جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

انبیاء و نصوص مقدسة تسب الرب!

زمان مطالعه: 9 دقیقه

نسبوا الی الله سبحانه و تعالی الاساءة، و أساؤا الی أنبیائه:

(18 فقالت لایلیا: ]ما لی ولک یا رجل الله! هل جئت الی لتذکیر اثمی

و اماتة ابنی؟[ 19 فقال لها: أعطینی ابنک[. و أخذه من حضنها و صعد به الی العلیة التی کان مقیما بها، و أضجعه علی سریره 20 و صرخ الی الرب: ]أیها الرب الهی، أأیضا الی الأرملة التی أنا نازل عندها قد أسأت باماتتک ابنها؟[ 21 فتمدد علی الولد ثلاث مرات، و صرخ الی الرب: ]یا رب الهی، لترجع نفس هذا الولد الی جوفه[. 22 فسمع الرب لصوت ایلیا، فرجعت نفس الولد الی جوفه فعاش. 23 فأخذ ایلیا الولد و نزل به من العلیة الی البیت و دفعه لأمه. و قال ایلیا: ]انظری. ابنک حی![) ملوک الأول 17: 18 ـ 23

نسبوا الیه تصید أخطاء عبیده و عدم الغفران و اضطهاد أنبیائه: (1 ]قد کرهت نفسی حیاتی. أسیب شکوای. أتکلم فی مرارة نفسی 2 قائلا لله: لا تستذنبنی. فهمنی لماذا تخاصمنی! 3 أحسن عندک أن تظلم أن ترذل عمل یدیک و تشرق علی مشورة الأشرار؟ 4 ألک عینا بشر أم کنظر الانسان تنظر؟ 5 أأیامک کأیام الانسان أم سنوک کأیام الرجل 6 حتی تبحث عن اثمی و تفتش علی خطیتی؟ 7 فی علمک أنی لست مذنبا و لا منقذ من یدک. 8 ]یداک کونتانی و صنعتانی کلی جمیعا. أفتبتلعنی؟ 9 اذکر أنک جبلتنی کالطین. أفتعیدنی الی التراب؟ 10 ألم تصبنی کاللبن و خثرتنی کالجبن؟ 11 کسوتنی جلدا و لحما فنسجتنی بعظام و عصب. 12 منحتنی حیاة و رحمة و حفظت عنایتک روحی. 13 لکنک کتمت هذه فی قلبک. علمت أن هذا عندک. 14 ان أخطأت تلاحظنی و لا تبرئنی من اثمی. 15 ان أذنبت فویل لی. و ان تبررت لا أرفع رأسی. انی شبعان هوانا و ناظر مذلتی. 16 و ان ارتفع رأسی تصطادنی کأسد ثم تعود و تتجبر علی! 17 تجدد شهودک تجاهی و تزید غضبک علی. مصائب وجیش ضدی. 18 ]فلماذا أخرجتنی من الرحم؟ کنت قد أسلمت الروح و لم ترنی عین! 19 فکنت کأنی لم أکن فأقاد من الرحم الی القبر. 20 ألیست أیامی قلیلة؟ اترک! کف عنی فأبتسم قلیلا 21 قبل أن أذهب و لا أعود. الی أرض ظلمة و ظل الموت 22 أرض ظلام مثل دجی ظل الموت و بلا ترتیب و اشراقها کالدجی[.) أیوب 4: 1 ـ 22

نسبوا الیه الظلم و البطش: (11 دفعنی الله الی الظالم و فی أیدی الأشرار طرحنی. 12 کنت مستریحا فزعزعنی و أمسک بقفای فحطمنی و نصبنی له هدفا.) (أیوب 16: 11 ـ 12)

نسبوا الی الرب النصب والظلم و الاحتیال: (6 فاعلموا اذا أن الله قد عوجنی و لف علی أحبولته. 7 ها انی أصرخ ظلما فلا أستجاب. أدعو و لیس حکم. 8 قد حوط طریقی فلا أعبر و علی سبلی جعل ظلاما. 9 أزال عنی کرامتی و نزع تاج رأسی. 10 هدمنی من کل جهة فذهبت و قلع مثل شجرة رجائی 11 و أضرم علی غضبه و حسبنی کأعدائه.) (أیوب 19: 6 ـ 11)

(12 من الوجع أناس یئنون و نفس الجرحی تستغیث والله لا ینتبه الی الظلم.) (أیوب 24: 12)

لا یأتمن عبیده و یسب ملائکته و رسله: (18 هوذا عبیده لا یأتمنهم و الی ملائکته ینسب حماقة.) (أیوب 4: 18)

(10 قال الملک: «ما لی و لکم یا بنی صرویة؟ دعوه یسب لأن الرب قال له: سب داود. و من یقول: لماذا تفعل هکذا؟«) صموئیل الثانی 16: 10

وصفوه بصفات الشیطان: (19 یذهب بالکهنة أسری و یقلب الأقویاء. 20 یقطع کلام الأمناء و ینزع ذوق الشیوخ. 21 یلقی هوانا علی الشرفاء و یرخی منطقة الأشداء. 22 یکشف العمائق من الظلام و یخرج ظل الموت الی النور. 23 یکثر الأمم ثم یبیدها. یوسع للأمم ثم یشتتها. 24 ینزع عقول رؤساء شعب الأرض و یضلهم فی تیه بلا طریق. 25 یتلمسون فی الظلام و لیس نور و یرنحهم مثل السکران) (أیوب 12: 19 ـ 24)

نسبوا الیه اضطهاد أنبیائه: (20 الیک أصرخ فما تستجیب لی. أقوم فما تنتبه الی. 21 تحولت الی جاف من نحوی. بقدرة یدک تضطهدنی) (أیوب 30: 20 ـ 21)

نسبوا الیه الجهل والضعف: (25 لأن جهالة الله أحکم من الناس! و ضعف الله أقوی من الناس!) (کورنثوس الأولی 1: 25)

نسبوا الیه الجهل، و نفوا عنه علمه بما یحدث فی ملکوته: فقد کان یبحث عن آدم فی الجنة، و لم یعرف أنه کان عریانا أو أکل من الشجرة حتی أخبره آدم! و بذلک جعلوه الرب الذی لا یعلم خائنة الأعین و لا ما تخفی الصدور: (9 فنادی الرب الإله آدم: «أین أنت؟«.) تکوین 3: 9 و (11 فقال: «من أعلمک أنک عریان؟ هل أکلت من الشجرة التی أوصیتک أن لا تأکل منها؟» تکوین 3: 11

و علمه محدود و قدرته محدودة عند بعض الناس: (11 و قالوا: ]کیف یعلم الله و هل عند العلی معرفة؟[ مزامیر 93: 11؛ (7 و یقولون: ]الرب لا یبصر و اله یعقوب لا یلاحظ[.) مزامیر 94: 7

کما نزل علی الأرض لیتفقد المدینة و الربج (5 فنزل الرب لینظر المدینة والبرج اللذین کان بنو آدم یبنونهما) تکوین 11: 5

کذلک نزل عندما کثر صراخ سدوم و عمورة و خطیتهم عظمت لیتأکد (20 و قال الرب: «ان صراخ سدوم و عمورة قد کثر و خطیتهم قد عظمت جدا. 21 أنزل و أری هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الآتی الی و الا فأعلم«.) التکوین 18: 20 ـ 21

نسبوا الی الرب التعب والنصب: (3 و بارک الله الیوم السابع و قدسه لأنه فیه استراح من جمیع عمله الذی عمل الله خالقا.) (تکوین 2: 3)

جعلوه الها سکیرا: (65 فاستیقظ الرب کنائم کجبار معیط من الخمر.) (مزامیر 78: 65)

جعلوا الشیطان أصدق من الرب: فقد أوصی آدم و حواء ألا یأکلا من شجرة معرفة الخیر والشر لأنهم یوم یأکلان منها فسیموتون: (16 و أوصی الرب الاله آدم قائلا: «من جمیع شجر الجنة تأکل أکلا 17 و أما شجرة معرفة الخیر والشر فلا تأکل منها لأنک یوم تأکل منها موتا تموت«.) تکوین 2: 16 ـ 17

أما الشیطان المتمثل فی صورة الحیة فقال: (4 فقالت الحیة للمرأة: «لن تموتا! 5 بل الله عالم أنه یوم تأکلان منه تنفتح أعینکما و تکونان کالله عارفین الخیر والشر«.) تکوین 3: 4

و بالفعل لم یمیتهما الله بل عاقبهما بأن أنزلهما الی الأرض للعمل والشقاء: (16 و قال للمرأة: «تکثیرا أکثر أتعاب حبلک. بالوجع تلدین أولادا. و الی رجلک یکون اشتیاقک و هو یسود علیک«. 17 و قال لآدم: «لأنک سمعت لقول امرأتک و أکلت من الشجرة التی أوصیتک قائلا: لا تأکل منها ملعونة الأرض بسببک. بالتعب تأکل منها کل أیام حیاتک. 18 و شوکا و حسکا تنبت لک و تأکل عشب الحقل. 19 بعرق وجهک تأکل خبزا حتی تعود الی الأرض التی أخذت منها. لأنک تراب و الی تراب تعود«.) تکوین 3: 16 ـ 19

جعلوه یأمر بالفحشاء (فأمر بالزنا) و المنکر (فأمر بالسکر(: (کلوا أیها الأصحاب. اشربوا واسکروا أیها الأحباء.) نشید الانشاد 5: 1، و أمر بالکذب و بسرقة حلی المصریین: (21 و أعطی نعمة لهذا الشعب فی عیون المصریین. فیکون حینما تمضون أنکم لا تمضون فارغین. 22 بل تطلب کل امرأة من جارتها و من نزیلة بیتها أمتعة فضة و أمتعة ذهب و ثیابا و تضعونها علی بنیکم و بناتکم. فتسلبون المصریین«.) خروج 3: 21 ـ 22

جعلوه الها فقیرا، لدرجة أنه استأجر موسا لیحلق ذقنه: (20 فی ذلک الیوم یحلق السید بموسی مستأجرة فی عبر النهر بملک أشور الرأس و شعر الرجلین و تنزع اللحیة أیضا) اشعیاء 7: 20

جعلوا عبده یتصارع معه و یقهره: (22 ثم قام فی تلک اللیلة و أخذ امرأتیه و جاریتیه و أولاده الأحد عشر و عبر مخاضة یبوق. 23 أخذهم و أجازهم الوادی و أجاز ما کان له. 24 فبقی یعقوب وحده. و صارعه انسان حتی طلوع الفجر. 25 و لما رأی أنه لا یقدر علیه ضرب حق فخذه فانخلع حق فخذ یعقوب فی مصارعته معه. 26 و قال: «أطلقنی لأنه قد طلع الفجر«. فقال: «لا أطلقک ان لم تبارکنی«. 27 فسأله: «ما اسمک؟» فقال: «یعقوب«. 28 فقال: «لا یدعی اسمک فی ما بعد یعقوب بل اسرائیل

لأنک جاهدت مع الله والناس و قدرت«. 29 و سأله یعقوب: «أخبرنی باسمک«. فقال: «لماذا تسأل عن اسمی؟» و بارکه هناک. 30 فدعا یعقوب اسم المکان «فنیئیل» قائلا: «لأنی نظرت الله وجها لوجه و نجیت نفسی«.) تکوین 32: 22 ـ 30

جعلوه الها ضعیفا یحتاج لشریک لأنه من نفسه لا یقدر أن یفعل شیئا: (أنا لا أقدر أن أفعل من نفسی شیئا) (یوحنا 5: 30)

جعلوه اله العذاب الأبدی: فهو ینتقم منک لذنوب جدک الرابع: (لأنی أنا الرب الهک اله غیور أفتقد ذنوب الآباء فی الأبناء فی الجیل الثالث و الرابع من مبغضی) خروج 20: 5؛ بل انتقم من العمونیین و الموابیین الی الأبد: (لایدخل عمونی و لا موابی فی جماعة الرب حتی الجیل العاشر لایدخل منهم أحد فی جماعة الرب الی الأبد) تثنیة 23: 3

جعلوه مجرم حرب، فنسبوا له الابادة الجماعیة: (3 فالآن اذهب واضرب عمالیق و حرموا کل ما له و لا تعف عنهم بل اقتل رجلا و امرأة، طفلا و رضیعا، بقرا و غنما، جملا و حمارا«. (صموئیل الأول 15: 3)

نسبوا له الظلم و البطش فجعلوه یقتل 50070 من أهل بیت شمس لأنهم نظروا تابوت الرب (صموئیل الأول 6: 19)

جعلوا الشیطان هو الإله مالک الملک، و جعلوه یحقر الهه و لا یهابه و یسحبه أسیرا لدیه أربعین یوما یجربه: (6 و قال له ابلیس: «لک أعطی هذا السلطان کله و مجدهن لأنه الی قد دفع و أنا أعطیه لمن أرید. 7 فان سجدت أمامی یکون لک الجمیع«.) لوقا 4: 6، لک أن تتخیل أن الشیطان هو الغنی و هو المعطی و هو الوهاب و هو الرزاق والله هو الفقیر

نفوا عنه صفة الإله الخالق، فجعلوه طفلا رضیعا ناقص العلم و القدرة و الحکمة و امکانیة الخلق و الاحیاء و الاماتة!

وصفوا الرب الإله بالعبودیة لغیره، فقد سجد لإلهه: (… قام و خرج و مضی الی موضع خلاء و کان یصلی هناک) مرقس 1: 35، (و بعد ما صرف الجموع صعد الی الجبل منفردا لیصلی) متی 14: 23

وصفوه بأنه اله غیر قدیر بهذه الألوهیة، فهو ینسی، و یندم علی أفعاله: (6 فحزن الرب أنه عمل الانسان فی الأرض و تأسف فی قلبه. 7 فقال الرب: «أمحو عن وجه الأرض الانسان الذی خلقته: الانسان مع بهائم و دبابات و طیور السماء. لأنی حزنت أنی عملتهم«.) تکوین 6: 6 ـ 7، و أیضا (14 فندم الرب علی الشر الذی قال انه یفعله بشعبه.) خروج 32: 14، و أیضا (والرب ندم لأنه ملک شاول علی اسرائیل.) صموئیل الأول 15: 35

وصفوه بأنه طائر من الطیور: (16 فلما اعتمد یسوع صعد للوقت من الماء و اذا السماوات قد انفتحت له فرأی روح الله نازلا مثل حمامة و آتیا علیه 17 و صوت من السماوات قائلا: «هذا هو ابنی الحبیب الذی به سررت«.) متی 3: 16 ـ 17

وصفوه بالحیوان الألیف: (»مثل شاة سیق الی الذبح و مثل خروف صامت أمام الذی یجزه هکذا لم یفتح فاه.) أعمال الرسل 8: 32

و أیضا: (هؤلاء سیحاربون الخروف و الخروف یغلبهم لأنه رب الأرباب و ملک الملوک) رؤیا یوحنا 17: 14

وصفوه بالحیوان المفترس: (4 «و أنا الرب الهک من أرض مصر و الها سوای لست تعرف و لا مخلص غیری. 5 أنا عرفتک فی البریة فی أرض العطش. 6 لما رعوا شبعوا. شبعوا وارتفعت قلوبهم لذلک نسونی. 7 «فأکون لهم کأسد. أرصد علی الطریق کنمر. 8 أصدمهم کدبة مثکل و أشق شغاف قلبهم و آکلهم هناک کلبوة. یمزقهم وحش البریة.) هوشع 13: 4 ـ 8

و أیضا: (8 من أجل ذلک أنوح و أولول. أمشی حافیا و عریانا. أصنع نحیبا کبنات آوی و نوحا کرعال النعام) میخا 1: 8

وصفوه بالحشرة: (12 فأنا لأفرایم کالعث و لبیت یهوذا کالسوس) هوشع 5: 12، و أیضا: (12 فأنا لأفرایم کالعث و لبیت یهوذا کالسوس) هوشع 5: 12

وصفوه بأنه اله رمة: فقد وصفه الکتاب بأن الکلمة حلت فیه وصار انسانا: (فی البدء کان الکلمة… و کان الکلمة الله… و الکلمة صار جسدا و حل بیننا) یوحنا 1: 1، 14، (فکم بالحری الانسان الرمة وابن آدم الدود) أیوب 25: 6

ثم لعنوه: (المسیح افتدانا من لعنة الناموس، اذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مکتوب ملعون کل من علق علی خشبة) (غلاطیة 3: 13)

وصفوه بأنه اله خلقه أقوی منه فقبضوا علیه و ضربوه و بصقوا فی وجهه و صلبوه: (28 فعروه و ألبسوه رداء قرمزیا 29 و ضفروا اکلیلا من شوک و وضعوه علی رأسه و قصبة فی یمینه. و کانوا یجثون قدامه و یستهزئون به قائلین: «السلام یا ملک الیهود!» 30 و بصقوا علیه و أخذوا القصبة و ضربوه علی رأسه. 31 و بعد ما استهزأوا به نزعوا عنه الرداء و ألبسوه ثیابه و مضوا به للصلب.) متی 27: 28 ـ 31

وصفوه بأنه إله جبان یخشی أن یحتل الجنة عبده الذی خلقه: (22 و قال الرب الإله: «هوذا الانسان قد صار کواحد منا عارفا الخیر والشر. و الآن لعله یمد یده و یأخذ من شجرة الحیاة أیضا و یأکل و یحیا الی الأبد«. 23 فأخرجه الرب الإله من جنة عدن لیعمل الأرض التی أخذ منها. 24 فطرد الانسان و أقام شرقی جنة عدن الکروبیم و لهیب سیف متقلب لحراسة طریق شجرة الحیاة.) تکوین 3: 22 ـ 24 ففرض حراسات علیها.

وصفوه بأنه إله لا ینتقی الا أنبیاء لصوص: (جمیع الذین أتوا قبلی سراق و لصوص، ولکن الخراف لم تسمع لهم) یوحنا 10: 8؛ أو حفاة: (2 فی ذلک الوقت قال الرب عن ید اشعیاء بن آموص: «اذهب و حل المسح عن حقویک و اخلع حذاءک عن رجلیک«. ففعل هکذا و مشی معری و حافیا. 3 فقال الرب: «کما مشی عبدی اشعیاء معری و حافیا ثلاث سنین آیة و أعجوبة علی مصر و علی کوش) اشعیاء 20: 3 ـ 5) أو زناة (قصة زنا نبی الله داود مع امرأة جاره أوریا) صموئیل الثانی 11؛ أو کفرة یعبدون الأوثان (مثل نبی الله سلیمان فی ملوک الأول 11: 9 ـ 10)

وصفوه بأنه اله مخرب: (12 و فی الغد لما خرجوا من بیت عنیا جاع 13 فنظر شجرة تین من بعید علیها ورق و جاء لعله یجد فیها شیئا. فلما جاء الیها لم یجد شیئا الا ورقا لأنه لم یکن وقت التین. 14 فقال یسوع لها: «لا یأکل أحد منک ثمرا بعد الی الأبد«. و کان تلامیذه یسمعون.) مرقس 11: 12 ـ 14

وصفوه بأنه إله غاشم و ظالم: (19 و ضرب أهل بیتشمس لأنهم نظروا الی تابوت الرب. و ضرب من الشعب خمسین ألف رجل و سبعین رجلا.) صموئیل الأول 6: 19

و صفوه یأنه إله فاسد یفسد شعبه عن عمد: (25 و أعطیتهم أیضا فرائض غیر صالحة و أحکاما لایحیون بها) حزقیال 20: 25

وصفوه بأنه مجرم زعیم عصابة: (19 و قال: ]فاسمع اذا کلام الرب: قد رأیت الرب جالسا علی کرسیه، و کل جند السماء وقوف لدیه عن یمینه و عن یساره. 20 فقال الرب: من یغوی أخاب فیصعد و یسقط فی راموت جلعاد؟ فقال هذا هکذا و قال ذاک هکذا. 21 ثم خرج الروح و وقف أمام الرب و قال: أنا أغویه. و سأله الرب. بماذا؟ 22 فقال: أخرج و أکون روح کذب فی أفواه جمیع أنبیائه. فقال: انک تغویه و تقتدر. فاخرج وافعل هکذا.) ملوک الأول 22: 19 ـ 22

و وصفه الکتاب بأنه ابن زنی: فقال له الیهود: (اننا لم نولد من زنا.) (یوحنا 8: 41)

کذلک نسبوا الی أشرف نساء العالمین الاعتراف بجریمة الزنی و هی براء منه: (48 فلما أبصراه اندهشا. و قالت له أمه: «یا بنی لماذا فعلت بنا هکذا؟ هوذا أبوک و أنا کنا نطلبک معذبین!«) لوقا 2: 48، و قال معاصروه: (22 و کان الجمیع یشهدون له و یتعجبون من کلمات النعمة الخارجة من فمه و یقولون: «ألیس هذا ابن یوسف؟«) لوقا 4: 22. و لا مجال هنا للقول بانهم یقصدون بالتبنی، حیث تشیر کل الدلائل علی نسبة الزنی لأمه، حتی جعلوا الاعتراف یأتی علی لسانها.

کذلک لم یأت کتاب النصاری المقدس بالدلیل الذی یبرأ السیدة مریم العذراء (أشرف نساء العالمین(، فلم تأت أهم و أکبر معجزات السید المسیح عیسی بن مریم علیه السلام، و هی أنه تکلم فی المهد، و قال: (قال انی عبدالله آتانی الکتاب و جعلنی نبیا – و جعلنی مبارکا أین ما کنت و أوصانی بالصلاة و الزکاة ما دمت حیا – و برا بوالدتی و لم یجعلنی جبارا شقیا – والسلام علی یوم ولدت و یوم أموت و یوم أبعث حیا) مریم 30 ـ 33.

و بما أنک تری الیهود غیورون علی الناموس، فلماذا ترکوها و لم یحرقونها بالنار تبعا للشریعة الموسویة؟ فهی قد أتت بالدلیل. نغم. لکن أین هو فی کتابکم؟ ألا یدل هذا علی نقصان فی کتابکم؟ (9 و اذا تدنست ابنة کاهن بالزنی فقد دنست أباها. بالنار تحرق) لاویین 21: 9