جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

انسان ابن إنسان جسد من جسد

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

کما جاء بالنص قوله علی لسان المسیح:

»المولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح (1)» وهو مولود من مخلوق له جسد وهی أمه مریم. وهو جسد لهذا السبب أی أنه بشر مثلها فی بشریته وآدمتیه.

ولا یمکن المصیر إلی غیر هذا والقول بأنه روح من روح، أو روح الله، أو من الله بمعنی الألوهیة الذی یقولون به کما سبق، وذلک لأن النص یدخل مع المسیح غیره من الناس، فلله أولاد کثیرون ولدوا من الله بالمعنی المجازی، وذلک بحسب التعبیر الذی انبثق عن الفیلسوف القدیر، «وأما کل الذین قبلوه فأعطاهم سلطانا أن یصیروا أولاد الله إی المؤمنون باسمه، الذین ولدوا لیس من دم ولا مشیئة جسد ولا من مشیئة رجل بل من الله (2)» ولا یمکن ذلک ومثله فی المسیح «من الله» و «من عند الله» حقیقة لا تؤول. بل یحمل ذلک علی المبالغة والمجاز وذلک لکی یحمل کل نص بما لا

یتعارض مع غیره وهذا ممکن هنا فیکون معناه المولود من الجسد جسد، والمسیح مولود من مریم وهی بشر فهو بشر مثلها. وإذا قیل بأنه روح لأنه روح وجسد، فکل بنی آدم مثله، وإذا قیل بأنه یمتاز فی روحانیته بأنه من الله فإنا نقول إن النص یقول ذلک فی حق جمیع الذین قبلوه إی المؤمنون باسمه والنتیجة: أن المولود من الجسد جسد هو، والمسیح کذلک جسد من جسد مریم. إنسان وابن إنسان.


1) [3: 6].

2) [1: 12، 13].