جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اول من اتبعه من التلامیذ

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ذکر مؤلف یوحنا أن المعمدان أرشد اثنین من تلامیذه إلی المسیح فتبعاه، و صرح مؤلف یوحنا بأن أحد التلمیذین هو أندراوس و یعتقد أن الثانی هو یوحنا بن زبدی ثم إن أندراوس جاء بأخیه سمعان للمسیح الذی أسماه المسیح «صفا» أی «بطرس» و عرف بهذا الإسم من یومها. ثم آمن به بعد هؤلاء الثلاثة فی الیوم التالی فیلبس و نثنائیل الذی سبق الحدیث عنه ببحثنا هذا. و هذا نص مؤلف یوحنا:

»و فی الغد أیضا کان یوحنا واقفا هو واثنان من تلامیذه فنظر إلی یسوع ماشیا فقال هو ذا حمل الله فسمعه التلمیذان فتبعا یسوع… فقال لهما تعالیا و انظروا… فأتیا و نظرا أین کان یمکث، و مکثا عنده ذلک الیوم… کان اندراوس أخو سمعان بطرس واحدا من الاثنین اللذین سمعا یوحنا و تبعاه، هذا وجد أولا أخاه سمعان فقال له قد وجدنا مسیا الذی تفسیره:المسیح، فجاء به إلی یسوع و قال أنت ابن یونا، أنت تدعی صفا الذی تفسیره بطرس«(1).

»هذا کان فی بیت عبرة فی عبر الأردن حیث کان یوحنا یعمد«(2).

»و فی الغد أراد یسوع أن یخرج إلی الجلیل فوجد فیلبس فقال له اتبعنی، و کان فیلبس من بیت صیدا من مدینة أندراوس و بطرس فیلبس وجد نثنائیل و قال له وجدنا الذی کتب عنه موسی فی الناموس و الأنبیاء یسوع بن یوسف الذی من الناصرة فقال له نثنائیل أمن الناصرة یمکن أن یکون شیء صالح، قال له فیلبس تعال و أنظر و رأی یسوع نثنائیل مقبلا إلیه فقال عنه هوذا إسرائیلی حقا لا غش فیه، قال له نثنائیل من

أین تعرفنی أجاب یسوع و قال له قبل أن دعاک فیلبس و أنت تحت التینة رأیتک، أجاب نثنائیل، و قال له یا معلم أنت ابن الله، أنت ملک إسرائیل.(3).

و هذا النص واضح الدلالة علی المکان لأنه کان فی عبر الأردن، و أن الذین آمنوا به کانوا علی الترتیب:

التلمیذین یوحنا و أندراوس ثم بطرس ثم فیلبس ثم نثنائیل.

و قد خالف بذلک کلا من مؤلف متی و مؤلف مرقس، فقد نصا علی أنه کان یمر عند بحر الجلیل فوجد الأخوین سمعان بطرس و أندراوس فدعاهما فترکا شباکهما و تبعاه، ثم اجتاز قلیلا فدعا الأخوین یعقوب بن زبدی و یوحنا أخاه فترک هذان أباهما فی السفینة و تبعاه. و هذا نص متی:

»و إذ کان یسوع ماشیا عند بحر الجلیل أبصر أخوین سمعان الذی یقال له بطرس و أندراوس أخاه یلقیان شبکة فی البحر فإنهما کانا صیادین فقال لهما یسوع هلم ورائی فأجعلکما صیادی الناس فللوقت ترکا الشباک و تبعاه ثم اجتاز من هناک، فرأی أخوین آخرین یعقوب بن زبدی و یوحنا أخاه فی السفینة مع زبدی أبیهما یصلحان شباکهما فدعاهما فللوقت ترکا السفینة و أباهما و تبعاه«(4).

و یکاد نص مرقس یوافقه حرفیا دون تغییر فی المعنی (5)، و هذان خالفا نص مؤلف یوحنا فی المکان فقد جعلاه بحر الجلیل، و خالفاه ثانیا فی أنه دعا بطرس و أندراوس معا، و أن الذین تبعوه بعد ذلک مباشرة هما ابنی زبدی، و الخلاف بین الرأیین واضح من النصین.

و أما مؤلف لوقا فقد سکت سکوتا مدهشا عن وصف قصة بدایة دخول هؤلاء التلامیذ فی دین الله واتباع المسیح.


1) [یوحنا 1: 35- 42].

2) [یوحنا 1: 29].

3) [یوحنا 1: 43- 49].

4) [متی 4: 18- 22].

5) [مرقس 1: 16- 20].