1- الکلمة المتجسد (1: 14- 37(.
أ- صار جسدا و حل علی الأرض.)1: 14(.
ب- شهادات یوحنا المعمدان الثلاثة للإله الکلمة المتجسد (1: 15- 37(.
الأولی (1: 15- 28) الثانیة (1: 29- 34) الثالثة (1: 35- 37(.
2- المسیح یعرف بین التلامیذ أولا بأنه المسیا (1) (1: 38- 51(.
أ- الحدیث الأول مع التلامیذ (1: 38- 42(.
ب- الحدیث الثانی مع التلامیذ (1: 43- 51(.
3-ظهور المسیح العلنی فی الجلیل و الیهودیة و السامرة. (الإصحاحین الثانی و الثالث(.
أ- المعجزة الأولی تحویل الماء خمرا فی عرس قانا بالجلیل (2: 1- 11(.
ب- المسیح فی الیهودیة (2: 12 إلی 3: 36) و یشمل:
طرده الباعة من الهیکل، و مجادلة بعض الیهود له و إیمان بعضهم به (2: 13- 25) حدیث المسیح مع نیقودیموس الذی أعلن له فیه أن الله أرسل ابنه و أنزله من السماء لخلاص العالم (3: 1- 21) المسیح یعمد الناس فی عین نون (3: 22- 24) شهادة یوحنا المعمدان للمسیح بأنه من الله فوق الجمیع. لأن الله وضع کل شیء فی یده (3: 24- 36(.
ج- المسیح فی السامرة: (الإصحاح الرابع(:
إشارة إلی سفره إلی الجلیل مارا بالسامرة (4: 1- 5) قصة لقائه بالمرأة السامریة و حدیثه معها (4: 6- 26) و حدیثه مع التلامیذ بسبب تلک المرأة السامریة (4: 27- 38) إیمان کثیر من السامریین به بسبب کلام تلک المرأة لهم عنه (4: 39- 42(.
د- وصوله للجلیل حیث شفی ابن خادم الملک (4: 43- 54(.
1) المسیا: کلمة یونانیة مقابلة للکملة الآرامیة «المشیحا» والعبریة «المشیح» و العربیة «المسیح» أی الملک العظیم الممسوح من الله و المنتظر من الشعب الیهودی إتماما لنبؤات العهد القدیم. إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا ص 76.