عن ابن مسعود. قال (أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله صلی الله علیه و سلم و أبوبکر، و عمار و أمه سمیة، و صهیب، و بلال، و المقداد، فأما رسول الله صلی الله علیه و سلم فمنعه الله بعمه أبی طالب، و أما أبوبکر فمنعه الله بقومه، و أما سائرهم فأخذهم المشرکون فألبسوهم أدرع الحدید و صهروهم فی الشمس، فما منهم إنسان إلا و قد واتاهم علی ما أرادوا إلا بلال فإنه هانت علیه نفسه فی الله و هان علی قومه فأعطوه الولدان و أخذوا یطوفون به شعاب مکة و هو یقول: أحد أحد) رواه أحمد
ثم اشتری أبوبکر بلالا فأعتقته.
(و مر رسول الله صلی الله علیه و سلم(بآل یاسر)و هم یعذبون فقال: أبشروا آل یاسر فإن موعدکم الجنة) رواه الحاکم.
و کان أول من استشهد فی سبیل الله من هذه الأسرة خاصة و فی الإسلام عامة – أم عمار، سمیة بنت خیاط – فقد طعنها أبوجهل بحربة فی قبلها فماتت من جراء هذا الاعتداء العظیم، و مات یاسر فی العذاب.
و تفننوا فی إیذاء عمار، حتی أجبر علی أن یتلفظ بکلمة الکفر بلسانه، و قد ذکر جمهور المفسرین، أن من أسباب نزول الآیة الکریمة (من کفر بالله من بعد إیمانه إلا من أکره و قلبه مطمئن بالإیمان) هو موقف عمار بن یاسر.
و ممن نال الأذی و التعذیب خباب بن الأرت. و ممن ورد فی ذلک:
(أنهم کانوا یأخذون بشعر رأسه فیجذبونه جذبا، و یلوون عنقه بعنف و أضجعوه مرات عدیدة علی صخور ملتهبة ثم وضعوه علیها فما أطفأها إلا و دک ظهره(.
(و عن أبی لیلی الکندی قال: جاء خباب إلی عمر فقال: ادن، فما أحد أحق بهذا المجلس منک إلا عمار، فجعل خباب یریه آثارا بظهره مما عذبه المشرکون) رواه ابن ماجه.
و من شدة الأذی سأل رسول الله صلی الله علیه و سلم أن یدعو الله لیخفف من العذاب:
(قال:أتیت النبی صلی الله علیه و سلم و هو متوسد بردة و هو فی ظل الکعبة، و قد لقینا من المشرکین شدة، فقلت یا رسول الله: ألا تدعو لنا؟
فقعد -و هو محمر وجهه – فقال: لقد کان من قبلکم لیمشط بمشاط الحدید ما دون عظمه من لحم أو عصب، ما یصرفه ذلک عن دینه، و یوضع المنشار علی مفرق رأسه فیشق باثنین ما یصرفه ذلک عن دینه، و لیتمن الله هذا الأمر حتی یسیر الراکب من صنعاء إلی حضرموت ما یخاف إلا الله(رواه البخاری.
و عن سعید بن زید قال (والله لقد رأیتنی و إن عمر لموثقی علی الإسلام قبل أن یسلم عمر) رواه البخاری.
(لموثقی) أی أن عمر ربطه بسبب إسلامه إهانة له و إلزاما بالرجوع عن الإسلام.
(و اعتدوا علی عمر بن الخطاب عندما أسلم، و حأولوا قتله لولا أن أنقذه الله بالعاص بن وائل(.
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله
فکان لابد من هجرة المسلمین لوقف الاعتداءات علی دینهم و حریتهم:
قالت أم سلمة (لما ضاقت علینا مکة، و أوذی أصحاب رسول الله صلی الله علیه و سلم و فتنوا و رأوا ما یصیبهم من البلاء و الفتنة فی دینهم، و إن رسول الله صلی الله علیه و سلم لایستطیع دفع ذلک عنهم، و کان رسول الله صلی الله علیه و سلم فی منعة من قومه و عمه قال لهم: إن بأرض الحبشة ملکا عظیما لایظلم أحد عنده، فالحقوا ببلاده حتی یجعل الله لکم فرجا و مخرجا مما أنتم فیه(.
کانوا أحد عشر رجلا و أربع نسوة.
فهاجروا و لا کن رجعوا مرة أخری:
قال ابن القیم (فبلغهم أن قریشا أسلمت، و کان هذا الخبر کذبا، فرجعوا إلی مکة، فلما بلغهم أن الأمر أشد مما کان، رجع منهم من رجع و دخل جماعة فلقوا من قریش أذی شدیدا(.
فذهبوا مرة أخری إلی الحبشة بأمر الحبیب المصطفی صلی الله علیه و سلم.
بعثت قریش بوفد للنجاشی لکی یردهم و یسلمهم. هذا الوفد یتکون من: عمرو بن العاص، و عبدالله بن أبی أمیة. قدما الهدایا لأعیان رجال النجاشی، سیاسة لیحصلا علی دعم الأعیان عند مطالبته الملک برد المهاجرین. قالا: أیها الملک، إنه قد ضوی إلی بلدک غلمان سفهاء، فارقوا دین قومهم و لم یدخلوا فی دینک، و جاءوا بدین ابتدعوه، لانعرفه نحن و لا أنت، و قد بعثنا إلیک فیهم أشراف قومهم من آبائهم و أعمامهم و عشائرهم، لتردهم إلیهم.
و قالت البطارقة: صدقا أیها الملک، فأسلمهم إلیهما، فلیرداهم إلی قومهم و بلادهم. أرسل إلی المسلمین و دعاهم فحضروا، و قال لهم: ما هذا الدین الذی فارقتم فیه قومکم، و لم تدخلوا به فی دینی و لا دین أحد من هذه الملل؟ فتکلم جعفر بن أبی طالب.
قال للنجاشی: أیها الملک، کنا قوما أهل جاهلیة، نعبد الأصنام و نأکل المیتة، و نأتی الفواحش، و نقطع الأرحام… حتی بعث الله إلینا رسولا منا، نعرف نسبه و صدقه و أمانته و عفاه، فدعانا إلی الله لنوحده و نعبده، و نخلع ما کنا نعبد
نحن و آباؤنا من دونه من الحجارة…..واضح للنجاشی حقیقة هذا الدین الذی جاء به محمد صلی الله علیه و سلم و موقف قومهم منه(. قال (إن هذا والذی جاء به عیسی یخرج من مشکاة واحدة، انطلقا، و الله لاأسلمهم إلیکما أبدا(. فقال لا أسلمکما لهم فأنتم علی رعایتی.
لما کان من الغد جاء عمرو إلی النجاشی و قال له: إن هؤلاء یقولون فی عیسی قولا عظیما.
أرسل إلیهم و سألهم عن قولهم فی عیسی.
فقال جعفر: نقول فیه الذی جاء به نبینا، هو عبدالله و رسوله و روحه، و کلمته ألقاها إلی مریم العذراء البتول.
فأخذ النجاشی عودا من الأرض و قال لجعفر: ما عدا عیسی ما قلت قدر هذا العود.
فأعطی المسلمین الأمان فی بلاده ورد هدیة قریش.
لقد کان الاستهزاء بالنبی صلی الله علیه و سلم سببا لإسلام حمزة عم النبی صلی الله علیه و سلم، فقد روی فی سبب إسلامه أن جاریة (مولاة لعبدالله بن جدعان) أخبرته أن أباجهل قد أساء إلی ابن أخیک محمد صلی الله علیه و سلم، إساءات بذیئة، فتوجه حمزة إلیه و غاضبه و سبه، و قال: کیف تسب محمدا و أنا علی دینه، فشجه شجة منکرة، فکان إسلامه فی بدایة الأمر أنفة ثم شرح الله صدره بنور الیقین حتی صار من أفاضل المؤمنین. (کان ذلک فی السنة السادسـ6ـة من البعثة(. (أسد الله(.
فقد جاء فی الحدیث أنه صلی الله علیه و سلم قال (اللهم أعز الإسلام بأحب هذین الرجلین إلیک: بأبی جهل أو بعمر بن الخطاب) رواه الترمذی. فأسلم الفاروق عمر بن
الخطاب رضی الله عنه عندما شرح الله صدره للإسلام قال: أی قریش أنقل للحدیث؟ فقیل: جمیل بن معمر، فجاء عمر فأخبره بإسلامه فأسرع جمیل إلی الکعبة و صرخ فی القوم بأعلی صوته قائلا: ألا إن عمر صبأ، و عمر خلفه یقول: کذب ولکن قد أسلمت.
و بعد دخول الناس فی دین الله قرروا و تحالفوا علی بنی هاشم و بنی عبد المطلب: أن لایناکحوهم و لایبایعوهم و لایجالسوهم و لا یخالطوهم و لایدخلوا بیوتهم و لایکلموهم حتی یسلموا رسول الله صلی الله علیه و سلم و کتبوا فی ذلک صحیفة و علقت فی جوف الکعبة.
فانحاز بنو هاشم و بنو المطلب مؤمنهم و کافرهم – إلا أبالهب – و حبسوا فی شعب أبی طالب.
والذی کتب المقاطعة علی الکعبة: قال ابن القیم: (الصحیح أنه بغیض بن عامر بن هاشم فدعا علیه رسول الله صلی الله علیه و سلم فشلت یده(.
قال ابن القیم (بقوا محبوسین و محصورین مضیقا علیهم جدا، مقطوعا عنهم المیرة و المادة نحو ثلاث سنین(.
فسعی فی نقض هذه الوثیقة هشام بن عمرو بن عامر بن لؤی.
و کان قد اتفق معه: زهیر بن أبی أمیة، و المطعم بن عدی، و زمعة بن الأسود، و أبو البختری.
و بعدها توفی عم الرسول صلی الله علیه و سلم أبو طالب الذی کان یقوم بحمایته من أهل قریش و قامت قریش بأذیة الرسول صلی الله علیه و سلم و التطاول علیه.
و بعدها خرج رسول الله صلی الله علیه و سلم للطائف لیدعوهم للإسلام
و لم یجیبوه و آذوه و أخرجوه. قال ابن القیم (فرجموه بالحجارة حتی أدموا کعیبه(.
قال ابن القیم (و فی طریقه لقی عداسا النصرانی فآمن به و صدقه(.
عن عائشة. قالت (سألت رسول الله صلی الله علیه و سلم: هل أتی علیک یوم کان أشد علیک من یوم أحد؟ قال: لقیت من قومک ما لقیت، و کان أشد ما لقیت منهم یوم العقبة، إذ عرضت نفسی علی ابن عبد یالیل بن عبد کلال، فلم یجبنی إلی ما أردت، فانطلقت – و أنا مهموم – علی وجهی، فلم أستفق إلا و أنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسی فإذا أنا بسحابة قد أظلتنی، فنظرت فإذا جبریل، فنادانی فقال: إن الله قد سمع قول قومک لک، و ما ردوا علیک، و قد بعث الله إلیک ملک الجبال لتأمره بما شیءت فیهم، فنادانی ملک الجبال، فسلم علی ثم
قال: یا محمد! إن شیءت أن أطبق علیهم الأخشبین، فقال النبی صلی الله علیه و سلم: بل أرجو أن یخرج الله من أصلابهم من یعبد الله وحده و لایشرک به شیئاً) متفق علیه. (ملک الجبال) المراد الملک الموکل بها. (الأخشبین) هما جبلا مکة أو قبیس والذی یقابله، و سمیا بذلک لصلابتهما و غلظ حجارتهما.
فلنکمل أخی القارئ إلی أن نصل و نعرف من هو الإرهاب؟