جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

این الحقیقة؟؟

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و نحب أن نوضح أن السبب الذی دفع مؤلف الإنجیل الرابع إلی النص علی الدم و الماء هو تأکید حقیقة الصلب لجسد بشری من لحم و دم و ماء. و ذلک للرد علی أراء القائلین بأن الذی صلب کان جسدا روحانیا- شبه جسد- و لأنه قصد بذلک الرمز إلی المعمودیة و العشاء الربانی (1). و هذا کله لایغنی عن المؤلف شیئا من حیث مناقشة الثبوت الحقیقی للدم والماء.

ولنفرض جدلا أن التعلیل صحیح فی أن المصلوب مات بسبب انفجار عضلة القلب نتیجة لضغط الأحزان و موت الفجأة- مع صرف النظر عن علمه المسبق بتلک الساعة- کما «یقول علماء التشریح: إن انفجار جدار القلب یؤدی إلی تدفق الدم واختزانه خلف الحجاب الحاجز، و سرعان ما یتخثر إلی کتلة دمویة منکمشا عن المصل أو السیرم الذی یحیط به«(1) کما نقل ولیم بارکلی عن بعضهم أقوالا لایعتقد بها، لأنه لم یستطع أن یفهم من أین أتی الماء والدم لأن المیت لایدمی لتجمد الدم فی عروقه. نحن نفترض أن الإنفجار حصل لقلب المصلوب، و أنا لدم تخثر فوق الحجاب الحاجز فمتی حدث خرق للحجاب الحاجز، و کان هذا بدوره یؤدی إلی الفتحة الخارجیة فی جدار الجنب فإن الذی یسیل حینئذ إما أن یکون دما فقط أو ماء فقط، أما أن یقال: «دم و ماء«

فإن ذلک لایمکن إلا من خلال فتحتین لکل سائل منهما فتحة، أما إذا سالا من فتحة واحدة فان السائل مزیج أی خلیط منهما وحینئذ کان ینبغی للکاتب القدیس، المعصوم، الذی یکتب وحی ربه أن یقول «مزیج من دم و ماء» أو «سائل بین الدم والماء فی اللون، ولکن المؤلف أطلقها هکذا لأهداف یقصدها وقت الکتابة، مع أن الأناجیل الثلاثة أسبق منه زمنا و لم یشر أحدها، و لاکلها، إلا سیلان الدم والماء کل بانفراده، أو مختلطین، و لا أثر لذلک فی أی منها.

أما فی أواخر القرن الأول المیلادی و أوائل الثانی حیث ظهر من ینکر حقیقة جسد المصلوب، فقد جاء المؤلف النحریر بالدم و الماء لیس استمدادا من واقع حصل و وقع، و إنما رعایة لحاضر المنکرین و مستقبل نظریة الصلب فی محاوراتهم، و کیف یغفل متی إن کان هو مؤلف إنجیله عن دم سیده و معلمه و هو مسفوک علی الصلیب ظلما، فلا یشیر إلیه بل کیف غفل عن ذلک مرقس و لوقا النحریر؟!

وذلک لیؤکد أنه مات فعلا، و أن هذه الطعنة کافیة لکی تزهق روحه إن لم یکن قد مات علی الصلیب فی المدة الوجیزة التی مکثها فوقه، و هذا احتمال آخر لسبب قول هذا المؤلف المتأخر بالدم و الماء و ربما کان هناک من یقول بذلک و راعی المؤلف هذا عند التألیف، و من یدری، و ربما کان ذلک من وراء المؤلف و خلفیته التاریخیة.

قال ولیم إدی فی تفسیره: «وغایته من تقدم هذه الشهادة إثبات أن المسیح مات حقا، لأنه عنی موته متوقف عمل الفداء.. وعلیه تتوقف حقیقة القیامة«(2).

و قال ولیم بارکلی فی تفسیره.

»إن یوحنا کما أسلفنا کتب بشارته فی وقت ظهرت فیه بدعة الغنوسیین و هو بذلک یرید أن یؤکد أن یسوع کان إنسانا حقیقیا و أن جسده کان جسدا فعلیا، هذا هو رد البشیر علی أولئک الذین ینادون بشبه الجسد أو الجسد الشبح«(3).

و قبل أن ننتقل من بحث نقطة الدم هذه نحب أن نوضح النصین اللذین أشار إلیهما مؤلف الإنجیل الرابع فی خلال حدیثه عن الدم والماء إذ قال:

»و أما یسوع فلما جاءوا إلیه لم یکسروا ساقیه لأنهم رأوه قد مات، لکن واحدا من

العسکر طعن جنبه بحربة و للوقت خرج دم و ماء…. لأن هذا کان لیتم الکتاب القائل عظم لایکسر منه، و أیضا یقول کتاب آخر سینظرون إلی الذی طعنوه«(4).

و مقصوده بالکتاب الأول القائل: «عظم لایکسر منه» ما جاء عن خروف الفصح من قول: «قال الرب لموسی و هارون هذه فریضة الفصح کل ابن غریب لایأکل منه و لکن کل عبد رجل مبتاع بفضة تختنه ثم یأکل منه النزیل و الأجیر لایأکلان منه. فی بیت واحد یؤکل لاتخرج من اللحم من البیت إلی خارج و عظما لاتکسروا منه«(5).

والمقصود بذلک خروف الفصح. و لعل علة النهی عن کسر عظم الخروف هو أن الله حرم علیهم أن یطعموا من نخاع العظم. و أشار إلیه فی سفر العدد فقال: «خروفا حولیا صحیحا«.(6).

و هذا هو السبب فی إطلاق المسیحیین علی المسیح لقب «الخروف» و مقصودهم بذلک أنه خروف فدائهم، کما للیهود خروف، فیسمونه أحیانا خروف الله أو الإله الخروف.

أما النص الثانی الخاص بالطعنة. الذی قال مؤلف الإنجیل الرابع عنه: «یقول کتاب آخر سینظرون إلی الذی طعنوه فهو یشیر بذلک إلی نبوءة زکریا و هذا نصها:

»فی ذلک الیوم یستر الرب سکان أورشلیم فیکون العاثر منهم فی ذلک الیوم مثل داود، و بیت داود مثل الله مثل ملاک الرب أمامهم، و یکون فی الیوم أنی ألتمس هلاک کل الأمم الاتین علی أورشلیم.

و أفیض علی بیت داود و علی سکان أورشلیم روح النعمة و التضرعات فینظرون إلی الذی طعنوه و ینوحون علیه» (7).

قال الدکتور ولیم إدی فی تفسیر یوحنا ما نصه: «سینظرون إلی الذی طعنوه. هذا من نبوءة زکریا (8)، و المقصود منه أن الذین ینظرون لیس هم العسکر فقط و یوحنا والذین کانوا وقوفا حول الصلیب بل الیهود کلهم الذین یذکرون فی المستقبل أنهم کانوا العلة الحقیقیة لطعنه (9)» و قد نص ولیم بارکلی فی تفسیره لآیة یوحنا تلک بأن

یوحنا یقصد نبوءة زکریا قال بارکلی: «و للوقت سال دم وماء، و یعلق البشیر أهمیة خاصة علی هذا الحادث، فهو اتمام لنبوة قدیمة نادی بها زکریا قدیما فی نبواته، فی الاصحاح الثانی عشر و العدد العاشر، وینظرون إلی الذی طعنوه«(10) وعلی ذلک بقیة المفسرین. و علی هذا نتناول هذه النبوءة لنری عم تتحدث فی إیجاز شدید:

1- الزمن الذی تتحقق فیه النبوءة یوم تجتمع الأمم علی حصار أورشلیم لإخضاعها فتنتصر یهوذا لأورشلیم فینصرها الرب «ها أنذا أجعل أورشلیم کأس ترنح لجمیع الشعوب حولها و أیضا علی یهوذا تکون فی حصار أورشلیم، و یکون فی ذلک الیوم أنی أجعل أورشلیم حجرا مشوالا لجمیع الشعوب…. و یخلص الرب خیام یهوذا أولا لکیلا یتعاظم افتخار بیت داود و افتخار سکان أورشلیم علی یهوذا، فی ذلک الیوم یستر الرب سکان أورشلیم فیکون العاثر…. إلخ«(11).

فهو لیس إذن یوم الصلب کما یتوهم الواهمون، ونحیل القاریء الکریم إلی نفس الإصحاح لیقرأه، و إنما أوجزنا ما نقلنا حتی لانخرج عن موضوعنا.

2- العاثر فی ذلک الیوم مثل داود. والعاثر یوم الصلب هو یهوذا الخائن فهل هو مثل داود؟؟ کلا فهذا الیوم إذن غیر ذاک، و هما إذن یومان مختلفان.

3- فی الیوم الذی یتنبأ عنه زکریا یستر الرب سکان أورشلیم، و یفیض علیهم و علی بیت داود روح النعمة و البرکة. فهل هذا هو ما تحقق یوم الصلب إن کان المصلوب هو المسیح؟؟ و المقصود بالذی طعنوه إذن قتلی المعارک الذین أرداهم الغزاة المنهزمون. و کم نود أن یراجع القاریء الکریم سفر زکریا لیری أن هذا الذی نقول هو الحق. فأین هذا الستر و فیض النعم علی أولئک الذین کانوا «العلة الحقیقیة لطعنه» و هم یهود أورشلیم الذین لزمتهم الخطیة بسبب ذلک و لا عذر لهم فیعتذرون، فقد أورد المؤلف الإنجیلی نفسه- یوحنا اللاهوتی- علی لسان المسیح قوله:

»لو لم أکن قد جئت وکلمتهم لم تکن لهم خطیة، و أما الآن فلیس لهم عذر فی خطیتهم، الذی یبغضنی یبغض أبی أیضا، لو لم أکن قد عملت بینهم أعمالا لم یعملها أحد غیری لم تکن لهم خطیة و أما الآن فقد رأوا و أبغضمونی أنا و أبی«(12).

لکن المسألة عند المؤلف استرضاء و تمویه. استرضاء لرغبات طالبی الإنجیل، فالمسیح للیهود هو ما تنبأت عنه کتبهم، و لو بطریق الخداع و التمویه کما تری، و المسیح للیونانیین هو کلمة هیراکلتوس و مثل أفلاطون، و هو للوثنیین بعل و بوذا و مثرا و کرشنه، و هو مبیح للدعارة العلنیة من أجل عباد أرطامیس من أهل أفسس الذین یتقربون إلیها بالممارسة الجنسیة العلنیة مع فتیات المعبد محترفات الجنس و اللذة قربی و زلفی لألهة المعبد. و ماذا بعد.


1) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ص 513. ج 2.

2) ولیم إدی: الکنز: شرح إنجیل یوحنا. ص 303.

3) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ص 513.ج 2.

4) [یوحنا 19: 34، 36، 37].

5) [خروج 12: 43- 46].

6) [عدد 29: 2].

7) [زکریا 12: 8- 10].

8) [12: 10].

9) ولیم إدی: شرح یوحنا.

10) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا ج 2. ص 513.

11) [زکریا 12: 2، 3، 7].

12) [یوحنا 15: 22-24].