جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعض الأدلة علی تحریف التوراة أو ما یعرف بالعهد القدیم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

تختلف التوراة عند النصاری عن تلک التی عند الیهود، و تختلف بین النصاری فیما بینهم و بالمثل تختلف بین الیهود!

و هذا عند العاقل لا یعنی الا شیئا واحدا، و هو أن التوراة الحقیقیة التی نزلت فی الأصل علی موسی علیه السلام قد أصابها التحریف البالغ مثلما أصاب الانجیل الذی نزل علی عیسی علیه السلام!

و یوجد من التوراة المحرفة الآن ثلاث نسخ هی:

1- النسخه العبرانیة المعتمده لدی الیهود و طائفة البروتستانت النصرانیه و عدد أسفارها 39.

2- النسخه الیونانیة المعتمدة لدی طائفة الکاثولیک و طائفه الأرثوذکس و التی تسمی بالنسخه السبعینیة و عدد أسفارها 46.

3- النسخه السامریة المعتمدة لدی الیهود السامریین و هی أسفار موسی الخمسة و یضاف الیها فی بعض الطبعات یشوع و القضاة.

و من الأدلة علی تحریف العهد القدیم فی کتاب النصاری المقدس، ضیاع عدد من الأسفار تم ذکر أسماءها فی أسفار أخری، فمن أمثلة الأسفار الضائعة سفر أمور سلیمان الذی ورد ذکره فی سفر الملوک الأول (11: 41(: «و بقیه أمور سلیمان و کل ما صنع و حکمته أما هی مکتوبة فی سفر أمور سلیمان«، و سفر یاشر الذی ورد ذکره فی سفر

یشوع (10: 13(: «فدانت الشمس و وقف القمر حتی انتقم الشعب من أعدائه ألیس هذا مکتوب فی سفر یاشر..» کما ورد ذکره فی صموئیل الثانی (1: 18(: «قال أن یتعلم بنو یهوذا نشید القوس هوذا ذلک مکتوب فی سفر یاشر «وضاع أیضا سفر حروب الرب الذی ورد ذکره فی سفر العدد (21: 14(: «لذلک یقال فی کتاب حروب الرب واهب فی سوفة واودیة ارنون«.

و من الأسفار المفقوده أیضا سفر المخلوقات الذی یقول عنه المفسر آدم کلارک: (حصل لقلوب العلماء قلقا عظیما لأجل فقدان سفر تاریخ المخلوقات(.

فأین کل هذه الأسفار و غیرها و التی اتفق العلماء و الباحثون علی أنها لیست بأقل من عشرین سفرا کما صرح بذلک العالم الکاثولیکی توماس انکلس! ففقدان سفر واحد منها دلیل علی ضیاع أجزاء من التوراة و هو أمر خطیر یجب أن یتوقف أمامه کل من یؤمن بسلامة «الکتاب المقدس» من التحریف!

و یحتوی العهد القدیم علی تناقضات لا حصر لها مثلما هو حال العهد الجدید الذی قال عنه العالم فاستس فی القرن الرابع المیلادی والذی عدته الکنیسة مهر طقا: (اننی أنکر ما ألحقه الآباء فی العهد الجدید من أشیاء بالمکر، ان هذا العهد لم یصنفه المسیح، لقد صنف من مجهول و نسب الی التلامیذ و رفاقهم خوفا من ألا یعیره الناس اهتماما فتم ایذاء أتباع المسیح ایذاءا بلیغا بتألیف هذه الکتب التی یوجد فیها الأغلاط و التناقضات(!

فعلی سبیل المثال اختلف سفر الملوک الثانی عن سفر أخبار الأیام الثانی فی تحدید عمر اخزیا حین ملک فی أورشلیم، فکان فی سفر الملوک الثانی ابن اثنین و عشرین سنه بینما کان فی سفر أخبار الأیام الثانی حین ملک ابن اثنین و أربعین سنه!

و اختلف أیضا سفر الملوک الثانی مع سفر الأیام الثانی فی تحدید عمر یهویاکین حین ملک فی أورشلیم کما اختلفا فی مده ملکه، فکان ابن ثمانی عشرة سنه فی سفر الملوک الثانی و ملک ثلاثه أشهر، بینما کان ابن ثمانی سنین حین ملک فی سفر الأیام الثانی و ملک ثلاثة

أشهر و عشرة أیام!