جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اما البعد العقائدی

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

فلا یحتمل حصول الاختلاف فیه، لأن الأصل فیه تسلیم الأمر کله لله تعالی، و هو ما یقتضی وحدة النظرة الدینیة إلی الذات المقدسة، و أسمائها الحسنی و صفاتها العلیا، و مدی قدرته تعالی، و عدله و رحمته، استنادا إلی احکام العقل، و القوانین التی أعلنتها الکتب السماویة.

من هذا المنطلق یأتی الأمر الإلهی للمسلمین، و إعلانه أن هذا الأصل واحد بین الأدیان، حین قال تعالی: (قل یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم ألا نعبد إلا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضاً أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون((1).

و الأمر نفسه ینطبق علی مسألة النبوة، و النظرة إلی الأنبیاء علیهم السلام، و أنهم یتحدثون عن الله تعالی و بأمره، الأمر الذی یستلزم الاعتقاد بعصمتهم و التسلیم لهم، و إلا فإن نسبة أی خلل أو خطأ إلیهم، سیسقط مصداقیتهم، و یؤدی إلی الشک فی صدق حدیثهم عنه تعالی، و هو ما ینعکس علی کتبهم

نفسها، فتنتقض بذلک الغایة من بعثتهم، و ینتفی الغرض الإلهی من خلف الإنسان و هدایته، لأن معنی ذلک عدم الوثوق بأی شیء، و یسری الشک إلی ذاته تعالی، و هذا حکم عقلی ظاهر، بمراجعة الوجدان، و ملاحظة سلوک العقلاء.

و إذا تم هذان الرکنان فقد تم الرکن الثالث من أرکان الدین، و هو الاعتقاد بالبعث و الثواب و العقاب، و غیر ذلک من التفاصیل، التی بشر بها الأنبیاء علیهم السلام.

فالبعد العقائدی واحد فی الدین الإلهی، مهما تفاوتت تسمیاته، أو مراحله التاریخیة، و اختلاف نظرة الأدیان (أو المتدینین علی الأصح(، ناشئ من سوء فهمهم، أو سوء سرائرهم، و لهذا فإن تصحیح النظرة إلی المفاهیم العقائدیة موقوف علی مراجعة أحکام العقل، و مقتضیات النصوص الصحیحة، الواردة فی الکتب السماویة، و إن أمکن تحصیلها، و تنقیتها ما علق بها من تحریف و تلاعب.


1) سورة آل عمران، آیة:64.