لا یخفی ان مهنة الطباعة و النسخ کانت بدائیة فی القرون المیلادیة الأول و حتی القرن الخامس عشر. فلقد کان النسخ یدویا عبر أقلام من الخشب و أدوات أولیة و بطریقة بدائیة تتسم بالبطء و عدم الإتقان و ندرة الرقوق و صعوبة الحصول علیها فی کثیر الأحیان و کما سنری الآن.. الأمر الذی یؤدی إلی نتائج حتمیة.. أهمها:-
1- ندوة وجود النسخ.
2- صعوبة اقتناء نسخ من الاسفار…
3- و احتمالیة وقوع الاخطاء. و المتناقضات.
و یؤید ما نذهب الیه کثیر من اللاهوتیون علی سبیل المثال:-
– صاحب مرشد الطالبین ص 16 (و اما وقوع بعض الاختلافات فی نسخ الکتب المقدس فلیس. بمستغرب عند من یتذکر انه قبل اختراع صناعة الطبع فی القرن 15 م کانت کل الکتب تنسخ بخط القلم… ولو کانوا
ماهرین فی صناعة الکتابة.. و متی وقعت غلطة فی النسخة الواحدة.. فلا بد إن تقع أیضا فی کل النسخ التی تنقل عنها.. و ربما یوجد فی کل واحدة من النسخ غلطات خاصة بها لا توجد فی الاخری.. و علی هذا تختلف الصور فی بعض الاماکن علی قدر اختلاف النسخ(.
– و قد قررها الأب جون وایتفورد فی مقالاته حول التقلید الکنسی و ترجمة أسرة الدراسات بکنیسة مار جرجس بالاسکندریة و راجعها و قدم لها الأسقف العام الأنبا رافائیل تحت عنوان کلمات حول التقلید الکنسی ص 50 «فقد کانت هناک صعوبة بالغة فی اقتناء نسخ ولو جزء من الأسفار. و ذلک کان بسبب قلة الإمکانیات المتاحة وطول الوقت المطلوب لإصدار نسخة من الکتاب المقدس. ولهذا کان قلیلون هم الذین یملکون نسخاً من الأسفار. ولکن کانت الأسفار تحفظ بواسطة أشخاص معینین من الکنیسة أو تحفظ فی المکان الذی تجتمع فیه الکنسیة لتصلی بالإضافة الی أن اغلب الکنائس لم تکن تملک نسخا کاملة للعهد القدیم. و لا بالطبع للعهد الجدید.«
– بل کان ندرة الأوراق الرقوق التی تحتاجها عملیة النساخة رغم بهاظة تکلفتها کما سبق ایضاحه… کانت من اکبر المشاکل و حتی وصل الأمر انه تم انمحاء إحدی مخطوطات الأسفار لکتابة شیء أخر علی ذات الرقوق و هو ما حدث مع النسخة الافرایمیة و یجهله الکثیر. و حول ذلک
یقول الأستاذ بالاکلیریکیة بالقاهرة الدکتور شماس امیل اسحاق ص 42 (و سبب تسمیته بالمجلد الافرایمی هو إن الکتابة کانت قد بهتت و محیت فی القرن الثانی عشر و لندرة الرقوق فی تلک الأیام قام احد النساخ فی ذلک القرن بمحو الکتابة القدیمة علی قدر استطاعته و أعاد استخدامها لنساخة بعض کتابات مار افرایم السریانی المترجمة الی الیونانیة…) و هاتیک الشواهد السالفة یعطیک دلالة اکیدة علی أمور غایة فی الاهمیة:-
1- دلالة اکیدة علی کم کان من الصعوبة بمکان الحصول علی الرقوق لعمل النسخ قدیما
2- أیضا هذا یعطینا دلاله علی ان تلک المخطوطات کانت هینة رخیصة علی القلوب لانها لم تکن سوی منقولات غیر دقیقة عن منقولات اخری قد تصل الی الاصول او لا تصل ولکن المؤکد انه عبر طریق التنقل بالنسخ اعتورتها الکثیر من التحریفات…
3- الصعوبات البالغة المؤدیة لتملک نسخ من الاسفار الامر الذی عدم انتشار النسخ بالقرون الاولی..