من أبرز العقائد التی أدخلت علی النصرانیة و أصبحت الدعامة الرئیسیة لها هی عقیدة الثالوث الأقدس التی تتنافی مع رسالة المسیح علیه السلام و هی رسالة التوحید التی أرسل الله بها کل الأنبیاء و المرسلین، و قد استحدثت هذه العقیدة الدخیلة علی المسیحیة الحقیقیة علی مرحلتین، الأولی فی عام 325 م فی مجمع نیقیه الذی عقده الامبراطور الوثنی قسطنطین و تقرر فیه ألوهیة المسیح رسمیا، و الثانیة عام 381 م فی مجمع القسطنطینة الذی عقد خصیصا لتقریر ألوهیة الروح القدس رسمیا!
و أول من أدخل تعبیر الثالوث الی المسیحیة هو قدیس النصاری ترتلیان عام 200 م و قد خالفه أغلب آباء الکنیسة الموحدون و منهم سبیلیوس الی أن تم وضع قانون الایمان بعد صراع القساوسة المشهور فی مجمع نیقیة الشهیر فی القرن الرابع بعد میلاد المسیح. هذا القانون الذی لم یتم الاعتراف به من قبل الغالبیة العظمی من آباء الکنیسه ولکنه تقرر بقوة سیف قسطنطین امبراطور الرومان کما أسلفت سابقا، ولکن و مما یدل علی اضطراب معتقدات الآباء القدامی – أن اثناسیوس نفسه الذی تزعم القول بألوهیة المسیح قد صرح بأنه کلما یبحث فی ألوهیة المسیح یشعر بالاجهاد العقلی و أن جهده فی هذا المجال لا یأتی بنتیجة معقولة و ذلک حسبما ورد فی دائرة المعارف الکاثولیکیة و قد فسر علماء النصاری ذلک بأنه سر لاهوتی!
و من اشهر فرق النصاری التی ضمت الموحدون قبل سن هذا القانون، فرقة أبیون، و فرقة آریوس، و فرقة میلینوس، و فرقة الشنشاطی.