جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بنوة المسیح (2)

زمان مطالعه: 12 دقیقه

B The ,, sonship of christ

إنه من المدهش صراحة أن یسوع لم یدع فی الأناجیل انه ابن الله، بالمعنی المادی المحسوس مثل روایة میلاد العذراء المقترحة، و لا ادعی انه ابن لله، بمعنی عقلی مثلما أشار الی ذلک الاهوت النیقاوی (1).

»انه طلب أن یکون ابنا للرب بطریقة طبیعیة، و بهذا المعنی فکل المخلوقات الانسانیة سیکونون أبناء لله مثل حالة العلاقة النبویة العقلیة بالنسبة لله، فهذه العلاقة قادرة أن تقوم مقام هذه المصادر العقلیة لأفعال الله«.

و الکلمات السابقة تبدو و کأنها آتیة من خصم لدود للمسیحیة أو انسان معتقد بعدم کفایة العقل لفهم الوحی و أصل الکون و ربما تکون آتیة من شخص مسلم أو شخص آخر غیر مسیحی.

لکن هذه الکلمات البسیطة المؤثرة ألقیت بواسطة مسیحی مشهور جدأ، و هو شخصیة موقرة فی الکنیسة المسیحیة، و هو قس یعرف أصول الدیانة المسیحیة أفضل من أی شخص آخر.

انه القس. ش. د. أمیجور، رئیس قاعة ریبون بجامعة أکسفورد، و قد تحدث بهذه الکلمات فی مؤتمر بجامعة أکسفورد عام 1921.

و الدکتور راشدال (dr: rashdall) نائب مطران مدینة کارلسل، و هو الذی تحدث و رأس هذا المؤتمر، و فضلا عن ذلک قد ألقی قنبلة مدویة للعالم المسیحی عندما قال:»إن قراءته فی الکتاب المقدس لم تسمح له بأن یقبل یسوع کاله» (2).

و یسوع قد قال فی العهد الجدید لتأبی المطارنة العلماء: انه کان رجلا بکل معنی فی کلماته و لم یقل أبدا أنه اله.

والآریوسیة arians (3) هی طائفة من الطوائف المسیحیة السابقة، و قد احتفظت و تمسکت بأن یسوع والله لیسا مثل بعضهما، و أن یسوع خاضع لله و لکن هذا التعدیل قد أزیل و فقد فی مجمع نیقیة 325 م.

و آریوس کان رئیسا لهذه الطائفة و کان قسأ لکنیسة الاسکندریة.

و بعد عدة أسابیع من الجدل و المناظرة حمل علیه أعداؤه من أول وهلة، و أخیرا قرورا بواسطة الأغلبیة أن یسوع هو ابن الله و الأقنوم الثانی فی الثالوث المقدس.

و فی ختام هذه الأسئلة احتشد هناک- فی المجمع- فی نیقیة عام 2048 الکثیر من الجهلاء المعتقدین فی الخرافات من القساوسة و أیضا ممثلون عن الوثنیة.

و قد قدمت الی الملک قسطنطین قرارت عدیدة، لأنه کان رئیسا للمؤتمر لکنه أحرقها دون أن یقرأها، و ذلک خشیة أن تکون مجادلة القساوسة و الکهنة أصبحت معلومة لأی شخص.

و خارج هذا المحفل الصبیانی أنشیء دستور نیقیة المسیحی الذی أضاف رسمیا officially أن یسوع هو مجمع للآلهة المتجسدة المذبوحة.

و المصادفة الملکیة قد سلمت بدستور الایمان المسیحی.

و قد صدر الأمر الملکی بأن فی استطاع أی شخص أن یؤمن بهذا الدستور و المسیحیة قد وصفته بأنه سوف یکون الدین الحکومی الرومانی فی المستقبل.

والأساقفة الذین عارضوه کانوا مطرودین مثلهم مثل الهراطقة heretics.

والذین اعتنقوا هذا المذهب ارتقوا و أخذوا أماکن فی السلطة تحت اسم مقدس هو (أرثوذکسی) orthodox أی صحیح المعتقد.

و بدأ الاضطهاد عندئذ و قد شرعت المسیحیة لتسجل أکبر عدد من اراقة الدماء blooshed و لم تنته هذه الاراقة الا بعد 25000000 ضحیة راحوا فی مجزرة (4).

و هکذا فان هذه التصورات الخیالیة لصناع العقیدة للکنسیة المسیحیة تصرفوا بحریة مطلقة عندما کانوا مشغولین بأنفسهم محاولین صنع اله خارج من انسان صرف و یدعونه «المسیح» فکل من الابن و الآب فی حیاة واحدة.

و قد کانت عقیدتا الفداء و التثلیث مدعاة للسخریة؛ لأنهما کانتا الرکیزة الثالثة کشیء غریب و مضحک.

ان الغارة العظمی علی مدارک الرجال انما قام بها أولئک الذین صنعوا تلک العقیدة عندما وجهوا للناس سؤالا: أن یؤمنوا بأن المسیح کان عبارة عن (ابن الله والله أیضا والکل واحد فی نفس الوقت(.

فکیف أستطیع أن أجد ابنی و أبی فی واحد و فی نفس الوقت؟ فهل أنا الابن أو أنا الآب؟

لا أستطیع أن أکون الاثنین- الآب والابن- و قد انطویا فی ذات الشخص. فان الآب والابن قد شملا اثنین متمیزین و شخصین منفصلین، و اذا کان المسیح هو الابن فعندئذ سوف لا یکون هو الرب بالتأکید.

و اذا کان المسیح هو الآب (الرب) فمن المقرر عندئذ؟

ألا یوجد مسیحی ذو عقل سدید!!

و یستعمل المسیحیون هذا الاصطلاح (begotten) أی مولود کصفة للمسیح. و هم یقولون انه الابن المتفرد الوحید.

و لهذا السبب اذا کان هو الابن «المولود«، فسیکون هذا الاله المخلوق عندئذ (begetter) کاملا أم لا؟!

و هکذا فان کان «الاله» هو الوالد فکیف یستطیع أن یکون مولودا؟

کیف یستطیع الوالد أن یکون مولودا؟

و مع کل هذا فان المسیحیین یؤمنون بلا أدنی ریب implicitly أن المسیح هو الرب الاله.

و من أجل ذلک فان الابن المولود هو الآب الوالد والعکس vicevera.

ان أساس المسیحیة هو المنازعة و الجدال أن المسیح هو ابن الله، و ربما فی حقیقة الأمر قد تکون أمه مریم العذراء قد ولدته دون تدخل من الآب.

و اذا کانت هناک اعتبارات تتخذ کدلیل قوی علی بنوة المسیح فعندئذ یجب أن یقال مثل هذا الکلام أکثر بالنسبة الی آدم و حواء؛ لأن کل منهما لیس له أب و لا أم.

و ولادة العذراء هی من المجادلات العادیة، و لکن یوجد فی الکتاب المقدس شخص لم یکن هو المولود الوحید دون أبوین، لکنه کان منفردا لدرجة أنه انسان و کان له شأن عظیم و أهمیة، و هذا الانسان هو «ملکی صادق»

Melchi sedec (5).

»لأن ملکی صادق هذا ملک سالیم کاهن الله العلی«….. (المترجم(.

أولا ملک البر، ثم أیضا ملک سالیم أی ملک السلام.

»بلا أب، بلا أم، بلا نسب، لا بداءة أیام له، و لا نهایة حیاة، بل هو مشبه بابن الله العلی هذا یبقی کاهنا الی الأبد» (عب 7: 1-4(.

و اذا کان هناک أی شخص لدیه ادعا أفضل لأن یکون مدعوا الله أو ابن الله فسیکون هذا الشخص، عندئذ دون شک هو ملکی صادق.

و بمقارنة طفیفة بین المسیح و ملکی صادق سوف نری حالا من هو المدعی الشرعی «للبنوة» أو الألوهیة، و من یکون أعظم منزلة من الآخر:

ملکی صادق: هو ملک السلام king of peace.

المسیح: ینسب الیه أنه کان أمیر السلام prince of peace، و أی شخص ولو کان غیر متعلم فی استطاعته أن لا ینکر deny أن الأمیر أقل درجة من الملک و أن وضع الملک هو الأفضل.

ملکی صادق: لیس له بدایة.

المسیح: کانت له بدایة و نحن نعرف انه قد ولد.

و بالمثل فإن المسیحیین یعلمون أن أیام المسیح کانت منتهیة عندما وضع علی الصلیب.

ولکن ملکی صادق لم تکن له حیاة منتهیة؛ لأنه کان خالدا أزلیا وحیا لا یموت.

و المسیح کان علی الأقل لدیه أم و هی منحدرة من سلالة طیبة، لکن ملکی صادق و المسیح نبتهل للثانی الأعظم فیهما!!

و لکن من هو الثانی الذی یجب أن ندعوه الله أو ابن الله؟

و المسیحیون متمسکون دائما بأن یسوع المسیح له أهمیة کبیرة لأنهم یستعملون اصطلاح begatten (مولود(.

و لکن کلمة «مولود» تستعمل فی حالة داود بالمثل، فنقرأ فی العهد القدیم النص الآتی:

»قال لی أنت ابنی أنا الیوم ولدتک» (مز 2: 7)

و ادعاء المسیحیین بأن یسوع کان الابن الوحید لله کان إثبات مزیف فی الکتاب المقدس، و إنه موجود بکثیرة فی الکتاب المقدس و المخطوطات المسیحیة إن الله له أولاد کثیرون مولودون.

و من الواضح أن هذه الکلمات فقدت معناها الدارج المألوف بواسطة المسیحیین، و لکن مصطلح «مولود» هو مظهر جدید، و ما من شخص استطاع أن یرضی بکثیر من المذاهب و هو مازال یؤجل استعمال عقله السلیم.

و أنه لشیء لا ینکر، إنه بحسب الکتاب المقدس فإن یسوع لم یدع نفسه ابن الله، و لا ینکر أیضا أنه عنی أنه کان ابنا لله بنفس المعنی أن کل البشر و هم أبناؤه و هو لم بعن أنه کان ابنا لله من الناحیة الطبیعیة.

و قد قررت هذه العلاقة البنویة لیسوع فی مجمع نیقیة (6) عام 325 م.

و قد صرح (المسیح) بأنه متحد الجوهر مع الآب- أعنی أنه مخلوق من نفس مادة الآب.

و سوف أظهر لک فیما بعد کل العبارات المقتبسة من الکتاب المقدس؛ لأن اصطلاح (ابن الله) یقصد به کل جنس بشری، فمن الذی یحرص علی تسمیة نفسه کذلک و من الذی یرغب فی منح التسمیة Appellation.

إن اصطلاح «ابن الله» مستعمل استعمالا مجازیا Melaphorically فی الکتاب المقدس.

و هو لفظ یعنی المحبوب لله، أو الشخص البار المستقیم، أو الشخص البشری الذی خلقه الله.

و ربما شک یسوع أن علاقته بالله سوف تحرف فی ترجمتها، و قد أزال کل شیء عن أخلاقه و بشریته بانتظام، و سمی نفسه مرارا و تکرارا «ابن الانسان«.

و فی الأناجیل الأربعة نجد اصطلاح ابن الانسان مذکورا ثمانین مرة فی أماکن مختلفة:

30 مرة فی إنجیل متی.

14 مرة فی انجیل مرقس.

24 مرة فی انجیل لوقا.

12 مرة فی انجیل یوحنا.

و أشار یسوع الی نفسه بأنه ابن الله مرتین فقط.

و أنی اقتبس نصین ههنا و لهما أهمیة خاصة:

1- «و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا الملائکة الذین فی السماء و لا الابن الا الآب» (مر 13: 32(.

2- «کل شیء قد دفع الی من أبی و لیس أحد یعرف الابن الا الآب و لا أحد یعرف الآب الا الابن و من أراد الابن أن یعلن له» (مت 11: 27(.

و ما عدا الحقیقة التی خالفها سمعان بطرس بنفسه فی هذا النص توقف عند کلمة «المسیح» و لم یذهب لأبعد من أن یدعوه «ابن الله الحی» کما فی النص الأول قد ینتج استشهادین من المقارنة بین النصین السابقین:

1- لماذا ترک مرقس لقب «ابن الله الحی«؟ فهل لم یعتبره لقبا غیر مهم أن یشمله فی انجیله ویسجله؟

إن عقیدة «ابن الله» واحدة من الدعامات و الرکائز الهامة فی الکنیسة المسیحیة.

و القدیس متی نوه عنه، فکیف حذفه مرقس تماما؟

2- و اذا کان یسوع ابن الله حقیقة بهذا المعنی کما أراد رجال الکنیسة منا أن نقبله، عندئذ لماذا کان راغبا فی إخفاء شخصیته؟

و کیف یستطیع «الابن» بکل قوی الرب القدیر (الذی کان نفسه الها) أن یکون خائفا کانسان بشری صغیر؟

والاجابة علی هذین الاستشهادین السابقین واضحة کوضوح ضوء النهار (daylight(.

فکلمة (ابن الله الحی) کانت غیر مرفوضة ممن قاموا بالاقحامات فی الکتاب المقدس.

إن الاستعمال الکتابی لاصطلاح (ابن الله) کان اصطلاحا مترادفا مع مثیله لکلمة (الرجل الصالح(.

و نقرأ فی انجیل مرقس الاقتباس الآتی:

»و لما رأی قائد المئة الواقف مقابله أنه صرخ هکذا أو أسلم الروح قال حقا کان هذا الانسان ابن الله» (مر 15: 39(.

و نفس الملاحظة مسجلة فی انجیل لوقا فی النص الآتی:

»فلما رأی قائد المئة ما کان مجد الله قائلا: بالحقیقة کان هذا الانسان بارا» (لو 23: 47(.

و لهذا کان واضحا بکثرة أن اصطلاح (ابن الله) یعنی الانسان البار Righteous Man.

و یجب علینا أن نری أن هذه التسمیة کانت مستعمله فی کل مکان من الکتاب المقدس کتعبیر موقر و عاطفی، و یستعمل لکل مناسبة تعبر عن الدنو الروحی للشخص المنتسب الی الله.

و نجد فی الکتاب المقدس أن الاسرائیلیین الیهود، و علماء الشریعة المسیحیین، و الأیتام، و الأنبیاء، و کل الجنس البشری فی الحقیقة یدعون (أبناء الله(.

(1) بنو إسرائیل کانوا أبناء الله:

أ- «لکی یکون عدد بنی اسرائیل کرمل البحر الذی لا یکال و لا یعد و یکون عوضا عن أن یقال لهم لستم شعبی یقال لهم أبناء الله الحی«)هو 1: 10(.

ب- «و یکون فی الموضع الذی قیل لهم فیه لستم شعبی أنه هناک یدعون أبناء الله الحی» (رو 9: 26(.

(2) الیهود و علماء الشریعة کانوا أبناء الله:

»أنا قلت أنکم آلهة و بنو العلی کلکم» (مز 82: 6(.

(3) کل المسیحیین و المؤمنین کانوا أبناء الله:

»و أما کل الذین قبلوه فأعطاهم سلطانا أن یصیروا أولاد الله أی المؤمنون باسمه«)یو 1:12(.

(4) کل الأیتام orphans کانوا أبناء الله:

»أبو الیتامی و قاضی الأرامل الله فی مسکن قدسه» (مز 68: 5(.

(5) الأنبیاء کانوا أبناء الله:

أ- «ابن آدم الله» (لو 3: 38(.

ب- «فتقول لفرعون هکذا یقول الرب اسرائیل ابنی البکر» (خر 4: 22(.

جـ- «هو یدعونی أبی أنت الهی و صخرة خلاصی، أنا أیضا أجعله بکرا أعلی من ملوک الأرض» (مز 89: 26-27(.

د- یتحدث الله عن سلیمان قائلا:

»هو یبنی بیتا لاسمی و هو یکون لی ابنا، و أنا له أبا و أثبت کرسی ملکه علی اسرائیل الی الأبد» (1 أخ 22: 10(.

(6) کل النساء و الرجال کانوا أبناء و بنات الله:

أ- «و أکون لکم أبا و أنتم تکونون لی بنین و بنات یقول الرب القادر علی کل شیء» (2 کو 6: 18(.

ب- «الرب تکافئون بهذا یاشعبا غبیا غیر حکیم ألیس هو أباک و مقتنیک هو عملک و أنشأک» (تث 32: 6(.

و من غیر المناسب هنا أن یسوع لم یکن هو نفسه الها، و قد أقر صراحة أن الابوة کانت عامة عندما أخبر رعیته His Flock =»أبی و أبیکم» و «الهی و الهکم«.

و هذه الکلمات تثبت أن یسوع لم یکن الها منذ أن أشار الی الله «المنفصل عنه«.

و اذا کان یسوع الها فلم یقول: «الهی و الهکم«؟

والاله لم یشر الی نفسه أبدا کقوله «الهی«.

المسیح قد سجل بواسطة کتبة الانجیل أنه نطق بحزن یفتت القلب عندما صرخ قائلا:

»ایلی، ایلی، لما شبقتنی» و الذی تفسیره: «الهی الهی لماذا ترکتنی«.

فهل فی استطاعة أی انسان أن یتخیل هذه الکلمات البشریة آتیة من الله القادر القوی.

و اذا کان یسوع الها کما یعتقد المسیحیون فإن هذا الصراخ المفتت للقلب یعنی للمسیح أن الله نفسه تخلی عنه.

المسیح الکان ممنوحا الکلمة من الله «أعنی نفسه» أن یساعده فی محنته.

لکن الله سکت (To Turn a deaf ear) عن صراخه و کان مخاطبا نفسه لکنه قرر ألا یساعد نفسه ثم قتل بید أعدائه.

هل من الممکن أن یکون الوضع مدعاة للسخریة أکثر من هذا؟

ان الله قد عمل قانونا لقتل الکفر، و سوف یأتی عندئذ فی شکل آدمی و یصبح ضحیة قانونه الذی عمله.

و اذا کان رب المسیحیین واهنا و ضعیفا للغایة، صغیرا للغایة قابلا للتلاشی، قابلا للعطب vulnerable و ان کائناته التی خلقها کانت قادرة بسهولة أن تقبض علیه و تهینه و تحقره جهارا نهارا.

و أخیرا تم وضعه علی الصلیب لیعانی و یقاسی من الموت الفاضح المخزی Ignominious.

و اننی أخاف علی جمهور المفکرین فی العالم غیر المسیحی ألا یقدروا علی إبادة الجنس البشری بسهولة، و أی اله لا یستطیع أن ینقذ نفسه فکیف بالحری أن ینقذ الآخرین؟

و اذا کان المسیحیون مصرین علی انزال رب العالم القدیر منزلة وضیعة لمستواه البشری الضعیف ولکونه مخلوقا بشریا، فإن هذا العمل حقیقة سخریة بالألوهیة، و للقداسة، و للطبیعة السامیة للرب، فإنهم یستحقون فیما یعتقدونه.

لکنهم لا یقبلون تلک الأمور التی ما زالت متروکة لاعتباراتهم الشخصیة، و صحة عقولهم کانت الضحیة لتغییر ایمانهم الأعمی فی اله قد صلب بواسطة مخلوقاته البشریة.

إن ثورة الأذهان و الأشخاص جعلت الکائنات خائفة و مرتعدة، و ذلک أن الکائن الأسمی کان بعیدا، بعیدا عن أی بشر، و کانت هذه الثورة من صنع الکائن البشری لأنه یحتاج الی تصور مقدس للرب.

إن العقل کان مندهشا لأیة فکرة، و ذلک أن المطابقة identity کانت مؤسسة بواسطة المسیحیین بین الانسان المجرد و بین الاله الأبدی الباقی الذی لا یموت، و الرب کائن لا نظیر له unique

و هو البدایة و النهایة Alpha and omega و هو لم یلد و لم یولد، و خلق الکون کله و ما اشتمل علیه من أشیاء، و لیس عنده محسوبیة و جمیع الکائنات البشریة مخلوقاته.

والشیء الذی لا یصدق- و هو الکفر العظیم- القول بأن یسوع المسیح اله أو الابن «المولود» لله.

المسیحیون لا یعلمون أنه من المحقق و الثابت أن یسوع لیس إلها أو ابن اله و هم یواسون أنفسهم، عندما یقولون أنه کان کلا الاثنین الآب و الابن.

و یقول المسیحیون: إن یسوع کان ابنا لله بالفطرة، بمعنی أنه لم یکن تعبیرا مجازیا أو تشبیهیا.

و اذا کانت هذه هی القضیة عندئذ یجب أن نسأل الله (زوجة) (معاذ الله(؟

و اذا کانت قوة التکاثر البشریة منسوبة الی الله، و کذا العمل بلا وضوح بین من هو الانسان و من هو الله القدوس، و عندئذ تکون الشرعیة المخولة لحمل القضیة لهذا الخلل المنطقی حتمیة، و نسأل ماذا حدث «لزوجة» الله؟

و عقیدة «بنوة المسیح» التی جاءت من مصادر وثنیة pagan sour ces کانت حقیقة مزیجا مخبولا من أذهان آباء الکنیسة فی سالف العصر.

لقد کانت هذه العقیدة مربکة بفظاعة حقیقیة لیس أکثر من العقائد الأخری. و اذا کان الرب لکی ینقذ العالم سوف یصبح انسانا (هو نفسه- الإله- تجسد فی یسوع المسیح) فعندئذ فمن أین أتت عقیدة «بنوة المسیح» فی کل هذا؟

و اذا أصبح الاله انسانا فهو عندئذ انسان متأله و هو ما یزال الآب لکن فی هیئه انسان.

و علیه فأین الابن عندئذ؟ و أین کان المسیح قبل أن یقرر التسجد بنفسه فی الرب؟ فهل یاتری هو الابن أم الآب؟

و هو بلا ریب لم یستطع أن یکون الآب، لأنه ینبغی أن تکون هناک درجة و منزلة، عندما یکون الآب الاله داخلا بنفسه فی جسد المسیح و بعد إدخاله فی المسیح سیظل هو الابن ولو لم یصبح الآب؟

أو أنه یصبح الاثنین معا، و اذا أصبح الاثنین معا- الآب و الابن- فعندئذ فجوهر الآب، و امتزاج الابن و المطابقة بینهما قد بلغت مداها، و عندئذ ماذا حدث للعنصر الثالث للروح القدس؟أو هل کان الروح القدس لیست له مصلحة کجزء (ثالث) بعدم (الضمان) مهما کان إدخال نفسه فی الاثنین

الآخرین- کمتفرج صرف أکثر من مشارک فعلی فی تلک العملیة التی لا یمکن تفسیرها لهذا الامتزاج المربک؟

و اذا کان المسیح الها، فهو یستطیع أن یعلم الحاضر و الماضی و المستقبل حتما، و کل حادثة فردیة فی عالم المستقبل هی بالنسبة له کتاب مفتوح، فهو فی استطاعته تخلیص العالم و بلاده العدید من النزاعات و المشاجرات بمیزة واضحة لأنه عندئذ سیکون الطریق المفضل لیعبره المیثودویون methodism (7) أو الروم الکاثولیک، أو الانجلیکانیون، أو المشیخانیون presbyteria nism (8)، أو أیة واحدة أخری من مثات الآلاف من الطوائف المسیحیة التی نجدها فی عالم الیوم الآن.

و اذا کان المسیح الها و خالق العالم، فلماذا لم یخبر تابعیه بشأن هیئة و بنیة الأرض؟

و لماذا أیضا لم یخبر عن شیء بشأن الطب و الجیولوجیا- علم طبقات الأرض-، و علم الفلک، و علوم و فنون أخری؟

و لماذا لم یکتب بنفسه ما یرید منا أن نعتقده؟ و لماذا ترک کلماته ملقاة الی البلاد فی بحر الجهل و الخزعبلات؟ و لماذا لم ینه حالة التفرق و التمزق و الانقسامات فی کنیسته؟ و لماذا لم یقل أی شیء عن التعلیم و الدیمقراطیة؟

و لماذا لم یقل بوضوح أنه لیس الها، و أن هناک الها واحدا فقط؟ و لماذا کل الوقت- طبقا لأقوال المسیحین- هو واحد فی ثلاثة؟

و لماذا لم یشر الی نفسه أنه «کائن بشری» علی الدوام عندما یعنی أنه «ابن الانسان«؟

و لماذا لم یوضح أن اصطلاح «ابن الله» لا یعنی شیئا أکثر من لغة آرامیة Aramaic languge؟

لماذا لم ینوه عن الثالوث، أو أنه واحد فی ثلاثة آلهة مسیحیة؟

لماذا کل هذا؟

لأنه کان انسان و هو لا یعلم.


1) nicene نیقاوی منسوب الی المجمع النیقاوی المسکونی المنعقد فی نیقیة بآسیا الصغری عام 325 م.

2) نقلا عن موسوعة تاریخ الأقباط للأستاذ زکی شنودة المحامی، نقتبس ما یقوله المؤرخون المسیحیون عن لاهوت المسیح: 1- قال بولس السمساطی: «إن ابن الله لم یکن من الأزل بل قد ولد انسانا«.2- قال آریوس الشهیر: «الآب أقدم من الابن لأنه خلق الابن من العدم، فالابن اذن غیر مساو للآب فی الجوهر لأنه أدنی منه فی الطبیعة و المنزلة«.3- قال مقدونیوس: «ان الروح القدس عمل الهی منتشر فی الکون، و لیس أقنوما متمیزا عن الآب والابن«.4- قال نسطور: «ان مریم لم تلد الها بل ما یولد من الجسد لیس الا جسدأ، و ما یولد من الروح هو روح. ان الخلیفة لم تلد الخالق بل ولدت انسانا هو آله اللاهوت«.)المترجم(.

3) آریوس: یعتبر هو مؤسس الفرقة الآریوسیة و هو أشهر و أقوی داعیة الی التوحید المجرد فی تاریخ النصرانیة.ولد فی لیبیا القیروان عام 270 م و دخل فی شبابه المدرسة اللاهوتیة بالاسکندریة، ثم رسمه البابا بطرس بطریرک الاسکندریة شماسا سنه 307 ثم صارقسا و واعظا فما لبث أن طلع علی الناس بعقیدة جدیده تخالف الکنیسة بل و تهدمها و هی:»أن الآب أقدم من الابن لأنه خلق الابن من العدم، فالابن اذن غیر مساو للآب فی الجوهر لأنه أدنی منه فی الطبیعة و المنزلة«.و الکلام عن أریوس کثیر و متشعب، و لکن نحیل القاری ء اذا أراد الوقوف علی المزید عنه کأحد خصوم المسیحیة و هو منهم الی المراجع الآتیة ففیها الکثیر والمفید:1- تاریخ الکنیسة القبطة- منسی یوحنا.2- تاریخ الأقباط- زکی شنودة المحامی (ج 1(.3- عصر المجامع- القمص کیرلس الأنطونی.4- القدیس اثناسیوس الرسولی- الأب متی المسکین.5- تاریخ مختصر الدول- ابن العبری.6- کنیسة مدینة الله أنطاکیة العظمی- أسد رستم.)المترجم(.

4) The rock of truth- by arther findlay.

5) ملکی صادق: اسم سامی معناه «ملک البر«، و هو ملک شالیم أی أورشلیم (تک 14: 18-20(.و کاهن الله العلی، و هو رمز الی المسیح الذی هو کاهن علی رتبة ملکی صادق (مز 11: 4(، و ذلک أنهما کاهنان لیسا من وسیط لاوی.والظاهر أنه کان محافظا علی سنة الله القدیمة بین شعب و ثنی.انظر: قاموس الکتاب. د. بطرس عبد الملک و آخرین، ص 922، طبعة دار الثقافة. (المترجم(.

6) مجمع نیقیة: المجامع هیئات شوریة فی الکنیسة المسیحیة، و هی نوعان مجامع مسکونیة أو عالمیة، و مجامع مکانیة أو اقلیمیة.و من المجامع المسکونیة التی تعترف الکنیسة الأرثوذکسیة بها مجمع نیقیة سنة 325 م.یسمی مجمع نیقیة بالمجمع المسکونی الأول، و قد عقد فی نیقیة بآسیا الصغری فی 20 مایو 325 م بأمرالامبراطور قسطنطین الکبیر، و قد حضره بنفسه و حضره 318 أسقفا غیر القساوسة و الشماسة من کل أنحاء العالم المسیحی.و کان السبب الرئیسی لعقد المجمع فی بدعة آریوس الذی نادی بأن «یسوع المسیح لیس أزلیا و انما هو مخلوق من الآب، و أن الابن لیس مساویا Cq- equel للآب فی الجوهر لأن ألوهیته مکتسبة من الآب«.و قد طلب المجمع من آریوس أن یشرح عقیدته، و کان ممن ناقشوه و جادلوه القدیس اثناسیوس الاسکندری، و قد تبین للمجمع مخالفة هذه البدعة للایمان الصحیح، و قرر بأغلبیة 300 الی 17 تحریم آریوس و تحریم بدعته و حرق کتبه و نفیه الی الالبریکیون- أی البوسنة و الهرسک.لمزید من الاطلاع انظر:1- موسوعة تاریخ الأقباط- زکی شنودة المحامی.2- دائرة المعارف الکتابیة- تحریر نخبة من رجال اللاهوت.3- الخریدة النفسیة فی تاریخ الکنیسة- للآب ایسیدورس.4- تاریخ المجامع- ساویرس بن المقفع.5- المجموع الصفوی- ابن العسال.6- الکنز الثمین فی أخبار القدیسین- للبطریرک مکسیموس مظلوم (المترجم(.

7) المیشودیة: مفردها میثودی، و هو النظامی، شخص شدید التمسک بالمنهج أو الطریقة، و هو أحد أتباع الحرکة الدینیة الاصلاحیة التی قادها فی أکسفورد (1729 م) (تشارلز وجون ویزلی) محاولین فیها إحیاء کنیسة انجلترأ (قاموس المورد 92، و تشامبیرز للقرن العشرین(.

8) المشیخانیة: هو نظام یدیر شئون الکنیسة فیه شیوخ منتخبون یتمتعون کلهم بمنزلة متساویة.انظر: المرجعین السابقین.)المترجم(.