جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الوحدانیة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

کما جاء بالنص علی لسان المسیح قوله:

»أیها الآب…. الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الإله الحقیقی وحدک. ویسوع المسیح الذی أرسلته» (1).

ومعنی الحقیقی من الحق أی الثابت المؤکد، ومعنی وحدک إثبات أن الله واحد لا تترکب ذاته من أجزاء، لاتساویة، ولا متفاوته، ولا متفاضلة، لأن المرکب المکون مما ترکب منه لا یکون أحدا، ولا واحد فضلا عن احتیاجه لما ترکب منه وهو ما یلزم القائلین بالتثلیث، ومعنی الوحدانیة تفرد ذاته بالألوهیة بمعنی الشریک والشبیه والنظیر. وهذا نفی لما یقال من أن کل اقنوم إله کامل.

ومن معانی الوحدانیة أیضا تفرد ذات الله فی صفاته عن صفات الخلق فلا یشارکه فیها غیره لأن ما سوی الخالق خلق مخلوق، وهو منزه عن مماثلة الحوادث التی خلقها، ولیس من ذلک تشابه بعض الصفات فی الأسماء دون المعنی المقصود من کل صفة. فالله حی ویوصف غیره بأنه حی، ولکن الفرق ظاهر فی الصفة بحسب ذات الموصوف، فالله حی دائم أزلا و أبدا، وغیره حی زائل حیاة محدودة بزمن وجدت فیه من العدم موقوتة بما له من أجل، وحیاة الله بذاته. أما غیره فحیاته بالله الحی الخالق القیوم. وهذا ما أعرب عنه النص فیما جاء لسان المسیح من قوله:

»الآب الحی، وأنا حی بالآب«؛ وهذا معنی وحدانیة الله فی صفاته.

ومعنی أن یکون الآب هو الإله الحقیقی وحده، أن الإبن بالروح لاحقیقة لألوهیة إی منهما، لأن الاب وحده هو الإله الحقیقی، وذلک کما سبق أن أکدناه مرارا من أن التثلیث لم یکن من عقیدة المؤلف لأنه لو کان نص علی اختصاص الآب وحده بالألوهیة الحقیقیة.

ومن العجیب ما یدعیه المثلثون من قولهم بوحدة الثالوث إلی حد القول إن الثلاثة فی واحد یکونون ذات الله الواحد، مع مناقضة ذلک للعقل فإن الواحد غیر الثلاثة، و الثلاثة- التی کل منها إله کامل- لا تکون واحدا ومن ذلک ما قاله أحد المؤلفین المثلثین فی کتابه الذی أسماء «الله ثالوث وحدانیته و وحدانیة ثالوثه» وهو کتاب معتمد صدر عن: «دار التألیف والنشر للکنیسة الأسقفیة بالقاهره سنة 1976» قال المؤلف فی الباب الخامس عن «وحدانیة الأقانیم الکاملة» ما یلی.

»إن الأقانیم هم ذات الله الواحد، لأنهم تعینات اللاهوت أو تعینه الخاص، واللاهوت واحد ووحید ولا ینقسم أو یتجزأ علی الإطلاق، ومن ثم یکونون واحد فی کل الخواص والصفات الإلهیة، ولا ینفصل أحدهم عن الآخر علی الإطلاق، و لأهمیة هذه الحقیقة نسجل فیما یلی ما قاله الکتاب المقدس…….

شهادة الکتاب المقدس، عن وحدانیة الأقانیم فی الذات الإلهیة بکل خواصها:

1- وحدانیة الأقانیم فی الألوهیة: قال الوحی هن الآب إنه الله (2).

و عن الإبن إنه (الله) (3). وعن الروح القدس أیضا أنه (الله) (4). ولذلک فإن الاسم «یهوه» الذی أطلقه الله علی نفسه وأراد أن یعرف تعالی به لدی بنی اسرائیل، یطلق علی الآب (5) وعلی الابن (6)، وعلی الروح القدس (7) معا (8) أهـ. قبل أن نناقش ذلک نبدأ بمراجعة ما أشار إلیه من النصوص.

أما ذکره من أن الآب هو الله فضه: «الله أبونا (2)» کما أشار إلیه.

وأما ما ذکره عن الابن و انه الله کنص المزمور (9)، قیدا للنص الذی أشار إلیه: «کرسیک یا الله إلی دهر الدهور قضیب استقامة قضیب ملکک، أحببت البر، وأبغضت الإثم. من أجل ذلک مسحک الله إلهک بدهن الإبتهاج أکثر من رفقائک«، ونحن نعجب لأن لفظ «الابن» أو «ابن الله» لم یرد فی هذا المزمور کله من قوله إلی آخره.

وخطاب المرنم ظاهر لله فی الفقرة الأولی، وفی الثانیة للملک الذی مسحه الله إلهه. وربما کان المقصود من صاحب الکرسی فی الفقرة الأولی هو الملک وسماه «الله» من باب أنه خلیفة الله. والمرنم یقصد الملک من بدایة المزمور «متکلم أنا بأنشائی للملک (10)» وقد کان ذلک جائزا إن نص مؤلف الإنجیل الرابع: «فی ناموسکم أنا قلت إنکم آلهة» (11).

فأین اذن ما زعم صاحب وحدانیة الأقانیم فی الألوهیة من أن الإبن هو الله کما زعم أنه جاء بالنص؟؟

وأما ما ذکره من أن الروح القدس أطلق علیه فی نص الأعمال فهو أیضا مغالطة فالنص یقول:

»ملأ الشیطان قلبک لتکذب علی الروح القدس و تختلس…. أنت لم تکذب علی الناس بل علی الله» (12).

فهذا المختلس جاء بجز من المال وأمسک جزءا فانکشف أمره، فقال له بطرس ترید أن تکذب! اعلی الروح القدس أم علی الناس؟ بل أنت کذبت علی الله، وهذا زجر وتخویف من باب (من صدق مع الناس صدق علی الله، ومن کذب علی الخلق فکأنما کذب علی الله(. والسبب أن هذا المال کان فی مصلحة عامة للجماعة. فلما اختلس اعتبر کاذبا علی الله.

أما قوله: إن اسم «یهوه» کان یطلق علی الله فهذا مشهور. لکن قوله أنه کان یطلق علی الإبن فهذا مردود. وفی إشارته إلی نص أشعیاء لا یلزمنا أکثر من إلقاء نظرة علی ما أشار إلیه. ونلاحظ أن الإصحاح المشار إلیه لم یرد به اسم «یهوه» ولا «الإبن» ولا «ابن الله» لا من قریب ولا من بعید. وإنما فیه صورة فجة لخیال بربری

وها هی: «فی سنة وفاة عزیا الملک رأیت السید جالسا علی کرسی» عال ومرتفع وأذیاله تملأ الهیکل، السرافیم واقفون فوقه لکل واحد ستة أجنحة بالثنین یغطی وجهه وباثنین یغطی رجلیه، وباثنین یطیر وهذا نادی ذاک و قال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء کل الأرض فاهتزت أساسات العتب من صوت الصارخ وامتلأ البیت دخانا (13)» فأین إذن «یهوه» وأین «الابن» الذی إطلق علیه هذا الاسم؟؟ کما یزعم صاحب وحدانیة الأقانیم فی الألوهیة؟؟

وقد أشار إلی نص یوحنا (14) فها هو:

»قال أشعیاء هذا حین رأی مجده وتلکم عنه» فهل هو هذا السید الذی رآه أشعیاء لا؟؟ تلک قضیة، وهی غیر قوله: إن اسم «یهوه» أطلق علی «الابن«.

و أما نص حزقیال الذی زعم أنه یطلق علی الروح القدس اسم «یهوه فهو کما یلی«:

»فکان فی السنة السادسة…. وأنا حالس فی بیتی ومشایخ یهوذا جالسون أمامی أن ید السید الرب وقعت علی هناک فنظرت. وإذا شبه کمنظر نار من منظر حقویه إلی تحت نار، ومن حقویه إلی فوق کمنظر لمعان کشبه النحاس اللامع ومد شبه ید وأخذنی….. (15)» فلم یرد هنا اسم «یهوه» ولا اسم «الروح القدس«.

وینبغی لمن ینظر بإنصاف أن یتمعن فی هذا الاعتساف ویترفع عن الإسفاف.

ونعود لنؤکد أن «الله» أو «یهوه» لم یطلق الا علی «الآب» وحده. و هذا ما نؤکده لأنه هو الإله الحقیقی وحده دون غیره مما یدعی أصحاب الأقانیم المثلثون. ومن أراد مزیدا من الاختراعات الوهمیة فلیرجع إلی الکتاب المذکور فی الفصل المشار إلیه لیری العجب العحاب مما منه أنموذجا لتحری الحقائق التی یستعان بها لمعرفة الأله الخالق.

وأما من ناحیة ما ذکر المؤلف صاحب وحدانیة الأقانیم الثلاثة فی الألوهیة الواحدة الذات المثلثة الآلهة والتی کل منها إله ویتکون منها إلهه. فإن أبلغ رد علیه هو هذا الإنجیل الذی معنا هنا بما أورده علی لسان المسیح من قوله یخاطب الله الآب:

أنت الإله الحقیقی وحدک» لاشریک لک. «ویسوع المسیح الذی أرسلة» هو عبدک وابن أمتک إنسان وابن إنسان و جسد من جسد.


1) [17: 3].

2) [2 تسالونیکی 2: 16].

3) [مزمور 45: 6- 7].

4) [أعمال 5: 3- 5].

5) [مزمور 110: 1].

6) [أشعیاء 6: 3 ویوحنا 21: 41].

7) [حزقیال 8: 1].

8) عوض سمعان: الله ثالوث وحدانیته ووحدانیة ثالوثه [100].

9) [45: 6- 7].

10) [45- 1].

11) [10: 34].

12) [اعمال الرسل 5: 3- 5].

13) [اشعیاء 6: 1- 4].

14) [12: 41].

15) [8: 1- 3].