جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعض ما فی القرآن من الاخبار بالغیب

زمان مطالعه: 6 دقیقه

و أما ما فی القرآن من اخباره عما یکون، فقوله تعالی:

»الم. غلبت الروم. فی أدنی الأرض و هم من بعد غلبهم سیغلبون. فی بعض سنین، لله الأمر من قبل و من بعد، و یومئذ یفرح المؤمنون. بنصر الله، ینصر من یشاء، و هو العزیز الرحیم. وعدالله، لایخلف الله وعده» (1).

فهلا علم الله تعالی أنه ان أنجز له هذا الوعد یکون سببا لاتباع الناس له!

و اذ سمعه یتقول علیه مثل هذا – کما تزعم – [ألا] یکبه فی اخلاف وعده.

فما کانت أیها المغرور الا بضع سنین، و غلبت الروم ملک الفرس بالبحرین و تملکوا أکثرهم (2) والبضع من العدد ما دون العشرة.

و قوله تعالی:

»لقد صدق الله رسوله الرؤیا بالحق، لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله آمنین محلقین رؤوسکم و مقصرین..» الآیة الی قوله:

»فجعل من دون ذلک فتحا قریبا» (3) و قوله: «و مغانم کثیرة یأخذونها» (4).

[فصدق وعده، فدخلوا] مکة و البیت.

کما وعده الصالحات والفتح القریب [وهو] دخول خیبر قبل ذلک بقلیل فی قوله تعالی:

»وعد الله الذین آمنوا منکم و عملوا الصالحات لیستخلفنهم فی الأرض کما أستخلف الذین من قبلهم و لیمکنن لهم دینهم الذی أرتضی لهم و لیبدلنهم من بعد خوفهم أمنا، یعبدوننی لایشرکون بی شیئا» (5).

و قوله تعالی: «واذ یعدکم الله أحدی الطائفتین أنها لکم» (6) الآیة و لا یجوز أن یقول رئیس قوم لقوم: وعدتکم بذا و هو لم یعد.

و قوله تعالی: «سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی أنفسهم حتی یتبین لهم أنه الحق» (7).

فقوله: «فی الآفاق» یعنی [فتح] الأمصار.

و فی أنفسهم: فتح مکة.

و قوله تعالی: «لیظهره علی الدین کله و لو کره المشرکون» (8).

و قوله تعالی: «و أخری لم تقدروا علیها قد أحاط الله بها» (9).

یعنی ما یستقبلون من فتح الأمصار.

و قوله تعالی: «و أرضا لم تطأوها» (10) یعنی أرض الفرس.

و قوله تعالی عن الیهود: «لن یضروکم الا أذی، و ان یقاتلوکم یولوکم الأدبار ثم لا ینصرون» (11).

[فلما قاتلوه حقیقة و لوا الأدبار] (12).

و قوله تعالی: «والذین هاجروا فی الله من بعد ما ظلموا لنبوئنهم فی الدنیا حسنة» (13).

فلما هاجروا أنزلهم المدینة، و فتح علیهم ما لایخفی.

و قوله تعالی: «فسینفقونها ثم تکون علیهم حسرة ثم یغلبون» (14).

و قوله تعالی: «قل للذین کفروا ستغلبون و تحشرون الی جهنم، و بئس المهاد» (15).

و قوله تعالی: «سیقول لک المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا و أهلونا فأستغفر لنا» (16).

و قوله تعالی: «سیقول المخلفون اذا انطلقتم الی مغانم لتأخذوها ذرونا نتبعکم» (17).

و قوله تعالی: «سیهزم الجمع و یولون الدبر» (18).

و قوله تعالی: «اذا جاء نصر الله والفتح. و رأیت الناس یدخلون…» (19) [الی آخر] السورة.

و قوله تعالی فی القرآن مثل هذا کثیر. و فیما نقله السلف الصالح

(14 – بین الاسلام و المسیحیة)

من أهل ملتنا فی کتبکم ما لا یحصی، و لا یدفعه (20) الا مجادل أو کافر ولو [لا] أنی [أخشی أن] أخرج عن غرض هذه الرسالة لتمادیت علی ذکر ذلک، و لیس فی ذکر ما قدمت من المعجزات والمغیبات خروج عن الغرض لأنه یبین خلاف ما ذهب الیه مضلوکم، و ما افتروه (21) علی الله و علی رسوله.

و اذ قد بینت (22) ذلک فلتعلم أن من الأنبیاء الذین أنتم بهم مؤمنون [من لم تکن له] آیة کداود [علیه السلام]، [اذ] لم یذکر له فی الزبور آیة و کحزقیال [الذی] نص عندکم [عنه] أنه اجتمع [الیه نفر] یسألونه معجزة فقال:

»ان الرب یقول: أقسم قسما باسمی أنی أنا الحی. و أنی لا أجد جوابا عما تریدون» (23).

و کذلک اجتمعت قریش الی محمد صلی الله علیه و سلم و سالوه انشقاق القمر (24) فکان ذلک، فلما عاینوه تولوا عنه و عتوا [علیه].

ثم اجتمعوا الیه بعد مدة، فسألوه أن یأتی الیهم بالله والملائکة قبیلا(25). و سألوه أن یرد لهم أجدادهم الماضین (26)، و یکون فیهم قصی بن کلاب لیسألوه أحق [ما] أتی به أم لا؟

و طلبوا منه أن یزحزح عنهم جبال مکة، ویفجر لهم فی بطائحها أنهارا، و سألوه أن یسقط علیهم من السماء کسفا. و أن یکون له بیت من زخرف. و یرقی فی السماء، و یأتیهم بکتاب مع ملائکة یشهدون، و هذا کله منصوص فی السورة السابعة عشر من القرآن، فقال تعالی: «قل سبحان ربی هل کنت الا بشرا رسولا» (27).

و قال تعالی: «و ما منعنا أن نرسل بالآیات» (28) یعنی هذه الآیات التی طلبو [ها] منه، ثم قال «الا أن کذب بها الأولون» (28) یشیر الی تکذیبهم بانشقاق القمر قبل ذلک، و تکذیب الأنبیاء من قبله. ثم ذکر ناقة صالح و قال فی آخر الآیة:

»و ما نرسل بالآیات الا تخویفا» (28).

[فجعل ارسل الآیة تخویفا] (12) ثم قال فی آخر الآیة [التالیة]:

»و نخوفهم فما یزیدهم الا طغیانا کبیرا» (29).

فقال: «و نخوفهم» [أن] نرسل الیهم بالآیات فیکفرون.

و قال تعالی:

»و أقسموا بالله جهد أیمانهم لئن جاءتهم آیة لیؤمنن بها، قل أنما الآیات عندالله، و ما یشعرکم أنها اذا جاءت لا یؤمنون. و نقلب أفئدتهم و أبصارهم کما لم یؤمنوا به أول مرة و نذرهم فی طغیانهم یعمهون» (30).

فأخبر تعالی أنه لو أرسل هذه الآیة التی طلبوها لعتوا و تمادوا علی کفرهم [کما فعلوا] (12) فی انشقاق القمر و غیره.

و فی الانجیل الذی بأیدیکم عن المسیح أن الیهود أتوه [یسألونه معجزة] فقد فهم و قال: أن القبیلة الخبیثة القاصرة تطلب آیة و لا تعطی ذلک (31).

و فیه أیضا: أنه مر بسمعان الصیاد، و أخیه و هما یصیدان السمک فقال: «اتبعانی أجعلکما تصیدان الناس» فتبعاه بلا آیة (32).

و من أعجب الأشیاء أنکم تؤمنون بنبوة مریم وحنة (33) و هما امرأتان بلا کتاب و لا معجزة، و لا ذکر [تا] فی صحف الأنبیاء، و تکفرون بسید المرسلین محمد صلی الله علیه و سلم، و له کتاب یعجز الانس والجن، و معجزات لیست لنبی قبله، و بشارات (34) فی کتب الأنبیاء علیهم السلام.


1) الروم: 1-6.

2) ویلز: موجز تاریخ العالم ص 195، الطبری: جامع البیان ج 21 ص 12.

3) الفتح: 27.

4) الفتح: 19.

5) النور: 55.

6) الأنفال: 7.

7) فصلت: 53.

8) التوبة: 33، الصف: 9.

9) الفتح: 21.

10) الأحزاب: 27.

11) آل عمران: 111.

12) من ع.

13) النحل: 41.

14) الأنفال: 36.

15) آل عمران: 12.

16) الفتح: 11.

17) الفتح: 15.

18) القمر: 45.

19) النصر: 1-3.

20) فی ج: «ولایدفع«، و فی ت: «ولا یدفع فیه«.

21) فی ج: «نظرکم الذین أنتم به مؤمنون و ما اقنرفنموه«.

22) فی ج: «یثبت«.

23) ذکر حزقیال: «أن أناسا من شیوخ اسرائیل جاءوا لیسالوا الرب فجلسوا أمامی. فکان الی کلام الرب قائلا یا ابن آدم کلم شیوخ اسرائیل و قل لهم: هکذا قال السید الرب هل أنتم آتون لتسألونی. حی أنا لا أسئل منکم یقول السید الرب. هل تدین یا ابن آدم. عرفهم رجاسات آبائهم و قل لهم…«. (حزقیال 1:2-5(.

24) أجمعت کتب التراث الاسلامی علی أن آیة انشقاق القمر وقعت فعلا تصدیقا لمحمد صلی الله علیه و سلم (راجع أخبارها عند ابن کثیر: شمائل الرسول ص 138-144، والبدایة و النهایة ج 3 ص 118-122:و غیرهما من کتب التفسیر، والحدیث و السیرة النبویة) غیر أن بعض المفکرین المحدثین یشکون فی هذا و هم فریقان: أحدهما یتخذ هذ ا الشک طریقا للطعن فی القرآن الکریم و هم المستشرقون.أما الآخر فیری أن انشقاق القمر سیأتی فی آخر الزمان، و التعبیر عنه بالماضی لبیان تأکید وقوعه، کما فی قوله تعالی: «أتی أمر الله» فان المراد: یأتی أمر الله.و تؤید نتائج أبحاث علم الفلک هذا الرای، فلقد توصل العلماء، خلال أبحاثهم، الی أنه لابد فی المستقبل القریب – و طبقا لقانون دوران الأجرام السماویة – أن یقترب القمر من الأرض، حتی ینشق من شدة الجاذبیة و تتناثر اجزاؤه فی الفضاء «Man does not Stand Alone P.24«. و سوف نحدث عملیة انشقاق القمر هذه بناء علی نفس القانون الذی یحکم المد و الجزر فی البحار، فالقمر هو أقرب جیراننا فی الفضاء، و لا یبعد عن الأرض غیر… ر 240میلا، و هذا القرب یؤثر علی البحار مرتین یومیا، حیث ترتفع فیها أحیانا أمواج یبلغ طولها ستین مترا، و أما تأثیر هذه الجاذبیة علی سطح الأرض فیبلغ عدة بوصات!!ان المسافة الفاصلة بین الأرض والقمر مناسبة تماما لصالح أهل الأرض. ولو نقص هذا الفاصل الی خمسین ألفا من الأمیال – علی سبیل المثال – فسوف یحدث طوفان شدید فی البحار، و سوف تغطی أمواجها أکثر مناطق الأرض المأهولة، و سوف یغرق کل شیء، حتی لتتحطم الجبال من شدة تموج البحار و سوف تحدث شقوق مروعة علی سطح الأرض من وطأة الجاذبیة!!و یری علماء الفلک أیضا أن الأرض قد مرت بکل هذه الأدوار أثناء عملیة التکوین، حتی وصلت الی بعدها الحالی من القمر، بناء علی قانون الفلک، و هذا القانون هو نفسه سوف یأتی بالقمر قریبا من الأرض مرة أخری…و یرون أن من المتوقع حدوث هذا قبل بلیون سنة (هذا مجرد تعبیر عن الامکان العلمی، و حدود الزمنیة. و لیس ببعید أن تقع هذه الظاهرة فی وقت أقل مما حدده الفلکیون و کلامهم لاینفی هذا) و عندئذ سوف ینشق القمر، و سوف یتناثر حول قضاء الأرض فی صورة حلقة. ألیست هذه النظریة من أعظم موافقات العلم لتلک النبوءة الواردة فی القرآن الکریم حول انشقاق القمر، حین تقترب القیامة؟ (خان ص 146-147(.

25) ابن کثیر: السیرة النبویة ج1 ص 480.

26) المصدر السابق ص 480.

27) الاسراء: 93.

28) الاسراء: 59.

29) الاسراء: 60.

30) الأنعام: 109، 110.

31) قارن: متی 38:13-39، لوقا 29:11.

32) انظر: متی 18:4 – 20.

33) قرر مجمع أفسوس (431) أن مریم أم للاله، و لذا فهی بریئة من الخطیئة الموروثة، و کذا من کل الخطایا الشخصیة، رفعها الله – بالجسد – الی السماء و أعطاها حق الشفاعة، و فضلها علی جمیع أولیائه و أصفیائه.و یری علماء الکنیسة البروتستانتیة أن أدلة الکنیسة الکاثولیکیة علی ذلک لیست الا أساطیر، و لذا فهم ینظرون الیها نظرة اجلال و احترام فقط علی اعتبار أنها أم عیسی علیه السلام ولدته ولادة خارقة للعادة. (انظر: «Nolle, Artkel Maia«أما حنة فقد وصفها الانجیل بأنها نبیة. (قارن لوقا 36:2 – 38(.

34) فی ج: «وذکر بشارات«.