و الکثیر من المتخادعین – اعتمادا علی التجهیل الکنسی – یثیرون تساؤل یجافی المنطق و مسلمات التاریخ و هو ان أسفار المسیحیة انتشرت فی أنحاء المعمورة خلال 35 سنة کما یدعی لاهوتی کبیر جدا البابا شنودة فی سلسلة أسئلة الناس- و کان من الکتاب المقدس آلاف النسخ… و ترجم بآلاف من النسخ.. و یتساءل (فکیف یمکن جمع نسخ الکتاب المقدس من کل بلاد المسکونة و جمع کل الترجمات و تحریف کل ذلک معا. ألا یبدو الأمر مستحیلا.؟(.!! و کما قررنا سالفا لا نلوم احد یدافع عما یعتقد
بصوابه.. ولکن عندما یکن هناک دلائل لا تقبل الشک ضد هذا.. فالصمت هنا شیطانی أثیم لان مثل تلک الاتجاهات ترسل اقوال عاریة عن الصحة الاکادیمیة المفترضة کحد ادنی و مخالفة لما هو مسلم به فی کافة الدراسات اللاهوتیة… و تتجاهل أحداث الاضطهاد التی کان محورها الأساسی حرق وابادة الکتب.. مع بدائیة الطباعة علی النحو السالف حتی نهایة القرن 14 تقریبا و التی من المستحیل نسخ أحاد النسخ مع هاذین العاملین الملاحقة الأمنیة و الاضطهاد و حرق ما وجد من الکتب و ذلک لمدة ثلاثة قرون متتالیة.. ثم بدائیة الطباعة انذاک و ندرة الأدوات و الرقوق… فنسخة واحدة تحتاج الی 300 من جلد الغنم و الأمر یستغرق شهور عدیدة أوصله البعض الی عدة سنوات اذا أضفنا إلی ذلک الأجواء التی کانت آنذاک من انتشار التحریف و التزویر و الهرطقات و اختلاط الحق بالباطل بل و افتقاد المعاییر و انعدام تمییز هذا من ذلک و طریقة جمع العهد الجدید التدریجیة – علی ما ستری لاحقا – و أول قانون ما کان إلا رد فعل لقانون مرقیین 160 م و الرسائل الحائرة المشکوک فیها وعلی رأسها الرسالة إلی العبرانیین. و لم یکن هناک أسفار مقدسة بالمعنی الفنی اللاهوتی طیلة 150 عام و أول ما جمع هی رسائل بولس لشهرتها و لم تکن مقدسة کأسفار من قبل علی حد تعبیر الآباء الیسوعیین فی مقدمتهم للکتاب المقدس. ثم توالت المجامع بصراعاتها الدمویة… حتی المجمع التریدنتی فی القرن 16 المیلادی و الذی أکد علی استمرار
تحریم امتلاک الکتب المقدسة و عدم قراءتها أطلاقا أو الاقتراب منها إلا بأذن کتابی من الأسقف العام ثم مجامع الکنیسة الشرقیة فیما بعد ذلک أیضا. اعتقد إن من یتجاهل کل هذا و یدعی کذبا بوجود ألاف أو مئات أو حتی عشرات النسخ و تراجم و یحاول جعل ذلک محل استدلال… خاصة فی القرون الاربعة الاولی… لا نملک إلا الإشفاق علیه و من یتعبه… و تعلمنا احترامنا للآخرین ای کانت معتقدهم. و لا نلوم أحدا یدافع عما یعتقد ولکن أیضا نرفض الصمت الشیطانی عن بیان الحقیقة. و نهانا قراننا عن الکتمان. و بینت لنا السنة المطهرة کاتم العلم یلجم بلجام من نار یوم القیامة.