فإن السید المسیح علیه السلام قد سلط الضوء کثیرا علی هذه المسألة، و أبرزها بطرق مختلفة، و یظهر من کثیر من النصوص الدالة علی الجنة و النار، أنه استند فی هذه التعالیم إلی العهد القدیم نفسه، و هذا مؤشر إلی صحة
الإستناد إلی مخطوطات وادی قمران، بعد خلو التوراة المتداولة عن الإشارة إلیه من قریب أو بعید کما تقدم.
و رغم التفرقة الظاهرة بین الأبرار و الأشرار، حیث یکون مصیر الأولین إلی النعیم الدائم، و عاقبة الأشرار إلی النار الأبدیة، إلا أن النصوص الإنجیلیة لم تحدد، بدورها، ملاکات الخیر و الشر فی قانون أهل الکتاب.
و هذا فی الحقیقة من الثغرات الکبیرة فی الدیانة المسیحیة، لأنه یترک الباب مفتوحا، للتفسیرات و الإجتهادات المتنوعة فی معرفة ما هو مرضی عند الله تعالی، و ما لیس مرضیا، و بالتالی فلا یمکن معرفة المحسن من المسیء، لاختلاف الموازین باختلاف أصناف الناس و المجتمعات، و هذا ما نراه رأی العین فی المجتمعات المعاصرة، فکم من القیم أو القوانین التی تتصف بالحسن و القبول عند فئة، تکون بنفسها موبقة و مدعاة للعقاب عند فئة أخری، فترک القیم و المفاهیم الدینیة لاجتهادات الناس و آرائهم یؤدی إلی ضیاع الدین و قیمه و مفاهیمه من الأساس.
و المثال الحی، الذی یمکن سوقه فی هذا المجال، هو قوانین الکنیسة عبر العصور، فالکثیر من المسائل قد تکون منبوذة، و ملحقة لصاحبها بالکفر، بحیث تترتب علیه الحرم الکنیسة فی زمان معین، تنقلب بنفسها إلی قیم دینیة فی عصر لاحق، و هذا من أهم الأسباب التی أدت إلی انکفاء سلطان الکنیسة، و بالتالی إلی زوالها بالمرة بعد سیطرة العلمانیین و المدنیین علی مقالید الأمور فی أوروبا الحدیثة و المعاصرة.