فأما انکار مضلوکم ذکره فی الکتب قبله، و بشارات الأنبیاء به، فجریا بذلک علی سبیلهم فی الغوایة و التوقح علی الله تعالی.
و أنا أذکر لک ما یبین کذبهم مما هو بین أیدیکم فی الانجیل و التوراة والزبور، و النبوات، و أورد ذلک علی نحو ما قصدت الیه من الایجاز، و الاکتفاء بالقلیل، اذ به یستبین کذب أساقفة التضلیل، والحمدلله علی ما منحنا من هدایته.
فمن ذلک فی المصحف الخامس من التوراة الذی بأیدیکم الی الیوم قال الله لموسی بن عمران:
»انی أقیم لبنی اسرائیل من اخوتهم نبیا مثلک، أجعل کلامی علی فیه، فمن عصاه انتقمت منه» (1).
فان قلت: ان ذلک هو یشوع بن نون. [فماذا تقول فیما ذکر] بعد [فی التوراة]؟ قال الله فی آخر التوراة، أنه لا یخلف من بنی اسرائیل نبیا مثل موسی (2).
فلا محالة أن الذی بشرت به التوراة لایکون من بنی اسرائیل، لکن من اخوة بنی اسرائیل، و لا محالة أنهم العرب و الروم، فأما الروم
فلم یکن منهم نبی سوی أیوب، و کان قبل موسی بزمان (3)، فلا یجوز أن یکون هو الذی بشرت به التوراة، فلم یبق الا العرب، فهو اذن محمد صلی الله علیه و سلم.
و قد قال الله فی التوراة، حین ذکر اسماعیل جد العرب، أنه یضع فسطاطه فی وسط بلاد اخوته (4) فکنی عن بنی اسرائیل باخوة اسماعیل، کما کنی عن العرب باخوة بنی اسرائیل فی قوله:
»سأقیم لبنی اسرائیل من اخوتهم مثلک«.
و قد ناظرنی یوما أحد رهبان الیهود، و أهل الذکاء منهم فی هذا فقال:
»هذا کله صحیح لا أجد اعتراضا علیه، غیر أنه قال: سأقیم لبنی اسرائیل، و لم یکن محمد [رسولا] الا الی العرب«.
فقلت له:
ما علی الأرض أحد یجهل (5) أن محمدا صلی الله علیه و سلم قال:
»بعثت الی الأبیض والأسود، و العبد والحر، و الذکر و الأنثی» (6).
و هذا کتابه ینطق [بالحق] أنه مبعوث الی الخلق کافة، فلو أمکنک أن تقول:
»[انه] ادعی أنه مبعوث الی العرب خاصة، لکانت لک حجة«
فقال:
»لایمکننی – و لاغیری – دفع ذلک، و بذلک أخبرنا أسلافنا من الیهود عنه أنه قال: «بعثت الی الخلق کافة» (7).
الا فرقة من فرق الیهود یقال [لها] العیسویة (8) تقول بنبوته و معجزاته، و تنکر أنه بعث الی غیر العرب، ولسنا علی شیء مما عم علیه. ثم عطف علی یهودی [کان] (9) بجنبه و قال له:
نحن قد جری نشؤنا علی الیهودیة، و بالله ما أدی! کیف نتخلص من هذا العربی؟ [و غایة ما أقول] ان أقل ما یجب علینا أن نأخذ به أنفسنا [هو] النهی عن ذکره بسوء.
و فی التوراة:
»جاء الرب من سیناء، و أشرق لهم من سعیر، وتلألأ من
جبل (10) فاران و معه جماعة من الصالحین» (11).
فمجیئه من جبل سیناء أن الله أنزل فیه التوراة، و کلم علیه موسی.
واشراقه من جبال سعیر، [أن دین عیسی بن مریم انما أشرق من جبال سعیر] (12) و هی جبال الروم من أدوم (13).
واستعلاؤه من جبال فاران، أن الله بعث محمدا منها، و أوحی الیه فیها، و لا اختلاف أن فاران هی مکة (14).
و قال فی التوراة: «ان الله أسکن هاجر و ابنها اسماعیل فاران» (15).
و فی التوراة التی بأیدیکم أن الله قال لابراهیم حین دعاه فی ابنه اسماعیل:
قد أجبتک فی اسماعیل، و بارکت علیه و کثرته، و عظمته جدا جدا (16) و قال: «أجعله أمة عظیمة» (17) یرید أمة محمد صلی الله علیه و سلم.
و قال فی التوراة أیضا لهاجر أم اسماعیل حین دعته: «قد سمعت خشوعک فی اسماعیل، و ستکون یدیه فوق ید الجمیع، و ید الجمیع مبسوطة الیه بالخضوع» (18).
و لا محالة أن اسماعیل و ولده لم تکن أیدیهم الا تحت ید اسحاق، لأن النبوة کانت فی ولد اسحاق، فلما بعث الله محمدا صلی الله علیه و سلم، جعل ید بنی اسماعیل فوق ید الجمیع، ورد النبوة فیهم، و أنماهم، و عظمهم، و بارک علیهم جدا جدا کما قال فی التوراة.
و قال أیضا فیها:
أقبل السید من سیناء و ترا [ءی] لنا، و أقبل من جبال فاران، و معه آلاف من الصالحین، و معه کتاب ناری، و هو ختم الأجناس، و هو [و] جمیع الصالحین فی قبضته و من تدانی من قدمیه، یصیب من علمه (19).
فاعتبر قوله، واطرح الهوی، تصب ان شاء الله.
و فی الزبور الذی بأیدیکم:
»سبحوا الرب تسبیحا حدیثا. سبحوا الذی هیکله الصالحون، لیفرح اسرائیل بخالقه. و بنات صهیون من أجل أن [الله] اصطفی لهم أمة، و أعطاهم النصر [و أید] الصالحین منهم بالکرامة، یسبحون الله علی مضاجعهم، و یکبرونه بأصوات مرتفعة، بأیدیهم سیوف ذوات شفرتین لینتقم الله [بهم] من الأمم الذین لایعبدونه، یوثقون ملوکهم بالقیود، و أشرافهم [بالأغلال] (20).
أخبرنی!
من [هذه] الأمة التی سیوفها ذوات شفرتین ینتقم الله بهم من الأمم الذین لایعبدونه؟
و من المبعوث بالسیف من الأنبیاء؟
و من الذین یکبرون الله بأصوات مرتفعة فی الآذان؟
و فی الزبور الذی بأیدیکم أیضا فی صفه محمد صلی الله علیه و سلم:
»ویجوز من البحر الی البحر، و من منقطع الأنهار الی منقطع الأنهار، و أنه یخر أهل الجزائر بین یدیه علی رکبهم، و یجلس أعداؤه بالتراب، و یأتیه ملوک بالقرابین، و تسجد له، و تدین له الأمم بالطاعة والانقیاد، لأنه یخلص [المظلوم من الظالم] و ینقذ الضعیف الذی لا ناصر له، و یرأف بالضعفاء والمساکین، و یدوم أمره الی آخره الزمان» (21).
و فی الزبور: «أن الله أظهر من صهیون اکلیلا محمودا» (22).
فالاکلیل: ضرب مثل للریاسة. و محمود: هو محمد علیه السلام.
و فی المزبور: «تقلد أیها الجبار السیف، فان ناموسک، وشرائعک مقرونة بیمینک، و سهامک مسنونة، و الأمم یخرون تحتک» (23).
و فی الزبور: «یقول الله تعالی لداود علیه السلام: سیولد لک ولدا أدعی له أبا، و یدعی لی ابنا، فقال داود: اللهم ابعث جاعل السنة، کی یعلم [الناس] أنه بشر» (24).
اعتبر قول داود، حین أفزعه ذلک وراعه، [فـ] دعا الی الله أن یبعث جاعل السنة، کی یعلم الناس أن ذلک الولد أنما هو بشر!
کذلک لما ضللتم فی عیسی بن مریم [علیه السلام] فدعوتم الله
أبا له، و دعوتموه ابنا لله، بعث الله جاعل السنة، و کاشف الغمة، الذی أعلم الناس أنه بشر، لیس باله.
و کذلک قال المسیح فی الانجییل الذی بأیدیکم:
»اللهم ابعث الفارقلیط لیعلم الناس أن [ابن] الانسان بشر» (25).
و قال أیضا فی الانجیل الذی بأیدیکم عن یوحنا:
»الفارقلیط لایجیئکم ما لم أذهب، فاذا جاء و بخ العالم علی الخطیئة، و لا یقول من تلقاء نفسه شیئا، ولکنه مما یسمع یکلمکم، و یسوسکم بالحق، ویخبرکم بالحوادث و الغیوب«.. الی أن قال عنه: «وسیعظنی» (26).
و ذکر کیف یقهر أصحاب الدنیا، و تمادی علی وصفه بکلام [جید] و قال:
»هو یشهد لی کما شهدت له، و أنا أجیئکم بالأمثال، و هو یأتیکم بالتأویل«.
و فی الانجیل الذی بأیدیکم أیضا عن یوحنا أن المسیح قال للحواریین:
»الذی یبغضنی یبغض أبی أیضا، لو لم أکن قد علمت بینهم أعمالا لم یعملها غیری لم تکن لهم خطیة، و أما الآن فقد رأوا و أبغضونی أنا و أبی، لکن لکی تتم الکلمة المکتوبة فی ناموسهم أنهم أبغضونی بلا سبب.«
»و متی جاء المعزی الذی سأرسله أنا الیکم من الآب روح الحق الذی من عند الآب ینبثق فهو یشهد لی، و تشهدون أنتم أیضا لأنکم معی من الابتداء» (27).
فقال المنخما بلسان السریانیة، و تفسیره بالرومیة: الفارقلیط، و هو بالعربیة محمد صلی الله علیه وسلم (28).
و فی الانجیل الذی بأیدیکم أنه قال للیهود:
»و تقولون لو کنا فی أیام آبائنا لما شارکناهم فی دم الأنبیاء. فأنتم تشهدون علی أنفسکم أنکم أبناء قتلة الأنبیاء فاملأوا أنتم مکیال آبائکم. أیها الحیات. أولاد الأفاعی. کیف تهربون من دینونة جهنم. لذلک ها أنا أرسل الیکم أنبیاء و حکماء و کتبة فمنهم تقتلون، و تصلبون، و منهم تجلدون فی مجامعکم، و تطردون من مدینة الی مدینة، لکی یأتی علیکم کل دم زکی سفک علی الأرض من دم هابیل الصدیق الی دم زکریا ابن برخیا الذی قتلتموه بین الهیکل و المذبح، الحق أقول لکم ان هذا کله یأتی علی هذا الجیل«.
»یا أورشلیم یا أورشلیم… یا قاتلة الأنبیاء و راجمة المرسلین، الیها کم مرة أردت أن أجمع أولادک کما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحیها
و لم تریدوا، هو ذا بیتکم یترک لکم خرابا، لأنی أقول لکم انکم لاتروننی من الآن حتی تقولوا مبارک الآتی باسم الرب» (29).
فاعتبر قوله هذا، و بشارته بمحمد صلی الله علیه و سلم المنتقم بعده لدماء المسلمین. وقوله «أرسل الیکم نبیا«. و هذا تحریف منکم [لأنه] قال «سیبعث الله أنبیاء«، و قد قدمنا أنه لم ینزل نفسه الا بمنزله بشر، لا اله.
و یقولون: «انه لانبی بعد یحیی» [بینما] فی الانجیل الذی بأیدیکم:
»انما النبوة والکتاب الی یحیی، و من بعده، یبشر بملک الله (30) و یؤخذ عنوة، فذهاب السماء والأرض أهون من اسقاط حرف من الکتاب» (31).
فانظر قوله: «و من بعده یبشر بملک الله، و یؤخذ عنوة«، فهو افصاح عن محمد صلی الله علیه و سلم، و ملک الله: هو ملک رسوله محمد (32) صلی الله علیه و سلم فی الأرض، [فهو] الذی قهر الأجناس بالسیف، و قتل من قتل من الیهود و سائر الکفار انتقاما، [أرسل الیهم] من الله، [حیث اشتکتهم] دماء جمیع أولئک المؤمنین.
و فی الانجیل الذی بأیدیکم عن متی:
»لما سمع [یوحنا] فی السجن بأعمال المسیح أرسل اثنین من تلامیذه… و قال [المسیح] الحق أقول لکم لم یقم بین المولودین من النساء أعظم من یوحنا المعمدان… لأن جمیع الأنبیاء والناموس
الی یوحنا تنبأوا. وان أردتم أن تقبلوا فهذا هو ایلیا المزمع أن یأتی.
من له أذنان للسمع فلیسمع» (33).
فاعتبر هذه البشارة! فان زعمت [أن المراد «بایلیا» هو] الیاس النبی، فهذا من توقحکم علی الله، و مکابرتکم العقول، لأن الیاس [کان سابقا فی الزمان علی عیسی] (34)، أرسله الله الی قومه، و کان من أمره ما کان، و صار الی الله تعالی.
و انما قال المسیح: ان ایلیا مزمع أن یأتی، [لأن] «ایلیا» هو الله تعالی [مجازا]، فمجیء الله هو مجیء رسوله بکتابه، و أمره کما قال فی التوراة:
»جاء الله من سیناء«.
و کما قال: «و أقبل من فاران» و ما أشبه ذلک. [فـ] هو [تعبیر مجازی، أی جاء رسول] من الله، و [معه] کتابه.
و کذلک زعم عالمکم یرویم أن موسی بن عمران، والیسع، والیاس سیأتون. و حکی – زیادة – «أرمیا» فی الآیتین، واحتج علی ذلک بما نص فی کتاب الله عن الله تعالی أنه قال:
»قبلما صورتک فی البطن عرفتک و قبلما خرجت من الرحم قدستک. جعلتک نبیا للشعوب» (35).
فقال یرویم:
[أوحی الی] أرمیا أنه یأتی آخر الزمان، لیکون نبیا للأجناس کلها، کما قیل له، لأنه لم یکن الأنبیاء [مرسلین الا] لنبی اسرائیل خاصة.
فهذا قول «یرویم«. و ما من نبی الا قال: انه الی بنی اسرائیل بعث و لم یبعث الی غیرهم… الی أن بعث الله سیدهم محمدا صلی الله علیه و سلم و قال له: «قل یا أیها الناس أنی رسول الله الیکم جمیعا» (36).
و قال علیه الصلاة والسلام: «بعثت الی الأبیض والأحمر» (37).
و قد تیقنت نبوته، و صح فضله علی جمیع الأنبیاء علیهم السلام، فذلک القول (38) الذی قیل «لأرمیا» فیما أوحی الله الیه، انما هو قول لما بعده [و أن] المقصود به محمد صلی الله علیه و سلم.
و قول «یرویم«: ان فلانا و فلانا – لمن سماهم من الأنبیاء – سیأتون (39) فی آخر الزمان، [فلیس الا] هتف (40)، و جرأة (41) علی الله، وافتراء علیه، و لن یأتی منهم – ممن قد مات – (42) أحد الی یوم المیقات المعلوم.
و فی الانجیل الذی بأیدیکم عن المسیح:
أنه ضرب مثلا للدنیا، [فهی] کمثل رجل غرس (43) کرما، و أحاطه بسیاج (44) و حفر (45) فیه معصرة، و بنی برجا (46) و سلمه الی کرامین، و سافر (47) و لما قرب وقت الاثمار أرسل عبیده الی الکرامین (48).
[ثم] ضرب المسیح مثلا للأنبیاء، ثم لنفسه فی کلام کثیر، ثم لمحمد صلی الله علیه و سلم، و جعله الموکل آخر بأمر الکرم (49)، و أفصح عن أمة محمد صلی الله علیه و سلم فقال: انه سیزاح عنکم ملک الله، و یعطی الأمة المطیعة العاملة.
ثم ضرب مثلا [بـ] صخرة، و قال: من سقط علی هذه الصخرة سینکسر، و من سقطت علیه یتهشم (50) یرید بذلک محمدا صلی الله علیه و سلم، و من ناوآه و حاربه أظهره الله علیه.
و فی صحف أشعیاء التی بأیدیکم قال:
ستمتلیء البادیة و المدائن من قصور آل قیدار یسبحون الله، و من رؤوس الجبال ینادون، هم الذین یجعلون لله الکرامة و یبثون تسبیحة الله فی البر والبحر (51).
و فی صحف حزقیال النبی یقول عن الله «انی مؤید قیدار بالملائکة» (52).
و قیدار ولد اسماعیل، فأی بادیة هذه البادیة التی امتلأت من قصور آل قیدار؟ [ألیس هم] الذین ینادون بالأذان والتلبیة من رؤوس الجبال و یجعلون لله الکرامة بالصلاة و الحج الی بیت الله!
و قال أشعیاء النبی عن الله: «عبدی الذی سرت [به] نفسی أنزل علیه و حیی، فیظهر فی الأمم عدلی. و یوصی الأمم بالوصایا، لایضحک، و لایسمع صوته فی الأسواق، یفتح العیون العور، و یسمع الآذان الصم، و یحیی القلوب الغلف، و ما أعطیه لا أعطیه أحدا غیره، أحمد یحمدالله حمدا حدیثا، یأتی من أقصی الأرض، تفرح البریة و سکانها،
یهللون لله علی کل شرف، و یکبرونه علی کل رابیة، لایضعف، و لا یغلب، ولا یمیل الی الهوی، و لایسمع فی الأسواق صوته. و لا یذل الصالحین الذین هم کالعصفة (53) الضعیفة، بل یقوی الصدیقین و هو رکن المتواضعین. و هو نور الله الذی لایطفأ، و لا یخضع حتی تثبت فی الأرض حجتی، و ینقطع به العذر، [و] الی توراته ینقاد الخلق» (54).
اعتبر هذا التصریح لمحمد صلی الله علیه و سلم، و صفاته [ففیه الکفایة فکم و کم من وجوه یمتنع علیکم أن تدعوا فیها] (55) لغیر محمد صلی الله علیه و سلم، فمن ذلک أنه [قال]: یوصی الأمم.
و قد کتب فی انجیلکم الذی بین أیدیکم أن المسیح قال:
»انی لم أبعث الی الأجناس، و انما بعثت الی الغنم الرابضة من نسل اسرائیل» (56) فلا یجوز أن یکون الی الأمم جمیعا غیر محمد صلی الله علیه و سلم.
و فی الانجیل الذی بأیدیکم أن المسیح قال للحواریین: «لاتسلکوا الی سبیل الأجناس، ولکن اختصروا الی الغنم الرابضة من نسل اسرائیل» (57).
و قال أشعیاء فی کلامه المتقدم آنفا: «لایضعف ولا یغلب«.
و أنت تقول: «ان المسیح غلب علی نفسه، و حمل خشبته، و سمرت یداه فیها، و قتل علیها«.
فهل فی الضعف أکثر من هذا؟
و لا جرم أن الله تعالی فتح لمحمد صلی الله علیه و سلم فتحا مبینا، و نصره نصرا عزیزا، و أظهره علی کل عدو، و معاند لله تعالی، حتی أعلی دینه و أفشی توحیده.
و فی صحف حبقوق النبی التی بأیدیکم: «جاء الله من [تیمان] (58) و تقدس من جبال فاران، وامتلأت الأرض من تحمیده و تقدیسه، و ملک الأرض بهییته» (59).
و قال أیضا: «عریت قوسک تعریة. سباعیات سهام کلمتک» (60).
اعتبر! [فکل ذلک] افصاح لحبقوق باسم محمد وصفته.
و فی صحف أشعیاء النبی یقول: «قیل لی: قم ناظرا فانظر! فما تری؟ قلت: أری راکبین مقبلین أحدهما علی حمار والآخر علی جمل یقول أحدهما لصاحبه: سقطت بابل، و أصنامها النخرة» (61).
فصاحب الجمل هو محمد صلی الله علیه و سلم، و صاحب الحمار – باتفاق منا و منکم – هو عیسی بن مریم علیه السلام.
أو لیس محمد برکوب الجمل أشهر من عیسی برکوب الحمار؟، و انما سقطت عبادة الأصنام ببابل من دون الله، و هدمت أوثانها بالنبی محمد صلی الله علیه و سلم و أمته، لابعیسی، و لا بغیره، فما زالت
ملوک بابل یعبدون الأوثان من لدن ابراهیم علیه السلام الی زمان محمد و أمته.
و فی صحف أشعیاء أیضا: «لتفرح أرض البادیة العطشی، و لتبتهج البراری والفلوات» (62) لأنها ستعطی بأحمد محاسن البستان، [و ستکون مثل الریاض حسنا و بهاء] (63).
اعتبر! هذا الافصاح باسمه و صفة بلده بما لا ینکره الا وقاح مکابر بالباطل.
و فی صحف حزقیال النبی التی بأیدیکم أیضا یقول عن الله عزوجل بعد ما ذکر معاصی بنی اسرائیل، و شبههم بکرمة غرسها (64) و ارتفع ساقها بین الأغصان الغیباء، و قال: لم تنبت تلک الکرمة، [فاقتلعت و طرحت] (65) علی الأرض، و أحرقت السماء ثمارها، فعند ذلک غرست فی البدو، و فی الأرض المهملة العطشی (66)، و خرجت من أغصانها الفاصلة نارا أکلت تلک، حتی لم یوجد فیها غصن قوی و لا قضیب» (67).
اعتبر! هذا التصریح به، و بصفة بلده کلها، فی قوله: الأرض المهملة البدو، و العطشی، و تلک صفات مکة، لأنها صحراء، لأنها کانت مهملة من النبوة من اسماعیل، و هی [مرکز] البدو.
و فی صحف «دانیال» النبی: و قد نعت الکذابین [بقوله]: «و لاتمتد دعوتهم، و لا یتم فرقانهم. و أقسم الرب بساعده ألا یظهر الباطل، و لا یقیم لداع کاذب دعوة أکثر من ثلاثین سنة» (68).
اعتبر هذا الفضل الذی تنکرون، [فـ] هذه دعوة محمد صلی الله علیه و سلم قائمة منذ [ستمائة] من السنین، و باقیة الی یوم القیامة، فحسبک بهذا دلیلا علی الباطل و أهله.
و قال «دانیال» النبی و قد سأله الملک [بختنصر] عن رؤیة رآها، و طلب منه أن یخبره بتفسیرها فقال:
»أیها الملک! رأیت صنما بارع الجمال، أعلاه من ذهب، و وسطه من فضه، و أسفله من نحاس، و ساقاه من حدید، و رجلاه من فخار، فبینما أنت تنظر الیه، و قد أعجبک، اذ دقه الله بحجر من السماء، فضرب رأس الصنم فطحنه حتی اختلط ذهبه، و فضته و نحاسه، و حدیده، و فخاره. ثم ان الحجر فار و عظم حتی ملأ الأرض کلها.
قال له «بختنصر«: صدقت، فأخبرنی بتأویلها!
قال دانیال: أما الصنم فأمم مختلفة فی أول الزمان و فی وسطه و فی آخره. فالرأس [التی] من الذهب: [هی] أنت أیها الملک. والفضة: ابنک من بعدک. و النحاس: الروم. والحدید: الفرس. والفخار: أمتان ضعیفتان تملکهما امرأتان بالیمن و الشام. والحجر: هو دین نبی
و ملک أبدی، یکون فی آخر الزمان یغلب الأمم کلها [ثم یعظم حتی یملأ الأرض کلها] کما ملأها ذلک الحجر» (69).
فأخبرنی!
هل کان نبی غیر محمد صلی الله علیه و سلم جمع الأجناس والأمم کلها علی اختلافها، واختلاف لغاتها، و دیاناتها، و ممالکها و بلادها؟
فجعلها جنسا واحدا، و لغة واحدة، و مملکة واحدة، و دینا واحدا.
ولامحالة أن العرب والفرس، والنبط والقبط، والأکراد والترک، والدیلم والحبش والبربر (70)، و من أسلم من [أهل] الهند و السودان والروم، و غیرهم علی کثرتهم کلهم ینطقون بلغة واحدة، وبها یقرأون القرآن.
و قد صار کل من ذکرنا أمة واحدة، والحمدلله علی ذلک کثیرا، فصحت نبوة سید المرسلین محمد صلی الله علیه و سلم، و علی جمیع النبیین.
و قد تبین کذب أساقفتکم المضللین.
1) والنص فی التوراة هو: «أقیم لهم نبیا من وسط اخوتهم مثلک وأجعل کلامی فی فمه فیکلمهم بکل ما أوصیه به. و یکون أن الانسان الذی لایسمع لکلامی الذی یتکلم به باسمی أنا أطالبه«. (تثنیة 18:18-19(.
2) قارن التثنیة 10:34.
3) لم یکن أیوب من الروم، و انما کان عربیا، ظهر قبل موسی. و کان یسکن أرض (عوص) فی شرقی فلسطین أو حوران.و هو عند مؤرخی العرب من بنی ابراهیم الخلیل، بینهما خمسة آباء.و هو بعض شراح التوراة قبل ابراهیم و ترجح دائرة معارف البستانی الرأی القائل بأنه قبل ابراهیم بأکثر من مائة سنة.غیر أن الطبری ذکر فی روایة عن وهب بن منبه أنه کان من الروم و ذکر نسبه علی أنه من ولد ابراهیم و هذا تضارب فأبراهیم لم یکن من الروم.
4) نص ما جاء فی التوراة الموجودة بین أیدینا: «و أمام جمیع اخوته یسکن«. (تکوین 12:16(.
5) فی ج: «یجهل هذا أن محمدا…» و فی ت: «ما علی الأرض من یجهل..«.
6) نص الحدیث: «أعطیت خمسا لم یعطهن أحد قبلی، کان کل نبی یبعث الی قومه خاصة و بعثت الی کل أحمر و أسود…» (الهیثمی: مجمع الزوائد و منبع الفوائد: ج 8 ص 258 – 259(، و لم أعثر فی کتب الحدیث علی ما ورد فی الـ..: «والعبد والحر، و الذکر و الأنثی«.
7) لم ترد کلمة «الخلق» فی الحدیث، بل «الناس«: بعثت الی الناس کافة. (ابن حجر: فتح الباری ج 2 ص 79(.
8) انظر الشهرستانی ج 1 ص 215-216.
9) فی ج، ت: «یهودی الی جانبه«.
10) فی ج، ت: «واستعلی من جبال«.
11) قارن: تثنیة 2:33.
12) من ع.
13) أدوم: لفظة عبرانیة: معناها أحمر، و هی اسم لعیسو الابن البکر لاسحاق. دعیت البلاد التی أعطاها الله له بأرض أدوم نسبة الیه، و کانت تسمی قبلا بجبل سعیر، وذلک نسبة الی سعیر جد الحوریین.
14) فاران: کلمة عبرانیة معربة، و هی من أسماء مکة، و قیل: هو اسم لجبال مکة.
15) تکوین 21:21.
16) قارن تکوین 20:17.
17) قال الله لابراهیم: «وأجعله أمة کبیرة» (تکوین 20:17) و لهاجر: «…. لأنی سأجعله أمة عظیمة«. (تکوین 18:21(.
18) قارن تکوین 12:16.
19) قارن تثنیة 2:33-3.
20) قارن مزمور 149.
21) قارن مزمور 8:72-15.
22) قارن: المزمور 18:132، والمزمور 1:133-3.
23) قارن مزمور 3:45-5.
24) لم یرد هذا النص فی الزبور، ولکنی عثرت علی نص فی المزمور 89 یقول أن الله سیعین داود و یقویه بسحق أعدائه و ضرب مبغضیه، و أن داود یدعوه أبا: «هو [أی داود] یدعونی أبی أنت الهی و صخرة خلاصی«، (27) و هو مخالف لمفهوم النص الذی استشهد به أبو عبیدة.
25) قارن یوحنا 26:15-27.
26) قارن یوحنا 7:16-15.
27) قارن یوحنا 23:15-27.
28) ذکر رحمة الله الهندی أنه وقعت فی یده رسالة باللغة الأوردیة طبعت فی کلکتة فی سنة الف و مائتین و ثمان و ستین من الهجرة، و کانت فی تحقیق لفظ فارقلیط، ادعی مؤلفها أن مقصوده أن ینبه المسلمین علی سبب وقوعهم فی الغلط من لفظ فارقلیط و کان ملخص کلامه أن هذا اللفظ معرب من اللفظ الیونانی، فان قلنا ان هذا اللفظ الیونانی الأصل: «بارکلی طوس» فیکون بمعنی المعزی و المعین و الوکیل، و ان قلنا ان اللفظ الأصلی «بیرکلوطوس«، یکون قریبا من معنی محمد و أحمد، فمن استدل من علماء الاسلام بهذه البشارة فهم أن اللفظ الأصلی بیرکلوطوس و معناه قریب من معنی محمد و أحمد، فادعی أن عیسی علیه السلام أخبر بمحمد و أحمد لکن الصحیح أنه «بارکلی طوس«) انتهی ملخصا من کلامه.فأقول – أی رحمة الله – ان التفاوت بین اللفظین یسیر جدا و أن الحروف الیونانیة کانت متشابهة، فتبدل «بیرکلوطوس» «ببارکلی طوس» فی بعض النسخ قریب القیاس، ثم رجح أهل التثلیث المنکرین هذه النسخة علی الأخری. (رحمة الله: اظهار الحق ج 2 ص 279-280(.
29) متی 33:33-39.
30) قارن متی 2:3.
31) قارن متی 18:5، 33:21-46.
32) فی ج: «هو ملک رسوله محمد رسوله صلی الله علیه و سلم«.
33) متی 2:11-15.
34) فی ج: «قد کان فی الدنیا و قد….«.
35) أرمیا 5:1.
36) الأعراف: 158.
37) انظر ص 216.
38) فی ج: «بذلک الذی قال لأرمیا«.
39) فی ج: «یتسالون«.
40) فی ج، ت «انما هو هتف«.
41) فی ج: «وجزاوة«.
42) فی ج: «مما قد مات«.
43) فی ج، ت: «أغترس«.
44) فی ج، ت: «ومسیح حوله«.
45) فی ج، ت: «وجعل«.
46) فی ج، ت: «وشید فیه قصرا«.
47) فی ج، ت: «ووکل أعوانا و تغرب«.
48) فی ج، ت: «فلما دنی أوان قطافه بعث عبیدة الی أعوانه المکلفین» رجعنا فی تصحیح أخطاء هذا النص الی الانجیل (انظر متی 33:21-34(.
49) فی ج «أمرا بالکرم«، و فی ت: «آخرا بالکرم«.
50) قارن متی 44:21.
51) قارن أشعیاء 11:42-13.
52) لم أعثر علی هذا النص فی الکتاب المقدس.
53) العصفة: ما کان علی ساق الزرع من الورق.
54) قارن أشعیاء 1:42-7.
55) من ع، و فی ج، و ت: «و من کل وجه یمتنع علیکم أن یدعو فی هذا الکلام کله«.
56) قارن متی: 21:15 – 26.
57) قارن متی: 5:10 – 6.
58) فی ج: «النبیین«.
59) قارن: حبقوق 3:2-4.
60) فی ج، ت: «وقالوا أیضا: تضیء لنوره الأرض، و یستنزع فی قسیک أعرافا، وترتوی السهام بأمرک یامحمد ارتواء.» فانظر حبقوق 9:3.
61) وأصل هذا النص فی سفر أشعیاء: »لأنه هکذا قال لی السید: أذهب أقم الحارس لیخبر بما یری. فرأی رکابا أزواج فرسان. رکاب حمیر. رکاب جمال… و قال سقطت سقطت بابل و جمیع تماثیل آلهتها المنحوته کسرها الی الأرض«. (أشعیاء 6:21 – 9(.
62) و هو فی سفر أشعیاء: «تفرح البریة و الأرض الیابسة و یبتهج القفر و بزهر کالنرجس«. (أشعباء 1:35(.
63) من ع، و فی ج، ت «و کمثل حسن الدساکر و الریاض«.
64) فی ج، ت: «غذاها«.
65) فی ج، ت: «أن قلت بالسحطة ورما بها«.
66) فی ج: «العظمی» و ساقطة من ت.
67) أصل النص کما جاء فی سفر حزقیال: «أمک ککرمة مثلک غرست علی المیاه. کانت مثمرة مفرخة من کثرة المیاه. و کان لها فروغ قویة لقضبان المتسلطین وأرتفع ساقها بین الأغصان الغیباء و ظهرت فی ارتفاعها بکثرة زراجینها. لکنها اقتاعت بغیظ و طرحت علی الأرض و قد یبست ریح شرقیة ثمرها. قصفت و یبست فروعها القویة. أکلتها النار. والآن غرست فی القفر فی أرض یابسة عطشانة. و خرجت نار من فرع عصیها أکلت ثمرها، و لیس لها الآن فرع قوی لقضیب تسلط«. (حزقیال 10:19-14(.
68) لم أعثر علی هذا النص فی صحف دانیال، بل ورد ما یفید معناه فی المزمور 109 فارجع الیه.
69) قارن دانیال 37:2-45.
70) فی ج: «والحمل والتبریز» باهمال الکلمة الأولی.