أمام السیل الجارف الذی لم ینقطع حتی الیوم، من النقد العالمی الشدید من قبل النقاد المسیحیین الغربیین للکنیسة و لدینها الشاؤولی القسطنطینی الوثنی الذی تجاوزه الزمن، و الذی أصبح لا یتمشی مع روح الانفتاح و الحریة و الاکتشافات العلمیة الحدیثة فی هذا العصر، و أمام استمرار الکثیرین من الأجیال الصاعدة فی ترک هذا الدین و عدم المبالاة به، غدا من الصعب علی الکنیسة أن تقف مکتوفة الأیدی لا تبالی بما یجری حولها. اذ یتحتم علیها أن تعید النظر فی الترکة المهلهلة من معتقداتها الخرافیة و الوثنیة التی ورثتها عن أصحاب المجمعات الکنسیة القدیمة، و التی غرستها فی أذهان طوائفها علی مدی ألفی عام ارضاء لشاؤول و تحت ارهاب قسطنطین و الأباطرة الرومان. لذا نجد الکنیسة الانجلیکانیة فی بریطانیا أول الکنائس التی سارعت فی التحرک نحو نبذ بعض البدع الشاؤولیة و الأفکار الوثنیة، و ابتدأت تعید حساباتها من جدید، و تخرج من نفق القرون الماضیة المظلمه، لتطل بجرأة و شجاعة علی نور الحقیقة و الواقع. فالظروف قد تبدلت و شاؤول قد مات و تبعه قسطنطین و نخرت عظامهما اذ هما أصحاب ما لا یقل عن 95 درصد من هذا الدین، فلا مجال الیوم لارضاء هذا أو الخوف من بطش ذاک لکن الله حی باق، و لا بد للعودة الی دین الله الحق دین التوحید، الدین الحقیقی الذی جاء به المسیح، و لابد من کشف الحقیقة للجمیع، ولو علی شکل جرعات متفاوتة، خوفا من الصدمة الکبری ورد الفعل لدی الطوائف المختلفة.
فبتاریخ 25 / 6 / 84 نشرت الجریدة البریطانیة المعروفة «الدیلی نیوز» الخبر التالی: «تقریرا الأساقفة الانجلیکان الذی صدم الناس«.
»حسب تقریر نشر الیوم، فان أکثر من نصف أساقفة بریطانیا یقولون ان المسیحیین لیسوا مضطرین لأن یؤمنوا بأن عیسی کان الها«!!.
»لقد أظهر التصویت الذی جری الیوم و شمل 31 أسقفا من أصل 39، أن أکثریة الأساقفة یعتقدون أن معجزات المسیح و مولده العذری و القیام (من الأموات) قد لا تکون حدثت کما وردت فی الأناجیل!!.
و الأساقفة الذین قالوا انه علی المسیحیین أن یعتبروا المسیح الها و انسانا کانوا 11 أسقفا فقط، بینما 19 أسقفا قالوا یکفی اعتبار المسیح رسولا عظیما لله، بینما رفض أسقف واحد أن یعطی رأیا محددا«(1).
و لقد جری الاستفتاء فی برنامج تلفزیونی عرض فی نهایة الأسبوع فی لندن فی ندوة»کریدو» (العقیدة(، و سبب فیه «البروفسور جنکنز» الذی عین ثانی أسقف لدورهام فی شمال انکلترا غضبا شعبیا فی أبریل عندما عبر عن شکوکه فی العقائد المسیحیة الرئیسیة.
و لقد قال البروفسور جنکنز: انه لا یؤمن بأن المیلاد العذری و القیام کانا حادثین تاریخیین، و لقد طلب 11 أسقفا، من کبار أساقفة الکنیسة أن یؤجل تنصیبه الذی أعد له فی یولیو 1984 م الی ما بعد اجتماع المجمع الکنسی للکنیسة الانجلیزیة بعد یولیو. و فی الاستفتاء قال 15 أسقفا أیضا: ان بعض الأحداث فی بدایة دعوة عیسی لم تکن حقیقیة لکنها أضیفت علی روایة المسیح من قبل المسیحیین الأوائل لیعبروا عن ایمانهم بأنه المسیح المنتظر.
و الأغلبیة قالت ان عیسی قام اما کحلم و دم، أو کروح فی شکل انسانی!! ولکن 9 قالوا ان القیام کان سلسلة من المعاناة بعد موته أقنعت تابعیه أنه کان حیا بینهم!!(2).
أنظر عزیزی القارئ الجمل التی وضعناها باللون الأسود فی هذا الخبر:
أولا: لیسوا مضطرین لأن یؤمنوا بأن عیسی کان الها:
لاحظ عزیز القارئ الأسلوب الدبلوماسی المستعمل «لیسوا مضطرین لأن یؤمنوا…» ماذا یعنی هذا الالتواء فی التبعبیر؟!! یعنی أنه یجب علی المسیحیین أن یکفوا بعد الآن عن الاعتقاد بأن عیسی کان الها. و هذا یعتبر تراجعا صریحا و جریئا عن العقیدة المزیفة التی دسها شاؤول و المجمعات الکنسیة القدیمة کما أسلفنا و استمرت حتی الیوم. أی لیس هناک ثالوثا، و عیسی لیس أحد أطرافه، انما هناک اله واحد. و مع أن مطلب أسقف دور هام هذا هو مطلق حق 100 درصد الا أننا نقول أیقال هذا الآن بعد ألفی عام من
الکذب علی المسیحیین الذین ائتمنوا الکنیسة و سلموها أمور دینهم؟! أیقال لهم الآن ان عیسی لم یکن الها؟! فما مصیر البلایین من البشر الذین ضللوا بهذه العقیدة المزیفة فماتوا و هم کفار!!؟. و من یستطیع أن ینقذهم الآن من نار جهنم التی توعدهم الله بها فی التوراة و الانجیل و القرآن کما مر معنا؟! هل تستطیع الکنیسة أن تفعل ذلک؟! و ما مصیر قساوسة الکنیسة الذین ضللوهم و لا زالوا یضللون طوائفهم بهذا المعتقد…؟!
و مع أننا نشکر الأسقف البروفسور جنکنز علی تصریحه الجریء هذا الذی لا شک سینقذ الملایین من الأرواح المضللة حتی الآن الا أننا نقول عن تصریحه هذا جاء متأخرا الفی عام، و مع کل هذا فما زال فی الأمر فرصة لکل من أراد أن یتوب و یؤمن بأنه لیس لهذا الکون الا أله واحد. لا واحد فی ثلاثة و لا ثلاثة فی واحد. انما واحد فی ذاته و نفسه.
ثانیا: قد تکون قد حدثت کما وردت فی الأناجیل:
و هذا تراجع آخر ان دل علی شیء فانما یدل علی أن الکثیر مما جاء فی الأناجیل یندرج فی خانة الکذب و التحریف، و أن الذین کتبوا تلک الأناجیل انما غالوا فیها فسجلوا أفکارهم هم و مزجوها بأقوال المسیح فضیعوا دینهم الصحیح و خلطوه بکل ما هو سقیم.
ثالثا: یکفی اعتبار المسیح کرسول عظیم الله:
ماذا قال القرآن منذ 1425 سنة؟ ألا یؤکد هذا بما لا یدع مجالا للشک صحة القرآن فی أن عیسی رسول قد خلت من قبله الرسل و لیس أکثر من ذلک کما صرح هو بنفسه [یوحنا: 17 / 3] بالرغم من میلاده المعجز!؟ و کما مر معنا فی باب الخلاص، لقد أکد القرآن ذلک قبل 1425 سنة «و اذ قال الله یا عیسی بن مریم» أأنت قلت للناس اتخذونی و أمی الهین من دون الله. قال سبحانک ما یکون لی أن أقول ما لیس لی یحق ان کنت قلته فقد علمته تعلم ما فی نفسی و لا أعلم ما فی نفسک أنک أنت علام الغیوب. ما قلت لهم الا ما أمرتنی به أن أعبدوا الله ربی و ربکم(3) و کنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم فلما توفیتنی کنت أنت الرقیب علیهم و أنت علی کل شیء شهید. ان تعذبهم فانهم عبادک و أن تغفر لهم فانک أنت العزیز الحکیم [المائدة: 115 – 118]، ولکن لم یکن هناک من سامع أو مجیب، و لم یفطنوا لذلک الا الآن. تصور عزیزی القارئ کم من بلایین البشر کان ممکن
أن تفلت من نار جهنم لو آمنت بما جاء به الاسلام قبل 1425 سنة، فما مصیر أولئک البلایین الذین ماتوا و هم یعتقدون أن عیسی اله أو ابن اله حسب ما کانت تزعمه لهم الکنیسة فی السابق!؟ لقد أرسلتهم کنائسهم یا حسرتاه مع آباءهم و أجدادهم الی جهنم بالبرید الممتاز!!!.
رابعا: سبب غضبا شعبیا:
من الطبیعی أن تسبب هذه التصریحات الجریئة فی حقیقة المسیح غضبا؟ شعبیا عارما فی بلد نشأ و ترعرع علی فکرة أن عیسی اله طیلة ألفی عام من الزمان، اذ لیس من السهولة بمکان أن تنسف الکنیسة ما زرعته من الکذب فی عقول الناس طیلة ألفی (2000) سنة بتصریح واحد.
خامسا: عندما عبر عن شکوکه فی العقائد المسیحیة:
الآن ابتدأوا یشکون فی العقائد المسیحیة!! و سبق أن قلنا ان هذه لیست عقائد نصرانیه اطلاقا أنما هی عقائد (یوحنا: 20 / 17] شاؤولیة کنسیة قسطنطینیة وثنیة زجتها ید شاؤول و المجامع الیهودیة القدیمة فی المسیحیة و لا زال مسیحیو الیوم مضللین بها للآن. بینما المسیح بریء منها لأنه لا علاقة له بها.
سادسا: ألحقت فیما بعد بروایة المسیح:
»ألحقت فیما بعد» أی اضافات أضیفت و هی لیست من أصل الأناجیل انما ألحقت بها فیما بعد أی زیدت علیها بعد موت أصحاب الأناجیل. و هذا دلیل آخر علی الزیادة و النقصان والعبث والتحریف فی هذه الأناجیل. أما قوله «بروایة المسیح» فهو صادق کذلک اذ أن هذه الأناجیل الأربعة برمتها ما هی الا روایات (و لقد ذکرنا ذلک أیضا) تناقلها الناس شفاهة فترة من الزمن ثم سجلها مجهولون بعد رفع المسیح فسمتها الکنیسة فیما بعد بالأناجیل القانونیة بعد أن مات معظم شهود العیان و بهتت الصورة فی ذهن من بقوا أحیاء منهم، و آفة الحدیث رواته، و ما أکذب من محدث الا راو ماتت أجیاله!!.
سابعا: قام امام کلحم و دم أو کروح فی شکل انسان:
هذا قول الأقلیة من الأساقفة المذکورین الذین ما زالوا مضللین، فقولهم: «اما… أو» دلیل علی الشک و أنهم حتی الآن ما زالوا یتخبطون بطلاسم شاؤول و آراء المجامع الکنسیة الیهودیة الوثنیة لا یستطیعون منها فکاکا لأنهم وقعوا فی الفخ و المصیدة التی نصبوها لهم، فهم یدورون داخل المصیدة فی حلقة مغلقة لا یمکن أن یهتدوا للخروج منها فتعطلت ملکة التفکیر عندهم، تلک الملکة التی میز الله بها البشر عن باقی خلقة لأنهم
وجدوا الفتنة تشبع أهواءهم. و لو تدبروا الروایات التی وردت فی أناجیلهم برویة و امعان و عقول مفتوحة و بدون سحر شاؤول و المجامع لاکتشفوا انه لم یکن هناک أی صلب حتی یکون قیام انما ذلک کان مما أرادته الکنیسة المنحازة لآراء شاؤول المقتبسة من الوثنیة و ذلک باعتراف المسیح نفسه عندما قال لمریم بعد الصلب المزعوم «لا تلمسینی لأنی لم أصعد بعد الی الهی» [یوحنا: 20 / 17] أی بلغة الیهود لم یمت حتی تصعد روحه الی الهه، فأن القیام بل این الصلب و الموت و الدفن و روحه لم تصعد بعد الی الهه؟!!. و قوله «انظروا یدی و رجلی انی أنا هو. جسونی و انظروا فان الروح لیس له عظام کما ترون لی» [لوقا: 24 / 39]، و هنا أیضا أین هو القیام المزعوم؟!! و أین الصلب؟ ولکنها لیست الا الخشبة التی وضعها شاؤول و الکنیسة فی عیونهم فلم یعودوا یبصروا جیدا. حقا انها لا تعمی الأبصار ولکن تعمی القلوب التی فی الصدور.
و فی تاریخ 13 / 7 / 1984 نشرت صحیفة الجاردیان اللندنیة الخبر التالی: «بالرغم من التوسلات و الاحتجاجات فان رئیس کنیسة «یورک» رعی تنصیب البروفسور «دافید جنکنز» کأسقف لدورهام بالرغم من معارضة رجال الکنیسة و روادها للأسقف الشکاک لانکاره للعقائد المسیحیة الأساسیة. ان تنصیبه کأسقف هو مؤشر واضح بأن الحقیقة مهما کانت مرة فلا یمکن أن تخمد علی الأبد«، و کذلک نشرت صحیفة الدیلی میل نفسه الخبر بتاریخ 15 / 7 / 1984 م(4).
و الآن!! تعالوا نفکر سویا بهدوء. ما معنی أن ینکر معظم أساقفة الکنیسة الانجلیکانیة ألوهیة عیسی و قیامه؟!.
معناه أنهم جرفوا بالبلدوزر اثنین من أهم العقائد الکاذبة القدیمة التی أدخلها شاؤول و قساوسة المجمعات العتیدة ذوی المؤهلات الرفیعة فی القرون الخوالی یوم کانت الکلمة کلمتهم یلعبون بالدین کیف یشاؤون فی غیاب المسیح الذی رفعه ربه و خالقه الیه قبل أن تمسه أیدیهم بسوء، یوم کانوا یصنعون لأنفسهم کل یوم الها، کما أن انکار القیام فیه اعتراف مبطن بعدم وقوع الصلب علی عیسی. و لقد أکد القرآن ذلک قبل 1425 سنة کما ذکرنا، کما ندد بدون هوادة بفکرة تألیه عیسی، و نزه الله عن الشریک و الصاحبة و الولد. و لقد کافح الاسلام و المسلمون من وقتها حتی الآن لانقاذ المسیحیین
– الشاؤولیین الکنسیین – من اقتراف أکبر جریمة کفر بحق الله تعالی و بحق أنفسهم. و من واجب کل مسیحی أن یبتهج لأن الحقیقة ابتدأت تظهر شیئا فشیئا و لأن الأغلبیة من أساقفة انکلترا قد ابتدأوا یتلمسون طریق الحق فأصدروا مرسوما حذفوا فیه نقطتین من أهم نقاط الخلاف بین المسیحین و المسلمین، لأن دین الله واحد منذ الأزل کما أسلفنا و لابد للحقیقة أن تظهر یوما ما بکاملها فیتعانق دین عیسی مع دین محمد لأنهما فی الأصل من منبع واحد، فیتحقق بذلک قول المسیح: «و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الاله الحقیقی و حدک و یسوع المسیح الذی أرسلته» [یوحنا: 17 / 3]. و لقد صدق الدکتور الفرنسی موریس بوکای حینما قال: «ان الحقیقة تخرج شیئا فشیئا و لیس من السهل ادراکها، فثقیل حقا وزن التقالید الموروثة (المسیحیة الحاضرة) التی دوفع عنها بشراسة«(5).
عزیزی القارئ. ان قطار لا اله الا الله یسیر قدما بدون توقف صوب المحطة النهائیة التی هی الجنة. فمن تمکن من الصعود الیه وصل آمنا و من تخلف وفاته القطار بکی و ندم ولات ساعة ندم و هناک یکون البکاء الذی لا ینفع و صریر الأسنان بعد فوات الأوان: [متی: 13 / 42] «اذ مثل هؤلاء أعدت النار التی لا تطفأ حیث دودهم لا یموت» [مرقص: 9 / 44].
أما من ینتظر أو یتوقع أن تطلعه الکنیسة علی الحقیقة کاملة و بصراحة مرة واحدة فالکنیسة لن تفعل. لأنها أولا لا تجرؤ لأن ذلک سیسبب «غضبا شدیدا» کما قرأت فی البند (4) الذی مر معنا و ثانیا کما ذکرنا ربما تقوم ثورات و هجمات عارمة علی الکنیسة لأنه ستکون قد فقدت مصداقیتها أمام العالم، بما کذبت علی طوائفها عشرین قرنا من الزمان فیزول نفوذها و کراسیها و مصالحها و أموالها التی هی أهم شیء عندها و هی لن تضحی بذلک مطلقا و تفضل أن تعیش فی مقولة «الخطأ الشائع خیر من الصواب المهجور«. علی أن تفقد مدخولاتها، فالقیود الذهبیة یتعذر فک أسارها، ولکنا نقول انه مع کل ذلک فالحقیقة تظهر شیئا فشیئا و هی لن تخمد الی الأبد کما قالت الصحیفة. أما الحقیقة کاملة فانها لن تظهر هذا الجیل کما قال الدکتور «موریس بوکای» ولکن الحقیقة تخرج شیئا فشیئا و الذین یصرون علی اخفاء الحقیقة یتحملون وزرهم و وزر طوائفهم التی
ضللوها یوم القیامة [و لیحملن أثقالهم و أثقالا مع أثقالهم و لیسألن یوم القیامة عما کانوا یفترون] [سورة العنکبوت: الآیة 13] [لیحملوا أوزارهم کاملة یوم القیامة و من اوزار الذین یضلونهم بغیر علم ألا ساء ما یزرون] [سورة النحل: الآیة 25].
و یوم تظهر الحقیقة فلن یکون یمقدور الکنیسة أن تخلص نفسها من غضب الشعوب، و ثوراتها و لا شک أن ذلک الیوم آت فقد وعد الله أن یظهر دین الاسلام علی الدین کله أی علی جمیع الأدیان و من أوفی من الله و الله لا یخلف المیعاد. و غنی عن القول ان یوم الدینونة لن یکون بامکان الکنیسة أن تخلص أحدا کما زعمت لطوائفها علی الأرض و هیهات أن تخلص نفسها اذ کل انسان مسؤول عن خطایاه:
»النفس التی تخطیئ هی تموت» [حزقیال: 18 / 20].
»دمه یکون علی نفسه» [حزقیال: 18 / 13].
[کل نفس بما کسبت رهینة] [المدثر: الایة 38].
[و من یکسب اثما فانما یکسبه علی نفسه] [سورة النساء: الآیة 111].
[لا یجزی والد عن ولده و لا مولود هو جاز عن والده شیئا] [سورة لقمان: الآیة 33].
[و ما أدراک ما یوم الدین. ثم ما أدراک ما یوم الدین. یوم لا تملک نفس لنفس شیئا و الأمر یومئذ بالله] [سورة الانفطار: 17 – 19]
[و یوم القیامة تری الذین کذبوا علی الله وجوههم مسودة ألیس فی جهنم مثوی للمتکبرین] [سورة الزمر: الآیة 60].
عزیزی القارئ الذین ضللوک تعال نفکر: ألیس غریبا أنک عندما ترید أن تسافر أو تشتری أرضا أو عقارا أو سیارة أو حتی هدیة لزوجتک تفکر و تخطط و تقتصد من راتبک. بینما أنت لا تقتصد و لا تفکر و لا تخطط لخلاصک الأبدی و تترک الآخرین یسیرونک کیفما شاءوا!!!؟. ان عقلک أثمن ما فیک فکیف تسلمه للآخرین و تضعه تحت تصرفهم لیأتوا بعد 2000 عام لیقولوا لک ربع الحقیقة أی أن المسیح لیس اله!!؟. لماذا لا تفکر و تخطط لنفسک؟. لا شک ان فعلت هذا، و واظبت علیه لابد انک ستصل و ستصعد الی قطار التوحید الذی لن یقودک الا الی الجنة، و الی النعیم الأبدی. لذا فکر و خطط ان لم یکن من أجلک أنت، فمن أجل من تحب، زوجتک و أولادک… أمک، أباک، أخوتک، انک ان رأیت أفعی أو حتی عقربا قادما فی اتجاهم أسرعت لتقتله فما بالک لو رأیت نارا هائلة لیس لها
مثیل من نیران الدنیا(6) تتقدم باتجاهم لتحرقهم و تحرقهم و تحرقهم بحیث لا یقضی علیهم فیموتوا و لا یخفف عنهم من عذابها ودودهم لا یموت و نارهم لا تطفأ. أترسلهم الی هذا الجحیم الهائل بیدک و تجلس و تتفرج علیهم و هل تستطیع أن تتحمل منظرهم أو سماع صراخهم و هم یکتوون بنارها و یتلوون ألما!!؟ اجلس و فکر عزیزی القارئ فی أمر آخرتک، و فکر بحریة دون آیة قیود قبل فوات الأوان. «ان تفکیر ساعة خیر من عبادة سنة«. هکذا علم صاحب آخر اتصال للسماء بالأرض أتباعه و لا تکن من الذین قال عنهم المسیح: «الجماهیر و الشعوب تحیا لیومها و تنسی آخرتها و تکدح لمآربها و لا تفکر تفکیرا جادا فی مرضاة الله أو العمل له و الناس تاکل و لا تشبع و تشرب و لا ترتوی«. «ان من یسیر دون أن یعلم الی أین یذهب لهو تعیس. و أتعس منه من هو قادر و یعرف کیف یبلغ نزلا حسنا و مع ذلک یرید أن یمکث فی الطریق القذرة و المطر و خطر اللصوص. قولوا لی أیها الأخوة هل هذا العالم وطننا؟! لا البتة فان الانسان الأول طرد الی هذا العالم منفیا. فهو یکابد فیه عقوبة خطئه. أیمکن أن یوجد منفی لا یبالی بالعودة الی وطنه الغنی و قد وجد نفسه فی الفاقة. حقا ان العقل لینکر ذلک ولکن الاختبار یثبته البرهان. لأن محبی العالم لا یفکرون فی الموت بل عندما یکلمهم أحد عنه لا یصغون الی کلامه» [برنابا: 103 / 15 – 22].
و الثمن للعودة من المنفی لاسترداد الوطن هو الکفاح. و الکفاح هو الاخلاص المستمر و الایمان الثابت بالله الواحد الذی لا یتزعزع و العمل الصالح الدؤوب بأوامره و نواهیه قبل أن یختطفک الموت. فاللیالی حبالی و ان یک حق صدر هذا الیوم قد ولی فان غدا لناظره قریب، و کما قال أحد الکتاب حسب قول المسیح السابق: «اننا نستحق الموت اذا کنا نعرف طریق الخلاص و نسلک طریق الظلمة«.
1) أنظر الصفحات التالیة.
2) نشره للسید محمد بانا من مرکز نشر الدعوة الاسلامیة العالمی – بیرمنجهام – بریطانیا.
3) یوحنا: 20 / 17.
4) المصدر السابق، نفس النشرة.
5) دراسة الکتب المقدسة فی ضوء المعارف الحدیثة، ص 67 – 69، الدکتور موریس بوکای.
6) جنهم لها 70.000 زمام و کل زمام بایدی 70.000 ملک [سورة الفجر: الآیة 22].