وانتزع النصاری من التوراة والکتب العتیقة مواضع زعموا أنها دالة علی ربوبیة المسیح. و نحن نوردها فی معرض الأسئلة، و نجیب عنها، و نبین أن لیس فیها تفریج لکربة النصاری لهم فیما یحاولونه.
الانتزاع الأول: فإن قیل: ففی التوراة ما یدل علی عقد النصاری فی المسیح، و هو: أن إسرائیل لما احتضر بمصر جمع بنیه و دعا واحدا ثم قال لابنه یهوذا: «لا یعدم سبط یهوذا ملکا مسلطا، و نبیا مرسلا حتی یأتی الذی له الملک. و أیاه تنتظر الشعوب، ربط بالحبلة جحشه، یرحض بالخمر لباسه، و یصبغ بعصیر العنب رداءه. عیناه أشد سهولة من الخمر، و أسنانه أشد بیاضا من اللبن» (1).
قال النصاری: هذه صفات المسیح.
قلنا: اللفظ للتوراة و هی عبرانیة والیهود من أولاد یعقوب أعرب بذلک منکم، و ها هم إلی الآن ینازعونکم فی الموصوف بهذه الصفات، و یدعون أنه صاحبهم. و هم إلی الآن ینتظرونه. نحن لا نسلم أن هذا الموعود به عیسی ابن مریم و لا غیره بل هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم والدلیل علی ذلک: قول یعقوب «حتی یأتی الذی له الملک» (2) و لیست کذلک و إنما هی «الکل» فحرفت بسوء النقل. و کذلک هی فی
بعض نسخ التوراة «الکل» فجعله مع النبوة ملکا مطاع الأمر، کما قال أبو سفیان للعباس: لقد أصبح ملک (3) ابن أخیک عظیما. فقال له: اسکت فإنها النبوة و قال: «لقد أتیت کسری فی ملکه، و قیصر فی ملکه؛ فما رأیت قوما أهیب لملکهم من أصحاب محمد لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم«. و قال صنادید قریش: «لقد أمر أمر ابن أبی کبشة» جد من أجداد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. و کذلک کان علیه السلام، فإن الله جمع له الکل. کما قال یعقوب النبوة والملک. فاستقام أمره واستوسق سلطانه، واستتبت دولته، و ألقت إلیه الدنیا سلطان مقالیدها. فکان نبیا رسولا کما کان سلطانا مبعوثا إلی الأحمر والأسود والقریب والبعید. و لقد هابته الملوک و هادته واعتصمت منه بالذمم، و حضت علی مؤازرته، و تابعه قیصر والنجاشی و ملوک العرب.
فأما المسیح علیه السلام فقد شهدت علیه أقواله و أقوال تلامیذه فی الإنجیل بأنه لم یرسل إلی کل الأمم من العرب والعجم. إذ یقول فی إنجیله: «إنی لم أرسل إلا إلی الخراف الضالة من بیت إسرائیل» و سئل أن یقضی حاجة امرأة من الکنعانیین، فقال: «لیس بجید أن یؤخذ خبز البنین؛ فیلقی للکلاب» و قال المسیح حیث بعث تلامیذه: «مدن السامرة لا تدخلوا، و طریق الزنادقة لا تسلکوا، واذهبوا بالحری إلی الخراف التی ضلت من بیت إسرائیل» (4) فبین فی کل کلامه: أن دعوته خاصة و لیست عامة، فإذا لیس هو المراد بلفظ إسرائیل. إذ إسرائیل
یقول: «إنه تنتظره کل الشعوب» و لم یقل ینتظره من ضل من شعب إسرائیل لا غیر.
والعجب من النصاری. کیف ینزلون هذا الکلام علی المسیح علیه السلام و هم مجمعون أن صاحبهم کان مستضعفا یبذل الجزیة، أسوة سائر أهل الذمة. فرووا فی إنجیلهم الذی بأیدیهم الیوم: أن جباة الجزیة من جهة قیصر قالوا لبطرس: ما بال معلمکم لا یؤدی إلینا الغرم؟ فذکر ذلک بطرس للمسیح، فقال: والبنون أیضا یؤدون الغرم؟ ثم قال لبطرس: «اذهب إلی البحر و ألق الصنارة واصطد ما تؤدی عنی و عنک» (5).
هذا نقلهم والعهدة علیهم. و إذا کان الأمر علی ما نقلوا؛ فلیس هو صاحبهم؛ لأن الصادق إسرائیل قال: إن هذا الآتی یکون ملکا نبیا و کل الشعوب ینتظرونه، والخلائق معمومون برسالته و دعوته. والنصاری یقولون: هو هذا الذی یبذل الجزیه من صید السمک و یتحمل الصغار. و إن خساس الیهود و أراذلهم وثبوا به و أرذلوه واستذلوه و ربطوه ربط اللصوص و أهل الدعر، و وضعوا علی رأسه إکلیلا من الشوک، و جعلوا یضعفونه و یسخرون منه. و لما قضوا نهمتهم من عقوبته؛ صلبوه علی خشبة فوق نشز من الأرض، و قرنوه بلصین مصلبین، ثم قتلوه و إیاهما. کما حکوه لنا فی إنجیلهم.
أفکانت بشری یعقوب لسائر الشعوب برجل یرذل و یصفع، و یؤدی الجزیة فیذل لها و یخضع، و یحمل خشبته و یصعد علیها و یرفع، و یستسقی ماء فیذاد عنه و یدفع، و یسأل القیا فلا یجاب إلیها و لا یسمع. قال یعقوب علیه السلام: «و إیاه تنتظرون الشعوب» والمسیح عند النصاری إله خالق و رب رازق. و معلوم أن أکثر شعوب الأرض و أهل الدنیا ینکرون هذا و لا یقرون به. فکیف ینتظرونه؟ و إنما ینتظر الإنسان ما یجوزه. فأما ما یحیله و یقضی بمنعه واستحالته؛ فلا ینتظر مجیئه و إتیانه. فقد وضح أن الذی نص علیه یعقوب فی التوراة لیس هو المسیح علیه السلام.
فأما الیهود فیقال لهم: أخبرونا عن مسیحکم هذا الذی أنتم تنتظرونه، هل یعرفه غیرکم أو یقر به سواکم؟
فإن ادعوا ذلک کابروا العیان، فإن أحدا من الناس لا یعرفه و لا یدین الله بمجیئه. وانتظار الشیء فرع معرفته. و إنما ینتظرون المسیح الدجال الکذاب الضال المضل الذی حذر منه الأنبیاء و أتباع الأنبیاء.
قالت التوراة فی السفرالخامس بعد أن نص علی مجیء النبی الصادق: «فأما الذی یقول مالم آمره به أو یتکلم باسم آلهة أخری؛ فلیقتل ذلک قتلا. و إن أشکل علیکم معرفة الصادق من الکاذب. فانظروا فإنی لم أتم عمل الکاذب و لا أکمل فعله؛ لأن قوله ذاک کذب و جرأة و صفاقة وجه. لا تخافوه و لا تفزعوا منه» فهذا ما فی ا لتوراة.
و أما الإنجیل فقال: «إنه سیقوم مسحاء کذبة و أنبیاء کذبة بآیات و علامات و یضلون الناس إن قدروا، و یتم الذی حکاه دانیال حینئذ «یهرب الناس إلی الجبال، و لا ینزل من علی سطح داره لأخذ ثیابه. الویل للحبالی والمرضعات فی تیک الأیام، و یکون ضیق عظیم لم یکن مثله فی العالم، و لولا أن تیک الأیام قصرت لم یخلص ذو جسد، و لکن من أجل المنتخبین قصرت تیک الأیام. و من بعد ذلک تظلم الشمس والقمر لا ینیز و نسقط الکواکب، و ترتج السماء» (6).
و قد قال المسیح: «و من قبل ثمارهم تعرفونهم» و نحن نعلم أن من ثمار محمد علیه السلام توحید الباری و تقدیسه و خلع ما سواه جل و تعالی. و أما المسلمون فلا یعدلون لهذا النعت عن محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. و أما النصاری فمکذبون للیهود، زاعمون أنه المسیح ابن مریم علیه السلام، و قد أبطلنا ذلک. و أما المجوس و سائر فرق الناس کالصابئة و أصحاب هرمس و غیرهم فینقسمون إلی من
له شبهة کتاب و هو لا یدین بالتوراة و لا بشیء من قول الیهود، و إلی من ینکر النبوات جملة، کالبراهمة والهنود و غیرهم. و إذا کان ذلک کذلک. فلیس المذکور فی التوراة صاحبهم الذی ینتظره سائر الشعوب. و إذا فسدت دعوی الیهود والنصاری جمیعا، فلا بد من الوفاء بقول إسرائیل الصادق، و لم یبعث إلی سائر الشعوب سوی محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و لا یمکن دعوی ذلک لموسی -علیه السلام- إذ هو مهجور علی کل قول، و لا ادعاه أحد. ثم اعلم: أنه یتعین تأویل ألفاظ إسرائیل و صرفها عن ظاهرها، فأکثر کلام القوم متروک الظواهر، موکول استنباطه إلی آراء العلماء، و فهوم الحکماء.
والدلیل علی أن نبینا محمدا صلی الله علیه و آله و سلم ینتظره سائر الشعوب: قوله تعالی فی محکم کتابه العزیز: (قُلْ یَا أیُّهَا النَّاسُ إنِّی رَسُولُ اللهِ إلَیْکُمْ جَمیِعاًً) – (وَ مَا أرْسَلْنَاکَ إلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِینَ) – (تَبَارَکَ الَّذِی نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَی عَبْدِهِ لِیَکُونَ لِلْعَالَمِینَ نَذِیراً(.
و قد قال علیه السلام: «بعثت إلی الأحمر والأسود. لو أدرکنی موسی و عیسی و لم یتبعانی لأکبهما الله فی النار» و ذلک الذی یوضح أنه علیه السلام المراد فی التوراة علی لسان یعقوب. و قد نصت الأنبیاء فی نبواتهم علی أن هذا النبی المنتظر یکون خاتم الأنبیاء. و سنذکر ذلک فی الباب الأخیر.
أما ما یتعین تأویله: فقوله «ربط بالحبلة جحشه» فتأوله بعض أصحابنا فقال: یشد الحمار بالشجرة ثم قال: الحمار هو الهیود والشجرة هم أصحاب النبی علیه السلام. قال: و شاهد ذلک من القرآن والتوراة. قال الله تعالی: (مَثَلُ الَّذِینَ حُمِّلُوا التَّوْراةَ ثُمَّ لَمْ یَحْمِلُوهَا کَمَثَلِ الْحِمَارِ یَحْمِلُ َأسْفَاراً) فشبه الیهود بالحمار. و قال تعالی فی التوراة: «أخرجت شجرة من مصر ثم فرعتها فی جمیع الدنیا» (7) یعنی بالشجرة: أصحاب موسی. وکذلک أصحاب محمد أیضا شجرة بهذا
الاعتبار. و کأنه یقول: یربط الکفار بأصحابه و أهل بیته، قال الله تعالی (فَإذَا لَقِیتُمُ الَّذِینَ کَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّی إذَا أثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ(.
و قد قال المسیح للیهود: «إما أن تکونوا شجرة طیبة و ثمرتها طیبة، و إما أن تکونوا شجرة خبیثة و ثمرتها خبیثة؛ لأن من الثمرة تعرف الشجرة» (8).
هذا تأویله عند بعض أسلافنا -رحمهم الله- و أنا أقول: یحتمل أن یرید بالحبلة: جزیرة العبر. و هی الحجاز و ما والاه، و قد کانت قبل مبعث سیدنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم محمل الشرور و محط الآثام کالحبلة التی خمرتها أم الخبائث. فربط علیه السلام مرکوبه؛ أی استقر بها فلم یزایلها حتی أزال ما بها من الشرک (9)، و أباد ما اشتملت علیه من الکفر والإفک، و أحال حالها من عبادة الأوثان إلی عبادة الرحمن کاستحالة الخمر خلا. و قد قال بعض أهل العلم: إنهم غیروا من کلام یعقوب کلمتین:
إحداهما: «حجشه» و إنما هی مهرة.
والثانیة: «الملک» و إنما هی الکل.
و ذکر: أنه رأی ذلک فی نسخة لم تتغیر. قال: و إنما فعلوا ذلک لکی یخرجوا نص یعقوب عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. قلت: و لا فائدة لهم أیضا فی ذلک. فلعمری لقد کان له علیه السلام حمار یسمی یعفور، و معلوم أنه لابد من ربطه بالشجرة و غیرها. و خفاء علامة واحدة -لو خفت- لا یقدح فی ظهور بقیة الصفات.
و أما قوله «یرحض بالخمر لباسه» فذلک کنایة عن جهاده الکفار و قتاله فی سبیل الله، أسوة سائر الرسل. کما صنع إبراهیم و موسی و یوشع و داود والخمر: هو الدم. و دلیله: قول المسیح و أشار إلی الخمر: «هذا دمی» و کأنه علیه السلام لشجاعته و إقدامه فی طاعة ربه یصبغ لباسه بدماء المشرکین. کما ورد: «أنه حین رجع من بعض غزواته ناول سیفه ابنته فاطمة -علیهاالسلام- و قال: «یا بنیة
أزیلی ما علیه فلقد أبلی عن أبیک الیوم«. و کیف لا یصفه یعقوب بذلک. و قد روی: «أنه علیه السلام حمل فی بعض مواقفه سبعین حملة علی المشرکین«. و کذلک قول یعقوب علیه السلام: «یصبغ بعصیر العنب رداءه» یعنی یغمس سیفه فی دماء الکافرین. والسیف یسمی رداء و إزارا، و لو تصرف متأول فی کلام یعقوب فقدم و أخر فقال: یرخص الخمر بلباسه؛ لکان محسنا؛ یعنی یحرم الخمر و یزیل و ضرها بتقواه. قال الله تعالی: (وَ لِبَاسُ التَّقْوَی ذَلِکَ خَیْرٌ) سمی التقوی لباسا.
و أما قوله: «عیناه أشد سهولة من الخمر» فقد روی فی حلاه صلی الله علیه و آله و سلم: أنه کان بعینیه حمرة ظاهرة لا تفارقه. و یحتمل أن یکون أشار بذلک إلی شدة حیائه علیه السلام فإنه کان أشد حیاء و خفرا من العذراء فی خدرها، فکان إذا أتی أهله تلفع من شدة حیائه صلی الله علیه و آله و سلم. و کان لا یجابه أحدا فی وجهه بما یکره. و إن أمضه ما یصدر منه عرض. فقال: «ما بال قوم یفعلون کذا و کذا» و «و ما بال الرجل نولیه مما ولانا الله فیفعل کیت و کیت» و «إن أقواما استأذنونی فی أمر فلا آذن لهم» و ذلک لما طبعه الله علیه من الحیاء والخفر والسکینة صلی الله علیه و آله و سلم. و أما قوله: «وأسنانه أشد بیاضا من اللبن» فإن حمل علی ظاهره فکذلک کان علیه السلام لکثرة محافظته علی سنة السواک.
و قد اختلف الفقهاء فی وجوب السواک علیه صلی الله علیه و آله و سلم.
و إن تؤول فالأسنان: الأصحاب والأعوان الذین هم أعوان النبی علی تبلیغ أوامر ربه تعالی کاستعانة الإنسان بالأسنان علی تناول غذائه. فوصف یعقوب أصحاب نبینا -رضوان الله علیهم- و أهل بیته الأکرمین بصفاء التوحید و نقاء العقائد عن ظلم التجسیم والتجسید.
قال الشاعر یرثی سنا سقط له:
و صاحب لا أمل الدهر صحبته
یشقی لنفعی و یسعی سعی مجتهد
لم ألقه مذ تصاحبنا. فمذ وقعت
عینی علیه. افترقنا فرقة الأبد
الانتزاع الثانی: فإن قیل: و فی التوراة ما یدل علی ما ندین به من صلب المسیح. و هو أن موسی علیه السلام صنع لبنی إسرائیل فی التیه حیه من نحاس، و أمرهم بالنظر إلیها (10) قال النصاری: فهذا تنویه بأن المسیح سیقتل و یصلب؛ لأن موسی محاشی عن العبث. قالوا: و قد کان المسیح یقول لأصاحبه: «اذکروا الحیة النحاس«.
فنقول لهم: یا نوکا. لو قرأتم ما قبل ذلک لتبین لکم غلطکم و سقطکم؛
و ذلک أن التوراة تقول: «إن بنی إسرائیل شکوا إلی موسی. و هم فی التیه. من حیات تلدغهم، فأهلکت منهم خلقا کثیرا، فأمرهم أن یصنعوا حیة من نحاس ثم یرفعوها علی خشبة و قال: من لدغته حیة فلیأت و لینظر إلی تلک؛ فیبرأ. و إنما رفعوها لکبر العسکر حتی تسهل رؤیتها و لا تتعذر مشاهدتها.
و أما ما ذکرته النصاری من أن ذلک تنویه بصلب المسیح؛ فکذب علی نبی الله موسی، و کیف یعدی ذلک إلی موسی علیه السلام و قد شحن توراته بتوحید الله و تنزیهه و إفراده بالربوبیة والألوهیة. ثم أمر بقتل المصورین للصور، و نهی عن إتیان العرافین والمنجمین و متحلمی الأحلام، و حرص علی قتل من دعا إلی عبادة غیر الله و أشرک مع الله إلها آخر کما ذکرت التوراة. قال علیه السلام: «من دعاک إلی عبادة آلهة أخری، فاقتله، واقتل من استجاب له من الواحد والجماعة والبلدة، و لا تتحننوا علیهم، و لا ترحموهم، و أزیلوا الشر من بینکم. فالله ربکم واحد هو إله جبار عظیم مرهوب. إله غیرو. هو نار محرقة» (11).
فمن زعم من النصاری أن توراة موسی فیها ما یعضد باطله؛ أکذبناه بما نقلناه من التوراة.
قال المؤلف: یقال للنصاری: هب أن ذلک کان تنویها بصلب، فبم تنکرون علی من یزعم أن ذلک اللمصلوب إنما هو الشبه، الذی قدمناه ذکره؟ و بیانه: أن المسیح أعلی قدرا من الشبه؛ لأنه عندنا نبی و عندکم معشر النصاری إله، فلو کانت الحیة تنویها بالمسیح؛لاتخذوها من الذهب أو من شیء أعلی من الذهب؛ لیکون ذلک تنویها بأن المصلوب یکون أعلی من کل شیء و أفضل. کفضل الذهب علی غیره من المنطبعات. فلما اتخذوها من النحاس مع قدرتهم علی الذهب؛ دل ذلک علی أن المصلوب لا یکون إلا مفضولا.
و قد شهدت التوراة بأن موسی علیه السلام حلی قبة الزمان التی بناها للرب بقدر کبیر من الذهب (12) فیا لله العجب تبنی قبة للرب و تحلی بقناطیر من
الذهب؟ فکیف تتخذ الحیة من النحاس و هی تنویه بالرب نفسه؟ هذا مالا یجمل و لا یحسن بمثل موسی و صلحاء أصحابه. ففضل ما بین الذهب والنحاس کفضل ما بین المسیح والشبه. ثم النحاس یسمی بأرض الشام المجاورة لأرض التیه شبها، فلعل القوم إنما اتخذوا الحیة من الشبه؛ لتکون منوهة بصلب الشبه و حمایة المسیح.
فاعجب -هداک الله- المواطأة بین الاسمین. إذ کل واحد منهما یسمی شبها.
ثم یقال للنصاری: و کیف استدللتم بنصب الحیة النحاس علی صلب المسیح. و هی علی النقیض منه؟ و ذلک أن تلک حین صارت علی جذعها صارت سببا للشفاء، و وسیلة إلی العافیة من البلاء. فمن رآها خلص من علته، و عوفی من لدغته لساعته. فأما أیشوع فحین صار علی جذبه صار سببا للهلاک، و وسیلة إلی الإشتراک. فلو أن أیشوع حین صار علی الخشبة أطبق الیهود علی الإیمان، و خلصوا من لدغات الکفر والعصیان. لکان ذلک موضع شبهة. فأما والأمر علی العکس والنقیض مما تذهبوین إلیه؛ فلا وجه لاستدلالکم بذلک. و هی علی نقیض مقصودکم.
فقد صار ما انتزعوه استدلالا علی الباطل؛ دلیلا علی الحق.
تم الجزء الأول، یتلوه الجزء الثانی من کتاب «تخجیل من حرف التوراة والإنجیل» و وافق الفراغ منه: فی یوم السبت الثالث من شهر صفر من سنة سبع و ثلاثین و ستمائة.
و لله الحمد والمنة.
1) هذه النبوءة فی الأصحاح التاسع والأربعین من سفر التکوین و هی خاصة بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم.
2) النص: «لا یزول صولجان الملک من یهوذا، و لا منتزع من صلبه، حتی یأتی شیلوه (و معناه: من له الأمر) فتطیعه الشهوب. یربط بالکرمة جحشه، و بأفضل جفنة ابن أتانه. بالخمر یغسل لباسه. و بدم العنب ثوبه. تکونه عیناه أشد سوادا من الخمر، و أسنانه أکثر بیاضا من اللبن» (ترجمة کتاب الحیاة عربی / انجلیزی(. و عبارة (معناه من له الأمر) فی نفس النص.والمعنی: یظل الملک مع الیهوأ، و تظل الشریعة معهم، إلی أن یأتی النبی المنتظر الملقب «شیلوه» و عندئذ یزول الملک من الیهود، و تنسخ الشریعة. و یکون و ینتقل الملک إلی شیلوه، و تکون الشریعة الجدیدة معه.ثم تکلم بأسلوب الکنایة عن کثرة الخیرات فی زمن شریعة شیلوه، الذی له الأمر فقال: یربط بالکرمة جحشه. کنایة عن کثرة الخیرات، حتی أن طعام الآدمیین الفاضل منهم، تأکله الحمیر بدلا من طعامهم الخشن. و قال إنه یربط ابن حمارته بأحسن جفنة طعام علیها لحم و ثرید. کنایة عن کثرة الفاضل من طعام الآدمیین. و قال إنه یغسل بالخمر لباسه. بدل غسله بالماء. کنایة عن کثرتها. و کثرتها مع غلاء ثمنها تغنی عن الماء فی غسل الثیاب. ثم قال و یغسل بدم العنب ثوبه کنایة عن رخص أثمان العنب. و لذلک کله یکون من حسن طعام المسلم أن عینیه تکون أشد سوادا من الخمر کنایة عن حسن التعذیة وجودة صحة بدن الإنسان. و قال و أسنان أکثر بیاضا من اللبن لنفس المعنی الکنائی. و هذا حاصل فی بلاد المسلمین. فإنهم فی رخاء و أمن من حین ظهور الإسلام و إلی یوم القیامة.
3) فی التوراة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم: «یقیم لک الرب إلهک نبیا من وسطک من إخوتک مثلی. له تسمعون» (تث 18: 15-) و معنی له تسمعون: أنه یکون صاحب شریعة ناسخة لشریعة موسی، و یکون ملکا علی بنی إسرائیل و بنی إسماعیل و جمیع الأمم. لأن من یلتزمه بشریعته فکأنه قد ملکه علیه.
4) المؤلف یقول إن المسیح لم یرسل إلا إلی بنی إسرائیل من دون الناس. و قد بنی قوله هذا علی عدم دقته فی قراءة النص. حیث قرأ: «واذهبوا إلی الخراف التی ضلت من بیت إسرائیل» و صحتها: «إلی طریق أمم لا تمضوا، و إلی مدینة للسامریین لا تدخلوا، بل اذهبوا بالحری إلی خراف بیت إسرائیل الضالة و فیما أنتم ذاهبون اکرزوا قائلین: إنه قد اقترب ملکوت السموات» (متی 10: 5 +) لاحظ «بالحری» والمعنی: اذهبوا أولا إلی دیار الیهود، و بعدما تفرغون من الدعوة فیها؛اذهبوا إلی الأمم. و هذا ما قد حدث بالفعل. و کانت دعوتهم هی التبشیر بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم المعبر عنه ههنا «إنه قد اقترب ملکوت السموات«.و لاحظ: «لیس بجید أن یؤخذ خبز البنین؛ فیلقی للکلاب» کتبها المؤلف «خبز النبیین» و کررها فی أکثر من موضع و لم یصلحها.
5) متی 17: 24 +.
6) غرض المؤلف من ذکر النص هو: «أنه سیقوم مسحاء کذبة و أنبیاء کذبة» هذا هو غرضه. والنص کله هو کلام لعیسی علیه السلام عن مجیء محمد صلی الله علیه و آله و سلم و یستشهد علیه بالأصحاح التاسع من سفر دانیال. و یقول المسیح: إن حربا شدیدة ستکون فی دخول المسلمین لفلسطین. و إنی أنصح بهروب الناس إلی الجبال؛ لأن مقاومة المسلمین عدیمة الجدوی…
7) مزمور 80: 8 – 9 و إشعیاء 5: 1 – 7 و إزمیاء 2: 21 و حزقیال 15: 6 و 17: 6 و 19: 10.
8) متی 7: 17 +.
9) متی 26: 27 +.
10) لما تذمر الیهود علی الله و علی موسی بسبب المن والسلوی الذی لم یکن لهم غیره و قد کرهوه «أرسل الرب علی الشعب الحیات المحرة فلدغت الشعب فمات قوم کثیرون من إسرائیل. فأتی الشعب إلی موسی و قالوا: قد أخطأنا إذا تکلمنا علی الرب و علیک؛ فصل إلی الرب لیرفع عنا الحیات. فصلی موسی لأجل الشعب. فقال الرب لموسی: اصنع لک حیة محرقة، وضعها علی رایة فکل من لدغ و نظر إلیها؛ یحیا. فصنع موسی حیة من نحاس، و وضعها علی الرایة. فکلما لدغت حیة إنسانا و نظر إلی الحیة النحاس؛ یحیا» (عدد 21: 6 +.(.والمعنی: أن المریض إذا نظر إلی الحیة المرفوعة علی الروایة؛ یبرأ من مرضه. فکانت الحیة النحاسیة سبب شفاء فی ارتفاعها. و قد شبه الله بها «ابن الإنسان» علی معنی مجازی بدیع، و هو أنه سیظهر للناس، و سیکون أمره ظاهرا، و سیکون عالی الشأن. و علو شأنه و ظهور أمره هما لمن یرید أن یشفی نفسه من مرض النفاق و مرض المعصیة. یرید أن یقول: إن من یؤمن به و یتبعه؛ لن یهلک، و سیصح جسده من الأمراض الظاهرة والباطنة و سیصح عقله و سیصح قلبه و یدل علی هذا النص بتمامه. و هو: «و کما رفع موسی الحیة فی البریة، هکذا ینبغی أن یرفع ابن الإنسان؛ لکی لا یهلک کل من یؤمن به، بل تکون له الحیاة الأبدیة؛ لأنه لم یرسل الله ابنه الوحید إلی العالم لیدین العالم، بل لیخلص به العالم. الذی یؤمن به؛ لا یدان. والذی لا یؤمن قد دین؛ لأنه لم یؤمن باسم الله الوحید. و هذه هی الدینونة: إن النور قد جاء إلی العالم. و أحب الناس الظلمة أکثر من النور؛ لأن أعمالهم کانت شریرة. لأن کل من یعمل السیئات یبغض النور، و لا یأتی إلی النور؛ لئلا توبخ أعماله. و أما من یفعل الحق؛ فیقبل إلی النور؛ لکی تظهر أعماله أنها بالله معمولة» (یوحنا 3: 14 +(.لاحظ: 1- «ابن الإنسان«. 2- «ابن الله الوحید«.یقول المسیح: إن «ابن الإنسان» الذی هو لقب لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم فی سفر دانیال 7: 13 – 14 سیعلو شأنه، و سیظهر أمره. لکی لا یهلک کل من یؤمن بشریعته و یعمل بها. ثم تکلم عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم بلقب وضعه علیه داود علیه السلام فی المزمور الثانی و هو «ابن الله» فقال «لکی لا یهلک کل من یؤمن به، بل تکون له الحیاة الأبدیة» و قوله هذا هو نفسه قوله عن «ابن الإنسان» و بین السبب فی أن الله سیرسله. و هو لیس محاربة الناس و لا إدانتهم و لا قتلهم. و إنما هو تخلیصهم من أیدی الکفار الذین یضطهدونهم بالحرب. أی أن الحرب للدفاع عن المؤمنین لا لشهوة سفک الدماء. و سبب حربه الکفار هو: أن النور قد جاء. و هو القرآن. و عبر بالماضی لتحقق وقوعه. و لم یقبلوا علی النور؛ لأن أعمالهم کانت شریرة.(راجع فی هذا المعنی: کل ما کتب عن ابن الإنسان و ابن الله(.
11) تثنیة 13: 6 + أیضا تثنیة 18 عن السحرة والعرافین.
12) الخروج 35 إلخ.