منه.

و أنه قال: من لطمک علی خدک الأیمن (51) فانصب له الأیسر(52).

و فی الانجیل عنه أنه قال: لم آت لأنقض شریعة من قبلی، انما جئت لأتمم(53).

و ما أشبه هذا، ثم فیه بعد أحرف قلیلة کلام آخر ینقض فیه شریعة التوراة حرفا حرفا، فی قوله:

أما علمتم أنه قیل القدماء: لاتقتلوا و من قتل فقد استوجب القتل.

و أنا أقول: کل من سخط علی أخیه فقد استوجب العقوبة.

و من قذف أخاه، فقد استوجب النفی من الجماعة، و من رماه بالحرق، فقد استوجب جهنم.

أما علمتم أنه قیل للقدماء: من فارق امرأته، فلیکتب لها کتاب الطلاق؟.

و أنا أقول: من فارق امرأته منکم، فقد جعل لها سبیلا الی الزنا (54) و من تزوج مطلقة فهو فاسق.

و قوله: أما بلغکم أنه قیل للقدماء: العین بالعین و السن بالسن؟

و أنا أقول لکم: لاتکافئوا أحدا بسیئة، ولکن من لطم خدک الیمنی، فانصب له خدک الیسری، و من أراد مغالبتک، و انتزاعک قمیصک، فزده أیضا رداءک و من سألک شیئا فأعطه، و من استسلفک فأسلفه(55).

أخبرنی أیها المغرور عن هذا الخلاف! أتعده تتمیما أو نقضا لشریعة من سبقه؟

و فی الانجیل «لمتی» عن المسیح أنه قال «لبطرس«:

طوبی لک یا شمعون بن الحمام، و أنا أقول لک انک الحجر، و علی هذا الحجر أبنی بیتی، فکل ما حللته علی الأرض یکون محلولا فی السماء، و ما عقدته علی الأرض یکون معقودا فی السماء(56).

ثم فیه بعد أحرف یسیرة یقول له – أی «لبطرس«:

اذهب [عنی] یا شیطان، و لا تعارضنی، فانک جاهل (57).

فکیف یکون شیطانا جاهلا و یطیعه صاحب السماء؟

و فی الانجیل أیضا نص [یفید] أنه لم تلد النساء مثل یحیی، هذا ما [جاء] فی انجیل «متی«(58).

ثم فی انجیل یوحنا أن یحیی بعثت الیه الیهود من یکشفون لهم عن أمره، فسألوه من هو: أهو المسیح؟

قال: لا.

قالوا: أخبرنا! من أنت؟

قال: أنا صوت صارخ فی البریة (59).

الی کلام کثیر ینفی [فیه] عن نفسه، کونه الیاسا، أو کونه نبیا (60) و لا یجوز لنبی أن ینکر نبوته.

و قال فی هذا الکلام [حین] (61) ذکر عیسی أنه لا یصلح أن یحل شراک نعله (62)، و سماه حمل الله (63)، و أنتم تقولون: هو الله.

و کذلک تنالون من الانجیل الذی بأیدیکم [حین تدعون] أنه لانبی بعده [أی بعد عیسی ثم تثبتون] فیه أیضا أنه کان بعده بأنطاکیة أنبیاء منهم «برنابا«، و «سمعان«، و «لوکیوس«، و «مناین» (64).

و کذلک فی کتبکم أنه قدم أنبیاء الله من البیت المقدس، و قام آخرهم – و کان یتیما [اسمه] «أغبانوش» – فتنبأ [بقحط شامل و مجاعة عامة](65).

و فیها [أی الکتب] أن «جرجیس» [جاء] بعده، و بعث الی ملک الموطی و هو من أهل فلسطین، و کان قد أدرک بعض الحواریین.

فأنتم القائلون أن لا نبی بعد المسیح، و أنتم المصدقون بنبوة هؤلاء کلهم و لم یکن لهم من الذکر فی الکتب و لا [فی أخبار الأنبیاء] مثل ما للذی کفرتم.

»و أقتصر علی هذا من تهافت أناجیلکم، و ما اشتملت علیه من الزلل، و الأباطیل.

و من طالع کتبکم، و أناجیلکم وجد فیها من العجائب ما یقضی له بأن شرائعکم و أحکامکم و نقولکم قد تفرقت تفرق أبدی سبأ، و أنکم لا تلزمون مذهبا [و لیس هذا بغریب] فأناجیلکم [ما هی الا] حکایات، و تواریخ، و کلام کهنة، و تلامیذ و غیرهم. حتی أنی أحلف بالذی لا اله الا هو أن تاریخ الطبری عندنا أصح نقلا من الانجیل، و یعتمد علیه العاقل أکثر، مع أن التاریخ عندنا لایجوز أن ینبنی علیه شیء من أمر الدین، و انما هو فکاهات فی المجالس.

و تقولون مع ذلک: ان الانجیل کتاب الله، أنزله الینا، و أمر المسیح باتباعه.

فلیت شعری! أین هذا الانجیل المنزل من عندالله! و أین کلماته من بین هذه الکلمات!.

[ان] الذی تنقلونه عن عیسی علیه السلام لفظا – و هو قلیل – لا یلزم أن یکون منزلا من عندالله، لأن المسیح علیه السلام کان یتکلم بأشیاء علی وجه النصیحة، و من مقتضی الطباع البشریة، و غیر ذلک. فهذا کله لیس من عندالله، فنحن لا نقول: ان کل ما تکلم به محمد صلی الله علیه و سلم قرآن. و قد نقل عنه القرآن – الموحی به من ربه لفظا – نقلا متواترا، یقطع بصحته الخلف و السلف. أما أنتم فلا یتعین لکم شیء مما أنزل الله أبدا، فضلا عن نقله بعد تعیینه.


1) ذکر صاحب کتاب «الفاصل بین الحق والباطل» متناقضات أخری أردنا اثباتها هنا بتصرف مع تصحیح نصوص الانجیل التی أخطأ فی نقلها: »أخبرنی أیها المغرور«أی ضمان عندکم علی صدق رواة دینکم؟و ای شهادة لکم علی صدق أقوال مؤسسی مذهبکم؟أنتم تعلمون علم الیقین، و تقرون مع الناس أجمعین، أن عیسی علیه السلام لم یأخذ القلم بنفسه مطلقا، و لم یترک شیئا مسطورا من أقواله، و لم یکلف أحدا بجمع مقالاته، و لا أملی انسانا شریعته.و انما أحادیثه و مواعظه کانت کلها شفاها، لم تحصرها الدفاتر، و لا سطرتها الأقلام، فی زمن المسیح علیه السلام، و لا فی زمن متقارب منه، لأن دینکم فشا فی الناصرة بین جماعة من صیادی الأسماک… قلیلی العدد.و لاختلاطهم بالیهود، واستیلاء الجهل علیهم لم یقدروا علی کتابة شیء من أقوال المسیح علیه السلام.ثم اشتغلتم بعد ذلک بالمنازعات، و المدافعات عن النصرانیة… فلم تفکروا فی تقریر شیء من اصل دینکم، و بقی هذا الدین.. فی الأذهان تلعب به أیدی الأغراض، و هو یتقلب بین ما یمحوه النسیان، و بین ما یثبته و یزید فیه حوادث الأیام، حتی آل الأمر الی اختلاف مذاهبکم، و تعدد شرائعکم، فصار عندکم أزید من الخمسین انجیلا اتفقتم بعد الجیل السادس علی خمسة أناجیل اخترعتموها تعرفون منها أربعة مشهورة.. و ها أنا أسرد علیک عدة من تناقضها، لتعلم تغییرها، و تبدیلها، و عدم الوثوق بشیء منها:1 – قال «لوقا«: «و فی الشهر السادس أرسل جبرائیل الملاک من الله… فقال لها الملاک: لاتخافی یا مریم، لأنک قد وجدت نعمة عندالله. و ها انت ستحبلین و تلدین ابنا و تسمینه یسوع… و یملک علی بیت یعقوب الی الأبد و لایکون لملکه نهایة«.(لوقا 26:1-30)ثم یذکر بعد ذلک – أی لوقا – أن یسوع حمل الی بیلاطس مذلولا مهینا: »و ساله (أی سأل بیلاطس یسوع) بکلام کثیر فلم یجبه بشیء. ووقف رؤساء الکهنة و الکتبة یشتکون علیه باشتداد«.(لوقا 23: 9 – 10)و هذا تناقض، لأن أحد النصین یجعل یسوع علیه السلام ملکا عظیما، والآخر یصفه بالذل و المهانة، ثم أن هذا الملک الذی بشر به لم یتحقق مطلقا، أما علی رأیکم فقد صلب، و أما علی رأینا فقد رفعه الله تعالی من غیر ملک، و لا مهانة.وقولکم فی هذا کله لا أصل له. ثم ان محاوره تجری بین عیسی علیه السلام و الأحبار أتحمت فی الانجیل اقحاما، فأی شیء ادخلها فی الانجیل المنزل من السماء؟فالأولی بک أن تقطع أن هذا غیر منزل.2 – ذکر انجیل «لوقا» أنه لما نزل بیسوع علیه السلام الجزع من الیهود ظهر له ملاک السماء لیقویه. (انظر لوقا 42:22)لم یذکر ذلک «متی» و لا «مرقس» و لا «یوحنا«!فان کانوا قد ترکوا ذلک، لم یؤمن أن یترکوا ما هو أهم منه من الفرائض و الأحکام.و ان کان الترک صحیحا فتکون الزیادة کذبا فی النسخة الأخری! و لیس هذا سوی التحریف و التبدیل مع أن نقل «لوقا» یقتضی رفع المسیح علیه السلام الی السماء، لأن الملک لاتقتله الیهود، و ما نزل الا للعصمة من الأذی..و هذا ظاهر و هو مبطل لمعتقدکم فی الصلب. ثم تقویة الملک ان کان للاهوت المتحد بالناسوت فمحال، لأن الله تعالی لایحتاج الی تقویة بغیره و ان کان للناسوت، فحینئذ أین هو اللاهوت؟ فما حصل الاتحاد الذی تقولونه.3 – قال «یوحنا» أن أول آیة أظهرها المسیح علیه السلام هی تحویل الماء خمرا (یوحنا 1:2-11(، و لم یذکرها الثلاثة الأخر. و اذا اغفلوا مثل هذا کانوا متهاونین بالدین، و ان کانت غیر صحیحة عندهم، فکیف ینقل الدین عن شخص واحد هو یوحنا، و شرط ثبوت أصل الأدیان التواتر. 4 – قال «یوحنا» أن المسیح غسل أقدام تلامیذه، و مسحها بمندیل کان فی وسطه. (انظر یوحنا 4:13-11) و أمرهم أن یقتدوا به فی التواضع. و لم یذکر ذلک الثلاثة الأخر، فان کان کذبا دخل الخلل، و ان کان صدقا، فلم أغفلوه؟ فدخل الخلل أیضا.5 – قال «متی«: «حینئذ جاء یسوع من الجلیل الی الأردن الی یوحنا لیعتمد منه. و لکن یوحنا منعه قائلا أنا محتاج ان اعتمد منک و أنت تأتی«(متی 12:3-14)و فی موضع آخر یقول: «أما یوحنا فلم سمع فی السجن بأعمال المسیح أرسل اثنین من تلامیذه. و قال له: أنت هو الآتی أم ننتظر آخر«.(2:11-3)و قال یوحنا: «و فی الغد نظر یوحنا یسوع مقبلا الیه فقال: هو ذا حمل الله الذی یرفع خطیة العالم. هذا هو الذی قلت عنه یأتی بعدی رجل… فهذا هو الذی یعمد بالروح القدس«.(29:1-33)و لم یشارک أحد من أصحاب الأناجیل «یوحنا» فی الاشارة الی عیسی بأنه حمل الله الذی یرفع خطیة العالم. کذلک اضطرب «متی«، فمرة یحکی عن احتیاج «یوحنا» لعیسی و أخری یبین لنا جهل «یوحنا» – و هو النبی بحقیقة عیسی.6 – یحکی یوحنا أن مریم المجدلیة جاءت لزیارة قبر و معها امرأة أخری، و اذا ملک نزل من السماء و قال لهما: لاتخافا فلیس یسوع هنا فقد قام بین الأموات. (1:27-7)بینما یحکی «یوحنا» أنها جاءت وحدها فرأت أن الصخرة قد رفعت عن القبر فأسرعت الی «بطرس» و تلمیذ آخر، فأخبرتهما أن المسیح علیه السلام قد أخذ من تلک المقبرة، فخرج «بطرس» و صاحبه فأبصرا الأکفان موضوعة فی ناحیة القبر. و بینما هی واقفة تبکی… قال لها یسوع: یا امرأة لماذا تبکین؟ من تطلبین… الخ. (انظر یوحنا 11:20-18)فأی الروابنین أصح؟7 – لم أغفل «منی» صعود المسیح علیه السلام و ذکره «یوحنا» بتعبیر غامض (18:20) و هما من الحواریین الاثنی عشر، بینما ذکره «لوقا» و «مرقس» و هما لیسا من الحواریین.(قارن: الفاصل بین الحق و الباطل ص 42-49(.

2) فی ج، ت: «مملو من القول و نقیضه، و لقد رأیت فیه من النضاد و التناقض ما فیه عجب کاستشهاد«.

3) فی ج، ت: «جنة«.

4) قارن انجیل یوحنا 8:1-18.

5) فی ج، ت: «لطیفکم أغشیش» و فی ع: «أغشتین«.

6) فی الانجیل: «فشهادتی لیست حقا» (یوحنا 31:5(.

7) فی الانجیل «من این جئت» (یوحنا 14:8(.

8) نص الانجیل: «فقال لهم: نفسی حزینة جدا حتی الموت… یا أبتاه أن لم یمکن أن تعبر عنی هذه الکأس الا أن أشربها فلتکن مشیئتک«.(متی 38:26-42(.

9) فی ج: «لم عرب«، و فی ت: «لم عذبتنی«.

10) قارن «متی» 46:27.

11) نص فی الانجیل: «من أراد أن یأتی ورائی فلینکر نفسه و یحمل صلبه و یتبعنی. فان من أراد ان یخلص نفسه یهلکها. و من یهلک نفسه من أجلی و من أجل الانجیل فهو یخلصها» (مرقس 34:8-35(.

12) فی ج: «من یوسف«.

13) متی 1:1-17.

14) فی ج، ت: «تسعا و ثلاثین أبا«.

15) فی ج، ت: «یوسف بن متان بن لابی بن ملحا بن منان«.

16) فی ج، ت: «تسعا و خمسین» و هو خطأ. انظر لوقا 23:3-34.

17) فی ج، ت: «و قد کان«.

18) فی ج، ت: «من«.

19) فی ج: «فکانت علیکم«.

20) فی ج: «بعد أن تجبل فیه«.

21) فی ج، ت: «التنسیل«.

22) نص الانجیل: «أیة آیة ترینا؟… فی ست و أربعین سنة بنی هذا الهیکل«. (یوحنا 18:2-20.

23) قارن متی 60:26-61.

24) فی ج، ت: «و ما هو فی کتابکم نص«.

25) فی ج، ت: «فقلتم فی معنی ذلک أن التربة التی صنعت منها الخمسة و الأربعون من أقطار الأرض، و أن الأحرف التی فی ابتداء السطر اذا حصلت وجد آدم، و أکدتم التصدیق، فهذا الهذیان الذی لایؤدی الی معنی باخراج المعدود من اسم آدم حین نزل حروفه بحساب أبی جاد علی خمسة و أربعین من العدد، فأنتم تأولتم قول الیهود بهذا الهذیان، و أنتم أقررتم أنها لم ترد شیئا من ذلک، و انما أرادت المدة التی یبنی فیها بیت المقدس، و من أعجب الأشیاء أن الیهود لا تعرف شیئا من هذا و لا سمعت أن أسلافها جری بینهم و بین عیسی هذا المجلس، و لا سوی ذلک مما تصفون من مزخرفات أصل مزخرفات کتبکم«.

26) نص الانجیل: «ینبغی أن ذلک یزید و أنی أنا أنقص«. (یوحنا 30:3(.

27) فی ج، ت: «مقسرکم و لطیقکم أعسس«.

28) فی ج، ت: «فلوا«.

29) نص الانجیل: «اذهبا الی القریة التی أمامکما و حین تدخلانها تجدان جحشا مربوطا لم یجلس علیه أحد من الناس قط فحلاه و اتیا به» (لوقا 30:19(.

30) فی ج، ت: «أنها انما کانت حمارة متبعة«. قارن متی 1:21-2.

31) فی ج، ت: «شق علی«.

32) قارن لوقا 26:7-50.

33) متی 7:26.

34) فی ج: «سدای«. و فی ت: «أن أم سدای«.

35) قارن متی 20:20-23.

36) لیس هذا النص دلیلا علی التناقض فی الانجیل، و انما یساق دلیلا علی عدم الوهیة عیسی، لأنه فوض الأمر لله العلی القدیر.

37) فی ج: «البشیعة«.

38) فی ج، ت: «من فلسفة، و روحانیة«.

39) فی ج: «یهدیکم المقبولات الشرعیات«، و فی ت: «حتی نبذتم المعقولات الشرعیة«.

40) فی ج: «یسرع بها انسانا«.

41) فی ج: «من مثلکم«.

42) فی ج، ت: «و لقد تعلم«.

43) فی ج، ت «کانوا شر الکفار«.

44) الزمر: 3.

45) فی ج: «ما من فصل«.

46) فی ج: «من بحر«.

47) قارن «متی» 28:27-31 «مرقس«، 16:15-20، «لوقا» 63:22-65 «یوحنا» 1:19-5.

48) نص التوراة: «و اذا کان علی انسان خطیة حقها لاوت فقتل و علقته علی خشبة فلا تبت جثته علی الخشبة بل تدفنه فی ذلک الیوم لأن المعلق ملعون من الله«. (سفر التثنیة 22:21-23(.

49) قارن متی 34:10-36.

50) هذا النص ترجمة لما تحتویه موعظة الجبل.انظر متی: الاصحاح الخامس و السادس و السابع.

51) فی ج: «بخدیک«.

52) قارن متی 39:5.

53) قارن متی 17:5.

54) فی ج: «الزواج«.

55) قارن متی 21:5-44.

56) قارن متی 17:16-19.

57) قارن متی 23:16.

58) قارن متی 11:11.

59) فی ج، ت: «أنا صوت مناد فی المفاز«.

60) قارن یوحنا 19:1-27.

61) فی ج، ت: «و قد«.

62) فی ج: «شراک عینیه«.

63) فی ج، ت: «حروف» باهمال الأول. لکن فی الانجیل (حمل) انظر یوحنا 37:1-29.

64) فی ج: «فاربه (بدون نقط) و شمعون، ولو موسی (بدون نقط) و ما ثلل. و هذا خطأ، اذ جاء فی أعمال الرسل الاصحاح الثالث عشر: «و کان فی أنطاکیة فی الکنیسة هناک أنبیاء و معلمون «برنابا«، «و سمعان» الذی یدعی «نیجر«، «ولوکیوس» القیروانی «و مناین» الذی تربی مع «هیرودوس» رئیس الربع، و شارل«. (أعمال الرسل 1:13(.

65) فی ج: «فتنبأ و قال: انه یکون فی بلاد مجاعة، و قحط شدید«.