أما العیسویة المعترفون بنبوة محمد -علیه السلام- و رسالته إلی العرب خاصة. فنقول لهم: إذا صدقتم محمدا فی قوله: إنه نبی. لزمکم تصدیقه فی کل ما أخبر به، و من جملة ما أخبر به: أنه رسول الله إلی الناس أجمعین، قال الله تعالی: (قُلْ یَا َأیُّهَا النَّاسُ إنِّی رَسُولُ إلَیْکُمْ جَمِیعاً) فإن قالوا: (النَّاسُ) أهل مکة لا غیر. إذ کل ما فی کتابه من تلک الآی؛ فهو مخاطب به أهل «مکة» و ما کان منه (یَا أیُّهَا الَّذِینَ آمَنُؤا) فالمخاطب به أهل المدینة. قلنا: لا نسلم لکم هذا التأویل. بل الناس المذکورون بالألف واللام لاستغراق جمیع الناس من بنی آدم. و قد أکده بقوله (جَمیعاً) والدلیل علی ذلک: قوله تعالی: (تَبَارَکَ الَّذِی نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَی عَبْدِهِ لِیَکُونَ لِلْعَالَمِینَ نَذِیراً) و قوله تعالی: (وَ مَا أرْسَلْنَاکَ إلاَّ کافَّةً لِلنَّاسِ(، (وَ مَا أرْسَلْنَاکَ إلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِینَ(. و قد صح عنه صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال: «بعثت إلی الأحمر والأسود» (1) یرید: العربی والعجمی. و قد تواتر عنه -علیه السلام- أنه لم یختص بدعوته قوما دون قوم، و أنه أرسل رسله إلی ملوک الأطراف والنواحی یدعوهم إلی دینه. والتواتر لا سبیل إلی رده، فمن صدقه علیه السلام فی بعض أقواله؛ لزمه تصدیقه فی جمیع أقواله. و قد قتل علیه السلام المخالفین لملته من الیهود. کما قتل موسی و یوشع و داود -علیهم السلام- من خالفهم من أهل الأدیان.
فهذا قولنا للعیسویة.
فأما غیر العیسویة: فإنهم أنکروا النسخ. فمنهم من أنکره عقلا، و منهم من أنکره شرعا. فالذین أنکروه عقلا قالوا: یستحیل فی العقل أن یتعبد الله عباده بشرع یأمرهم فیه بأمر فی وقت ثم یأمر بنقیضه فی وقت آخر. قالوا: و هذا هو البداء
والبداء لا یجوز إلا من جاهل بعواقب الأمور. فأما الباری فلا یجوز منه ذلک؛ إذ الأمر الأول إن کان حقا و حکمة؛ فنقضه باطل و سفه. و ذلک لا یلیق بالحکیم -سبحانه- فالتزموا رد ما جاء من الناسخ بعد موسی علیه السلام و لزمهم إنکار شرع من کان قبله من شرائع الأنبیاء؛ فالتزموه. قالوا: لیس قبل موسی نبی أصلا. فردوا نبوة شیث و إدریس و نوح و إبراهیم و لوط و غیرهم. و قالوا: أول الأنبیاء موسی بن عمران -علیه السلام- و زعموا: أن الأنبیاء أربعة و عشرون (2) نبیا أولهم موسی.
فیقال لهم: إذا کان إنما مستندکم تعاقل العقلاء و تعارفهم و قیاس الغائب علی الشاهد. فاعلموا: أن السید قد یأمر عبده فی وقت بفعل و ینهاه عنه فی وقت آخر؛ لعلمه بمصلحته فی إیقاع الفعل و ترکه فی الوقتین جمیعا. و کذلک الوالد قد یأمر ولده فی أول نشوئه بتحصیل الفضائل، فإذا بلغ مبالغ الرجال واحتاج إلی ما لابد له منه؛ أمره بالکسب، و نهاه عما کان یأمره به أولا لعلمه بمصلحته فی الحالتین. و کذلک الطبیب الماهر قد ینهی العلیل فی وقت عن الأغذیة المقویة للمادة، و یأمره باستعمال اللطیف الذی لا یخصب البدن و یزیده فی المادة فإذا نقه عاد فأمره بما کان ینهاه عنه؛ لمعرفته بما یصلحه فی الحالین، و قد علم أولا أنه سینهاه عما أمره به، و یأمره بتناول ما نهاه عنه أولا. و إذا کان ذلک حسنا من الوالد فی ولده والطبیب فی سقیمه؛ فما المانع أن یتعبد الله عباده فی وقت بحکم یعلم أن مصلحتهم فی التکلیف به، و یطلق لهم الأمر من غیر تفیید بمدة لیکون أدعی إلی المسارعة والامتثال، ثم یأمرهم فی وقت آخر بترک تلک التکالیف واستعمال غیرها؛ لعلمه بکونها مصلحة عباده علی اختلاف أحوالهم و أوقاتهم. فما الذی جوز ذلک للوالد والطبیب مع الجهل بالعاقبة؟ و أحاله من العالم بعواقب الأمور الذی لا یخفی عن علمه مثقال ذرة فی الأرض و لا فی السماء المدبر لعباده کما یشاء (ألاَّ لَهُ الْخَلْقُ والأمْرُ تَبَارَکَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِینَ(.
واعلم: أن النسخ لا یدخل علی الأخبار؛ لأن المخبر عنه یصیر کذبا، و إنما یدخل علی الأحکام؛ لاختلاف المصالح باختلاف أحوال المکلفین واختلاف الأوقات.
فهذا بیان جواز النسخ عقلا.
فأما جوازه شرعا: فیستدل علیه من توراتهم التی یعتقدون صحتها لیکون أفحم لهم و أقطع لعذرهم. و نحن نثبت ما فیها من النسخ، والله الموفق والمعین.
فنقول: إن فی توراتهم عدة مواضع تدل علی تبدل الأحکام، و ذلک لاختلاف مصالح الأنام.
الموضع الأول: قالت التوراة فی السفر الأول الذی یدعی سفر الخلیقة: إن الله تعالی خلق آدم، و خلق من ضلعه حواء زوجه، و بارک علیهما و قال: «انمیا و أکثرا و املأا الأرض و تسلطا علی سمک البحور و طائر السماء والأنعام والدواب و کل شیء علی وجه الأرض. و قال لهما سبحانه: «ها أنذا قد أعطیتکما کل ما علی وجه الأرض من شجر و دواب و عشب و طیر من البحر والبر؛ لیکون لمأکلکم» (3).
فهذا إخبار من الله أنه قد أباح لآدم و زوجه جمیع الحیوان مطلقا لمأکلهم. فهل ما أباحه الله لآدم؛ مباح لکم فی شرع التوراة أو قد حرم علیکم کثیرا من ذلک؟ و ههنا لا یحیرون جوابا، و لا یجدون إلی الانفصال سبیلا، فقد قال الله فی التوراة لموسی و هارون: «قولا لبنی إسرائیل: لا تأکلوا من الأنعام التی علی وجه الأرض إلا ما شق ظلفه و هو یجتر. الجمل حرام علیکم، والخنزیر حرام، و لا تأکلوا من طیر السماء النسر والحدأة والغراب و لا أجناسهم، و لا البوم والعقعق والصعوة والرخمة و أجناسها و لا الهدهد والطاووس. فهذا کله، علیکم حرام» (4) و معلوم عندکم: أن هذا مما أبیح لآدم و حواء بنص أول التوراة. فهل النسخ إلا أن یبیح الله الشیء علی لسان نبی، ثم یحرمه علی لسان نبی آخر أو بالعکس؟ فکیف تقرأ الیهود ذلک ثم تکفر به؟ و إذا کفروا بما فی أیدیهم من کتب الله، کیف یطمع
فیهم أن یؤمنوا بما لیس فی أیدیهم من عند الله؟
الموضع الثانی: قالت التوراة: کان آدم یزوج بنیه من بناته بإذن الله له فی ذلک (5) و حرم بعد ذلک (فی شریعة موسی) و هذا نسخ لشرع آدم نفسه (6).
فإن قالوا: ذلک لضرورة عدم اتساع الخلق. قلنا: قد کان الله تعالی قادرا علی أن یخلق لهم أزواجا و لا یحوجهم إلی وطء الأخوات.
الموضع الثالث: قال التوراة: جمع إسرائیل بین أختین فی عصمته. و هما لیئا و راحیل ابنتا لابان (7) و إسرائیل نبی ثابت العصمة و هو عند الیهود والنصاری من الصالحین لاغیر، و هو إسرائیل الله، و منصبه یجل عن الإقدام علی مالا یحل. و من ظن به سوی ما ذکرناه؛ فقد قدح فیه. ثم قالت التوراة فی السفر الثالث منها: «لا تنکح المرأة علی أختها فتغبطها و تجتلی عورتها فی حیاتها، و لا تقترب من امرأة طامث فی حیضها. و من فعل شیئا من هذه النجاسات منکم أو ممن یقبل إلی و یسکن بینکم؛ فالتبد تلک النفس» (8).
و هذا. فاعلموا تحریم ما کان مباحا لإسرائیل. و لا جواب لکم عن ذلک.
الموضع الرابع: قال الله تعالی فی التوراة: «إبراهیم. قال: ها أنذا یارب. قال: اذهب بابنک الذی تحبه. فقربه لی قربانا علی أحد الجبال التی آمرک، فبکر إبراهیم و ذهب بالولد و بنی مذبحا و أوثق الولد و رفعه علی المذبح و جذب السکین لینحره، فناداه الملک: إبراهیم إبراهیم لاتذبحن الصبی؛ فقد علم الله أنک تخشاه إذ لم تبخل علیه بولدک. و رفع إبراهیم بصره فرأی الکبش فذهب فأخذه و رفعه علی المذبح» (9).
و هذا. فاعلموا أنه لا معنی له غیر النسخ. أفتقولون: -ویلکم- إن ذلک بداء من الله؟ -تعالی الله عن کفرکم علوا کبیرا-.
الموضع الخامس: الجمع فی النکاح بین الحرة والأمة. قد کان جائزا فی شرع یعقوب. فجمع فی عصته بین حرتین و أمتین (10) ثم نسخته التوراة بعد ذلک فلم تجزه.
الموضع السادس: قالت التوراة: قال الله تعالی لموسی: «اخرج أنت و شعبک من مصر لیرثوا الأرض المقدسة التی وعدت بها أباکم إبراهیم أن أورثها نسله» (11) فلما صار بهم موسی فی التیه قالت التوراة: قال الله تعالی: «لا تدخلوها أنتم لأنکم أغضبتمونی» (12) فلم یدخلوها هم و لا موسی و هارون، و لم یدخلها أحد ممن خرج من مصر، سوی رجلین: یوشع بن نون و کالاب بن یوفینا. و هذا نسخ لشرع موسی نفسه.
الموضع السابع: قالت التوراة: قال الله تعالی لموسی: «تنح عن هذا الشعب الخبیث القلوب القاسی الرقاب، فإنی أهلکه و أبیده عن جدید الأرض، و أبدلک شعبا خیرا منه. فلم یزل موسی یصلی و یشفع فیهم؛ حتی عفا الله عنهم فلم یهلکهم و لم یبدهم (11) و هذا نسخ.
الموضع الثامن: تحریم السبت. و قد أقام الناس من لدن آدم إلی زمن موسی لم یتعبدو بتحریم الأعمال فیه، بل کانت الأعمال فیه مباحة، ثم حرمت علی لسان موسی.
و لولا إیثار الاختصار؛ لتلونا علیکم من هذا الجنس کثیرا.
فهذه نصوص التوراة تصرخ بنسخ الأحکام، و تبدیل الحرام حلالا والحلال حراما. فمن أشد کفرا و أبین ضلالا من قوم یقرءون التوراة ثم یکفرون بها بعد اعتقاد صحتها، و ینسبون أنبیاء الله إلی تعاطی المحرمات واستبحاة الفروج بغیر أمر الله؟ و من قدح فی أنبیاء الله؛ فقد کفر بالله.
و لو کان الیهود أولی أحلام؛ لما ردوا النسخ، واعتلوا بأنه بداء مع وصفهم الله تعالی بالندم والأسف. وذلک أشد شناعة من البداء.
فرووا فی السفر الأول من توراتهم: «أن الله رأی ظلم الناس و شرهم قد کثر علی وجه الأرض؛ فأسف الله. إذ خلق آدم علی الأرض. فقال: لأزیلن ما علی الأرض من البشر والأنعام والدواب و طیر السماء؛ لأنی قد ندمت علی خلقی إیاهم (13) فوصفوا ربهم -تعالی- بالأسف والندم الدالین علی غایة النقص والجهل بالعواقب، ثم أنکروا النسخ. و هو ضد البداء. إذ النسخ أمر بمصالح العباد فی أوقاتهم و أحوالهم.
و قد حکوا فی توراتهم ما هو أقبح من البداء صریحا: فرووا فی السفر الأول من التوراة «أنه لما نظر بنو الله بنات الناس حسانا و نکحوا منهم ما أحبوا؛ قال الله: لا تسکن الروح بعدها فی شر، و لتکن أیامهم مائة و عشرین سنة» (14) فهذا إخبار من الله أنه لا یعمر بشرا أکثر من مائة و عشرین سنة. و لا یسکن الروح فی بشر. ثم نصت التوراة بعد هذا القول: أن أرفشخذ عاش من بعد ما ولد له شالح أربعمائة و ثلاث سنین و عاش رعو من بعد ما ولد ساروج مائتی سنة و سبع سنین و عاش إبراهیم مائة سنة و خمسا و سبعین سنة. و عاش إسحق مائة سنة و ثمانی سنین، و جماعة کثیرة عمروا أعمارا تزید علی ما حکوه عن الله تعالی. و هذا أشد من البداء؛ لأنه کذب فی الأخبار، و إذا کان هذا جائزا عندکم معشر الیهود؛ فکیف تمنعون النسخ و تتعللون بأنه بداء من الله؟
و قد جاء (15) فی قصة حزقیا ملک یهوذا أنه مرض فأوحی الله إلی إشعیاء النبی علیه السلام أن قل لحزقیا یوصی فإنه میت من علته هذه. فدخل علیه إشعیاء و أخبره بوح الله إلیه فی شأنه. فاستقبل حزقیا الجدار وبکی وتضرع إلی الله فنزل الوحی علی إشعیاء النبی قبل خروجه من الدار یقول له: إن حزقیا یقوم من علته و ینزل إلی الهیکل بعد ثلاثة إیام، و أنه قد زید فی عمره خمس عشرة سنة.
و إذا کانت کتب الیهود تشهد بمثل هذه الأشیاء؛ فإنه لا یلتفت إلیهم بعدها فی رد النسخ.
هذا. و قد ابتدأ الله تعالی العالم بعد أن لم یکن، و فرض تکالیف بعد أن لم تجب و أحدث أمورا. و لم یدل ذلک علی البداء، و قد نقل سبحانه عباده من حال إلی حال، و من صحة إلی سقم، و من حیاة إلی موت. و لم یدل ذلک علی البداء. و کذلک نقلهم من جنس من التکالیف إلی جنس آخر؛ لا یدل علی البداء. و کأنه سبحانه یأمر عباده بالأمر فیتمرنوا علیه المدة الطویلة حتی یصیر عندهم من قبیل الاعتیاد فیأمرهم بترکه والتزام سواه؛ اختبارا لهم وامتحانا لطاعتهم له. و هل امتثالهم لأمره طاعة محضة أو عادة مستحبة؟ و کل ذلک منه حسن؛ فلا یدل شیء من ذلک علی البداء والاستدراک. فإذا وردت العبارة مطلقة بلفظ یوهم التأبید، ثم نسخت. تبینا: أن المراد بها وقت دون وقت.
و قد تمسکت الیهود بقول التوراة: «تمسکوا بالسبت أبد الدهر» (16) فظنوا أن ذلک للتأبید، و أن لفظه نص لا یحتمل التأویل، و قالوا: أمرت التوراة بقتل من أحل السبت، و جوز فی الأعمال (17) قالوا: و قد أحدث سلفنا فی السبت حدثا؛ فمسخوا.
واعلم: أنهم لما ألزموا بما فی التوراة والنبوات من الأحکام التی نسخت و تجدد غیرها؛ عدلوا إلی هذه اللفظة. و لیس کما ذهبوا إلیه. إذ قوله: «تمسکوا بالسبت أبد الدهر» یحتمل صلة محذوفة و هی (مالم یأتکم نبی یأمرکم بحله) والدلیل علی هذا الاحتمال: أنه لو قرن بآخر الکلام و سیق معه؛ لم یتناقص و لم ینب عنه، و إذ کان الکلام یقبله حملناه علیه. إذ نبوة عیسی و محمد لاسبیل إلی ردها.
و قول التوراة -إن صح- یمکن تخصیصه. فواجب أن یخص. لضرورة الجمع بین أقوال الصادقین، حتی لاتقع المعارضة بین الأدلة القطیعة. فتحریم العمل فی السبت حکم من جملة الأحکام التکلیفیة فنسخه کنسخ سائر الأحکام. والدلیل علی
أن قوله «تمسکوا بالسبت أبد الدهر» لیس للتأبید بل لدهر مخصوص و زمان مؤقت. قول التوراة: «قال الله تعالی لنوح لما کثرت خطایا البشر: لا تسکن روحی فی البشر إلی الدهر (18) ثم قال بعد ذلک لموسی علیه السلام: «یعمل لک قبة الزمان بصلئیل الذی من سبط یهوذا الذی ملأته روح الله بالعلم والحکمة» (19) – و قال أیضا کذلک فی رفیقه الذی من سبط دان. و هما من البشر، فوضح أن لفظة الدهر؛ لاتقتضی التأبید (20).
و فی نبوة حزقیال أیضا: أن الله تعالی قال له: «تنبأ علی هذه العظام و أنا أبث روحی فیهم فیحیون» (21) ففعل. فقد سکنت روح الله فی البشر.
و فی التوراة أن الله تعالی قال لإبراهیم: «إن أرض الشام له و لذریته من بعده أبد الدهر» (22) و فی عدة مواضع من التوراة. و ذلک لا یتقاضی إلا دهرا مخصوصا. بدلیل: خروجها من أیدیهم فلم یرد سبحانه إلا المدة التی أقامت فی أیدیهم.
و قالت التوراة: إن الله تعالی قال لموسی: «اصنع قبة الزمان» و من صفتها کیت و کیت. ولیلبس هارون ثیابا للتکهن. من صورتها کذا و کذا للدهر» (23) و لیس بقاء القبة و لا هارون مؤبدا.
و قالت التوراة فی السفر الرابع منها لموسی: «اصنع قرنین من فضة تستعین بهما علی الدعوة للرحلة، فإذا نفخ فیهما اجتمع بنو إسرائیل عند قبة الزمان، و بنو هارون هم الذین یهللون بالقرون. و لتکن هذه سنة لکم إلی الدهر» (24) و لیس ذلک للتأبید بل لدهر مخصوص.
فثبت بذلک: أن الذی وعد به إبراهیم من تملیک ولده الأرض مخصوص به ولد یعقوب فی ذلک الدهر، الذی انقضی و مضی. ثم قد زالت من أیدیهم و زال ملکهم عنها. إذ قد ثبت بهذه النصوص أن لفظ «الدهر» لایقتضی التأبید فی سکنی روح الله فی البشر، و لا فی ملک الأرض و لا فی لباس هارون الثیاب، و ضربه بالقرون للرحیل، بل لدهر مخصوص فی علم الله؛ فکذلک لفظ «الدهر» فی تحریم السبت. و هذا هو أقوی ماتمسک به الیهود فی تأبید تحریم السبت. و لا جواب لهم عما ألزمناهم من نصوص توراتهم.
و أما احتجاجهم بمسخ من مسخ من أسلافهم قردة و خنازیر: فذلک لتعدیهم فی السبت قبل نسخه. إذ کانوا مکلفین فی ترک الأعمال فیه.: فلما دلسوا علی الله و خالفوا أمره وارتکبوا نهیه مع بقاء حرمته؛ عاقبهم بالمسخ. فلما بعث الله نبیه المسیح ابن مریم علیه السلام نسخ السبت (25)، و أباح الأعمال فیه، و غیر کثیرا من الأحکام، و آمن طوائف من الیهود بالمسیح علیه السلام و ترکوا السبت؛ فلن ینسبوا بعد إلی عدوان و لم یمسخوا.
فقد ثبت جواز النسخ عقلا، و دللنا علی وقوعه شرعا، وانقطعت معاذیر الیهود والله ربنا المحمود.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: «أن روح الله قبل خلقه العالم کانت ترفرف علی المیاه» انظر -عفاک الله- إلی سوء هذا التعبیر و سماجته. کأنهم یعتقدون أن حیاة الباری تزایله
و تفارق ذاته. فإن قالوا: إنما عنینا أن المیاه کانت مصونة بحفظه عن الضیاع. قلنا لهم: فلیس للمیاه اختصاص بذلک؛ فهلا قلتم: وصان الله المیاه و حفظها کی لاتضیع؟ و لم استعملتم هذا اللفظ الموهم الموجب للالتباس، القاضی بالفکر الردیء والوسواس؟
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن الله تعالی حین أکمل خلقه العالم قال: «تعالوا حتی نخلق بشرا شبهنا و مثالنا. فخلق آدم» (26) فلذلک اعتقد کثیر من الیهود التجسیم. فقال: إن الله فی صورة آدمی، و أنه شیخ أبیض الرأس واللحیة، و إنه جالس علی کرسی والملائکة قیام بین یدیه والکتب تقرأ بحضرته. والویل للیهود. من أین الله شبه و مثال؟ (لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ وَ هُوَ السَّمِیعُ الْبَصِیرُ(.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن الباری لما خلق الخلق فی ستة أیام؛ استراح فی الیوم السابع (27) واعتقدوا بغلظ أفهامهم: أن الباری یعتوره التعب والنصب. و ربما نقل عن بعض الیهود أن الباری فی الیوم السابع استلقی علی ظهره واضعا إحدی رجلیه علی الأخری. و هذه الزیادة لم أقف علیها فی نسخ التوراة، غیر أنها قد نقلت عن بعضهم. و لست أبعد من عقولهم اعتقادها، والبوح بها.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن الله تعالی قال لآدم و حواء: «إنکما فی الیوم الذی تأکلان فیه من الشجرة التی نهیتکما عنها تموتان موتا» (28)، و ذلک من الکذب الفاحش علی الله. فإن التوراة تشهد أنهما عاشا بعد الأکل دهرا حتی رزقا الأولاد، و رأیا فیهم البر والفاجر.
والیهود تزعم: أن الجنة لا أکل فیها و لا شراب. و هذا الموضع یکذبهم، و قد قررت ذلک فی مسألة مفردة أثبت فیها اشتمال الجنة علی أصناف من الملاذ من الأکل والشراب والنکاح.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن نمرود (29) لما بنی الصرح و شیده؛ نزل الباری إلی الأرض حتی هدمه و حال بین نمرود و بین ما أراد من ذلک. والیهود کثیرا ما یطلقون فی توراتهم نزول الباری. فکأنما یعجزون الله تعالی عن القدرة علی ما أراد حتی یصفونه بالحرکة والانتقال والتفریغ والاشتغال. و ذلک کله من صفات المحدثین، و یتعالی عن ذلک رب العالمین. أین هذا من ألفاظ الکتاب العزیز حیث یقول: (فأتَی اللهُ بُنْیَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ) و قوله تعالی: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَ بِدَارِهِ الأرْضَ(؟
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن إبراهیم (30) حین مرت به الملائکة لهلاک سدوم و عامورا مدائن لوط علیه السلام أضافهم و أطعمهم خبزا و لحما و سقاهم سمنا و لبنا. و لما باتوا عند لوط؛ عشاهم فطیرا، و ذلک جهل عظیم. إذ اعتقدوا أن الملائکة شأنهم شأن الآدمیین یتناولون ما یتناوله الآدمیون من الأغذیة. و تلک أجسام روحانیة إنما غذاؤها و قوت أرواحها جنس آخر روحانی لا یعرفه الیهود.
و قد قال أهل الکتاب: إن المؤمنین فی الجنان لا یأکلون و لا یشربون، بل یکون حالهم عند الله کحال الملائکة. فکیف ناقضوا ههنا فزعموا: أن الملائکة أکلت الطعام و شربت الشراب؟ و بهذا التحریف و شبهه تعلم: أن أهل الکتاب لیس بأیدیهم من کتب أنبیائهم إلا الرسوم. و قد قال الکتاب العزیز: (فَلَمَّا رَأی أیْدِیَهُمْ لا تَصِلُ إلَیْهِ نَکِرَهُمْ وَ أوْجَسَ مِنْهُم خِیفَةً قَالُوا لا تَخَفْ) و ذلک کنایة عن عدم الأکل و یشبه أن یکون الملائکة وضعوا أیدیهم علی الطعام، و تقدموا به إلی الفقراء و أبناء السبیل.
فضیحة أخری:
زعم الیهود -أبعدهم الله- أن نبی الله لوطا لما تقدم الله إلیه بالخروج من تلک القریة الظالمة؛ لم یسارع إلی الخروج (31) و تباطأ فی الامتثال. حتی جعل الملائکة یدفعون فی ظهره دفعا عنیفا حتی أخرجوه کرها. والأنبیاء محاشون عن عوارض الشکوک فیما یأمر به الله -سبحانه- أعوذ بالله من القدح فی عصم الأنبیاء، والتشبه بأمثال الیهود الأغبیاء.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن نبی الله إبراهیم حین حضرته الوفاة، و أشرف علی القدوم علی الله تعالی، ورث ماله کله إسحق ولده، و حرم باقی أولاده (32) فنسبوه -و هو خلیل الله- إلی جهل وحیف، ینتزه عنه جهال الصبیان. و قد قال خاتم
النبیین: «إنا معاشر الأنبیاء لانورث ما ترکناه صدقة» (33).
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن نبی الله یعقوب احتال علی أبیه و قد کذب علیه قولا و فعلا و أوهمه أنه العیص (34) ولده إذ کان إسحق یحب العیص أکثر من یعقوب، و أنه لبس حلة أخیه العیص، و جعل علی ذراعیه و عنقه جلد ماعز، حتی ذهب بدعوته إسحق التی ادخرها للعیص. فتمت حیلته علی أبیه، و نجحت مکیدته، و أن إسحق لما عرف حقیقة الحال تعجب من ذلک. و قال: لیت شعری من هذا الذی ذهب بدعوتی (35).
والأنبیاء و أولادهم منزهون عن الکذب والتدلیس و سائر الکبائر، و عن کل ما یجر إلیهم حرجا، أو یقتضی قدحا. والعجب أن الیهود یظنون أن هذه حیلة علی إسحق و هی فی الحقیقة علی الله -عزوجل-.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن الذبیح هو إسحق و لیس هو إسماعی. فأکذبهم التواتر، و سخر منهم البادی والحاضر. و ذلک أن التواتر یشهد بأن الذبح والنحر إنما هو بمنی. و هی موطن إسماعیل بن إبراهیم -علیهماالسلام- و لم تزل قرون الکبش -کبش إسماعیل- معلقة فی جوف الکعبة إلی أیام ابن الزبیر. فاحترقت فی فتنة الحجاج بن یوسف.
والدلیل علی أن الذبیح إسماعیل، و أن القصة کانت قبل أن یولد إسحق: قول التوراة: إن إبراهیم لما أهوی بالسکین إلی نحر ولده ناداه الملک: «إبراهیم إبراهیم. قد علمت أنک تخشی الله حیث لم تمنعه ابنک وحیدک» (36) و هذا من أدل
الدلیل علی أنه إسماعیل: فإن قالوا: فقد نصت التوراة علی أنه إسحق. قلنا: ذلک من تحریفکم. والدلیل علی کذبکم: قوله «ابنک وحیدک» فلو قلنا: إنه إسحق؛ لکان قوله «وحیدک» باطلا. و کیف یکون إسحق واحده وابنه إسماعیل أکبر منه (37)؟ فلیس واحده سوی إسماعیل. و قد نقلنا التواتر. و من خالف المتواتر؛ فهو مخصوم به.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن الله تعالی لما رأی معاصی بنی آدم قد کثرت علی الأرض. قال: لقد ندمت إذ خلقت آدم. فأرسل ماء الطوفان، و أباد ما علی الأرض من الحیوان. و زعموا: أنه لما فعل ذلک؛ ندم أیضا. و قال: لا أعود أفعل ذلک. و ذلک مذکور فی سفر الخلیقة (38) من توراتهم. فقبح الله هذه الأحکام، التی تترفع عن أمثالها الأنعام. و هل خفی عن علام الغیوب ما سیقترفه العباد، و یجری فی مستقبل الزمان من الصلاح أو الفساد؟ و إنما یتصور الندم والأسف من الجاهل بعواقب الأمور. والباری تعالی عالم بالخفیات محیط بجزئیات ما فات، و ما هو آت.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن الذی وسوس لآدم و حواء حتی أکلا من الشجرة لیس هو إبلیس، و إنما هی الحیة. قالوا: و کانت أحکم الدواب. فأما إبلیس فلا یعتقدون بوجوده، و لیس له فی توراتهم ذکر ألبتة (39) والله تعالی یقول: (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّیْطَانُ(. والنصاری و هم أفخاذ منهم یخالفونهم فی ذلک و یثبتونه و یعتقدون وجوده. و ذکره فی الأناجیل کثیر.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن نوحا علیه السلام نام فی خیمته فکشف الریح عورته؛ فضحک منه ابنه حام. فدعا علیه و علی عقبه (40) و ذلک من ترهات العوام و خرافات العجائز. فجعله الیهود قرآنا یتلی فی المحاریب.
فضیحة أخری:
زعم الیهود -أخزاهم الله- أن نبی الله لوط لما انجاه الله من عذاب سدوم؛ سکن کهف جبل و معه ابنتاه اللتان سلمتا من أهله، فلما استقر بهم الحال قالت إحداهما للأخری: هلمی نسقی أبانا الخمر حتی إذ سکر ضاجعناه و أقمنا من أبینا نسلا. و أنهما فعلتا ذلک فوطئهما لوط، فحملتا منه بولدین و هما مؤاب و عمون.
أبعد الله الیهود، کیف یحسن أن یبتلی الله من اصطفاه وارتضاه لرسالته بهذه الکبیرة؟ و کیف یحمیه بالأمس و یهتک ستره الیوم؟ فأی فائدة فی نشر هذه الفاحشة و تخلیدها الکتب لیقرع بها الأنبیاء قرنا بعد قرن و حقبا بعد حقب؟ صلی الله علیه و آله و سلم أکرم من ذلک.
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن رؤبیل بکر یعقوب من ولده، زنی بسریة أبیه یعقوب وافترشها، و أن أباه یعقوب لما حضر أجله و دنت وفاته؛ قرع رؤبیل ابنه بذلک و عیره بین إخوته و قال له: یا رؤبیل حقا لقد نجست فراشی وامتهنته؛ فلذلک لست أعطیک السهم الزائد (41) قالوا: و کان من سنة إبراهیم أن یرث الولد البکر سهمین
من المیراث، و غیره یرث سهما واحدا.
فأی فائدة و أی حکمة فی نقل هذه الفاحشة؛ یعیر بها سبط عظیم من الأسباط؟ و مآثر الآباء مفاخر الأبناء، و ههنا حرف یتبین به کذب الیهود فی توریث إبراهیم إسحق ماله کله و حرمان إسماعیل و هو أن سنة إبراهیم توریث البکر من الأولاد سهمین، فکیف حرموه المیراث؟ هل ذلک من الیهود إلا غفلة و جهالة بما فی أیدیهم من کتب الله؟!
فضیحة أخری:
زعم الیهود أن یهوذا بن یعقوب (42) زنی بکنته ثامار و رهنها علی ذلک خاتمه و عصاه، و أنها حملت منه واشتهرت قصته و قصتها فی بنی إسرائیل، و صارا بذلک شهرة. هذا مع حظوته عند أبیه، و دعائه له بتخلید الملک والنبوة فی عقبه حتی یأتی محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سمل فأی فخر فی ذلک؟ و أی فضل یودعوه التوراة و یعظموه تعظیم الوحی والتنزیل جیلا بعد جیل؟
فضیحة أخری:
زعم الیهود (43) أن دینا ابنة یعقوب خرجت وهی عذراء فرآها مشرک من عبدة الأوثان وهو ثحیم بن حمور رئیس القریة. فوقع علیها وافترعها وأزال
بکارتها و أنزل العار بأبیها نبی الله یعقوب، و أن حمور أباه جاء إلی بنی یعقوب و تنصل و آمن والتزم أحکامهم، هو و جمیع أهل القریة. و أن بنی یعقوب قالوا لأهل القریة: «إن أحببتم الاستنان بسنتنا والدخول فی دیننا؛ فاختتنوا؛ لنصیر شعبا واحدا» و مکروا بهم واحتالوا علیهم. فلما اختتن کل من فی القریة؛ دخلوا علیهم فوجا فوجا و هم بالسلاح، و هم لا یستطیعون الدفع عن أنفسهم و قتلوهم عن بکرة أبیهم، وانتهبوا أموالهم و حریمهم، و أن یعقوب لما انتهت إلیه القصة قال لبنیة: «أنا رجل قلیل العدد، الساعة یمیل علی أهل هذه القری والشعوب فیبیدوا حضرائی» و أنه اتخذ اللیل جملا؛ فأصبح و لا أثر له بتلک البلاد.
فحکموا علی أولاد نبی الله یعقوب بأنهم قتلوا المؤمنین، و أبادوا الموحدین، وانتهبوا الأموال الحرام. و نحن نورک علی الیهود فی نقل هذه الأحادیث عن الأنبیاء و أولاد الأنبیاء.
فضیحة أخری:
زعم الیهود (44): أن یعقوب عند منصرفه من حران طالبا بلاده؛ تصارع مع الملک؛ فغلبه یعقوب، و تألم ورک یعقوب حین دنا منه الملک، و أن الملک بقی فی ید یعقوب مقهورا حتی قال له: «دعنی و أبارکک» فلهذا لا یأکل الیهود عرق الفخذ. و ربما قال بعض جهال الیهود: إن الذی صارعه یعقوب هو الله -تعالی الله عن جهلهم علوا کبیرا و أستغفره من حکایة أقوالهم-.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن الله تعالی نزل إلی الجنة، ومشی فیها حین کلم آدم، و أنه تعالی نزل إلی الأرض حتی أنقذ بنی إسرائیل من سحرة فرعون، و أنه نزل إلی الأرض عندما کلم موسی من شجرة العلیق (45) و أنه نزل عندما کلم إبراهیم و بشره
بالولد، و أنه نزل حتی بلبل ألسن نمرود و قومه و من معهم من بناء الصرح. و کل ذلک جهل منهم بأن الباری یتقدس عن الحرکات والتنقل فی الجهات، فظنوا: أن سماع آدم و نوح و إبراهیم و موسی کلام الباری من الجنة و شجرة العلیق؛ یقتضی الحلول، أو یوجب علی الباری الصعود أو النزول.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن هارون و مریم أخته وقعا فی موسی و تناولاه، و جری بینهم شر و تحاسد، و أن مریم عابت علی موسی نکاحه امرأة سوداء. و أنهما قالا له: «أتظن أن الله تعالی إنما کلمک وحدک؟ کلمنا نحن أیضا«. قال الیهود: «فنزل الله تعالی إلی قبة الزمان، و دعا هارون و مریم و توعدهما، و برص مریم فصارت برصاء من ساعتها» (46).
و کذب الیهود هذا مالا یبتلی به أمثال هؤلاء الأعلام، إذ الحسد مراغمة لمقدور الله، و هو کبیرة لا تجوز علی الأنبیاء. و هارون نبی ثابت العصمة، مریم لا خلاف بین أهل الکتاب فی نبوتها. فصدور الکبائر منهم تخرم الثقة بهم والطمأنینة إلیهم. فلعن الله الیهود. ما أکثر ما یتناولون أنبیاء الله قتلا و قذفا.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن أسلافهم الذین شاهدوا الآیات مع موسی عندما خرجوا من البحر. قال لهم موسی: «ادخلوا الأرض المقدسة التی وعدکم الله بها علی لسان أبیکم إبراهیم» و أنهم أبوا علیه و خالفوا أمره (47) قال الله عزوجل حکایة عنهم: (قَالُوا یَآ مُوسُی إنَّا لَن نََّدْخُلَهَا أبَدَاً مَّا دَامُوا فِیهَا فَاذْهَبْ أنت وَ رَبُّکَ فَقَاتِلا إنَّآ هَاهُنَا قَاعِدُونَ) و قال بعضهم لبعض: هلم فلنول علینا ولاة، و یؤمر کل سبط رجلا علیه، و ندع موسی و نرجع إلی مصر. فقد کان الموت بین یدی فرعون خیرا
لنا من الدخول إلی الأرض التی وعدنا بها. و هذا مع ما شاهدوا من الآیات، و عاینوا من العبر والمعجزات. فإن صدقوا فی نقلهم؛ فبئس السلف سلفهم. و إن کذبوا علیهم؛ فبئس الخلف خلفهم.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن الله تعالی حین أراد قتل أبکار فرعون و جنوده قال لموسی: «مر بنی إسرائیل أن یذبحوا حملا و ینضحون من دمه علی أبواب دورهم، حتی إذا جزت اللیلة فی أرض مصر، و رأیت الدم؛ عرفت أبوابکم من أبواب المصریین؛ کیلا أهلککم معهم (48) کأنهم یعتقدون أن الباری تعالی لا یری إلا بإمارة، و لا یعلم إلا بإشارة (ألا یَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَ هُوَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ(؟
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن موسی علیه السلام لما جاء لمیقات ربه، واستخلف هارون علی قومه، و أمره بإصلاح أحوالهم، و نهاه عن اتباع سبیل من أفسد منهم؛ خالف موسی فی ذلک واتخذ لهم عجلا و أمرهم بعبادته (13) و ذلک مردود علیهم بما حکاه دانیال نبی الله فی نبوته إذ قال: إن الذی صنع العجل لبنی إسرائیل حتی عبدوه؛ هو میخا السامری (49)، و کان آباؤه یعبدون البقر؛ فاستتابه موسی، و نفاه إلی الشام.
فالسامرة بالشام أکثر منهم بغیرها. و ذلک موافق للکتاب العزیز حیث یقول:
(وَ أضَلَّهُمُ السَّامِرِیُّ(.
(فَأخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَّهُ خُوارٌ) و إلا فکیف یحسن بهرون نبی الله و خلیفة موسی و صفیه؛ أن ینتدبه موسی للإصلاح فیدعو إلی الکفر الصراع؟
فضیحة أخری:
عبدت الیهود الکواکب والأصنام، و قربوا لها القرابین و عاقروا الزنا. و موسی بین أظهرهم حی. فبینما هم مجتمعون إذ هجم زمری رجل من قبیلة شمعون علی بغی من البغایا یقال لها کسبی ابنة صور؛ ففجر بها بحضرة الجمع. فضربهم الله بموت الفجأة. فقتل منهم فی یوم واحد أربعة و عشرین ألفا. کما شهد بذلک الإصحاح الثامن عشر من السفر الرابع من توراتهم (50).
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن موسی عند خروجه ببنی إسرائیل من مصر قال لهم: «استعیروا حلی المصریین؛ عاریة» فلما فعلوا واستعاروا حلی المصریین و ثیابهم؛ أمرهم موسی أن یهربوا بها و یغصبوها. و قال: «هذه أجرة سخرتکم» فلبسوها و ذهبوا لیلا (51).
و معلوم: أنهم لا أجرة لهم علی الأیتام والأرامل والمستضعفین من أهل مصر، بل علی فرعون و ذویه الذین استوفوا منافعهم. و قد قال الله تعالی: (إنَّ اللهَ یأمُرُکُمْ أن تُؤدُّوا الأمَانَآتِ إلَی أهْلِهَآ) و قد هاجر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من بین المشرکین کما فعل موسی، غیر أنه ترک من أهل بیته من أدی الودائع إلی أربابها، و لم یخل بأمانته صلی الله علیه و آله و سلم.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن الله تعالی فی التوراة أمرهم بالربا من الأمم و أباحه
لهم. فلذلک استحلوه. و قالوا: «لم یحرم علینا إلا فیما بیننا فقط» (52) و قد أخبر الکتاب العزیز عنهم بذلک فقال: «ذَلِکَ بِأنَّهُمْ قَالُوا لَیْسَ عَلَیْنَا فِی الأمِیِّینَ سَبِیلٌ وَ یَقُولُونَ عَلَی اللهِ الْکَذِبَ وَ هُمْ یَعْلَمُونَ(.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن الله -تعالی- أمرهم أن یبینوا له قبة ینزلها إذا سافر معهم، و أنه اقترح علیهم صفتها. فبنوها له علی النعت الذی طلبه. قالوا: فکان موسی إذا أراد الرحیل قال: «انهض إلینا یا رب لنکبت شانئیک» قالوا: فکان الباری -جل اسمه- یظعن بظعنهم، و یقیم بإقامتهم و زعموا: أن الله تعالی أبی مرة أن یسیر معهم. و قال: «اظعنوا أنتم؛ فإنی لا أظعن أنا، بل أنا أبعث معکم ملکا یغفر ذنوبکم» (53).
و هذه الأقاویل تؤذن باستخفافهم بالله -عزوجل-.
فضیحة أخری:
زعم الیهود: أن الله تعالی قال لإبراهیم: «إن بنی إسرائیل تستعبد بأرض مصر أربعمائة سنة» (54) و قد تضمنت توراتهم ذلک. و لا خلاف عند متأخریهم و متقدمیهم: أن بنی إسرائیل لم تستعبد بمصر سوی مائتی سنة و خمس عشرة سنة.
ذکر ذلک محرور بن قسطنطین المنبجی. و أسقف منبج. و ذلک خلف عظیم.
إخبار الله تعالی بما یؤول أمر الیهود إلیه من الکفر والعناد و سلوک سبل الضلال والفساد:
ذکرت التوراة فی أواخر السفر الخامس منها: أن الله تعالی قال لموسی: «أنت میت و منتقل إلی آبائک، و أن هذا الشعب -یعنی بنی إسرائیل- سیضل و یتبع آلهة أخری من آلهة الشعوب التی تعبد من دونی، و یخالفنی، و یترک عهدی الذی
عهدت؛ فیشتد غضبی علیهم، و أخذلهم و أدیر وجهی عنهم، و أجعلهم مأکلا لأعدائهم و أنزل بهم شرا شدیدا و غما طویلا» (55).
قال المؤلف: قد أخبر الله تعالی عنهم بذلک. فجاء الأمر کما أخبر -سبحانه- فکفروا و ضلوا و عبدوا الأوثان والأصنام و قربوا القرابین للزهرة و نجوم السماء و نحروا لها النحور. فلما بعث الله إلیهم إرمیاء النبی -علیه السلام- قام فیهم فوعظهم و خوفهم و حذرهم و أنذرهم. و قال: «یا بنی إسرائیل لم تعملون هذا الشر، و تلتوون عن طاعة الله، و تهلکون الرجال والنساء من آل إسرائیل، و لا تبقوا لکم بقیة عند الله تعالی؟ بخرتم للنجوم والأوثان فی أرض مصر و غیرها، حتی أراد أن یهلککم ربکم و یصیرکم عارا بین الشعوب» فلما فرغ إرمیاء من موعظته. أجابوه و قالوا: «أما ما قلت لنا عن الرب؛ فلا نقبله. و لکنا نفعل ما أحببنا و حسن فی أعیننا. و ننحر و نبخر لنجوم السماء، و نقرب القرابین للزهرة، کما یفعل أباؤنا و أشرافنا فی قری یهوذا. و کنا بخیر، و لم نعاین الشر. والآن فمذ ترکنا البخور للزهرة، و أهملنا القرابین لها؛ أعوزتنا الأشیاء و جعلنا«.
ثم تصایح الشعب کله علی إرمیاء و قالوا: «نحن لا ندع البخور لنجوم السماء والقرابین لها، بل نفعل کما فعل آباؤنا«.
فقال إرمیاء علیه السلام: «اجتمعوا یا معشر الیهود، اسمعوا أقوال الرب إله إسرائیل. قال الرب: قد أقسمت باسمی العظیم أنه لا یذکر اسمی فی جمیع أفواه الیهود الذین بأرض مصر؛ لأنی معجل لهم الشر، و مهلکهم بالجوع والموت، و سیعلمون أی القولین أصدق؟ قولی أم قولهم؟«.
و کذلک أخبر صفنیا بن کوش النبی -علیه السلام- فی نبوته قال صفنیا: «قال الرب: لأزیلن إسرائیل عن وجه الأرض زوالا، و لأبیدن طیر السماء و سمک البحور، و لأنزلن عذابی بالخطاة من بین إسرائیل، و لأصیرن أیامهم عبرة، و لأهلکنهم عن جدید الأرض، و لأرفعن یدی علی یهوذا و سکان أورشلیم، و لأهلکن کل من عبد بعلا الصنم، و لأعاقبن الذین یسجدون لنجوم السماء کما
فعلت بآبائهم الذین عبدو الأصنام والنجوم والعجل» (56).
فالعجب من الیهود ینکرون إخبار الکتاب العزیز بعبادتهم عزیرا. و هذه توراتهم و نبوات أنبیائهم تشهد علیهم بما هو أخبث من ذلک. و قد أخبر إلیاس النبی فی کتابه. و هو یشکو بنی إسرائیل إلی الله تعالی: «فقال: یا رب إن بنی إسرائیل قد کفروا و ضلوا، فقتلوا أنبیاءک، و هدموا مذابحک، و هاهم یریدون قتلی» (57).
فقد تضافرت شهادات أنبیائهم بالکفر والضلال و عبادة غیر الله تعالی.
شهادة موسی علیه السلام علی خیار أسلاف الیهود بالکفر والفسق، وارتکاب محارم الله، واستحقاقهم الخزی واللعن فی الدنیا والعذاب فی الأخری:
لما قربت وفاة موسی -علیه السلام- قال لمن حضره من الیهود: (58) «قد عرفت جفاکم و قسوة قلوبکم و ما تصیرون إلیه، و کیف لا تکونون کذلک، و قد أغضبتم الله و أنا حی بین أظهرکم. فمن بعد موتی أحری أن تفعلوا ذلک» ثم قال علیه السلام: «أخطأ أولاد الأنجاس. الجیل المعوج المتقلب الجاهل الذی لیس بحکیم، الناسی ما صنع الله إلی من الإحسان و أراه من العجائب. شرب الخمر و ملأ بطنه فتبطن و غلظ و شحم و نسی الإله العظیم الذی خلقه و بعد من الله
مخلصه» ثم قال: «قال الله: أسخطونی بأوثانهم، و أغضبونی بأصنامهم، و ذبحوا للشیاطین و لم یقربوا لإله إبراهیم، و لم یعرفه الجیل الجدید، و نسی عهده. یا إسرائیل ترکت الإله الذی أشبعک، و نسیته و أسخطته، لأصرفن وجهی عنک، و لأظهرن ما یکون من عاقبتک؛ لأنک جیل خبیث. أولاد من آسفنی بآلهته، و أسخطنی بأوثانه؛ لأبتلینه بأمة جاهلة ضالة بعیدة عن الحکمة. لا تعقل و لا تفهم.
یقول الرب: هذا کله عندی، و محفوظ فی خزانتی إلی یوم النقمة. أجازیهم فی الیوم الذی تزل فیه أقدامهم؛ لأن یوم هلاکهم قریب، معد لهم. أنا الله الرب و لیس غیری، أنا أمیت و أحیی و أسقم و أبریء و لیس هارب من یدی، أنا الذی أشحذ سیفی، و تجری الأحکام بیدی، و أجازی الأعداء بالنقمة و أسکر نبلی من الدم، و یأکل سیفی لحوم الجرحی. أین هی آلهتهم التی توکلوا علیها و أکلت قرابینهم؟ فلتقم الآن و تغنی عنهم شیئا. والرب سبحانه یرحم شعبه، و علی الصالحین من عباده یترأف«.
فقد أخبر الله تعالی عن الیهود بما أخبر، و شهد علیهم الصادق موسی بما شهد. و صدق الله و رسول، و تعین علینا و علی کافة عباد الله بغض الیهود و مقتهم و تکذیب أقوالهم ورد روایاتهم.
قال المؤلف -عفا الله عنه-: إنا لم نعتمد فیما نقلناه علی تعلیقات علمائنا و مؤلفاتهم، حتی طالعنا توراة الیهود و أناجیل النصاری و مزامیر داود و نبوات الأنبیاء مرة بعد أخری، و نقلنا کما رأیناه واستنبطناه واستخرجناه مما وجدنا، فمنه ما نقلناه علی نصه و منه ما أوجزناه لرکاکة نصه. و إن ما نقلناه من فضائحهم؛ قلیل من کثیر و یسیر من خطیر.
والله الموفق.
1) البخاری و مسلم.
2) عدد الأنبیاء مذکور فی إنجیل برنابا.
3) تکوین 1.
4) لاویین 11.
5) تکوین 4.
6) اللاویین 18.
7) تکوین 29.
8) لاویین 18.
9) تکوین 22.
10) التکوین: 30.
11) عدد 14 و هذا الموضع غیر حجة فی النسخ. لأن الإرث للشعب علی طول الزمان إلی أن تظهر برکة إسماعیل علیه السلام.
12) خروج 33.
13) خروج 32.
14) تکوین 6: 5 – 13 و یقول الیهود فی تفسیره ذلک: إن التوراة تکلمت عن الله بلسان بنی آدم.
15) تکوین 6: 1 – 3.
16) خروج 31.
17) خروج 31: 15.
18) تکوین 6: 3.
19) خروج 36: 1 + و 35:34.
20) معنی أن لفظ الأبد فی التوراة محدد بمدة: هو أن موسی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أخبر عن أمر اللهفی التوراة أن نبیا مثله من إخوة بنی إسرائیل سیأتی لیکملهم نیابة عن الله. فالأبد محدد بمدة هی من زمان موسی إلی مجیء هذا النبی. و یقول الیهود: إن المدة من موسی إلی مجیء المماثل له تسمی دهرا. فإذا جاء النبی انقضی الدهر، و جاء دهر جدید. و کل حکم مغیا بغایة فی التوراة یقولون عنه إلی الأبد أی إلی انتهاء غایته. و مثاله: أن العبد الیهودی یخدم ست و سنین، و فی السنة السابعة یخرج حرا مجانا. فإن أبی الخروج و فضل العبودیة علی الحریة یأخذ سیده المخرز، و یجعله فی أذنه و فی باب المسجد؛ فیکون له عبدا مؤبدا (تثنیة 15: 12 +)و یظل العبد المؤید إلی سنة الیوبیل. و إذا جاءت یخرج العبد حرا من بیت السید، و یرجع إلی أرض السبط الذی هو منه. فیکون التأبید قد زال فی مجیء سنة الیوبیل (لاویین 25: 10+(.
21) حزقیال 37.
22) وعد الله لإبراهیم بأرث ذریته أرض الشام، و هو وعد صحیح. و قد تحقق و بیان ذلک: أن الله قسم برکة إبراهیم علی إسحق و إسماعیل. والبرکة ملک و نبوة و قد ورثها بنو إسحاق علی شریعة التوراة، و ورثها بنو إسماعیل علی شریعة القرآن. لقوله: «بإسحق یدعی لک نسل، وابن الجاریة أیضا سأجعله أمة؛ لأنهنسلک» (تکوین 21: 12 – 13) (أیضا 17: 18 و 5 – 8(.
23) خروج 36: 1 + و 35: 34.
24) الخروج 25 و معنی لبس هارون الثیاب إلی الدهر: هو إلی انتهاء زمان شریعة موسی. و مجیء النبی المماثل له. و هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
25) عدد 10: 1 – 8.
26) المؤلف یعتقد أن المسیح ابن مریم علیه السلام قد أتی بشریعة مغایرة لشریعة التوراة. و هذا خطأ. و ذلک لأن المسیح ما نسخ أحکام التوراة، و إنما کان مصدقا لها، و مبشرا بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم. و ما أحله المسیح للیهود؛ هو ما کان علماء الیهود قد حرموه علیهم من تلقاء أنفسهم، و فی نهایة حیاته علی الأرض قال لأتباعه: «علی کرسی موسی جلس الکتبة والفریسیون. فکل ما قالوا لکم أن تحفظوه فاحفظوه وافعلواه» فقد أوصی بالحفظ و بالفعل.
27) تکوین 1: 26و فی الأحادیث النبویة: إن الله خلق آدم علی صورة الرحمن. والغرض: هو تقریب الله ذاته إلی عقول البشر؛ لا أنه جسما.و فی سفر دانیال: أن دانیال رأی الله فی رؤیا. و لم یره فی الیقظة. ذلک قوله: «کنت أری فی رؤی اللیل… إلخ» (دانیال 7: 13 – 14(.
28) تکوین 2: 1 +.
29) تکوین 2: 17 والغرض من الموت: موت الخطیئة مجازا لأن العمل بالشریعة حیاة. والمعصیة موت.
30) تکوین 11.
31) تکوین 18.
32) إن إبراهیم علیه السلام أعطی لأولاده عطایا. و أعطی إسحق کل ما کان له ذلک قوله: «وأعطی إبراهیم إسحق کل ما کان له. و أما بنو السراری اللواتی کن لإبراهیم فأعطاهم إبراهیم عطایا، و صرفهم عن إسحق ابنه شرفا إلی أرض المشرق و هو بعد حی» (تک 25: 5 – 6) و هذا لا یدل علی أنه ورث إسحق فقط. لقوله: «بإسحق یدعی لک نسل، وابن الجاریة أیضا سأجعله أمة؛ لأنه نسلک» فإسماعیل وارث. و إسماعیل هو وحید إبراهیم و وحید سارة و وحید هاجر. و لا یمکن إخراجه من الإرث بحسب شریعتهم (تک 16: 2 +) و غرض الکاتب أن یقول: إن إبراهیم فرق أولاده علی أماکن من الأرض، وأعطاهم عطایا. و جعل إسحق فی مدینة الخلیل التی کان مالکا علیها و مقیما فیها. و أعطاه إبراهیم ما کان یخصه هو فیها. من دار الملک و دار الأسلحة و أماکن الجند، و أماکن حفظ القوت. و ما شابه ذلک. لأن إسحق هو الذی سیتولی الملک من بعد أبیه فی مکانه.
33) الأنبیاء بشر. و لا وجه ههنا للتمییز عن سائر البشر. بدلیل: أن فاطمة رضی الله عنها طلبت میراثها فی أبیها. و لو کانت تعلم وجها للتمییز؛ ما طلبت. و قد ورث سلیمان أباه داود. و هما من الأنبیاء.
34) العیص =عیسو.
35) تکوین 27.
36) تکوین 22: 10 – 12.
37) فی إنجیل برنابا أن إسماعیل أکبر من إسحق بسبع سنین و فی التوراة بأربع عشرة سنة.
38) تکوین 6.
39) فی المزمور 109: «فأقم أنت علیه شریرا، و لیقف شیطان عن یمینه«.
40) تکوین 9.
41) معنی أنه لم یعطه السهم الزائد. هو أن التوراة معاد کتابتها بعد موسی. لأن أخذ البکر سهمین مذکور فی التوراة، و من قبلها لم یکن مذکورا. والزنا محرم فی شریعة موسی. و من قبلها لم تکن إلا شریعتة نوع التی تحرم القتل ظلما. (تکوین 9) راجع فی زنا رأوبین: تکوین 22:35 وفی السهم الزائد: تثنیة 17:21.
42) قوله زنی یدل علی أن التوراة مکتوبة من بعد موسی بزمان طویل.
43) الغرض من وضع الیهود لقصة دینا فی التوراة: هو أن الیهود کانوا مکلفین من الله بفتح بلاد الوثنین لنشر التوراة فیها، والملک علی أهلها؛ لغرض عبادة الله تعالی وحده لا شریک له. و قد استقر رأی الیهود و هم فی سبی بابل علی عدم الجهاد فی سبیل الله. و قالوا: لیس علینا فی الأمیین سبیل. و یقول الکاتب: لو فرض أننا رأینا مدینة فیها خیرات عظیمة. فکیف نأخذ خیراتها؟ یقول: نحتال علی أهلها بأننا هداة مهتدین، و نقنع أهلنا بأن یحاربوها تحت ستار الدین. فإذا فعلنا ذلک و دخلنا فاتحین؛ لانهدیهم و لا نعلمهم و إنما تقتلهم و تأخذ الخیرات العظیمة و نقیم فیها. انظر إلی القصة و هی فی الأصحاح الرابع والثلاثین من سفر التکوین. و تجد فیها: «إن صرتم مثلنا نجتنکم کل ذکر تعطیکم بناتنا و نأخذ لنا بناتکم، و نسکن معکم، و نصیر شعبا واحدا» و نجد فیها: «ثم أتی بنو یعقوب علی القتلی، و نهبوا المدینة«.
44) فی التوراة السامریة و فی سفر هوشع أن المصارع ملک من الملائکة (تکوین 22(.
45) فی التوراة السامریة و فی سفر هوشع أن المصارع ملک من الملائکة (تکوین 22(.
46) العدد 12.
47) العدد 13 +.
48) خروج 12.
49) اعلم: أن السامری لیس اسما لرجل. و إنما هو لقب یضعه الیهود العبرانیون علی أی رجل یضل الناس أو علی أیة امرأة تضل الناس. و ذلک لأن السامریین فی اعتقادهم کفار، و لا یعاملونهم معاملة حسنة. و قد أطلقوا علی المسیح عیسی علیه السلام لقب «سامری» بمعنی المضل للناس. فقوله تعالی (فما خطبک یا سامری) معناه: ما شأنک أیها المضل للناس بتقدیمک العجل لهم لیعبدوه مکان الله. ففی إنجیل یوحنا: «لأن الیهود لا یعاملون السامریین» (یو 4: 9) «فأجاب الیهود و قالوا له: ألسنا نقول حسنا: إنک سامری و بک شیطان؟. أجاب یسوع: أنا لیس بی شیطان. لکنی أکرم أبی و أنتم تهینوننی» (یو 8:48 – 49(.
50) العدد 25.
51) الخروج 11.
52) تثنیة 23: 19 – 20.
53) العدد 10 والخروج 33.
54) تکوین 15: 13 أعمال کا: 6 و قال بولس: «أربعمائة و ثلاثین سنة» (غلاطیة 3: 17(.
55) تثنیة 31.
56) نص إرمیاء فی الأصحاح الرابع والأربعین «لماذا أنتم فاعلون شرا عظیما؟…» إلی أن قال: «فنبخر لملکة السموات، و نسکب لها سکائب…» الخ. و هذا یدل علی أن الیهود عبدو الأصنام، و نسبوا عبادتها إلی العرب بنی إسماعیل. و هم من عبادتها برآء. فإن الله قد استجاب دعاء إبراهیم فی نسل إسماعیل أن یجنبهم عبادة الأصنام. و لم یکن له وقت الدعوة ولد غیره. واستجاب دعاءه فی أن یرسل منهم رسولا هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم.و عهد الله إلی إبراهیم و إسماعیل بتطهیر الکعبة من الأصنام، و لم یذکر فی القرآن أن نسله نقضوا العهد. و قال الله فی القرآن: (و إذا الموءودة سئلت. بأی ذنب قتلت) و فی التوراة أن الیهود و أدوا أولادکم و بناتهم للأوثان ففی المزمور السادس بعد المائة: وذبحوا بینهم وبناتهم للأوثان، وأهرقوا دما زکیا. دم بینهم و بناتهم الذین ذبحوهم لأصنام کنعان، و تدنست الأرض بالدماء» و یقول تعالی: (أفرأیتم اللات والعزی. و مناة) و فی سفر إشعیاء أن الیهود عبدوهم. و قد بینا ذلک فی کتابنا «البدایة والنهایة لأمة بنی إسرائیل«.
57) الملوک الأول 19.
58) هذا النص فی الأصحاح الثانی والثلاثین من سفر التثنیة. و هو نبوءة عن مجیء محمد صلی الله علیه و آله و سلم من العرب بنی إسماعیل. و أن الأمم ستفرح مع بنی إسماعیل بمجیئه، و أن الملائکة ستکون فی نصرته.